قمة الرياض ومبادرة السلام العربية   
الثلاثاء 22/3/1428 هـ - الموافق 10/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)

- سخط عام في الشارع العربي
- مبادرة سلام بلا سقف زمني

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، قمة تطبيع، قمة الاعتدال أو قمة التوافق، عناوين متعددة لقمة عربية أخرى توقع لها الكثيرون أن تكون حاسمة ومنعرجا في تاريخ العلاقة العربية الإسرائيلية، قمة الرياض غابت عنها الخلافات ظاهريا على الأقل ربما لأول مرة وانتهت بإصدار القادة العرب بالإجماع قرارا بإعادة تفعيل مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002 وقرارات أخرى خاصة بفلسطين والعراق ولبنان، المبادرة العربية التي كانت جوهر قمة الرياض تنص على تطبيع شامل مع إسرائيل مقابل سلام شامل أساسه إقامة دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967 عاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق القرار 1094 مع الانسحاب من الجولان إلى جانب قرارات تشمل التأكيد على الدعم الكامل لاتفاق مكة المكرمة الذي أعاد الوفاق بين الفلسطينيين وكذلك الدعوة إلى مساندة الرئيس الفلسطيني وحكومة الوحدة الوطنية وفي الشأن اللبناني دعت القمة إلى توفير الدعم السياسي والاقتصادي للحكومة اللبنانية وتأكيد التضامن مع لبنان ودعوة جميع الفئات والقوة اللبنانية إلى الحوار الوطني، أما عمَّن حضر القمة فكل الدول العربية مع اختلاف مستويات التمثيل ومقاطعة ليبيا لها، أما ما ترى القمة فرفض إسرائيلي للمبادرة العربية بصيغتها الحالية وطلب تعديلات بل التطبيع أولا ثم الحديث عن السلام واعتراف إسرائيلي بأن قمة الرياض شكلت علامة فارقة في رؤية العرب رؤية جديدة لإسرائيل، أما السلام نفسه فلم يضع له أحد سقفا زمنيا وهو ما يطرح الأسئلة التالية، ما الذي حققته قمة الرياض؟ وبأية مقياس اعتُبرت قمة استثنائية؟ هل اختلفت حقا عن القمم السابقة؟ وما رأي الشارع العربي في القمم العربية بشكل عام؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 009744888873 أو على الفاكس 009744865260 أو البريد الإلكتروني للبرنامج
minbar@aljazeera.net قبل أن نفتح باب المشاركات نستمع أولا إلى عينة من آراء الشارع اللبناني.

سخط عام في الشارع العربي

[شريط مسجل]

مشارك أول: الشعب وقت ما بيشوفوا دول عربية كلهم مجتمعين وبكلمة واحدة ومتوحدين شيء رائع كتير منيح.

مشارك ثان: لا والله مش مثل ما بدنا صار ما صار مثل ما بدنا لازم يكونوا غير هيك يعني ما حكوا حتى بقصة لبنان ما عملوا شيء وقصة فلسطين هي هي ما في شيء جديد.

مشارك ثالث: ما بتعمل لنا شيء القمة أنا كنت أتمنى أن يصالحوهم مع بعض الرؤساء كلهم يتصالحوا ويمشي الحال ما بيمشي الحال إذا ما هم حلوها ما هيمشي الحال.

مشارك رابع: أنا قاطع الأمل من الحكام العرب نهائيا، عارف شو ما بأمل شيء منهم ولا يهمني ولا أتابع الأخبار نهائيا عن موضوع القمة العربية، نحن عندنا الصراع العربي الإسرائيلي ما يعني ما يتحقق شيء إلا بالقوة ة صراحة مع إسرائيل ومش بالمفاوضات ولا بالدبلوماسية اللي عم يضحكوا علينا فيها.

مشارك خامس: ما فيّ أتمنى شيء لأنهم ما راح يحققوا شيء طالما في هيك ملوك وحكام وزعماء ما أتوقع شيء.. مين حطهم مين نصبهم في غير الغرب والصهيونية راح تتوقع شيء أنت إذا شارون بيرجع يفيق ويعطيك شيء هم يعطوك شيء.

مشارك سادس: بعدنا وين ما كنا.. بعد عشر سنين بأتخيل نوصل على حل ما نظل عم نركب على 8 آزار و14 أزار ونظل محلنا يفتحوا شيء بلسان شيء له علاقة بالاقتصاد بالاجتماع..

مشارك سابع: يمكن على المستوى العربي العام إيه بس على المستوى اللبناني ما حققت شيء بأعتقد لأن الموضوع بداية ونهاية موضوع لبناني إذا ما حلوه اللبنانيين بين بعضهم ما بيمشي الحال..

مشارك ثامن: أمة عربية إن همت همائمها رحمة الله على ماضيها ولعنة الله على حاضرها إن كنت بخيلا فلا تخبل على الذين قتلوا في سبيل إعلاء بيارقها أمثال صالح العلي وإبراهيم هلانوس وسلطان الأطرش ويوسف العظمي وما سبقهم عز الدين القسام أما اليوم فتراها بيارق مرفوعة على السواري كبيارق عشيقات الهوى حكامها أمراؤها ملوكها شيوخها أُجراؤها ورؤساؤها أجراهم في البيت الأبيض يسرحون ويمرحون وينفذون كافة المطاليب بكل حذافيرها..

ليلى الشايب: وعينة أخرى هذه المرة من الشارع المغربي.

[شريط مسجل]

مشارك أول: انعقاد القمة العربية في موعدها وهذا في احترام لوحده لنوع من الدورية وتشكل في وحدتهم مكسب للقضايا العربية فيما يتعلق بتوقعاتي لحجم استجاباتها هذه القمة لهموم ومطامح الشعوب العربية أنا شخصيا متفائل..

مشارك ثان: نتمنى أن تكون القرارات جريئة ونتمنى أن يتم تفعيل هذه القرارات لأن في كثير من المرات المشكل لا يتعلق باتخاذ القرار ولكن بتفعيله..

مشاركة أولى: نطلب من الحكام العرب.. مؤتمر ينعقد يكون في صالح الأمة وفي صالح الشعب خاصة مش في صالح غير السياسات سياسة كل شعب شكل آخر..

مشارك ثالث: نحن العرب لدينا الآن والحمد لله إمكانيات كثيرة على المستوى البشري وعلى المستوى المؤسساتي ولدينا الإمكانيات لنرقي لنتخذ القرارات المناسبة لخدمة الشعوب العربية ولخدمة مستقبل العرب..

مشارك رابع: أطلب من العرب وعلى الحكام العرب أن يتوحدوا أن يلموا شمل الأمة العربية وأن يعتنوا أكثر بالشعوب العربية وبالشارع العربي لمواجهة المد الصهيوني والمد الإرهابي الذي أصبح يتفشى في العالم العربي..

مشارك خامس: أتمنى أن تكون أعمال القمة العربية بنجاح ولكن أنا متأكد هو أنها قد لا تصل إلى مبتغاها.

ليلى الشايب: الآن نبدأ مع مشركات مشاهدينا عبر الهاتف ومعنا أمير أحمد من مصر، أمير تفضل.

أمير أحمد - مصر: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى الشايب: عليكم السلام.

أمير أحمد: كلمة بالنسبة للشعب اللبناني وبعدين نخش في الموضوع الفلسطيني وكده بأقول يا شعب لبنان بكى الفؤاد على عدم الوحدة العربية أرجوكم أن تتمسكوا بالوحدة الوطنية أما عن القمة العربية.. القمة العربية هي أزبل من القمم السابقة أمام الشعوب العربية فهل تنجح هذه القمة بتمثيل مطالب مثل عودة اللاجئين والأرض المحتلة في عام 1967 ونحن نعرف سياسة إسرائيل سياستها على العرب التنازلات تتنازل..

ليلى الشايب: أرجو رفع الصوت قليلا..

أمير أحمد: نعم؟

ليلى الشايب: أرجو أن ترفع صوتك قليلا..

أمير أحمد: حاضر، نحن نعرف سياسة إسرائيل بعدم يعني يعني سياسة إسرائيل مع العرب التنازل عن الشيء مقابل الشيء ونحن نعرف أيضا أنها لا تعطي فلسطين أي شيء فهذا أكبر تحدي لهذه القمة العربية بأحي ملك السعودية لأنه قال العيب فينا إحنا كرؤساء لأن ما فيش مصداقية للشعوب العربية عند الرؤساء ده أحييه على الكلمة دي أما عن فلسطين بأقول أنا فلسطيني المحبوس آه ياني يا عالم ده أنا المجني عليه وليس بالجاني يريدون مني أن لا أدافع عن أرضي وعرضي والأدهى من ذلك أن أعترف بسجاني الاحتلال لا يرحم طفلا أو شابا أو شيخا أو كلبا صهيونيا مثل الذي عض الولية يا عالم أين حقوق الإنسان أين القوانين الدولية يا عرب أين الحماس يا خالد يا هنية يا كل القوى الفلسطينية تمسكوا برب البرية تمسكوا بالله الودود لأن الإسلام يعيش هذه الأيام مئات الأخدود الحل ليس في يد السجان ولا في يد من يمسك بالفيتو أمام القوانين الدولية الحل في أيديكم أنتم يا أيها الأمة العربية أنتم في أيديكم نور على نور.. بالله أن تجعلوا قرآنكم هو الدستور وللعلم فيه الحرب وقت الحرب والسلم وقت السلم شكرا يا أختِ بارك الله فيك.

ليلى الشايب: شكرا لك أمير أحمد من مصر، مأمون بورسان الآن من النرويج، تفضل مأمون.

مأمون بورسان - النرويج: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

مأمون بورسان: أخت ليلى كمفهوم تاريخي تعتبر هذه القمة أجرأ القمم والاجتماعات العربية منذ الخلافة العثمانية نظرا لما يحيط بالأمة من تحديات تهدد وجودها كهوية عربية ونسيج متكامل.

ليلى الشايب: هل توقيت القمة يجعلها استثنائية أم يعني ما اتخذته من قرارات أو ربما ما طرحته على الطاولة للنقاش.

مأمون بورسان: كل ما ذكرتي مجتمعا سياسيا مثلا لا يمكن للكياسة أو الدبلوماسية العربية وغير العربية أن تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك بمعزل عن الضغط الشعب العربي لهذا على أبناء الأمة العربية ألا يتوقعوا المزيد وهم جالسين في بيوتهم لا مظاهرات سلمية ولا احتجاجات تلفت انتباه العالم مما يعطي دفعا وتغطية شرعية للقادة العرب برفع سقف مطالبنا الدولية أو الثبات على الأقل بما جاءت به قمة الرياض في هذه المرحلة الأحرج من تاريخنا خصوصا في فلسطين والعراق فلسطينيا، أخت ليلى المبادرة العربية تعني مسح وشطب وهدم كل العمل والجهد الاستيطاني الصهيوني خلال أربعين عاما وهذا ما تعتبره إسرائيل كارثة لأن العودة إلى 1967 يعني أنه لم يبقى إلا عشرون عاما للوصول إلى ما قبل 1948 بإذن الله تعالى أي نصف الزمن الذي تتبناه المبادرة العربية ويعرف التاريخ وتقرأ إسرائيل أيضا التاريخ جيدا إن الأوطان تحرر بكامل شعوبها في الداخل أو الشتات وكان حق اللاجئين بالعودة حاضرا في المبادرة التي لم يتنازل عنها العرب قيد أنملة أو أي بند من بنودها في العراق أخت ليلى إن خادم الحرمين الشرفيين الملك عبد الله حفظه الله أعلنها قنبلة إن العراق محتل يا عرب والاحتلال بالبديهة أو الفطرة الإنسانية تقابله مقاومة كردة فعل بحجم الفعل مما سيفتح الأبواب واسعة لتشريعات واجتهادات دينية وأخلاقية..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: والإدارة الأميركية مأمون قررت طلب توضيحات من السعودية بشأن هذه التصريحات.

مأمون بورسان [متابعاً]: لتطلب الإدارة الأميركية وغير الأميركية، أنا أردت أن أقول أخت ليلى بأن هذه يعني الصرخة الجريئة والبطلة من الملك عبد الله ستفتح أبواب تشريعات واجتهادات دينية وأخلاقية وقومية وتاريخية تلائم نداء الملك وبذلك تبنى القائد العربي الأشم سيف الأمة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.. مطلب المقاومة العراقية الباسلة البطلة لتبينها تاريخيا ومعنويا وإسلاميا وقوميا من شمال العراق إلى جنوبه وقد يقول قائل أخت ليلى العراق محتل..

ليلى الشايب: هل كان ذلك واضحا تماما في تصريحات العاهل السعودي أم ربما وصف قانوني وواقعي للوضع الحالي في العراق وضع احتلال يعني لم يقل أحد أنه يدعم المقاومة المسلحة في العراق..

مأمون بورسان: أخت ليلى..

ليلى الشايب: نعم..

مأمون بورسان: إن كان عن قولك إنه وصف واقعي أو فهذا أمر طبيعي إن العراق محتل هذا واقع تماما كما ذكرتي معروف هذا وليس جديد نقول أيضا أن كتاب الله المجيد القرآن الكريم واقع وهو معروف وموجود في البيوت والمساجد والمكتبات ولكن الثواب لم يقرأه ولمن يسمعه أيضا أما من ناحية لم يصرح الملك فيعني قلت لك بهذه رسائل ويجب على المقاومين الأبطال أن يتفهموا ما هي الرسالة وقد وصلت ونحيي الملك والحقيقة لا يوجد أمامنا إلا أن نقر بأن هذا الرجل اخترق التاريخ مرتين وشكرا.

ليلى الشايب: طيب شكرا لك مأمون بروسان من النرويج، عبد الحميد الحكيم الآن من السعودية، عبد الحميد تفضل.

عبد الحميد الحكيم - السعودية: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور، هل كانت القمة اختراقا حقيقيا كما توصف عبد الحميد..

"
أميركا الآن في إعداد خطة لمغادرة المنطقة بانسحابها من العراق، وتريد أن تؤمن حليفتها الإستراتيجية إسرائيل خاصة بعد هزيمتها في حرب لبنان
"
            مشارك

عبد الحميد الحكيم: لا القمة ليست اختراقا القمة هي نتائج تغيرات في المنطقة يعني أول حاجة أبغي أضعها يعني ملاحظة أرى أن هذه القمة مختلفة عن سابقتها ولأول مرة يسعدني أن يتخذ قرار تطوير التعليم وأن يكون هناك قرار وأتمنى أن يكون هناك قرار سياسي من أعضاء القمة يدعم هذا التوجه ولا يكون حبر على ورق مع أن الاعتراف بحد ذاته عن ضعفة لدينا ويحتاج إلى تطوير على مستوى القمة العربية وهو خطوة إيجابية أتمنى أن تفعل أنا أعود إلى المبادرة .. المبادرة يعني أنا كنت أتمنى أن توافق إسرائيل لأن هذا بكل عقلانية مكسب لنا لو قسنا بمعيار القوة والضعف بيننا وبين إسرائيل لذلك كان من المنطق بأن لا تقبل إسرائيل ولكن المختلف في هذه المبادرة عن مبادرة بيروت أن إسرائيل الآن بحاجة إلى هذه المبادرة ولكن ليس بنفس درجة احتياجنا وسوف أبدي وجهة نظر في هذا الموضوع إن أميركا الآن في إعداد خطة لمغادرة المنطقة بانسحابها من العراق وتريد أن تؤمن حليفتها الاستراتيجية إسرائيل بوجود شرعي لها خاصة بعد هزيمة إسرائيل في حرب لبنان فهناك مخاوف حقيقية على أمن إسرائيل وخاصة ما سوف يكون عليه حال العراق بعد الانسحاب الأميركي أعتقد قد يكون مركز انطلاق العمليات الإرهابية التي سوف تشهدها المنطقة ومع ذلك سوف نشاهد مفاوضات طويلة كأوسلو إن هذه المبادرة لن تموت ولكنها سوف تضعف نتيجة التعنت الإسرائيلي المعروف لأخذ كل المكاسب بدون أي مقابل وأول هذه المكاسب وأهمها في هذه الحالة شرعيتها على مستوى الجامعة العربية مع أن هناك أمل أجد أن هناك أمل أن هذه المبادرة قد تستعيد عافيتها وتطبق مع بعض التعديلات.. التعديلات التفصيلية ما أخش فيها لكن بعض التعديلات إذا كانت الإدارة الأميركية قد..

ليلى الشايب: نعم..

عبد الحميد الحكيم: تفضلي..

ليلى الشايب: أردت أن أعرف فحوى هذه التعديلات لأن هذا هو مربط الفرس كما يقال المشكلة حول التعديلات هل لديك فكرة عن ما يراد تعديله وما هو ممكن تعديله بالفعل..

عبد الحميد الحكيم: والله أتوقع أن يكون توقعات يعني وجهة نظر بسيطة أتوقع أن يكون حق العودة قد تم تسويته بشكل أو آخر وأن تكون القدس الشرقية والأحياء العربية تحت السلطة الفلسطينية شكليا أكثر منه واقعيا بس متى يحدث هذا عندما ترتكب الإدارة الأميركية حماقة بخصوص الملف النووي الإيراني إذا أقدمت على استخدام الخيار العسكري ضد إيران وأعتقد أن هذا سوف يحدث لأن خط الإمبراطورية الأميركية للتوسع فإن إيران.. عبارة عن مرحلة في خطة التوسع الإمبراطورية الأميركية وإسرائيل عبارة عن دور تلعبه في توسع هذه الإمبراطورية فإذا استطاعت إيران فعل إحداث فعل مفاجئ للإميركان وصمدت في ذلك الوقت أعتقد أن سعر النفط سوف يرتفع إلى 150 دولارا أي أن الذي سوف يتضرر مباشرة في أقطاب الآن يعني زي سبحان الله التاريخ يعيد نفسه أقطاب بتجرها الأحداث إلى التدخل أعتقد سوف تتضرر مباشرة الصين فسوف يكون تدخل الصين مصيريا ونحن نرى للتحالف أو التماثل في الرؤى بين الصين وروسيا بالنسبة للسياسات الخاطئة الأميركية في منطقة الخليج لذلك أعتقد أنه سوف نجد مرونة غير معهودة من إسرائيل في قبول وتطبيق هذه المبادرة لكن إن مبادرة.. أنا أعتقد هي بحد ذاتها بغض النظر مكسب لنا يعني لو نفرض إسرائيل قالت نعم (Ok) قالت أنا موافقة هل هذا ليس مكسب بالآن يعني أنا أعتقد وجهة نظر أقول نعم..

ليلى الشايب: أنت تقول نعم وإسرائيل قالت لا وكانت لا واضحة، شكرا لك.

عبد الحميد الحكيم: ولكن الظروف ..الظروف يا أستاذة الظروف أخت ليلى..

ليلى الشايب: لا أحد يدري بالفعل..

عبد الحميد الحكيم: الظروف سوف تجبر إسرائيل على أنها قد تقبل في المستقبل التغيرات قد تكون قد وجهة نظر.

ليلى الشايب: يعني أولمرت أعطى مهلة خمس سنوات ربما..

عبد الحميد الحكيم: أخت ليلى لن يكون أولمرت .. أولمرت أضعف من أن يتخذ قرارا، لن يكون السلام من أولمرت..

ليلى الشايب: أنه يتحدث باسم المصلحة الإسرائيلية على أية حال..

عبد الحميد الحكيم: نعم.

ليلى الشايب: نعم شكرا لك عبد الحميد من السعودية، الآن محمود الحجاوي من الأردن، تفضل يا محمود..

محمود الحجاوي - الأردن: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

محمود حجاوي: قبل ما أبدأ اسمحي لي أن أقدم تحية إجلال وإجبار وتعظيم للقائد المجاهد رحمة الله صدام حسين، أدخل في موضوع الاجتماع العربي أول شيء الاجتماع أو عدمه واحد بالعكس يعني الاجتماع رجعنا للوراء أنا كنت أتمنى أنه ما يحصل اجتماع كل ما ينزل اجتماع جديد بينزل قرارات جديدة ضد المصلحة العربية أنا أراهنك وأراهن أنا ومش كان حالي كل الشعب العربي على استفتاء كل دولة على حدا واستفتاء ولجنة تحكيم محايدة على كل قائد عربي أن شعبه بده.. كل ذو محايدة كما حصل في فلسطين..

ليلى الشايب: عفوا يا محمود الاستفتاء على ماذا؟

محمود حجاوي: الاستفتاء على تنصيب الحاكم في تلك الدولة الدول العربية بدون استثناء..

ليلى الشايب: يعني هذه المرة المشكلة لم تكن في الحكام وإنما ما اجتمعت من أجله القمة وما خرجت به من قرارات لندع الحكام مرة واحدة جانبا..

محمود حجاوي: اللي حصل أنه فيه افتراء..

ليلى الشايب: لأن هذا موضوع مكرر جدا محمود..
محمود حجاوي: هناك اختراق أنت رأيت ورأى الشعب العربي أنه قد كوندوليزا رايس وأعطت إملاءات واستمعت مع قادة المخابرات في جميع الدول العربية المعروفة لإعطائهم..

ليلى الشايب: برأيك بماذا أوصتهم محمود؟

محمود حجاوي: أوصتهم بالـ (Policy)..

ليلى الشايب: اللي هو..

محمود حجاوي: اللي هو المبادرة العربية.. تعديل عليها دي في مصلحة إسرائيل..

ليلى الشايب: المبادرة العربية من زمان طرحت عام 2002 أول مرة ومنذ أشهر نسمع أنه ستعاد أو سيعاد طرحه مرة أخرى في القمة هذه قمة الرياض..

محمود حجاوي: هي هذه عبارة عن مسرحية..

ليلى الشايب: يعني لم تكن هذه المبادرة تنتظر كوندوليزا رايس لكي تبت فيها وتجبر القادة العرب على تبنيه..

محمود حجاوي: أخت ليلى هذه مقدمة مسرحية عبارة عن مشاهد أمام الأعين فقط يعني هي مقدمة مسرحية ما يحدث و راء الكواليس هو أكبر وأعظم..

ليلى الشايب: ولا أحد يدري ماذا يجري بالضبط في الكواليس، ما الذي أدراك أنت يا محمود؟

محمود حجاوي: يا أختِ أنا إنسان يعني مواطن عربي يعني جالس أمام التلفاز كل يوم أتابع الأخبار شيء واضح كل يوم يرى يعني نشوف كل شيء يكرر أمامنا ما في شيء جديد ما في موقف عربي شجاع الأسلحة المخزنة..

ليلى الشايب: طيب على افتراض أن كما قلت كوندوليزا رايس اجتمعت بكل هؤلاء وأملت عليهم وأوصتهم خيرا بالمبادرة العربية لأي غرض ربما يكون ذلك برأيك؟

محمود حجازي: برأيي هي مقدمة لإملاءات جديدة يعني عبارة عن إبرة بنج للشعب العربي أن القادة العرب اجتمعوا وصنعوا موقفهم أنه موقف رجولي وهو من وراء راح يكون عملية عبارة عن تنازلات خلف الكواليس..

ليلى الشايب: مَن قال إن هذه المبادرة تروق للجميع، لجميع العرب، أنت تصفها بحقنة بنج..

محمود حجاوي: بنج للقادة السياسيين العرب..

ليلى الشايب: عفوا..

محمود حجاوي: عفوا، ماذا قلتي؟

ليلى الشايب: أنت تقول إنها حقنة تخدير ربما أو بنج كما ذكرت للعرب وأنا سألتك هل تعتقد أنها تروق لكل العرب هذه المبادرة؟

محمود حجاوي: لا.. لا تروق لكل العرب فقط تروق للقادة السياسيين العرب فقط أما الشارع العربي لا تروق له نهائيا الشارع العربي ضد القمة..

ليلى الشايب: ضد القمة برمتها؟

محمود حجاوي: أختِ كما رأيت في مقدمة البرنامج الشارع العربي كله ما يتوقع شيء جديد من القمة العربية و لا يتوقع لا بهذه القمة ولا بمستقبلا..

ليلى الشايب: طيب، شكرا لك محمود حجاوي من الأردن، جواد عبد المحسن الآن من فلسطين جواد..

جواد عبد المحسن - فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

جواد عبد المحسن: القضية الرئيسية الأساسية أنه ما بين مؤتمر الخرطوم 1968 ومؤتمر الأخير 2007 هل تحولت.. هل كانت كل هذه السنوات درجات أم تركات لجعل البلاد العربية نعم سؤال يسأله كل إنسان عربي مثقف يريد أن يصل إلى حقيقة إن إقرار المبادرة في بيروت 2002 وما أعقبها من رد إسرائيلي تمثل في مجازر جنين جرى تحت سمع وبصر كل العالم بما فيه العربي والإسلامي دون أن يتحرك المجتمع الدولي المتحضر بين قوسين لمشاهدة هذا القتل الجماعي فهل كان هذا هو الرد الحضاري على مبادرة على الأمير عبد الله إن القضية التي نعلمها ويعلمها القاسي والداني أنها لم تكن مبادرة وإنما كانت إملاء من توماس فريدمان وكان الأصل فيها أن أهل فلسطين بأطيافهم وليس الحكام العرب وحدهم تنازلوا عن فلسطين الـ 1948 فكان كل هذا مؤشرا على استعداد هذه الحكومة للموافقة على المبادرة العربية لأن نصوصها ليست بعيدة عن نصوص اتفاق مكة لقد نجحت أميركا في قمة بيروت 2002 تحت مسمى مبادرة السلام العربية في جعل الحكام العرب يشجبوا من قاموسهم فلسطين 1948 وهي اليوم في مؤتمر قمة الرياض نجحت في أن أضافت للحكام العرب في السلطة الفلسطينية وحكوماتها بجناحيها العلماني والإسلامي بأن تشجب هي الأخرى فلسطين 1948 موافقتها على مقررات القمة العربية في الرياض وعلى رأس مقررتها مبادرة السلام العربية أيتها الأخت الكريمة إن فلسطين أرض إسلامية كانت وستبقى بإذن الله أرض إسلامية بغض النظر عن أي أمر آخر..

ليلى الشايب: طيب جواد عودة اللاجئين الفلسطينيين مرتبط يعني ارتباط كلي بمسألة إقامة دولتين واحدة إسرائيلية طبعا وأخرى فلسطينية ويفترض أن يعود الفلسطينيون إلى الدولة الفلسطينية التي ستقام على حدود 1967 وليس 1948 وهو ما يتشبث هذا المنطق يتشبث به الإسرائيليون ألا ترى فيه بعض المنطق كما ربما يراه غيرك؟

جواد عبد المحسن: بارك الله فيكِ..

ليلى الشايب: أنه إذا عاد إذا كان لابد من عودة للفلسطينيين يعودون إلى دولتهم لا يعودن إلى الدولة الإسرائيلية أصلا يعني عرب إسرائيل فلسطينيون الذين يقيمون داخل دولة إسرائيل الآن يعانون الكثير من المشاكل أهمها العنصرية والتفرقة في المعاملة والمضايقات إلى غير ذلك لماذا نضيف إليهم عدد آخر يعني يزيد في تعقيد المسائل بدل أن يحلها..

جواد عبد المحسن: تفضلتي وقلتي يفترض.. تفضلتي وقلتي يفترض..

ليلى الشايب: أقول يفترض لأن هذا لم يحدث بعد..

جواد عبد المحسن: هذا لن يحدث..

ليلى الشايب: نعم، لماذا؟

جواد عبد المحسن: هذا لن يحدث ولا بحال من الأحوال وصدق الله العظيم {لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً} والنقير هو صفق الأصبع على الأصبع هكذا أخبرنا ربنا عن يهود تريدي أن تشطبي يشطب كل إنسان يشطب عقيدته ليتبع أهوائه هؤلاء لا يرقبون في مؤمنا إلا ولا ذمة هؤلاء الذين نقضوا كل العهود ابتداء مع عهودهم مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم..

ليلى الشايب: صلى الله عليه وسلم..

جواد عبد المحسن: وإلى أن يرث الأرض ومَن عليها هؤلاء لا يمكن ولا بحال من الأحوال أن يتفاوض معهم فإن الذي تريده أميركا هو املاءات حتى تعقد مؤتمر للقمة العربية كما عقدت مؤتمر في مكة حتى تأخذ.. القدسي الروحي من مكة لتبرر ما تفعله في فلسطين وأبواقهم من علماء وعلماء سلاطين كلهم يرجون هذا الأمر..

ليلى الشايب: يا جواد يعني لا أريد حتى استخدام كلمة واقعية لأن في أحيان كثيرة تستخدم في غير سياقها يعني على وزن كلمة حق يراد بها باطل ولكن إذا ارتبطنا بالواقع كما هو الآن وتطورات يعني المتسارعة يعني كلامك يجد له مجال فيما يجري حاليا يعني هناك منطق عام وتوجه عام نحو الاعتدال نحو القبول بالأمر ليس بالأمر الواقع وإنما الحصول على القليل بدل إضاعة الكل يعني لماذا مثلا أنت تريد أن تعيد الأمور إلى الوراء..

جواد عبد المحسن: لا نريد أن نعيد الأمور إلى الوراء وحتى يكون سؤالك واضحا نسأل سؤال حتى يظهر حقيقة ويكشف ضوء هل كان مؤتمر القمة العربي هذا لترميم النظام العربي الذي تصدع أو ما بقي منه حتى لا يؤول للسقوط بمعنى أن كل إفريقيا العربية ابتداء من مصر وانتهاء بالمغرب كله تضج وتعج وأميركا تخاف من المد الإسلامي الذي يقع في غرب الأمة الإسلامية وفي شرقها فهذا هو الذي تخاف منه أميركا عندما نتكلم يعني نتكلم بالخيال عما يقع في تونس والمغرب وتشاد والصحراء الغربية ومصر والسودان وجنوب السودان ودارفور هل نتكلم عن خيال أم أننا نتكلم عن واقع عندما سقط ويسقط وسوف يسقط العشرات بل والمئات والألوف ومئات الألوف في العراق هل نتكلم عن افتراضات أن نتكلم عن حقائق القية الأساسية يا أختي الكريمة أن القضية إسلام وكفر ومن يريد أن يغمض عينيه فلن يرى الجبل ولو كان كبيرا حتى يفترض افتراضات لا مجال لها..

ليلى الشايب: شكرا لك جواد عبد المحسن من فلسطين ومشاهدينا نتوقف مع فاصل ثم نعود لاستئناف النقاش في حلقة اليوم من منبر الجزيرة حول قمة الرياض ومبادرة السلام العربية، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

مبادرة سلام بلا سقف زمني

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى منبر الجزيرة، ناقشنا اليوم عن قمة الرياض ومبادرة السلام العربية وبما أن موضوع مبادرة السلام كان الموضوع الأساسي للقمة وبما أنه يعني طبعا الفلسطينيين نستمع إلى شريحة من آراء الشارع الفلسطيني.

[شريط مسجل]

مشارك أول: كانت مستواها أقل من تطلعات الشعب الفلسطيني وسقفها أقل ما ينظر إليه الشعب الفلسطيني أولا الحصار لم يتم كنا نتوقع من القمة العربية أن يتم فك هذا الحصار الظالم المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني، معظم أبناء الشعب الفلسطيني الآن تحت خط الفقر وفي وضع لا نحسد عليه كنا نتمنى أن يتم فك فوري لهذا الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وكان من قراراتها اللي هو التأكيد على مبادرة السلام العربية لكن لم يوضع سقف زمني.

مشارك ثان: قرارات القمة قرارات هزيلة واللي هيصير بالقمة هي اللي بدها إياه أميركا والقرارات اللي بتصدرها أميركا هي اللي هتمشي بالقمة.

مشارك ثالث: هي أيش ما تحكمهم أميركا بيحكوا هي ليش راحت تبعت أميركا قبل بيومين عشان تعطيهم أيش اللي بدهم إياه يعملوه البرامج.

مشارك رابع: والله هو الصدق بدعم الفلسطينيين هو ينبع من اتحاد اللي بيتخذوا القرار إذا اتحدوا باتخاذ القرار فاتحدوا بتنفيذه.

مشارك خامس: الدعم المادي مش مشكلة ممكن يتفقوا على دعم مادي بس المشكلة أن طول عمر الدول العربية بتتفق بالآخر بالنهاية بصف أن أيش هما بيتفقوا علينا يعني بيتفقوا على مؤامرات علينا بالنهاية كسياسة أو حق عود اللاجئين كل الشغلات هذه بنطلع إحنا الخسارنين فيها.

مشارك سادس: ما قبل هيك اجتمعوا وقالوا هنكسر الحصار على الشعب الفلسطيني وتأملنا منهم خير لكن للأسف ما كنش خير.

مشارك سابع: مادام هما ما بياخدوش قرارهم من نفسهم أي إنسان ما عندوش قدرة أنه يطلع قرار من نفسه إذا ما لوش قيمة.

ليلى الشايب: وكان للشارع السوداني أيضا رأي فيما خرجت به قمة الرياض نستمع.

[شريط مسجل]

مشارك أول: هي أسأل الشارع العربي والإسلامي من القمم لأنه الكثير من القمم تمت ولم تخرج بشيء يفيد الشارع العربي بالتالي الشارع العربي والإسلامي تجاوز حكوماته.

مشارك ثان: إلى حد ما نقول حققت القمة العربية في الرياض المنعقدة طموحات الشعب العربي إلى حد ما ونتمنى أنه تحقق في مقبل الأيام القرارات اللي صدرت في القمة العربية وبحكم أنه القمم العربية اللي مجمل القمم العربية اللي عقدت أن كان في دول عربية معظمها ما كان في إجماع من القادة العرب لكن القمة العربية الأخيرة يعني عقدت في الرياض في مجموعة من الرؤساء العرب والقادة العرب أن كان حسني مبارك أو أن كان الملك عبد الله في حد ذاته كان حضور شكل حضور لكن في قمة الخرطوم لم يشكلوا حضور القادة العرب في القمة العربية.

مشارك ثالث: قمة حاولت تلبي بعض قضايا الشعب العربي خاصة السودانية والفلسطينية واللبنانية والعراقية لكن بنطلب من القادة العرب يتجاوزا الخلافات الشخصية ويرتقوا إلى القضايا بتاعت الشعب العربي عامة.

مشارك رابع: ليست هذه القمة فقط ولكن كل القمم السابقة لم تكن في مستوى طموحات الشعب العربي في تحقيق آماله بالخروج بقرارات جريئة وشجاعة تعيد للعرب وللإسلام أمجاده.

مشاركة أولى: تسعى القمة العربية دائما تحاول السعي للخروج بجديد وتلبية طموحات الأمة العربية والإسلامية ولكن القمة العربية الحالية كمثيلاتها وسابقاتها لم تأتي بجديد.

مشارك خامس: القمة العربية تقريبا هتحل مشاكل كثيرة جدا.. جدا ونحن نرحب بالقمة العربية دي ونرحب بالقمم العربية اللي هتيجي يعني تقول زي دي.

مشارك سادس: والله أنا باعتباره عالج القضية بتاعت دارفور للسودان وعالج قضية فلسطين واتحاد فلسطين بالمؤتمر اللي سبق هذا المؤتمر مع الملك في مكة الاجتماع اللي كان في مكة بالنسبة للفلسطينيين وقضية لبنان وكل هذه القضايا الثلاثة يعني أنا بافتكر أخذ فيها قرارات وقرارات حاسمة.

ليلى الشايب: إذا كانت هذه عينة من آراء الشارع السوداني ربما انطباع شخصي.. انطباع الآراء في مجملها كانت شبه إيجابية عن هذه القمة في ماعدا القليل نرى أن كان هذا رأي هشام الزيتوني من أسبانيا، هشام..

هشام الزيتوني - أسبانيا: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام، تفضل.

"
أزمة أمتنا العربية هي أزمة قيادات سقطت شرعيتها لذلك وجب على المجتمع العربي وخاصة القيادات الإسلامية أن تتحمل مسؤوليتها تجاه شعوبها وأن تشكل قيادة موحدة لهذه الأمة لأنهم ممثلنا الشرعي
"
             مشارك

هشام الزيتوني: أختي أقول قولا إنه لن تعتدل القمة إلا إذا انتفضت القاعدة وأقصد بالقاعدة القاعدة الشعبية قاعدة الجماهير الثائرة وأولا تحية إجلال وإكبار إلى أصحاب الفخامة والجلالة شهداء المقاومة الفلسطينية والعراقية وكل قوى الممانعة بمنطقتنا وجغرافيتنا العربية الممثل الشرعي والممثل الوحيد لهذه الأمة ماذا يمكننا أن نقول عن تلك الزمرة من الاستبداديين وطواغيت العصر الملقبين أنفسهم بحكام العرب وهم يعترفون في هذه القمة بعد التزامهم ببعض قراراتها وأن كانت لا تسوى ولا ترقى حتى إلى مستوى الورق اللي كتبت عليه وماذا يقال عن اعترافهم بحساسية المرحلة وأطرح عليهم سؤالا من الذي أوصلنا إلى هذه المرحلة من الذي أوصل أمتنا إلى تجزئ المجزأ وتفتيت المفتت إلى فتات من الذي جