بطولة كأس العالم للأندية   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيوف الحلقة:

عبد السلام حنات : الكاتب العام لنادي الرجاء البيضاوي المغربي
عبد الله الدبل: عضو اللجنة التنفيذية للفيفا
فهد سليمان المشيقح: عضو مجلس إدارة نادي النصر السعودي

تاريخ الحلقة:

18/12/1999

- مشاركة العرب في كأس العالم للأندية ومدى الإمكانيات المحشودة لذلك وأهدافها

عبد السلام حنات
عبد الله الدبل
فهد سليمان المشيقح
أيمن جادة
أيمن جاده: السلام عليكم ورحمة الله، وتحية لكم مشاهدي الكرام من (الجزيرة)، وأهلاً بكم مع (حوار في الرياضة) بعد حوالي أسبوعين من الآن، وتحديداً في اليوم الخامس من العام الجديد تنطلق في البرازيل بطولة كأس العالم الأولى للأندية لكرة القدم، بمشاركة ثمانية أندية من كل القارات بينها ناديان عربيان، أي ما يمثل ربع فرق البطولة، وهي نسبة ممتازة هذان الناديان اللذان أوقعتهما القرعة معاً في مجموعة واحدة إلى جانب ريال مدريد الأسباني، وكورينثيانز البرازيلي هما نادي النصر السعودي ممثلاً للقارة الآسيوية، ونادي الرجاء البيضاوي المغربي ممثلاً للقارة الأفريقية.

فما هي استعدادات الفريقين العربيين لهذا الحدث العالمي الكبير؟

وما هي حظوظهما في المنافسة؟

وما هي إيجابيات وسلبيات وقوعهما ضمن نفس المجموعة؟

وما هي فرص نجاح هذه البطولة العالمية، وإمكانية استمرارها؟

وهل بمقدور ناد عربي استضافتها مستقبلاً؟

لمناقشة هذا الموضوع، وكل ما يحيط بالمشاركة العربية في هذه البطولة العالمية معي في الاستديو الأستاذ فهد سليمان المشيقح (عضو مجلس إدارة نادي النصر السعودي)، ومعي أيضاً عبر الأقمار الصناعية من الرباط في المغرب السيد عبد السلام حنات (الأمين العام لنادي الرجاء البيضاوي المغربي) وأيضاً عبر الهاتف من الدمام في المملكة العربية السعودية الأستاذ عبد الله الدبل (عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، ورئيس لجنتي كأس القارات وكأس أندية العالم في الفيفا)، فمرحباً بضيوفنا الكرام، ومرحباً بمداخلاتكم عبر هواتف وفاكس البرنامج، ودعونا نستهل أولاً بهذا التقرير.

تقرير/ حيدر عبد الحق: سيكون الحضور العربي كبيراً في كأس العالم الأولى للأندية لكرة القدم مع مطلع العام 2000، حيث يكون النصر السعودي ممثلاً لآسيا، والرجاء البيضاوي ممثلاً لأفريقيا بين ثمانية أندية سوف تتنافس على اللقب في البرازيل المهمة قد لا تكون سهلة، رغم أن الفريقين في مجموعة واحدة، ومباراتهما معاً هي الثانية في جدول المباريات، ففي ذات المجموعة هناك كورينثيانز البرازيلي المضيف، وهناك ريال مدريد الأسباني صاحب الرقم القياسي أوروبياً وهما فريقان حلوهما مر في المواجهة مع ناد عربي يقل خبرة وتجربة، وقد تكون المجموعة الأخرى لا تقل صعوبة بوجود العملاق الإنجليزي مانشيستر يونايتد وفاسكو دي جاما البرازيلي، ونيكاتشا المكسيكي، وساوث ملبورن الأسترالي.

لكن نسبة الحضور العربي وقوة الاستعداد والاهتمام المتركز على هذه المنافسة تجعل من التواجد في الملاعب البرازيلية فرص مميزة للكرة العربية، لكي تثبت وجودها عالمياً، أما تفسير إثبات الوجود فيتراوح بين بلوغ مكان بين الأربعة الأوائل وتحقيق نتائج مشجعة، أو على الأقل عدم التعرض لانتكاسات.

البرازيل 4-14/1/2000م

المجموعة الأولى (ساو باولو)

-كورينثيانز (البرازيل)

-ريال مدريد (أسبانيا)

-النصر (السعودية)

-الرجاء البيضاوي (المغرب)

المجموعة الثانية (ريو دي جانيرو)

-فاسكو دي غاما (البرازيل)

-مانشستر يونايتد (إنكلترا)

-نيكاتشا (المكسيك)

-ساوث ملبورن (أستراليا)

أيمن جاده: إذن نتحدث عن بطولة أندية العالم الأولى في البرازيل في مستهل العام الجديد، وأن نتحدث عن مشاركة الناديين العربيين: النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي في هذه البطولة، نبدأ بالأستاذ فهد سليمان المشيقح (عضو مجلس إدارة نادي النصر) يعني طبعاً تمنيتم المشاركة في هذه البطولة أنتم وجماهيركم، وطبعاً تستحقون ذلك، بصفتكم أبطال كأس السوبر أو الذروة الآسيوية في عام 98، الآن هل تجد أن توقيت المشاركة بالنسبة للنصر مناسب لجهة مستواه الفني وجاهزيته؟

فهد سليمان المشيقح: بسم الله الرحمن الرحيم وكل عام والإخوة العرب والمسلمين بخير وعافية، بمناسبة هذا الشهر الكريم.

أيمن جاده: وأنتم بخير.

مشاركة العرب في كأس العالم للأندية ومدى الإمكانيات المحشودة لذلك وأهدافها

فهد سليمان المشيقح: أولاً: البطولة تعتبر تاريخية بكل المقاييس، وتأتي تأكيد.. وسوف تسجل بمداد من ذهب لنادي النصر العربي السعودي، بصفته ممثل للقارة الآسيوية، وأتمنى من الله –سبحانه وتعالي- أن نوفق في مثل هذه البطولة، ومشاركة النصر تأتي تأكيداً كعلو لعب الكرة السعودية في المجال القاري والإقليمي والعالمي، وإن شاء الله أننا جاهزين لهذه البطولة.

أيمن جاده: نعم، طبعاً يعني سأتوجه تقريباً بنفسي السؤال للأستاذ عبد السلام حنات (أمين عام نادي الرجاء البيضاوي المغربي).

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: وأتوجه للأستاذ عبد السلام حنات في الرباط العاصمة المغربية، لأسأله عن نادي الرجاء البيضاوي، وهو أمينه العام أو كاتبه العام.. أستاذ عبد السلام أسمح لي السؤال الذي يفرض نفسه عرفتم هذه المشاركة ربما قبل أيام بعد فوزكم على الترجي في تونس، في نهائي كأس أندية إفريقيا يوم الأحد الماضي فقط، هل تعتقد أن هذا الوقت الضيق يتيح مجالاً كافياً للرجاء ليكون مستعداً لهذه البطولة العالمية؟

عبد السلام حنات: كان.. أسمع قوله.. إذا كان ممكن إعادة السؤال، لأن ما كان عندي السؤال واضح.

أيمن جاده: أكرر سؤالي بأنكم عرفتم مشاركة الرجاء البيضاوي قبل أيام قليلة فقط في هذه الكأس العالمية، بعد فوزكم على الترجي في تونس، هل هذه الفترة القليلة تتيح لكم المجال للتأهب لكأس أندية العالم؟

عبد السلام حنات: أظن أن فيه عطب في الصوت، لأنني ماسمعتش حاجة.

أيمن جاده: طيب إذن ريثما يتم تدارك هذا الإشكال الفني نتوجه للأستاذ عبد الله الدبل (رئيس لجنة كأس أندية العالم في الاتحاد الدولي لكرة القدم)، وأستاذ عبد الله يعني أسألك مباشرة: عن نظام هذه البطولة نعرف بأنه ليس هناك دور نصف نهائي، وإنما ربما المشاركة المباشرة لبطلي المجموعتين في المباراة النهائية أليس هذا النظام صعباً على الأندية المشاركة.

عبد الله الدبل: والله ما فيه شك أن.. هو مش مسألة صعب وسهل هو النظام فقط يختلف عن باقي الأنظمة، وسبق حتى إحنا في أسيا اعتمدنا ها النظام في التأهل لكأس العالم المرة الماضية، لما كان عندنا مجموعتين، تأهل الأول والأول مباشرة إلى نهائيات كأس العالم مش عاد نهائيات الأندية، والثاني والثاني لعبوا على المركزين الثالث والرابع، والرابع لعب مع أوقيانوسيا هي مش اختلاف لا أكثر ولا أقل، لأنه إحنا بودنا إنه يكون فيه (cross) وبودنا إنه يكون فيه ثالث ورابع، وبودنا.. لأنه المستويات.. مستويات الأندية اللي بنتوقعها مستويات كبيرة وبودنا نشاهد أحسن.. أحسن كرة ممكنة، ولكن أيضاً ظروف الأندية ومواقيتها ما تسمح لنا إن نزيد عدد أيام الدورة ولو ليوم واحد.

أيمن جاده: نعم، إذن.. إذن قضية التوقيت مرتبطة بظروف الأندية؟

عبد الله الدبل: ما فيه شك.

أيمن جاده: طيب، ماذا عن.. يعني المكافآت والجوائز المالية المخصصة للأندية المشاركة أو التي تحرز مراكز متقدمة في هذه البطولة؟

عبد الله الدبل: والله بالنسبة للجنة المنظمة وضعت مقترح للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، وافقت عليها في اجتماعها الأخير في اليابان يوم 6،7.. 6،7 ديسمبر اللي فات، بطل المسابقة سيتحصل على مبلغ 6 مليون دولار، الثاني 5 مليون دولار الثالث 4 مليون، والرابع 3 مليون، ومن الخامس إلى الثامن مليونين ونصف دولار للمشاركة، هذا بالإضافة إلى أنه الاتحاد الدولي سمح لهم إنه يستعلمون الدعاية والإعلان اللي هم متعودين عليه، على قمصانهم في دوريهم المحلي بمقاسات معينة، وشروط معينة من حيث المقاس والجهة، ومكانها على القميص، وأيضاً بالإضافة إلى أنه الاتحاد الدولي بيدفع تذاكر السكن، بيدفع الإعاشة والإقامة كاملة.

أيمن جاده: نعم، يعني ننتقل للأستاذ فهد أعتقد أن هذه الأرقام مشجعة وتغطي ربما نفقات المشاركة في هذه البطولة إن لم تكن تزيد.

فهد سليمان المشيقح: هي بالتأكيد، ولكن لا تنسى أيضاً أن في نادي النصر قمنا بشراء بعض عقود اللاعبين وقد تكلفنا الكثير الحقيقة يعني.

أيمن جاده: نعم، يعني هذا السؤال يعني طالما أنك أنت أثرت النقطة الآن مبكراً ربما، هذا السؤال يفرض نفسه لماذا حاول النصر التعاقد مع أكثر من لاعب نجم، يعني عرفنا مجموعة من البرازيليين: روماريو، دونجا أدلسون، إلى آخره، مجموعة من البرازيليين الذين لم توفقوا في التعاقد معهم، طبعاً تعاقدتم مع غيرهم، لكن دعنا نتحدث أولاً عن هؤلاء البرازيليين، ماذا كانت الفكرة وراء هذا التعاقد؟

فهد سليمان المشيقح: والله كانت الفكرة قبل ما تكون فنية هي إعلامية –صراحة- لأنه لاعب واحد تجيبه يعني.. قد تستفيد منه بس تستفيد منه من ناحية إعلامية التعاقدات اللي تم التعاقد معها الحقيقة حرصنا على أننا على قدر الإمكانيات بأقول المتاحة، أننا نستقطب نجوم أيضاً، فاستقطبنا الكابتن موسى الصايب وهو كابتن منتخب الجزائر، وإسماعيل التريكي وهو لاعب مغربي مشهور، واللاعب أحمد بهجة، أضفنا لهم كابتن المنتخب السعودي، الكابتن فؤاد أنور، ونحرص على أن يكون اللعيبة اللي تعاقدنا معاهم يكونوا أصحاب خبرة لأنه معظم 80% من لاعبين النصر كلهم لاعبين صغار في السن، ولا توجد لهم الخبرة الكافية، فحبينا نمزج حيوية الشباب بالخبرة، هذا هو.

أيمن جاده: نعم، لكن.. لكن هذه الفترة القصيرة يعني هل تكفي لتأقلم لاعب ربما لم يلعب مع النصر، أو لم يعرف لاعبي النصر من قبل مثل موسى صايب الجزائري مثلاً؟

فهد سليمان المشيقح: والله هو ممكن الأخ موسى الصايب هو اللي ما يكون عنده فكرة عن نادي النصر، ولكن أحمد بهجت سبق أنه لعب أمام النصر عندما كان في الاتحاد وزميلنا الهلال، وإسماعيل التريكي تأقلم معانا في حوالي شهر الآن، وأعتقد إنه لاعب واحد أعتقد إنه في المعسكر اللي راح يقام في البرازيل

–إن شاء الله- يكون فيه سرعة تأقلم مع اللعيبة.

أيمن جاده: نعم، ننتقل إلى المغرب مجدداً، وأرجو أن مشكلة الصوت حلت، الأستاذ عبد السلام حنات (أمين عام نادي الرجاء البيضاوي)، تحية لك مرة أخرى وأكرر سؤالي الأول هو: عرف الرجاء وجمهوره هذه المشاركة قبل أيام، بعد فوزكم على الترجي الأحد الفائت في تونس في النهائي الإفريقي، هل تعتقد أن المدة الفاصلة حتى كأس أندية العالم كافية للرجاء كي يستعد جيداً لهذه البطولة العالمية؟

عبد السلام حنات: بسم الله الرحمن الرحيم، أتمنى رمضان كريم لجميع المشاهدين العرب والمسلمين، فيما يخص السؤال: أظن أن –حقيقة- المدة غير كافية، ولكن يمكن أن نعتبر المباريات الأخيرة التي أجريناها في.. يعني لنهائيات كأس إفريقيا، والمباراة النهائية لكأس إفريقيا صد الترجي، ممكن أن نعتبرها استعداداً، ولو أن يكون فيه تغيير في التركيبة، فيمكن أن نعتبر ذلك استعداداً لنهائي الدوري لبطولة العالم للأندية.

أيمن جاده: نعم، يعني أستاذ عبد السلام في آسيا.. الاتحاد الأسيوي قرر منح شرف التمثيل للفائز بكأس السوبر للعام السابق، يعني النصر السعودي هو بطل كأس السوبر أو كأس الذروة الآسيوي عام 98، يشارك في بطولة العالم عام 2000، وبالتالي بطل العام 99 سيشارك عام 2001، لكن في إفريقيا بطل عام 99 هو الذي يشارك مباشرة في عام 2000 ألا تعتقد لو عمل بالنظام المتبع في آسيا إفريقيا سيكون أفضل، بمعنى لو فريق مثل الرجاء يشارك في بطولة 2001 بدلاً من 2000 يكون هناك متسع من الوقت للتحضير والتأهب؟

عبد السلام حنات: هي طبعاً، نظراً لأهمية البطولة، لكن هذا كان قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، فما كان علينا إلا الامتثال لهذا القرار وعلى كل حال، فنحن مستعدون –وإن شاء الله- سنشرف كرة القدم المغربية والإفريقية، وبذلك نعطي دعامة جديدة لملف ترشيح المغرب لكأس العالم 2006 إن شاء الله.

أيمن جاده: نعم، سنتحدث أيضاً في هذه النقطة، لكن يعني على غرار النصر الذي سعى للتعاقد مع عدد من النجوم الأجانب، لم نسمع عن مثل هذه الخطوة بالنسبة للرجاء، هل المدرب قانع بالتشكيلة الحالية للفريق للمشاركة في البطولة العالمية؟

عبد السلام حنات: فيما يخص الرجاء، يعني نظراً –كما سبق أن أدليتم به- فالفترة الوجيزة لا يمكن أن نستقطب فيها لاعبين خارج الرجاء، ولا يمكن لهذه اللاعبين أن يتأقلموا بسرعة وان يعني ينسجموا، لا في اللعب ولا في الخطة، في.. يعني في ظرف 15 يوم، فربما ستكون هناك تعزيزات طفيفة أغلبها من.. من يعني لاعبي الشباب فريق الرجاء، وربما يكون عنصر أو عنصرين اللي قد نستقطبهم، ربما واحد من المغرب، وواحد خارج المغرب من إفريقيا، لتعزيز الفريق إذا تمكنوا من الانسجام بسرعة مع.. مع الفريق.

أيمن جاده: نعم، نذهب للأستاذ عبد الله الدبل في الدمام، يعني أستاذ عبد الله هناك كثير من الأسئلة وردتنا، منذ أعلنا عن هذا البرنامج عن موضوع التليفزيون، سمعنا أن هناك شركة برازيلية اشترت حقوق هذه البطولة، لقاء 45 مليون دولار، لكن ماذا عن هذه الحقوق عربياً، هل ستذاع أيضاً كما كأس القارات في قناة مشفرة أو مدفوعة الأجر، وبالتالي يحرم عدد كبير من الجمهور العربي من مشاهدتها؟

عبد الله الدبل: والله هو.. الكلام صحيح إنه فيه شركة في البرازيل اشترت الحقوق التليفزيونية بمبلغ 45 مليون دولار، وأنت عارف يعني أنه أي شركة تشتري بطولة من ها النوع بها المبلغ، علشان تربح لازم تربح أكثر من 45 مليون دولار وعلشان تجيب.. علشان تعوض المبلغ اللي دفعته للفيفا مقدماً، لازم تبيع هذه المباريات إلى تليفزيونات أو شركات إعلام متخصصة، على أساس تغطي المبلغ اللي دفعته للفيفا، الآن إحنا عارفين إنه العالم تقريباً يتغير موضوع الاحتراف وموضوع الحقوق وموضوع الرعاية، وموضوع الدعاية والإعلان صارت تقريباً طاغية على 90، 95% من الحركة الرياضية، سواء كرة القدم أو غيره، يعني علشان تنقل المباريات لازم إنك تدفع، سواء تليفزيون حكومي أو تليفزيون.. أو.. أو شركة، علشان تنقل لجمهورك لازم تشتري من الشركة اللي هي دفعت في الأساس المبلغ الكبير، طبعاً تليفزيونات في.. في العالم العربي.. الآن إحنا.. إحنا مثلاً في المملكة العربية السعودية وفي المغرب هم تقريباً اللي معنيين بالأمر، لأنه فريق سعودي وفريق مغربي، وإذا رغبت بعض الدول العربية بنقل المباريات، على أساس إن فيها فرق كبيرة أو فيها فريقين عربيين، ممكن إنها تنقل، العبء الكبير المالي بيطلع على الدولتين على السعودية والمغرب، يعني بصرف النظر عن مين اللي يلتزم بالمبلغ، علشان تنقل لازم تدفع لأنه الشركة أساساً اللي بتنقل دافعة، لو ما دفعت الشركة من وين أنا يعني كفيفا أو كلجنة منظمة أقدر أدفع الحوافز اللي التو تكلمنا عنها في السؤال السابق؟ يعني أنت شوف مجموع الحوافز ستة وخمسة 11، وأربعة 15، وثلاثة 18، وعشرة 28 مليون دولار فقط رايحة للفرق، من وين هذه تحصلها؟ لازم تحصلها من شركة راعية، والشركة الراعية أيضاً لازم تحصلها من تليفزيونات معينة، إحنا مازلنا في المنطقة العربية تقريباً، وفي دول الخليج بالذات معظم تليفزيوناتنا حكومية، قد لا يكون –مثلاً- الميزانية كافية، قد لا يكون هذا الوقت الصحيح لطلب الميزانية من وزارات المالية المتخصصة في الدول العربية والخليج، مما يحرم التليفزيون الحكومي من كثير من مزاياه ولكن أيضاً لا تنس إنه أصلاً البطولة غالية، لما تتكلم عن 45 مليون دولار لكذا مباراة، معناتها لو أخذتها نسبة وتناسب، المباراة نفسها بتكون غالية، فما أتصور في الوقت الحاضر فيه تليفزيون حكومي في المنطقة العربية ممكن إنه يدفع مبالغ عالية لنقل مباراة أو مبارتين، هذا بطبيعة الحال يؤدي إلى موضوع الشركات المتخصصة اللي تدفع، ولا تنس إن هذا..

أيمن جاده: نعم.. نعم.. نعم، أستاذ عبد الله.. أستاذ عبد الله، الوقت أدركنا الآن في الجزء الأول من البرنامج.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: نواصل مع أستاذ عبد الله الدبل (رئيس لجنة البطولة، وعضو تنفيذية الاتحاد الدولي لكرة القدم) عن موضوع الحقوق التليفزيونية، كنت تتحدث يعني عن بعض النقاط التي ربما تهم جانباً كبيراً من الإخوة المشاهدين في هذا المجال أستاذ عبد الله.

عبد الله الدبل: نعم كنا.. استكمالاً لحديثنا، إنه حتى في الدول الأوروبية مثلاً أنت لما تكون في إنجلترا ما تقدر تشاهد المباراة على B.B.C1، أو B.B.C2، أو B.B.C3 أو أي.. أنت تشاهد على sky channel اللي هي أيضاً قناة رياضية تكون أنت مشترك فيها ومشفرة، لكي تحصل على حقك في مشاهدة المباراة، لأنه الآن زي ما أنت عارف لكل شيء فيه مقابل، يعني ما هو بالسهولة إنه التليفزيون الحكومي يجاري الشركات الخاصة في النقل التليفزيوني.

أيمن جاده: نعم، طبعاً يعني هذا موضوع ربما تناولنا من قبل في حلقة خاصة عن موضوع الحقوق التليفزيونية، وهو موضوع شائك ومعقد وطويل الحديث فيه يعني وأن ما نطرحه أيضاً أحياناً بأن المشاهد العربي ليس بتلك القدرة الشرائية الموجودة عند المشاهد الأوروبي أو الأميركي وبالتالي يعني هذا موضوع أيضاً يعني المؤسسات الإعلامية الحكومية عربياً، لا نريد أن نحول حديث الحلقة إلى هذا الموضوع.

لكن أسأل من جديد الأستاذ فهد سليمان المشيقح (عضو مجلس إدارة نادي النصر) على موضوع الفريق.. البعض يسأل يعني إن المشاركة في هذه البطولة يجب أن تعكس المستوى الحقيقي للفريق، ولكن الاستعانة بعدد كبير من اللاعبين فجأة أو فقط من أجل هذه البطولة، يعني ربما لا يصبح معبراً عن الصورة الواقعية للفريق، ماذا تقول في ذلك؟

فهد سليمان المشيقح: والله مثلما.. مثلما سبق وذكرت إنه طبعاً إحنا المكاسب اللي إحنا نبغي نكسبها من ها البطولة، أولاً هو الاحتكاك بالفرق العالمية، لأن هذه الفرق تملك مشاهير الرياضيين أو اللاعبين في العالم، وأيضاً ننظر إلى المكسب الإعلامي للفريق أو للملكة العربية السعودية بصفة خاصة، وإبراز مواهب اللاعيبين النصر.. النصر فيه نجوم، ونجوم على الطريق –إن شاء الله- أيضاً الظهور الإعلامي الخارجي للفريق إنه يبقى اسم النصر في أذهان آلاف الرياضيين في العالم وليس في.. على المستوى المحلي أو الآسيوي، أيضاً ننظر إلى العوائد المادية، أيضاً إحنا مشاركتنا بها.. واستعانتنا بنجوم أنا أعتقد إنهم نجوم كبار أيضاً، وطبعاً ليسوا في يعني.. في مستوى مثلاً ريال مدريد.. نجوم ريال مدريد، أو مانشستر يونايتد أو.. أو، إنما -إن شاء الله- راح نقارع، ما راح نكون ضيوف شرف إن شاء الله.

أيمن جاده: سنحاول أن نتحدث طبعاً عن الحظوظ والتوقعات لهذه البطولة، لكن أسأل الأستاذ عبد السلام في المغرب، أشرت إلى أن مشاركة الرجاء ربما أيضاً تسهم في تدعيم أو تعزيز حملة المغرب من أجل استضافة كأس العالم عام 2006 كيف تعتقد أن هذا سوف يتم؟

عبد السلام حنات: أعتقد أن يعني إحنا دائماً (سنقول) على أن المغرب بلد كرة القدم، وذلك من عهد قيم حيث أن المغرب أنجز أبطالاً كبار، وعنده.. عدد كبير من المحترفين، اللي كمان يتواجدون الآن أغلبهم في أوروبا، المغرب كان أول بلد إفريقي شارك في نهائيات كأس العالم في المكسيك 1970، المغرب كان أول بلد إفريقي مر للدور الثاني عام 1986م في..

أيمن جاده: في المكسيك أيضاً نعم.

عبد السلام حنات: كأس العالم كذلك، والمغرب يعطي أول فريق إفريقي اللي هو الرجاء ليشارك في أول كأس العالم للأندية، فيعني هذا سيبرز على أن المغرب بلد طبيعي لكرة القدم، ينجب أبطال، وينجب فرق وطنية، وينجب.. يعني أندية قادرة على أن تبارز أكبر الأندية على المستوى العالمي.

أيمن جاده: نعم.. نعم، والحقيقة يعني على مستوى المنتخبات.. منتخب المغرب في فرنسا 98 أيضاً أكد هذه الصورة عن كرة القدم المغربية المتطورة..

عبد السلام حنات: طبعاً.

أيمن جاده: لكن.. لكن يعني من الناحية العكسية إذا جاز التعبير لو لا قدر الله فريق الرجاء لم يوفق في هذه البطولة، ألا تخشون أن ينعكس ذلك سلباً من هذه الناحية على حظوظ المغرب في 2006؟

عبد السلام حنات: لا، أظن أن المشاركة في حد ذاتها أنك تكون متواجد مع التمانية اللي ديال الأندية، اللي من أكبر الأندية العالمية التي تمثل القارات، وفي هاد المستوى العالمي، وفي هاد يعني هاد الدعاية، اللي قد تكون عبر التليفزيونات العالمية، فهذا في حد ذاته يمثل قوة كرة القدم المغربية، فكيف ما كانت النتائج، إحنا.. نحن لا نظن أن ستكون هناك نكاسات نظن أننا سنمثل كرة القدم العربية والإفريقية، والمغربية أحسن تمثيل لأن.. لا فريق الرجاء، ولا كرة القدم المغربية سبق لها، وكانت عندها احتكاكات كثيرة مع أبطال أوروبيين وأبطال أميركيين وكنا –الحمد لله- دائماً في مستواه.

أيمن جاده: نعم، هذا ما نرجوه نحن أيضا، لكن نأخذ بعض المكالمات الهاتفية نأخذ الأخ نبيل الفوزان من السعودية، مساء الخير يا سيد.

نبيل الفوزان: آلو.. آلو.

أيمن جاده: آلو.. نعم.

نبيل الفوزان: ألو.. السلام عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام، اتفضل يا سيدي.

نبيل الفوزان: كل عام وأنتم بخير.

أيمن جاده: وأنت بخير يا أخي.

نبيل الفوزان: بس حبيت أسأل أستاذ فهد عن الأسباب اللي حالت دون التعاقد مع اللاعب روماريو؟ وهل إدارة النادي راضية عن الجهاز التدريبي الحالي، وعندي اقتراح يا أستاذ أيمن، بالنسبة.. يعني لو فيه تقرير يومي عن منافسات الدوري السعودي.

أيمن جاده: والله يعني هذا موضوع آخر، هذا نتمنى أن نوفق فيه، لكن هذا الأمر لا يتعلق بنا فقط يعني في (الجزيرة) يتعلق أيضا بالاخوة في التلفزيون السعودي.

نبيل الفوزان: يعني أنا لاحظت برنامج (حوار في الرياضة) يعني ما.. ما فيه شيء عن الدوري السعودي..

أيمن جاده: الحقيقة ربما هذه مناسبة لأوضح يعني لازلنا نسعى للتعاقد مع.. أو اعتماد مراسل رياضي في المملكة العربية السعودية، ونحن حريصون أيضاً على تغطية النشاط، الرياضة السعودية عموماً لأن النشاط كبير ومهم عربياً، ويعني أيضاً نبحث دائما عما يبث في التليفزيون السعودي على (عرب سات) والأمر

-كما قلت لك- لا يقتصر علينا وحدنا في (الجزيرة) لابد أيضاً من تعاون الجهات الإعلامية في المملكة من أجل الوصول لهذه الصورة التي نتمنى أن نصل إليها.

نبيل الفوزان: وأتمنى يا أستاذ أيمن لو تعلق لنا المباريات بس.

أيمن جاده: يا سيدي إن شاء الله لكن المشكلة..

نبيل الفوزان: أنا من أشد المعجبين فيك..

أيمن جاده: بارك الله فيك، لكن مشكلتنا في الجزيرة لا ننقل مباريات نحن، إن شاء الله تأتي الفرصة، على كل حال شكراً أخ نبيل فوزان من المملكة العربية السعودية، نأخذ أيضاً مشاهد سعودي آخر هو عثمان الرويلي، لكي يجيب أستاذ فهد مرة واحدة.. اتفضل.

عثمان الرويلي: مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مساء النور يا سيدي.

عثمان الرويلي: كيف الحال؟

أيمن جاده: مرحباَ بيك.. تفضل.

عثمان الرويلي: في البداية كل عام والجميع بألف خير.

أيمن جاده: وأنت بخير.

عثمان الرويلي: بمناسبة شهر رمضان المبارك، إذا تسمح لي يا عزيزي..

أيمن جاده: اتفضل.

عثمان الرويلي: يمكن الكثير من الاخوة والعرب والـ.. لا يعرفون يمكن يعني حاجة مختصرة يعني عن نادي النصر فنادي النصر –يطول العمر- تأسس عام 1375هجرياً، يعُد النادي الأكثر شعبية في المملكة، والأكثر حصولاً على البطولات المحلية، تقريباً يمتلك أعضاء شرف تقريباً من أكثر الأعضاء، عددهم تقريباً 200 عضو، من أبرز لاعبيه عميد لاعبي العالم، وأحد أكبر لاعبي..

أيمن جاده: ماجد.

عثمان الرويلي: أفضل لاعبي في 100.. أفضل لاعب من ضمن 100 لاعب في هذا القرن.

أيمن جاده: ماجد عبد الله، نعم.

عثمان الرويلي: نعم، من أبرز المدربين الذين مروا عليه المدرب العالمي بروشتش..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني أعتقد.. أعتقد أنك أعطيت نبذة عن النصر لكن الوقت لا يسمح بالاستطراد طويلاً في هذا الموضوع، هل لديك سؤال أخ عثمان.

عثمان الرويلي: لا والله، بس أتمنى إن شاء الله التوفيق.

أيمن جاده: هذا ما تتمناه نحن أيضاً.

عثمان الرويلي: لفريقنا العالمي، وأتمنى -إن شاء الله- التوفيق برضه للفريق المغربي..

أيمن جاده: نعم.. نعم، شكراً لك أخ عثمان الرويلي من المملكة العربية السعودية.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: نعود للأستاذ فهد سليمان المشيقح (عضو مجلس إدارة نادي النصر) وسؤال الأخ نبيل الفوزان من السعودية عن أسباب عدم التعاقد مع روماريو، ثم مدى رضا مجلس إدارة النادي على الجهاز التدريبي؟

فهد سليمان المشيقح: أولاً: أشكر الأخ نبيل على سؤاله وأحب أقول له إنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الرحمن (رئيس نادي النصر) عندما كان متواجداً في البرازيل لإجراء.. لحضور القرعة عمل اتصالاته مع اللاعب الكبير روماريو، ووقع العقد فعلاً بين اللاعب ونادي النصر، ثم تدخل بعد ذلك نادي اللي هو فاسكو دي جاما وعرض على اللاعب 6 مليون دولار أعتقد إن في عصر الاحتراف من حق اللاعب أن يذهب لمن يدفع أكثر.

أيمن جاده: المال يتكلم.

فهد سليمان المشيقح: المال يتكلم، والإمكانيات تتكلم، فيه ناس يقولوا ليش إنتو ما تشتكوا أو لماذا لم تقدموا شكوى..

أيمن جاده [مقاطعاً]: بعض الصحف قالت إن النصر فعلاً.

فهد سليمان المشيقح [مستأنفاً]: فما هي مصلحتنا نشتكي من؟ وأيضاً راح نلعب في البرازيل فنسوي.. نسبب عدوات بين نادي النصر والجماهير البرازيلية واللعيبة، فوجدنا إنه ما مصلحة الفريق إذا قدم شكوى..

أيمن جاده: يعني أخدتوا بجانب الحكمة.

فهد سليمان المشيقح: آه طبعاً، لابد أننا نتخذ هذا الجانب، يعني على أساس إنه ما يصير شوشرة في ها الموضوع، أما بالنسبة للمدرب السيد (ميلان) فهو مدرب كفء، وكلنا راضيين كل الرضا عنه وإذا تلاحظ إنه فريق النصر إنه الآن هو متصدر الدوري، حتى عاشر مباراة، أي بعدما انتهت مباراة النصر، هو متصدر الدوري أيضا لو تشوف الأهداف اللي عليه واللي له تجد إن الفريق متوازن بالرغم إن أيضاً ما كنا مدعمين الفريق في.. في خلال بداية الدوري بلاعبين أجانب، هو..

أيمن جاد: إذن أنتم راضيين عن الفريق، حتى قبل تدعيمه؟

فهد سليمان المشيقح: نعم..نعم، حتى يعني راضيين عن المدرب كل الرضا.

أيمن جاده: نعم، نأخذ المزيد من الاتصالات الأخ سعود العريفي من المملكة العربية السعودية مساء الخير.

سعود العريفي: مساء النور.

أيمن جاده: اتفضل يا سيدي.

سعود العريفي: ممكن أسأل الأستاذ فهد المشيقح؟

أيمن جاده: اتفضل.. اتفضل مباشرة.

فهد سليمان المشيقح: اتفضل.

مسعود العريفي: ما.. صحة التعاقد مع الفهدين: فهد المهلل، وفهد الغشيان، قرأنا في صحف اليوم إنه تعاقد النصر مع فهد المهلل، وفهد الغشيان، ما صحة تعاقد ها الخبر؟ وشكراً.

أيمن جاده: شكراً، شكراً الأخ سعود.

فهد سليمان المشيقح: والله بالنسبة لكابتن فهد أعتقد إن شاء الله.

أيمن جاده: أي فهد فيهم؟ فهدين..

فهد سليمان المشيقح: خليها عايمة أحسن الكابتن فهد المهلل إن شاء الله فيه.. فيه يعني كلام إنما.. أو فيه إجراءات راح تتخذ، وإن شاء الله الليلة يبان كل شيء..

أيمن جاده: نعم، طيب نأخذ الأخ محمد الغريب (مدرب مغربي يعمل مع الاتحاد القطري لكرة القدم) محمد مساء الخير.

محمد الغريب: مساء الخير يا كابتن أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

محمد الغريب: كيف حالك...؟

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً بيك، اتفضل.

محمد الغريب: أولاً بنهني فريق النصر بتأهيله بكأس العالم الأول للأندية الأبطال وفي نفس الوقت نهني فريق الرجاء البيضاوي، اللي -إن شاء الله- قد يكون سفير كرة القدم بالبرازيل،وهذه فرصة نتمنى على الله ياش تكون ، فرصة تعطي المغرب.. في ترشيحه لكأس العالم إن شاء الله، باش توفق في ترشيحه، وتكون مناسبة وإن شاء الله سنة 2006 ، وبهذه المناسبة.. نهني أيضاً نادي النصر، لأنه فيه إن شاء الله، لاعب محترف كبير اللي قد.. إن شاء الله، في كأس العالم للأندية الأبطال وبهذه المناسبة أيضاً نهنئ خاصة اتحاد كرة القدم للمغرب..

أيمن جاده: طيب.. طيب يا سيدي غير التهنئة فيه أي سؤال..؟

محمد الغريب: لا.. السؤال اللي هنطرحه إن شاء الله، بالنسبة للكاتب العام لنادي الرجاء البيضاوي، اللي الآن.. على الشاشة، فتتمنى على الله فريق الرجاء البيضاوي يعزز الفارق له، عنصر أو عنصرين، لأن كل شو هذا الفارق شاب الحمد لله، وأعطاه الكثير هذه السنة، خاصة.. كأس الأبطال إفريقيا ضد فارق كبير، وهذا الفارق.. الترجي التونسي، وكانت النتيجة لصالحه الحمد لله..

أيمن جاده:[مقاطعاً] :طيب.. طيب أخ محمد يعني أعتقد الرسالة وصلت، شكراً لاتصالك ويعني أنقل السؤال للأستاذ عبد السلام في المغرب على موضوع إمكانية التعاقد أشرت إلى ذلك ربما، لكن يعني.. هل هناك توجه فعلاً لدى الرجاء بتدعيم صفوفه بلاعب أو اثنين من الأجانب؟ هل هناك أسباب معينة تبحثون عنها؟

عبد السلام حنات: لأ، سبقت أن أجبت على هذا السؤال هذا، ونظراً لضيق الوقت ونظراً لأن مش هنحتاج لعناصر جديدة.. الوقت ليش ينسجم مع الفريق وتعطيه العطاء الكامل في كأس العالم لأنه ما بقى وصلنا إلى كأس العالم إلا تقريباً 15يوم، فإذن الفترة مش كافية، فيه هناك محاولات مع عنصر أو عنصرين، ولكن ماغديش يكونوا أساسين فيما يخص التركيبة البشرية.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني أسأل الأستاذ عبد الله الدبل في الدمام: الفيفا سمح بسبعة لاعبين أجانب لكل نادي، ألا يمكن أن يخل هذا بالتوازن بين الأندية باعتبار أن بعضها ربما لا يملك هذا النظام في بلده أو لا يملك الإمكانية على مثل هذا الحجم من التعاقدات؟

السؤال للأستاذ عبد الله.. يبدو إننا فقدنا الاتصال مع الأستاذ عبد الله، نعود للأستاذ فهد، وهناك الحقيقة بعض الفاكسات العديدة التي وردت إلينا.. الأستاذ عبد الله معنا.

عبد الله الدبل: أي نعم. معك.

أيمن جاده: طب يا سيدي السؤال كان عن حجم التعاقدات بسبعة أجانب لكل نادي، قلت: ألا يخل هذا بالتوازن بين الأندية التي بعضها لا يملك الإمكانية على مثل هذا التعاقد الكبير، أو لا يملك النظام في بلده أصلاً لهذا الكم من الأجانب؟

عبد الله الدبل: والله يعني اللائحة ما حددت عدد الأجانب، واحد أو أثنين أو ثلاثة أو بأربعة أو بسبعة، اللائحة اللي حددت قالت: إذا أنت مسموح لك في بلدك تسجل عدد معين إحنا كفيفا ننقل هذا السماح إلى هذه البطولة، لا تنس إنها بطولة تقريباً، بين أندية محترفة، الكل وصلته اللائحة التنظيمية، والكل مفروض إنه يكون مستعد ضمن نطاق اللائحة التنظيمية للاشتراك في ها البطولة ولكن العدد زي ما مسموح لك في بلدك أولو واحد في بلدك يسمح لك الفيفا أيضاً ما عندها مانع، سواء اثنين أو ثلاثة أو حتى سبعة.

أيمن جاده: نعم.. نعم، نأخذ الأخ مازن القاسم من المملكة العربية السعودية، مازن مساء الخير.

مازن القاسم: مساء الخير.. هلا.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

مازن القاسم: أول شيء أحب إني أرحب بالأستاذ فهد في البرنامج، هذا وأشكرك يا أستاذ أيمن.

أيمن جاده: شكراً لك يا سيدي.

مازن القاسم: على البرنامج الناجح هذا، ثاني شيء أنا عندي ثلاث نقاط أحب أركز عليها أول حاجة: يكفي فخر لنادي النصر السعودي إنه يشارك في بطولة كهذه يعني.

أيمن جاده: أكيد.

مازن القاسم: من حيث الناحية الإعلامية، من حيث إنه هيقارع أندية كبيرة، كريال مدريد، ويكفي أن نعلم أن لريال مدريد إمكانيات كبيرة جداً، مثلاً.. في مثال الملاعب المجهزة النادي ريال مدريد الأسباني تقريباً عشر ملاعب مجهزة الجميع..

أيمن جاده[مقاطعاً]: نعم، أرجوك عدم الإطالة في كل نقطة، لكي نستطيع أن نأخذ الآخرين أيضاً.. اتفضل.

مازن القاسم: أيوه.. النقطة الثانية أنا أحب أركز على الإعلام السعودي، الإعلام السعودي من بداية إعلان النصر السعودي إنه يشارك في البطولة هذه، لاحظنا إنها يعني كأنه مافيه إلا نادي النصر السعودي هو اللي في الدوري، تقريباً أي.. جميع السباقات ذكروا إنها فاشلة.. خاصة نادي النصر مع إنه هنا أتوقع.. واللي أشاهده إن النادي النصر أكبر فريق أو أكثر فريق يعني..

أيمن جاده: يعني أخ مازن أنت كلامك يعني بأن الإعلام السعودي لم ينصف النصر في هذه المشاركة؟

مازن القاسم: هو تقريباً يعني، اللي كنا نتوقعه إنه من الناحية الإعلامية..

أيمن جاده: نعم، طيب ما هي النقطة الثالثة؟

مازن القاسم: إذا ركزنا عليه، شوف الإعلام نركز عليه أخطاء نادي النصر، مع إنه ما نتوقع إن فيه أخطاء، يعني نادي النصر تعاقد مع الكابتن الكبير منصور موسى منصور.. موسى له بصمة كبيرة في تاريخ نادي..

أيمن جاده: طب، بالله ما هي النقطة الثالثة لكي نختصر؟

مازن القاسم: النقطة الثالثة: أنا أتمنى من نادي النصر إنهم يعكسوا قدر الكرة السعودية وإنه ننقل المنافسة المحلية، ننسى المنافسة المحلية والتعصب، لأن نادي النصر مثل المملكة والوطن العربي كله والعالم الإسلامي، فنتمني إنه ... يعين نادي النصر، هم.. الأسامي.. ريال مدريد أو أياً كان، ولكم شكري.

أيمن جاده: طيب، شكراً لك أخ مازن القاسم من السعودية، وأنقل السؤال لك يا أستاذ فهد، تحدث عن موضوع يعني يكفي النصر فخراً المشاركة، متفقين على ذلك، يتمني أن يعكس النصر المستوى المتطور للكرة السعودية أيضاً متفقين على ذلك، أعتقد لكن نقطة الإعلام وهناك كثير من الفاكسات جاءت تقول: هل ترى بأن الإعلام السعودي واكب هذا الحدث بتأهل النصر للبطولة.

فهد سليمان المشيقح: والله أنا بكل أسف أقول: لم يواكب هذه البطولة، بصراحة لم يواكبها، هذا.. هذا اللي أقدر أقوله..

أيمن جاده: هكذا باختصار..

فهد سليمان المشيقح: هكذا باختصار..

أيمن جاده: طب الحقيقة فيه فاكسات كثيرة يعني جاءت تتحدث عن.. أيضاً تسأل: لماذا لم نستضيف رئيس ونائب رئيس الناديين السعودي والمغربي، بالإضافة لكما طبعاً البركة فيكما كضيفين كريمين، لكن أيضاً أحب أن أوضح بأن اتصالاتنا كانت موجودة من فترة معهم، لكن ظروفهم، وسفرهم حتى يعني لم يسمح بهذه الاستضافة يعني، أعتقد إن النصر الليلة يتجه مبكراً للبرازيل.

فهد سليمان المشيقح: الحقيقة إنه أنا كلفني صاحب السمو الملكي نائب رئيس النادي، يأتي أحضر عنه في هذا اللقاء..

أيمن جاده: هذا لا يقلل طبعاً من مكانتك يعني..

فهد سليمان المشيقح: هو .. شكراً على ثقته، بس إنه تعرف هم مسافرين الليلة إن شاء الله.. على باريس، ومن باريس على البرازيل إن شاء الله، ونتمني لهم -إن شاء الله- التوفيق ويوصلوا بالسلامة إن شاء الله.

أمين جاده: نعم.. نعم، إبراهيم الساجد من المغرب نأخذ هذا الاتصال، مساء الخير إبراهيم.

إبراهيم الساجد: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم الساجد: تحية للأخ أيمن جاده.. وللضيوف..

أيمن جاده: يا سيدي تحية لك أيضاً.. مرحباً بك.

إبراهيم الساجد: فأولاً أود مداخلتي تتركز على نقطة مهمة، ألا وهي إنه بتدخلات الإخوان سواء من السعودية أو العرب، الواحد بأنني سنتكلم أكثر.. أما الواقع فهو شيء آخر، أكيد بأن فريق الرجاء البيضاوي، وفريق النصر السعودي باعتبارهما الممثلين الوحيدين للكرة العربية في بطولة هذه الأندية هو في حد ذاته شرف، لكن لا يجب نسيان بأنه هل بمقدور الرجاء أو النصر مقارعة أعتى الأندية العالمية كريال مدريد أو بوتافوجو.

أمين جاده: ليس بوتافوجو هو كورينثيانز الحقيقة نعم.

إبراهيم الساجد: كورينثيانز، أكيد بأنه مقومات الأندية العالمية هي بأن الفرق شاسع بين النصر والرجاء وبين مستوى الأندية العالمية الأخرى، فالمهم تشريف الكرة العربية، وفي نظري العودة بأقل الخسائر وشكراً.

أيمن جاده: طيب، شكراً لك إبراهيم ساجد من المغرب، يعني أنقل هذا السؤال أيضاً للأستاذ dHdq

عبد الله.. الأستاذ عبد السلام في الرباط: ماذا تجيب عن هذا المتصل بأن الفارق شاسع بين الرجاء وأيضاً النصر مع الأندية الكبيرة؟

عبد السلام: أنا لا أظن أن هناك فرق شاسع ما بين الأندية العربية وباقي الأندية فكرة القدم.. في كرة القدم كل شيء وارد، فإحنا.. في الإمكانية... وإحنا ما معتمدنيش على الفرضيات، إحنا معتمدين على اللعب الجماعي اللي يتركز عليه المدير التقني للفريق، فسبق لنا.. يعني السنة الفارطة [الماضية] كنا لعبنا مع فريق يوفنتوس في قلب إيطاليا، ولم نكن يعني نبحث عن أقل خسارة، كنا نلعب معهم ونبارزهم من ناحية كرة القدم، يعني من ناحية كرة القدم، يعني حقيقة عندهم إمكانيات مادية وبشرية، قوية وعظيمة ولكن اللاعبين المغاربة لا ينقصون مهارة ولا تقنيات علي.. على ريال مدريد أو غيره، فيعني لازم تثقوا في قدراتنا، والشيء مثله كرة القدم العربية والإفريقية، وأحسن تمثيل بدون أن نمشي بمركب نقص، نسمع لهذا النوع من تعليق معناه أنه إحنا راح نمشي مكتوفي الأيادي، ونمشي في أيام المرمي ديالو، ونحاولوا أننا نأخدوا أقل خسارة، لا إحنا ماشين بأيش؟ كل شيء في كرة القدم وارد، ونحاولوا نلاعبوا الأدوار طلائعية، هذا هو.. يعني مثل هذا هو..

أيمن جاده[مقاطعاً]: يعني جميلة هذه الثقة وهذه الروح، أعتقد أنها مطلوبة في مثل هذه المشاركة، لكن هناك نقطة مهمة نريد أن نتحدث فيها جميعاً وهي وقوع الفريقين العربيين معاً في مجموعة واحدة، يعني أبدأ بك أستاذ عبد السلام، هل تعتقد أنها نقطة إيجابية أن يكون النصر معكم في نفس المجموعة أم نقطة سلبية؟

عبد السلام حنات: لأ، مع الأسف كان بودنا أن نكون كل واحد فينا في مجموعة مختلفة لكي تكون حدودنا وافرة، لكي إن شاء الله نمر للدور الثاني، لكن القرعة أرادت غير ذلك، وإن شاء الله إحنا اللي نتمناه هو لما يكون اللقاء ما بين النصر السعودي والرجاء المغربي، نحاولوا ونعطيهم ألمع صورة لكرة القدم العربية، ونجعل ذاك النهار يوم عرس عربي كبير، ونعطي.. ويعني نحاول يعني كل واحد فينا يحاول يكسب المباراة طبعاً.. ولكن نحاولوا أن نعطوا أحسن صورة للكرة العربية..

أيمن جاده: خصوصاً أنها المباراة الثانية يعني ليست الأولى وليست الأخيرة في المجموعة، هي ثاني مباراة لكل فريق.. نعم يعني نفس السؤال أستاذ فهد، أعتقد أن الكرة السعودية خاضت تجربة المواجهة العربية العربية في بطولات عالمية، ولكن على صعيد المنتخب.

فهد سليمان المشيقح: نعم أستاذ أيمن.

أيمن جاده: منتخبكم في كأس العالم أميركا 94 فزتم على المغرب هدفين لهدف، وأيضاً في كأس القارات فزتم على مصر بخمسة أهداف لهدف، المكسيك في هذه السنة، هل هذا يعني يدعو النصر للتفاؤل، ماذا ترى في هذه..

فهد سليمان المشيقح: والله أنا أولاً أنا مع الأخ عبد السلام أقول له: كل سنة وأنت طيب بمناسبة الشهر الكريم، والحقيقة إنه أمر سلبي ولكن هذه هي القرعة الظالمة، ولكن صدقني يعني لو فاز الرجاء البيضاوي راح نقول له مبروك، ولا خاسر بين الرجاء والنصر، لا خاسر، وإن شاء الله راح نقدم صورة طبيعية، بالعكس يعني النصر فيه لاعيبة من المغرب الشقيق..

555أيمن جاده: هذه أيضاً ستزيد من حلاوة المنافسة.

فهد سليمان المشيقح: ستزيد أيضاً من حلاوة المنافسة.

أيمن جاده: ..أحمد بهجة، والتريكي..

فهد سليمان المشيقح: التريكي..

أيمن جاده: طيب يعني، ونتمنى طبعاً هذه الروح أن تستمر فعلاً في هذه البطولة ولا يكون فقط كلام للإعلام، لكن يعني البعض بيقول: إنها إيجابية، لأن فريقين يمثلان نصف مجموعة هذا يعطي خطوط أكبر للكرة العربية إن انتهى الفريق منها على الأقل إلى مكان بين الأربعة الأوائل.

فهد سليمان المشيقح: والله قد يكون كلام صحيح، بس لو كانت في مجموعتين يكون الأمل أكبر.

أيمن جاده: طيب أيضاً نأخذ المزيد من الاتصالات، الأخ عبد الرحمن الغرابي من المملكة العربية السعودية مساء الخير.

عبد الرحمن الغرابي: مساء الخير.

أيمن جاده: أتفضل يا أخي .

عبد الرحمن الغرابي: مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور اتفضل.

عبد الرحمن الغرابي: لو سمحت كل عام وأنت بخير.

أيمن جاده: وأنت بخير.

عبد الرحمن الغرابي: بدي أسأل سؤال سريع يعني..

أيمن جاده: طيب.. أتفضل.

عبد الرحمن الغرابي: ألا يرى المسؤولون في إدارة النصر أن إشراك لاعبين من أندية منافسة يقلل من سمعة النصر، لعدم وجود وقت كافي للتأقلم أو في حالة إخفاق في تقديم نتائج إيجابية؟

أيمن جاده[مقاطعاً]: آسف، يعني هل تقصد أندية منافسة داخل المملكة.

عبد الرحمن الغرابي: نعم.

أيمن جاده: نعم.

فهد سليمان المشيقح: مثل؟

أيمن جاده: مثل من؟

عبد الرحمن الغرابي: مثل الشباب، مثل الاتحاد.

أيمن جاده: يعني.. نعم.. إلى فهد..

عبد الرحمن الغرابي: ..أحمد البهجة..

أيمن جاده: وأحمد بهجه نعم، طيب شكراً لك، لكن قبل الإجابة عن هذا السؤال نأخذ أيضاً عبد العزيز معروف، وهو مغربي مقيم في المملكة العربية السعودية.

عبد العزيز معروف: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

عبد العزيز معروف: .. يا أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

عبد العزيز معروف: كل عام وأنت بخير.

أيمن جاده: وأنت بخير يا سيدي.

عبد العزيز معروف: أنا عندي سؤال موجه إلى السيد عبد السلام.

أيمن جاده: اتفضل.

عبد العزيز معروف: أنا عندي رأي، ليش ما يجيب (العلاري) هذا حق الوداد، أو أي لاعب من الوداد، أنا رجاوي أحب الرجاء بس أنا أبغي سمعة الرجاء، وأتمنى لهم التوفيق هم والنصر السعودي فكل عام وأنت بخير والأخ الدبل.

أيمن جاده: وأنت بخير شكراً أخ عبد العزيز.

عبد العزيز معروف: شكراً يا أخ أيمن.. مع السلامة.

أيمن جاده: شكراً.. مرحباً بيك مرحباً بيك. أولاً: أبدأ بك أستاذ فهد سليمان يعني على موضوع سؤال الأخ عبد الرحمن، إنه إشراك لاعبين من أندية منافسة ألا يقلل من سمعة النصر حسب رأيه؟

فهد سليمان المشيقح: بالعكس.. بالعكس أولاً هادول اللاعبين..

أيمن جاده: وهذا عكسه سؤال الأخ الثاني هو يقول استعينوا بلاعبين من الأندية الأخرى..

فهد سليمان المشيقح: هذا.. هذا هو المشكلة يعني إنه أحياناً بعض تفكير الإخوان قصير يعني أو في تفكير ضيق إحنا الآن بنتكلم على نادي راح يمثل المملكة العربية السعودية، يمثل آسيا في بطولة عالمية، كل الأندية في السعودية بتاخد من.. يعني يصير فيه تناقل بين الأندية المنافسة، فها الشيء ما يعيب أبداً بالعكس أنا فيه بعض الخانات.. هذا يحتاج لاعيبه، وهذا يعني.. وأنا ما بأجيب أي لاعب.

أيمن جاده: إذن تراه.. تراه أمر طبيعي.

فهد سليمان المشيقح: بأجيب لاعب.. أمر طبيعي وهذا هو الاحتراف، هو ضروري، وليس انتقاصاً من لاعيبة النصر، بالعكس إحنا قلت لك إحنا في بداية الحلقة لاعيبة النصر صغار في السن يعني أصغر لاعبين المملكة، في أندية الملكة، يعني..

أيمن جاده: معدل الأعمار..

فهد: مادام معدل الأعمار..

أيمن جاده: يعني لم يعد الفريق في أيام ماجد عبد الله و..

فهد: نعم نعم، لم يعد في اللاعبين الأفذاذ كماجد ومحيسن..

أيمن جاده: محسن جمعان، نعم.

فهد: فهذه..

أيمن جاده: طب السؤال بطريقة معكوسة للأستاذ عبد السلام من الأخ المغربي عبد العزيز معروف يقول: لماذا لا تستعينوا بلاعبين من أندية مغربية كالوداد البيضاوي لتدعيم صفوفكم باعتبارهم يعرفون الفريق جيداً، والأمر سيكون أسهل من اللاعب الأجنبي؟

عبد السلام: هو سبق وتكلمنا في ها الموضوع هذا.. يعني إحنا العائق اللي كان عندنا هو ضيق الوقت، فلا يمكن ولو أن اللاعب يأتي من.. هو تكلم على اللاعب العلاري.. العلاري لاعب كبير، نكن له كل تقدير، ولكن لا يمكن أن يعني أولاً من حيث يكون المدرب راغب فيه، ربما عنده البديل، ثانياً: مابقاش هنا وقت كافي للمناقشة والتفاوض وجلب اللاعب وتدريبه وانسجامه مع المجموعة، والسفر به إلى.. حيث إن إحنا مقبلين على السفر، يعني بدائياً أظن أن..

أيمن جاده: يعني النصر سيسافر الليلة، وأنتم تسافرون الأسبوع القادم.. السبت القادم؟

عبد السلام: سنسافر –إن شاء الله- الأسبوع المقبل.

أيمن جاده: نعم، أستاذ عبد الله الدبل يعني في نفس الإطار نتحدث عن وجود فريقين عربيين في مجموعة واحدة، هل تعتقد أنه أمر سلبي أم تراه أمراً إيجابياً وكانت لك تجربة سابقة يعني حتى كرئيس لجنة في كأس القارات في المكسيك في هذا المجال؟

عبد الله الدبل: والله ما يعني القرعة لما عملت ما عملت على أساس إنه مين يقابل مين، لو تذكر القرعة عُملت قبل أن يعرف ممثل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأنه ممثل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ما عرف إلا يوم 12 ديسمبر في المباراة اللي بين الرجاء البيضاوي والترجي التونسي، فكانت القرعة مفتوحة على أساس إنه ممثل الكأس في اللي هو الاتحاد الأفريقي، من حيث ما طلع إنه جبري عربي ولله الحمد، يعني ما أقدر الآن أنظر إلى سلبيات أو إيجابيات المقابلة، كل اللي أرجوه إنه الفريقين –بإذن الله- يقدمون ما يشرف الكرة العربية بالنسبة للفريقين الاثنين هم مؤهلون إن يلعبون مباريات ممتازة، نتمنى –بإذن الله تعالى- إنه يحالفهم الحظ، بس فيه لي تعليق على نقطة اللي سبقت..

أيمن جاده: اتفضل.. اتفضل..

عبد الله الدبل: سؤال الأخ اللي سأل أمين عام نادي الرجاء البيضاوي بالنسبة لاستعارة اللاعبين: استعارة اللاعبين ما بالسهولة اللي ممكن إحنا نفكر فيها اللائحة الدولية تنص على أن تكون الاستعارة لمدة لا تقل عن ثلاث شهور إذا كان فيه استعارة، ويعتبرونها يعني انتقال مباشر، قد يتعارض هذا مع النظام الدولي إنك تيجي لأندية محلية وتاخد لاعبين بنظام الإعارة لمدة ثلاثة شهور أو نظام التأجير أو نظام التنازل، ولكن ينتهي الغرض منه في شهر زمان، وترجعوهم، هذا طبعاً ضد اللائحة الدولية.

أيضاً من الناحية المحلية، يعني مثلاً لما تيجي تاخد عدة لاعبين من أندية محلية، ما أعتقد إنه الآن حتى في العالم العربي نظام الإعارة مسموح بيه في لوائح الاحتراف الداخلية في العالم العربي، لأنه فيها محاذير كتير، خصوصاً من ناحية الصعود والهبوط والفوز بالبطولة والنزول إلى.. إلى درجة أقل يعني بالنسبة للدوري المحلي، فبما أنه هذا ما هو مسموح فيه خلينا نفكر في غيره يعني هل..

أيمن[مقاطعاً]: طيب.. أستاذ عبد الله أعلم بضيق وقتك، لكن لدي بعض الأسئلة السريعة وأرجو إجابات سريعة عنها: هل سيكون هناك حكام عرب في هذه البطولة؟ يعني أنت موجود كرئيس لجنة، وهناك فريقان عربيان، هل سيكون التمثيل العربي ممتد للتحكيم أيضاً؟

عبد الله الدبل: والله الآن ما يحضرني من قائمة التحكيم، ولكن تعرف لجنة الحكام الرئيسية بالفيفا هي اللي تعين الحكام، وفيها أخ عربي أتمنى إنه يكون.. على ما أظن إنه الأخ سعيد كميل يكون موجود..

أيمن جاده: من الكويت.. نعم.

عبد الله الدبل: أعتقد.

أيمن جاده: طيب بالنسبة للبطولة الثانية عام 2001 متى يفترض تقديم الطلبات إليها؟ وهل هناك حظ لفريق عربي أو نادي عربي أن يستضيفها؟

عبد الله الدبل: ما فيه شيء يمنع، لأنه العادة إحنا بعد البطولة الأولى تجتمع اللجنة وتستمع إلى التقرير الفني، تقيم البطولة ثم تبدأ الإجراءات التنظيمية للبطولة التي تليها، بعد موافقة طبعاً اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي عليها.

أيمن جاده: نعم.. نعم، بالنسبة للمشاركين الثمانية في هذه البطولة هم: ريال مدريد بطل كأس الانتركونتيننتال السابقة قبل الأخيرة، وكورينثيانز كان مضيف والستة الآخرون أبطال قاراتهم أو ممثلين قاراتهم، كأس الإنتركونتننتال في السنة القادمة لن يمثل بطلها يعني.. أو لن يشارك في هذه البطولة، هل تعتقد أن هذه المباراة –على الأقل- ستستمر في طوكيو؟

عبد الله الدبل: والله إحنا أمنيتنا إنه ما تستمر في المستقبل، أمنيتنا إنه تيجي بطولة أندية العالم، وتغطي كل مسابقات الأندية العالمية، بالذات من ناحية المسمى، لأن هم أيضاً يسمون بطولاتهم بطل أندية العالم التي تلعب بين بطل أوروبا وبطل أميركا الجنوبية، نتمنى في المستقبل إنه تيجي ها البطولة وتقف على أرجلها..

أيمن جاده: لتصبح فعلياً يعني بطولة أندية العالم.

عبد الله الدبل: أي نعم، هذه أمنيتنا، يعني سواء نظموا بطولة... أو ما نظموها تكون البطولة اللي بيشرف عليها الاتحاد الدولي إشراف كامل هي البطولة الأهم والأقوى بإذن الله.

أيمن جاده: نعم، طيب شكراً لك أستاذ عبد الله الدبل رئيس لجنة كأس القارات وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ونأخذ أيضاً المزيد من الاتصالات الهاتفية الأخ سلطان القاسمي من المملكة العربية السعودية.

سلطان قاسم: السلام عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام.

سلطان قاسم: مساء الخير يا أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً، اتفضل يا سيدي.

سلطان قاسم: يا أخي عندي مداخله بسيطة.. سؤال..

أيمن جاده: تفضل.

سلطان قاسم: للأستاذ عبد الله الدبل.

أيمن جاده: لا، عبد الله الدبل تركنا الآن يعني..

سلطان قاسم: يعني ممكن أنت تجاوب عليه، يا أخي بالنسبة –الحمد لله- إحنا نبارك لنادي النصر، طبعاً أنا مشجع هلالي، ولكن بأبارك للنصر طبعاً تأهله شيء يشرفنا جميع المواطنين السعوديين على التأهل، هذا بأتمنى إنه يحقق مشاركة إيجابية في تأهله بطولة القارات، ولكن مدرب النصر يعني ما هو المدرب اللي يطمحوا له الجمهور السعودي، ما أدري إيش الضيف يقدر يعني يفيدنا عنه، لأنه ما قدم مستويات مع فريق النصر خصوصاً ضد غريمه الهلال، إحنا كنا نطمح إنه يسجل خاصة في المباراة الأخيرة أهداف، لكن مباراته كانت شبه ضعيفة من الناحية الهجومية، نادي النصر، هذا السؤال الأول.

السؤال الثاني اللي قلت لك لعبد الله الدبل، بخصوص يعني لو استضاف السنة الجاية، عمل.. نادي (جوبيلو) الياباني بطولة القارات هل يحق لنادي الاتحاد المشاركة فيها؟ وشكراً لك يا أخ.

أيمن جاده: شكراً لك، الحقيقة هذه يعني قضية مشاركة الاتحاد كبديل أعتقد إنها قضية يعني فيها إشكالية لكن ربما (جوبيلو) يتنحى طالما أنه يستطيع أن يشارك كمضيف ويؤجل طلبه للبطولة التي تليها، على أي حال هذه قضية يعني لن يُعرف الجواب عنها قبل الشهر السادس من العام القادم، يسألك عن موضوع الأداء الضعيف الذي يصفه لمدرب النصر مع الفريق، وأنت أجبت بعكس ذلك قبل.

عبد السلام: والله فريق متصدر الدوري إيش تبغي أكتر من كده، هذا اللي عندي يعني..

أيمن جاده: بإيجاز، نأخذ إذن أنس محجوب من السعودية أيضاً.

أنس محجوب: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

أنس محجوب: يا أخي أنا عندي بس تصحيح معلومة، لو تكرمت.

أيمن جاده: آه تفضل.

أنس محجوب: اتصل الأخ قبل شوية.. الأخ عتمان من المملكة العربية السعودية، وذكر إنه النصر هو أكثر الفرق السعودية تحقيقاً لبطولات، وهذا شيء غير صحيح، نعرف جميعاً أن الهلال هو زعيم الأندية السعودية في 29 بطولة، ونتمنى كل التوفيق لنادي النصر –إن شاء الله- ويشرفنا هو وفريق الأخ المغربي.

أيمن جاده: نعم، يا سيدي شكراً لاتصالك يا أخ أنس محجوب، لكن الحقيقة فيه فاكسات أيضاً تقول: إنه النصر هو الأكثر شعبية، وهو الأكثر فوزاً بالألقاب، ويعني أنا شخصياً لا أود أن ندخل في قضية نصر وهلال يعني طالما أن النصر يمثل السعودية وآسيا والكرة العربية مع شقيقه المغربي الرجاء البيضاوي، لكن لا أدري إذا لديك تعقيب على هذه النقطة؟

فهد: والله –للأسف الشديد- إنه حتى الاتصالات تلحق يعني تتابعنا في حدث كبير زي هذا، يعني الأمور اللي بين الناديين الشقيقين النصر والهلال، يُفترض أنها ما يكون مجال حديثها الآن، إحنا بنتكلم عن بطولة عالمية يمثلها نادي كبير، نادي عملاق وهو نادي النصر، فأعتقد إنه لو يكون الحديث في ها الموضوع، وأنا جيت من أجل هذا الموضوع، قد نلتقي في قنوات أخرى، في الرياض أو.. ونتكلم عن..

أيمن جاده: موضوع.. موضوع.. داخلية.

فهد: ماذا.. إحنا الآن نتكلم عن.. عن أشياء، يعني عن فرق عالمية، أنا لا أتكلم عن بطولات محلية أو قارية خلاص، إحنا الآن بنتكلم عن نادي سعودي له الشرف الكبير بأنه يمثل القارة الآسيوية في بطولة العالم، فأرجو أن تكون الأسئلة في.. في ها المضمون وشكراً.

أيمن جاده: نعم، شكراً لك، نأخذ عبد الله عبد السلام من فلسطين، مساء الخير عبدالله.

عبد الله عبد السلام: السلام عليكم.. السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام، أهلاً وسهلاً.

عبد الله عبد السلام: والله أوجه سؤالي للأستاذ عبد السلام من المغرب، أستاذ عبد السلام أحب أقول لك: أن صناعة الأبطال ليست في الملاعب، ولكن صناعة الأبطال كصناعة خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأبو عبيدة عامر بن الجراح.

أيمن جاده: يعني أرجو.. أرجو أنك يعني أن تكون فهمت خطأً قصده يعني يقصد الأبطال الرياضيين، وليس الأبطال التاريخيين.

عبد الله عبد السلام: ما هو إحنا لازم ما.. ما نلتهي في اللعب يا أخي، إحنا لازم نلتهي في الجهاد، في سبيل الله.

أيمن جاده: نعم، يعني هذه.. هذه الحقيقة قضية نحترمها ونقدرها وبالتأكيد يعني كلامك من هذه الزاوية صحيح لكن إحنا نتحدث في الرياضة، وفي الرياضة هناك تعبير أن الفريق الفلاني بطل، واللاعب الفلاني بطل في الميدان الرياضي يعني، وليس بطل تاريخي أو لا يقارن بهؤلاء الذين ذكرتهم.

عبد الله عبد السلام: أرجو أن يرد على سؤالي.

أيمن جاده: شكراً لك على كل حال يا أخ عبد الله وبالفعل يعني أذهب للأستاذ عبد السلام ليس فقط للتعقيب على هذه النقطة ولكن أريد أن أسأل أيضاً إجابة عن بعض الفاكسات، ما هو دور الاتحاد الأفريقي والاتحاد العربي في دعم ناديكم في المشاركة في هذه البطولة العالمية؟

عبد السلام حنات: لا أظن أنه سيكون هناك دور، فنادينا الحمد لله يعني –الدور الاتحاد الأفريقي هو أنه أعد بطولة عالية المستوى لتخرجنا من نهائيتها الآن ضد الترجي التونسي، فهذا يعني الاحتكاك مع الأندية الأفريقية هو الذي ليس بالهين، ثم فيما يخص الاتحاد العربي، فالاتحاد العربي كان دائماً، كنا إحنا يعني أعضاء في الاتحاد العربي، وشاركنا في بطولات عديدة، وأظن أن المستوى العالمي اللي وصلت له الرجاء الآن فبفضل الاحتكاكات العربية والأفريقية، هذا هو –في نظري- الدور اللي.. الدعم اللي قام به الاتحاد العربي والاتحاد الأفريقي، أما فيما يخص سؤال الأخ، فصنع الأبطال يعني هذا كذلك إنه هناك نوع من الخلط في العبارات..

أيمن جاده: نعم، هذا..

عبد السلام حنات: فلما نتكلم عن الأبطال نتكلم عن تكوين، وفريق الرجاء معروف بمدرسته الأزلية، حيث أن فريق الرجاء يعني هيأ أبطال عالميين معروفين، واللي معروف في الشرق العربي هو مثلاً اللاعب بصير، فهو منحدر من فريق الرجاء، ومن مدرسة الرجاء وفيه هناك أبطال كتار اللي زي يلعبوا في أوروبا وزي يلعبوا في كل ناحية، هذا هو كل ما كان ويبدو لما.. لما أتكلم عن.. الإخوان.. تتكلموا على تعزيز الفريق، فالمدرب، المدير التقني يقول على أن في الرجاء خزان من المواهب فلا داعي لتعزيز الفريق من ناحية أخرى.

أيمن جاده: نعم، شكراً لهذا التوضيح، نأخذ الأخ السعادي بن يونس من أسبانيا مساء الخير يا سيدي.

سعادي بن يونس: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

سعادي بن يونس: أهلاً وسهلاً، هناك سؤال هل لفريق الرجاء لم يلعب أي محترف؟ هل هناك كلهم من المغرب، كلهم لاعبين الرجاء البيضاوي، وهناك إيضاحات أخرى أريد أن أقول لمسؤولي الرجاء بأن ليست هناك كل الفرق الكبرى لها كل الحظوظ.. يعني ما.. لأن فريق ريال مدريد ينهزم أمام فرق ضعيفة جداً، ولهكذا أطلب أن يكونوا مشجعين ويدافعون عن قميصهم وشكراً.

أيمن جاده: نعم، شكراً لك، يعني أعتقد أن الأستاذ عبد السلام أجاب على النقطتين تواً بموضوع المواهب، وخزان المواهب في الرجاء، وأيضاً في موضوع حماس وتطلع الفريق لتحقيق نتيجة إيجابية، لا أدري إذا كان لديك تعقيب أيضاً أو إجابة لهذا المتصل أخ عبد السلام.

سعادي بن يونس: وذلك مثلاً فالنسيا انهزمت أمام (أشستونا) بثلاثة أهداف، وفالنسيا فازت على ريال مدريد هنا بثلاثة أهداف كذلك، ولهذا إذا كان الفريق يهاجم فسينتصر.

أيمن جاده: نعم، شكراً للأخ سعادي بن يونس.

سعادي بن يونس: والسؤال هل هناك أي لاعب محترف في الرجاء أم لا كلهم مغاربة؟

أيمن جاده: طيب، شكراً أخ سعادي، شكراً أخ سعادي من أسبانيا، والسؤال لك أستاذ عبد السلام يقول، لماذا ليس هناك أو هل هناك أي محترفين في الرجاء، وربما أجبت عن ذلك أنت، وأيضاً يقول بأنه بإمكان الفرق الأقل شهرة أن تهزم الفرق الكبيرة كما يحدث في الدوري الأسباني.

عبد السلام: طبعاً، السؤال الأول وهو أن مدرب الفريق أراد أن يعمل تحدي في بطولة أفريقيا وأصر على أن يشارك.. أن الرجاء يشارك بمجموعة مغربية محضة 100%، من غير أي محترف أجنبي، ففعلاً نجح في تحدي ديالو وفزنا ببطولة أفريقيا بشبان كلهم من مدرسة الرجاء أغلبهم، وكلهم مغاربة، هذا جوابي على السؤال الأول.

أما فيما يخص السؤال الثاني، فمنذ الأول وأنا أقول وأؤكد على أننا سنذهب بعزيمة قوية، وسنذهب لندافع عن حظوظنا، وندافع عن سمعة وكرة القدم المغربية والأفريقية والعربية بدون أي مركب نقص.

أيمن جاده: نعم، نعم، نأخذ فيصل محمود من السعودية، مساء الخير فيصل، فيصل محمود من السعودية.. ربما فقدنا الاتصال، نأخذ صالح المنصوري من الدوحة في قطر.

صالح المنصوري: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام صالح.

صالح المنصوري: كل عام وأنتم بخير.

أيمن جاده: وأنت بخير يا أخي.

صالح المنصوري: عندي مداخلة بس بسيطة على الأخ اللي اتصل من المغرب من شوية من أسبانيا، بالنسبة كريال مدريد اللي انهزم في الدوري الأسباني خمسة، معروف عن ريال مدريد إنه فريق المناسبات الكبيرة يعني، أول فريق ياخد بطولة أوروبا، زعيم الأندية الأسبانية، أول فريق ياخد كأس الانتركونتننتال، مش يونايتد ما خدها أول مرة من يومين.

ريال مدريد منذ 35 سنة وهناك كانت يعني بعض الجماهير النصرية.. قالت إنه لو مانشستر.. ريال مدريد يعني أهون من مانشستر يونايتيد وهنا اللاعب الكبير ماجد عبد الله (سهم آسيا الملتهب) رد على هذه الجماهير قال لهم إذا مانشستر تفوق على ريال مدريد في سنة، فإن ريال مدريد تفوق عليه في العديد من السنوات، وهنا سؤالي للعضو شرف النصر: هل هذا يعني شرف المباراة الافتتاحية مع ريال مدريد، هل ستكون محاولة توقيع اتفاق توأمة مع هذا النادي العريق والاستفادة من خبراته؟

أيمن جاده: يبدو أخ صالح أنت مشجع متعصب لريال مدريد الإسباني، على كل حال شكراً.. شكراً لمداخلتك، يعني لا أدري نستغل هذا السؤال فعلاً للقول بأن المباراة الأولى الافتتاحية في البطولة ستكون للنصر أمام ريال مدريد، هل يخيفكم ذلك؟

فهد: أولاً أعتقد من وراء.. ما راح يخيفنا، وقد يكون في صالحنا لا ندري! الكرة ما فيها كبير، الكرة تعطي من يعطيها، فأتوقع إنهم نسوي شيء إن شاء الله.

أيمن جاده: طيب تسلسل مباريات النصر في البطولة سيكون المباراة الأولى يوم 5/1 أو يوم ريال مدريد الأسباني، ثم يوم 7 أمام الرجاء البيضاوي، ثم يوم 10 من الشهر نفسه سيكون اللقاء الأخير كورينثيانز مع البرازيلي المضيف في أرضه، كله في سان باولو، ثم بعد ذلك يوم 14 بيلعب ثاني المجموعة مع ثاني المجموعة على المركز الثالث والرابع، وبطل المجموعة على الكأس، هل تسلسل مباريات الدور الأول بالنسبة للنصر تراه منطقياً أو مريحاً أو مشجعاً؟

فهد: والله أعتقد إنه منطقي، مريح لأنه وين تطلع، يعني كلها فرق كبيرة يعني، فأتصور إن الوضع مريح لنا يعني، خاصة بالخطوة الثانية، اللي هو مع الإخوان في الرجاء البيضاوي، قد يكون هنالك توازن إن شاء الله.

أيمن جاده: نأخذ أيضاً ربما آخر اتصال الأخ عبد الله الوجهان من المملكة العربية السعودية، عبد الله مساء الخير.

عبد الله الوجهان: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله الوجهان: مساء الخير يا أخ أيمن.

أيمن جاده: مرحباً بيك يا أخي.

عبد الله الوجهان: كيف الحال.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

عبد الله الوجهان: كل عام وأنت طيب.

أيمن جاده: وأنت طيب يا أخي.

عبد الله الوجهان: أنا قطري أدرس في السعودية.

أيمن جاده: حياك الله.

عبد الله الوجهان: وأشجع الريان يا أخي أيمن.

أيمن جاده: حياك الله.

عبد الله الوجهان: بالمناسبة أبارك لكم في الشهر وأمسي بالخير على..

أيمن جاده: بارك الله فيك يا سيدي مساك الله بالنور، تفضل.

عبد الله الوجهان: فيه سؤال بس لو ممكن تسمحوا.

أيمن جاده: اتفضل.

عبد الله الوجهان: بالنسبة –طال عمرك- للنادي النصر السعودي، لم يعطي حقه، أنا هنا في السعودية دراسة، وأطالع الصحف، والإعلام السعودي لم يعطي نادي النصر حقه.

الحاجة الثانيه.. الملاحظة الثانية: لماذا نادي النصر يجري ورا اللاعيبة.. والأجانب ليتعاقد معهم ويرفضون عقوده للأسف للتعاقد معهم؟ لماذا لا يتجه للاعيبة العرب المشهورين من الخليج إلى المحيط؟ مشهورين ولاعيبة يعني لهم حقهم، وبعدين بالمناسبة يمثلون لآسيا والعرب لهم دور في الشيء هذا، لماذا لم يتجه نادي النصر يعني لهذه اللاعيبة؟

أيمن جاده: وأعتقد نادي النصر اتجه فعلاً، يعني لديه أحمد بهجة لديه التريكي، لديه حتى من داخل السعودية..

عبد الله الوجهان: فيه لاعيبة ثانيين، مثل ما أن فيه حاجة، لماذا يجري ورا دول، لماذا لا ياخد المزيد من اللاعيبة العرب بدلاً من الأجانب؟

أيمن جاده: نعم، نعم، طب شكراً لك.. أخ عبد الله، السؤال لك أستاذ فهد.

فهد: والله أعتقد إنه إحنا سعينا وراء لاعبين عرب، وأعتقد الأخ اللي شجع الريان يمكن يتصور إنه..

أيمن جاده: تقصد محمد عنزي.

فهد: محمد عنزي بالعكس محمد العنزي ولدنا وأخونا ونتمناه في نادينا، ولكن هذا ظروفه ما تسمح له لأنه راح يلعب مع منتخب بلده، ويسعى لمنتخب بلده يعني...

أيمن جاده: نعم، ربما سؤال أخير أستاذ عبد السلام في الرباط، تسلسل مباريات الرجاء البيضاوي سيكون في المباراة الأولى مع كورينثيانز المضيف، المباراة الثانية مع النصر السعودي المباراة الثالثة مع ريال مدريد الأسباني، هل تعتقد أن هذا في صالح الرجاء وما هو طموحكم الأقصى في هذه البطولة؟

عبد السلام: حقيقة لا أظن أنه تسلسل طبيعي، ولكن أنا اللي تستغرب فيه إنه من الأسئلة الإخوان كلهم اللي يتصلوا بيكم، كل (شيء) يتكلم إلا على ريال مدريد، ومافيش واحد تكلم على (كورينثيانز) بطل البرازيل، والكل تعرف..

أيمن جاده: وصاحب الأرض والجمهور..

عبد السلام: البرازيل وقوة البرازيل الكروية وقوة الأندية البرازيلية، والنادي اللي قد يلعب في مدينته، أمام جمهوره مدعم يعني بجميع الإمكانيات يعني مافيش واحد سأل.. تساءل إذا ما كانت هناك حظوظ أمام كورينثيانز.

أيمن جاده: نعم، على كل حال أرجو أن تكون لكم كل الحظوظ أنتم والنصر السعودي، ولم يبق لنا إلا أن نشكر ضيوف هذه الحلقة من (حوار في الرياضة) حول مشاركة الفريقين العربيين في كأس أندية العالم، أستاذ فهد سليمان المشيقح (عضو مجلس إدارة نادي النصر السعودي) وأيضاً الأستاذ عبد السلام حنات (الكاتب العام وأمين سر نادي الرجاء البيضاوي المغربي) وأيضاً شكراً أستاذ عبد الله الدبل من الدمام المملكة العربية السعودية (رئيس لجنة كأسي القارات وأندية العالم وعضو تنفيذية الفيفا).

في الختام شكراً لكم مشاهدينا الكرام، ودائماً نضرب لكم موعداً جديداً في (الجزيرة) إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة