إرسال قوات دولية للعراق، الاتحاد الدولي للصحفيين   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

إيان دنكن سميث: زعيم حزب المحافظين
زوران كوستورفيتش: رئيس قسم سرطان الدم في مستشفى سراييفو
نيلسن هيلفيغ بيترسن: وزير الخارجية الدانماركي السابق
وآخرون

تاريخ الحلقة:

20/10/2003

- قمة أوروبية في بروكسل
- أزمة في حزب المحافظين البريطاني

- تحرك لدعم نشطاء حقوق الإنسان

- ملاحقة قتل الصحفيين كجريمة حرب

- الأمراض في البوسنة سلاح للدمار الشامل

- فلسطيني عضو في البرلمان الدانماركي

- معرض لصور أطفال المخيمات الفلسطينية

أحمد كامل: أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (من أوروبا).

في هذه الحلقة:

القرار الأممي الجديد لم يغير مواقف الدول الأوروبية من إرسال قوات إلى العراق أو إعادة إعماره.

صراعات حزب المحافظين البريطاني تهدد استفادته من أزمة حزب العمال.

المهاجرون العرب في أوروبا يساندون نشطاء حقوق الإنسان في وطنهم الأم.

الاتحاد الدولي للصحفيين يسعى لملاحقة قتلة الصحفيين في العراق كمجرمي حرب، وأسر المفقودين منهم تنتظر أي معلومة عنهم.

الأمراض القاتلة سلاح دمار دائم خَلَّفه قصف يوغسلافيا وأفغانستان والعراق.

نصر أبو خضر أول عربي يدخل برلمان دولة اسكندنافية.

أطفال المخيمات الفلسطينية مصورون تُعرض أعمالهم في باريس.

قمة أوروبية في بروكسل

انتهت قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل بإقرار الجميع بأن الاتحاد أكبر من أن تكون له سياسة خارجية واحدة، وأنه يضم معسكريين متباينين، معسكر أوروبا الأوروبية ومعسكر أوروبا الأميركية.

تقرير: القرار الجديد لمجلس الأمن الدولي ويومان من الاجتماعات المكثفة على مستوى القمة في بروكسل لم تغير مواقف الدول الأوروبية من الملف العراقي، فالقمة رحبت بالقرار لكنها ذكرت بضرورة توفر شروط لإنجاح عملية إعادة بناء العراق سياسياً واقتصادياً، الشروط هي أولاً توفر أجواء أمنية مناسبة، ثم منح دور حيوي للأمم المتحدة، ووضع برنامج واقعي لتسليم السلطة السياسية إلى العراقيين، وأخيراً إنشاء صندوق دولي ينفق الأموال الممنوحة بعيداً عن سلطات الاحتلال.

أسلوب صياغة هذا الموقف عبَّر عن حاضر الاتحاد الأوروبي ومستقبله القريب بعد التوسيع، بيانات فضفاضة تسمح للحكومات بإتباع السياسة الخارجية التي تشاء، سياسات أثبتت التجربة أنها كانت وما تزال منقسمة إلى معسكرين متواجهين، معسكرٌ بقيادة فرنسا وألمانيا يبحث عن تميُّز المواقف الأوروبية عن نظيراتها الأميركية، ومعسكر يتماهى مع الأخيرة ويضم في عضويته الدائمة بريطانيا ولاحقاً دول شرق أوروبا، وفي عضويته المؤقتة حكومات (برلسكوني) و(أزنار).

التجسيد المثالي لهذا الحال ستشهده مدريد خلال أيام، فالعواصم الأوروبية التي دعمت واشنطن في احتلال العراق والحرب عليه ستدفع أقصى ما تستطيع في مؤتمر الدول المانحة، أما من عارضوا الحرب والاحتلال، وهم لسوء حظ واشنطن أغنى دول أوروبا، فلن يدفعوا إلا مبالغ رمزية لن تخفف عن الإدارة الأميركية عبء النفقات المؤلمة لمغامرتها العراقية.

مثال آخر شهدته قمة بروكسل يؤكد أن الاتحاد الأوروبي متحد اقتصادياً فقط، فقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) أن بلاده لن تساهم أبداً في أي جهد يضعف مكانة حلف الناتو المهيمن عليه أميركياً، في وقت كانت فرنسا وألمانيا تقاتلان من أجل دفاع أوروبي مستقل.

أزمة في حزب المحافظين البريطاني

أحمد كامل: إذا كان الملف العراقي يهز حزب العمال البريطاني، فإن فضائح وأزمة زعامة تربك خصمه حزب المحافظين، الأمر الذي قد يمنعه من استغلال عثرات خصمه. تقرير نوال أسعد من لندن.

تقرير/ نوال أسعد: لعل أقرب وصف للأجواء السياسية التي تسود أوساط حزب المحافظين البريطاني ما جاء على لسان (مايكل برتلو) القيادي المخضرم بالحزب الذي وصفها بالكريهة والمخيبة للآمال، إذ يعيش الحزب أجواء محاولات شبه انقلابية لتغيير زعيم الحزب (إيان دنكن سميث) الذي استغل كلمته أمام المؤتمر السنوي للحزب مؤخراً للرد على منتقديه من أعضاء الحزب.

إيان دنكن سميث (زعيم حزب المحافظين): أقول لكم هذا لا تعملوا لمصلحة توني بلير، انضموا إلينا أو انصرفوا عنا، فلدينا عمل مهم نقوم به.

نوال أسعد: وظلت الأصوات تعلو، منها ما هو في الخفاء ومنها ما هو في العلن..

جون سترافورد (حزب المحافظين البريطاني): إن أردت لي أن أكون صادقاً، لا أعتقد أنه قادر على قيادة الحزب للحكومة، فهو عاجز عن فهم الحزب بعمق، والحقيقة أن إيان برتبة نقيب، ونحن بحاجة قائد برتبة ميجور..

نوال أسعد: إذن فوابل التصفيق الحاد الذي قوبل به خطاب الزعيم المنتقد لم يكفِ لإسكات الأصوات المعارضة لاستمراره في قيادة الحزب، وبات واضحاً أن بعض أعضاء الحزب يخططون للإيقاع بزعيمهم لدرجة وصف خططهم بالمكيدة، فقال لهم بصوت أعلى مما تعودت عليه أذان المستمعين لحديثه.

إيان دنكن سميث: الرجل الهادئ هنا ليبقى وسيرفع صوته عالياً.

نوال أسعد: وما أن استرد زعيم الحزب بعض التأييد وذاقت زوجته (بيتسي) التي وقفت إلى جانبه شيئاً من طعم الانتصار، حتى تقدم صحفي بملف يتهم فيه إيان دنكن سميث بارتكاب مخالفة تتعلق بتوظيف زوجته خلال عامه الأول في قيادة الحزب.

مايكل كريك (صحفي بريطاني): بسبب أهمية المصادر والأدلة الأخرى التي جمعتها إلى جانب التهديدات التي أطلقها إيان، رأيت أنه يجب تسليم هذا الملف للجنة المعايير في مجلس العموم.

نوال أسعد: ويتجنب الحزب الحديث عن قضايا مصيرية مثل قضية العراق، مما جعله يبدو فاشلاً في أداء مهامه الدستورية كمعارضة لا تظهر أي انتقادات للحكومة في قضية حيوية كقضية العراق، خاصة وأن سميث أيد موقف الحكومة بغزو العراق، وبعد وقوع الفأس على الرأس انتقدها بسبب عدم وجود أسلحة دمار شامل مما أفقد الحزب مصداقيته كحكومة بديلة يمكن انتخابها، الأمر الذي يعتبره الحزب قضيته المركزية.

تريزا ماي (رئيسة حزب المحافظين): نستطيع الفوز بالانتخابات العامة المقبلة تحت قيادة إيان، ولكن علينا استغلال الفرصة المتاحة ليشاهد الناس طبيعة الحكومة التي نقودها.

نوال أسعد: وتدق عقارب الساعة لبدء الانتخابات العامة في بريطانيا، وسيستمر تحقيق لجنة المعايير في البرلمان لأسابيع قادمة للتيقن من نزاهة زعيم حزب المحافظين في إدارة مكتبه، وإن كانت زوجته قد استحقت معاشه، مما يعني أن الوقت سيضيق وربما ستوفر هذه التحقيقات لإيان مزيداً من الوقت لإبعاد الحاسدين والمتربصين به.

تحرك لدعم نشطاء حقوق الإنسان

أحمد كامل: بعد حكم بالسجن 20 عاماً وتسعة أعوام من الهرب والتخفي، انتهت قضية الناشط الجزائري في مجال حقوق الإنسان، صلاح الدين سيدهم نهاية سعيدة، تقرير يوسف بكاش من باريس.

تقرير/يوسف بكاش: أطلقوا سراح الدكتور سيدهم، نداءات علت من حناجر أصدقاء صلاح الدين سيدهم الطبيب الجراح الجزائري، الذي برِّئت ساحته بعد أن حكم عليه عام 97 غيابياً بالسجن لمدة 20 عاماً، بتهمة المساس بأمن الدولة، ودعم ما يسمى بالأعمال التخريبية، وكان سيدهم قد توارى عن الأنظار، وعاش في السرية لمدة تسع سنوات، وسيدهم الذي دعمت قضيته منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان العالمية، ونوبل للسلام الإيرانية شيرين عبادي، من أشهر الذين كشفوا ووثقوا ما أعتبره إرهاب دولة، وخرق حقوق الإنسان في الجزائر عدد من أنصاره تظاهر أمام السفارة الجزائرية في باريس عشية إعادة محاكمته، بعد أن سلَّم نفسه في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي على خلفية تحسن كبير في وضع حقوق الإنسان في الجزائر.

مهدي مصباح (أحد منظمي المظاهرة): الأحوال حقاً تغيرت بعض الشيء، رغم أننا نسعى إلى أن تصير حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية مكسباً للجزائر، وفي.. وفي هذا الشأن عمل الدكتور سيدهم.. سيدهم عمل جبار.

يوسف بكاش: الرسالة التي سلمها وفد يضم شقيق الدكتور سيدهم وممثلين عن منظمة العفو الدولية للسفارة الجزائرية في باريس، وتطالب بمحاكمة عادلة للمتهم، تُرجمت مطالبها على ما يبدو في اليوم التالي بتبرئته، حكم قد يشجع كثيرين على أن يحذو حذو الدكتور سيدهم، ربما بثقة أكبر في عدالة بلادهم.

أحمد كامل: المزيد من الأخبار الأوروبية تأتيكم في شريط الأحداث، تابعوا معنا.

* أكثر من مائة ألف إيطالي ينددون بالحروب، ويدعون إلى السلام في العالم، المتظاهرون ساروا خمسة وعشرين كيلو متراً رافعين أعلاماً تندد باحتلال العراق وفلسطين، وقتل الأبرياء في كل مكان في العالم، وطالبت الحشود خاصة بإدراج مادة في الدستور الأوروبي، تحرم اللجوء إلى الحرب كوسيلة لفض النزاعات الدولية.

* أطلق حلف شمال الأطلسي (الناتو) قوة رد سريع قوامها عشرين ألف جندي، ستكون الذراع العسكرية الطويلة للحلف في الحرب العالمية على ما يسمى بالإرهاب، إنشاء القوة يأتي تجسيداً للعقيدة الجديدة للناتو، والتي تسمح له بالعمل في كل أنحاء العالم، ويؤدي نشوء هذه القوة إلى أن يصبح للحلف قوة مشتركة جوية وبرية وبحرية، تقوم بعمليات خاصة تحت إمرة قائد واحد للمرة الأولى في تاريخه.

* تقدم في المفاوضات دون التوصل إلى اتفاق بشأن التوقيع على اتفاقية الشراكة، هي خلاصة اللقاء الذي جمع بعثتي الاتحاد الأوروبي وسوريا في بروكسل.

الجانب السوري مازال متمسكاً بمطالبه حول حماية قطاعه الزراعي من المنافسة المتوحشة، بينما يشدد الطرف الأوروبي على ملف الحريات ودور سوريا في عملية السلام في الشرق الأوسط.

* "يجب محاسبة إسرائيل على قيامها بتدمير المنشآت التي مولها الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية"، تصريح للمفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (بيتر هانسن) خلال زيارته لبروكسل، حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أوروبيين، تمحورت حول الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة.

* هل تتفوق القرارات السياسية لمجلس الأمن الدولي على مبادئ العدالة والتقاضي؟ ذلك هو السؤال الذي ستجيب عليه محكمة العدل الأوروبية، المحكمة تلقت طعناً من مواطن عربي سعودي، جمدت جميع أمواله في كل أنحاء أوروبا، لاشتباه الولايات المتحدة بأنه على علاقة بنشاطات تسميها إرهابية.

الطعن يعتبر قرار سلطات الاتحاد الأوروبي بتجميد الأموال خرقاً للحقوق الأساسية لصاحبها، لأنه يحرمه من حقوق التقاضي أمام محكمة لإثبات أو نفي المزاعم الموجهة ضده.

* حملة للتضامن مع الزميل تيسير علوني، وجمع مليون توقيع يطالب بالإفراج عنه، الرسائل تصل إلى تيسير على العنوان التالي:

Sentro Penitenciario Madrid 5

Taysir Alony kate

Modulo7- Apt200

Colmenar Viejo

27770 Madrid

Espana

أو بإرسالها إلى العنوان الإلكتروني أو رقم الفاكس اللذين يقدمان في نهاية هذا البرنامج.

* في كل دقيقة تتقلص مساحة الغابات في العالم بما يعادل مساحة 33 ملعب كرة قدم، السبب الرئيسي هو قطع الأشجار لتلبية الطلب الأوروبي العالي على الأخشاب والورق، الأمر الذي دفع المفوضية الأوروبية إلى بحث سبل تنظيم استيراد الأشجار المقطوعة غالباً بطرق غير شرعية.

* على وكالات الأسفار وشركات الطيران أن تدفع تعويضات مالية لكل مسافر رُفِضَت تذكرته في المطار، أو أُلغيت رحلة الطائرة التي كانت سيستقلها، أو سُجِّلَ تأخير كبير قبل انطلاق الرحلة، قانون اقترحته المفوضية الأوروبية سيدخل حيز التنفيذ في بداية العام المقبل، إذا ما صدق عليه المجلس الوزاري الأوروبي والبرلمان الأوروبي.

* البريطانيات أكثر نساء أوروبا معاقرة للخمر، وتحديداً تشرب كل بريطانية في المتوسط 200 لتر من الخمور كل عام، الألمانيات يأتين في المرتبة الثانية، تتبعهن الهولنديات.

[فاصل إعلاني]

ملاحقة قتل الصحفيين كجريمة حرب

أحمد كامل: ثمانية عشر صحفياً قتلوا حتى الآن في العراق سبعة منهم -من بينهم الزميل الشهيد طارق أيوب- قتلوا عمداً، الأمر الذي دفع الاتحاد الدولي للصحفيين للمطالبة بمعاقبة القتلة ورؤسائهم كمجرمي حرب.

تقرير: عندما تزيد نسبة القتلى بين الصحفيين في حرب عن نسبة القتلى بين الجنود، فهذا يعني أن الإعلام مستهدف عن عمد وسابق إصرار وتصميم، وقتل المدنيين عمداً في زمن الحرب جريمة حرب يلاحق مرتكبوها ومن أمروا بارتكابها، هذه هي ببساطة ردة فعل الاتحاد الدولي للصحفيين عن استمرار قتل الصحفيين في العراق.

الاتحاد أصدر كتاباً عن الجرائم والمضايقات التي تعرَّض له الصحفيون في العراق خُصِّص فصل فيه لما تعرض له صحفيو وتقنيو (الجزيرة)، وشدَّد الكتاب على سبع حالات تعتبر الأكثر خطورة من حيث وضوح تعمُّد القتل، وإصرار السلطات العسكرية الأميركية على حماية القتلة، ووضع الاتحاد الدولي للصحفيين على رأس هذه الحالات حادثة قصف مكتب (الجزيرة) في بغداد الذي أدى إلى استشهاد الزميل طارق أيوب، وحادثة قصف فندق فلسطين الذي أدى إلى مقتل الصحفي الإسباني (خوسيه كوسو).

اتحاد الصحفيون وضع خطة للتحرك الإعلامي والقضائي تهدف لإجراء تحقيق مستقل في حالات القتل والاختفاء، وملاحقة المسؤولين والمنفذين كمجرمي حرب.

أسرة الصحفي الإسباني خوسيه كوسو وبدعم من الاتحاد الدولي للصحفيين بدأت خطوات عملية واستصدرت قراراً من قاضي تحقيق في المحكمة الوطنية الإسبانية للتحقيق في مقتل خوسيه في سابقة هي الأولى في تاريخ القضاء الإسباني، واستدعى القضاء ثلاثة صحفيين للإدلاء بشهاداتهم، وتجنب دعوة شاهد رئيسي هو الزميل تيسير علوني الذي شهد في يوم واحد مقتل زميلين وصديقين له طارق أيوب وخوسيه كوسو.

وأصعب من القتل الاختفاء وانقطاع الأخبار (فريد نيراك)، وحسين عثمان المشمولين في الحالات السبعة تعرضا لنيران القوات الغازية في أول أيام الحرب على العراق، ومنذ ذلك الحين انقطع كل أثر لهما، وما تزال أسرتا الرجلين تبحث عن أي معلومة عنهما.

والدة الصحفي حسين عثمان: بس بدي أعرف وينه، وين اختفى وين راح، ويرجع لي إياه بالسلامة، يا رب، وبأطلب من جميع الناس يساعدوني الله يخليكم، والله (...) ولكم جزيل الشكر، والله (...) يا رب جميعاً

والد الصحفي فريد نيراك: بعد طول تردد قررت أن أتوجه إليكم لأطلب من كل شخص يعلم شيئاً عن ابني أن يخبرني، وأنا ألتزم شخصياً بكتمان هوية الشخص الذي يتصل بي.

من فضلكم إذا كنتم تعرفون مكان ابني أرجوكم أن تتصلوا على الهاتف المبين أمامكم (0096591153200).

الأمراض في البوسنة سلاح للدمار الشامل

أحمد كامل: أسلحة الدمار الدائم أسلحة استخدمتها القوات الأميركية في أفغانستان والبلقان والعراق، أثر هذه الأسلحة أمراض فتَّاكة تصيب الكبار والصغار لسنوات بعد انتهاء الحروب. تقرير سمير حسن من سراييفو.

تقرير/سمير حسن: مات (علم عثمانوفيتش) ابن السادسة عشرة بعد صراع مع سرطان الدم استمر ثلاثة سنوات، وفقدت أمه ابنها الأكبر المتفوق في دارسته بعد أن فقدت أباه في مذبحة سيربرنيتسا عام 95.

ياسمينا عثمانوفيتش (أم والدة علم عثمانوفيتش): كان مليئاً بالحيوية والنشاط، في آخر لحظاته كان يقظاً، والطبيب يقول له: نم يا علم قليلاً، لكنه يرفض قائلاً: لو نمت سأموت.

سمير حسن: وتشير التقارير إلى أن سبب تزايد عدد الإصابات بمرض سرطان الدم هو الإشعاع النووي الناتج عن استخدام اليورانيوم المستنفذ في الضربات الجوية لحلف شمال الأطلسي في البوسنة عام 95 وفي كوسوفا ويوغسلافيا عام 99، لكن القوات الدولية في البوسنة وكوسوفا تنفي بشدة أن تكون هي سبب ارتفاع معدَّل الإصابة بسرطان الدم.

البروفيسور زوران كوستورفيتش (رئيس قسم سرطان الدم في مستشفى سراييفو): أعتقد أنه من النزاهة أن على الذين استخدموا هذه المواد النووية أن يطهروا البوسنة وكوسوفو من هذه المواد، لأنه لا أحد يستطيع تحمُّل نفقات علاج سرطان الدم.

سمير حسن: ومع ذلك فإن تزايد أعداد المصابين بهذا المرض الخطير في البوسنة يفجر ملفاً أكثر خطورة، وهو إمكانية أن يكون الإشعاع النووي ناجماً عن تخزين الحلف الأطلسي لنفايات نووية، وخاصة في شمال شرق البوسنة، حيث تتمركز القوات الأميركية.

د.ماريتا جراهوفاتس (طبيبة أطفال): أعتقد أن الإشعاع عامل مهم وراء هذه المأساة، ولا أستطيع أن أقدِّم بيانات دقيقة عنه، لكنه العامل الأهم.

سمير حسن: وتشهد ضاحية (ميهاتوفيتش) شمال شرق البوسنة على ذلك، حيث يوجد أكبر عدد من المصابين بسرطان الدم.

د.ماريتا جراهوفاتس: لاحظت أنه يوجد عدد كبير من المرضى في شمال شرق البوسنة كافة، وأن معظمهم من الأطفال.

سمير حسن: ويرى المحللون أنه رغم دور الحلف في إحلال السلام في البلقان إلا أن فضيحة الإشعاع النووي تبقى ثمناً باهظاً لهذا السلام.

فلسطيني عضو في البرلمان الدانماركي

أحمد كامل: الهجرة العربية إلى الدول الاسكندنافية حديثة نسبياً مقارنة بالهجرة إلى فرنسا وبريطانيا، ومع ذلك فإن إنجازات فردية للمهاجرين العرب في اسكندنافيا تبشر بالكثير.

تقرير: بفوزه بمقعد في البرلمان الدنماركي يصبح أول عربي يدخل برلماناً اسكندنافياً، يكون نصر أبو خضر، قد قطع شوطاً كبيراً في حياته السياسية التي بدأها قبل عقدين، فعشقه للعمل السياسي دفعه إلى الانخراط في الحزب الليبرالي الاشتراكي في أواسط الثمانينات، وتم انتخابه عضواً في مجلس بلدية العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، ولم يحصر نصر أبو خضر نشاطه بالميدان السياسي فقط، بل تعداه إلى التأليف والتعاون مع الإعلام الدنماركي في إنتاج أفلام وثائقية عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، كان لها صدىً كبيراً.

نصر أبو خضر (عضو في البرلمان الدنماركي): أنا بأشعر إنه يعني إليَّ تأثير بالنسبة لقضايا الشرق الأوسط، وبالنسبة لقضايا الإسلامية، وبالنسبة لقضايا الاندماج، يعني بأحس إنه يعني بيسمعوا على .. لصوتي.

تقرير: وإذا كان نصر أبو خضر فخوراً بعروبته وبأصله الفلسطيني، فإنه لا يخفي اعتزازه بالانتماء إلى المجتمع الدنماركي واندماجه فيه.

نصر أبو خضر: أنا .. أولاً سياسي دنماركي من أصل عربي فلسطيني، كثار هون بيحسبوا إنه الاندماج هو الواحد إنه ينسى أصله، ينسى دينه، الاندماج مو ناسي للأصل وناسي الدين، الاندماج هو إنه الواحد يعني يكون جزء من مجتمعه دا، ويقول الدنمارك بلدي، وأنا مفتخر إني دنماركي، وبنفس الوقت مفتخر أن أكون فلسطيني مسلم.

تقرير: وينظر العديد من الدنماركيين إلى البرلمانيين من أصل عربي كصلة وصل بين المجتمعات الاسكندنافية والعالمين العربي والإسلامي بما فيه مصلحة الطرفين.

نيلسن هيلفيغ بيترسن (وزير الخارجية الدنماركي السابق): أعتقد أنه رمز مهم من رموز الاندماج، لقد حاول الاندماج في المجتمع الدنماركي وهو يتحدث الدنماركية ويكتبها جيداً، مع احتفاظه بهويته الخاصة، هو يستطيع مساعدتنا نحن الدنماركيين في أن نفهم بطريقة أفضل طرق التفكير لدى الجالية المسلمة في هذا البلد، وفي البلدان المسلمة.

تقرير: فوز السياسي العربي في الانتخابات البرلمانية استقبل بحملة تنديد لدخول عربي مسلم إلى البرلمان الدنماركي، نظمتها جماعات من اتجاهات مختلفة تتفق على رفضها للتسامح والحوار.

نصر أبو خضر: فيه حملات مضادة التقيت فيها من.. من النازيين بالدنمارك من المتطرفين اليمينيين بالدنمارك، كمان من المتطرفين المسنين بالدنمارك.

تقرير: نصر أبو خضر يواصل نشاطه السياسي للدفاع عن حقوق المهاجرين والقضايا العربية، متأكداً من دعم حزبه وجزء من الشعب الدنماركي.

معرض لصور أطفال المخيمات الفلسطينية

أحمد كامل: ألبوم الطفولة في المخيمات عنوان لمعرض لصور التقطها أطفال فلسطينيون من مخيمات الشتات، الصور عبرت بإخلاصٍ عن آلام وآمال أطفال منسيين، تقرير ميشيل الكيك من باريس.

تقرير/ميشيل الكيك: إذا كانت وسائل الإعلام العالمية تتحدث عن مختلف أوجه النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، إلا أنها تنسى المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني، وبشكل خاص لا تعير اهتماماً لآمال الأطفال الفلسطينيين وأحلامهم في المخيمات خارج الأراضي الفلسطينية، لاسيما أبناء الجيل الثالث من المبعدين عن ديارهم منذ العام 48.

من هنا خطرت الفكرة لمجموعة من الشباب الفرنسيين الذين توجهوا إلى مخيمات سوريا ولبنان والأردن، بدعم من شركات تصوير أوروبية، ووزعوا آلات تصوير فوتوغرافي على مائة فتى فلسطيني ما بين العاشرة والسادسة عشرة من العمر، وتركوا لهم حرية التعبير عن طريق الصورة، ثم عاد الشباب الفرنسيون وجمعوا الأفلام وظهَّروا صور وناقشوا موضوعاتها مع الأطفال ثم عرضوها في باريس.

سيمون لوريه (أحد أصحاب الفكرة): إن غالبية الفلسطينيين يعيشون خارج بلادهم، ذهبنا إلى مخيمات لبنان لأن الجميع يتحدث عن فلسطين، أما الناس الذين يعيشون في المخيمات خارج فلسطين، فهم المنسيون ولا أحد ينظر إلى همومهم ومشاكلهم.

ميشيل الكيك: هؤلاء الشباب الفرنسيون حاولوا إذن أن يكتشفوا واقع المعاناة الحياتية واليومية لأطفالٍ لا يعرفون شيئاً عن وطنهم سوى مفتاح ذلك البيت العتيق الذي طرد منه أجدادهم، ها هم يقبلون بهذه المعاناة، ويتعايشون مع الألم والأمل، لأنهم يتطلعون إلى سلام موعود قد يكون أيضاً حلماً من أحلام الأطفال.

أحمد كامل: ننتظر اقتراحاتكم وملاحظاتكم على عنواننا الإلكتروني:

europe@aljazeera.net

أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة: 003222308610

انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع، إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة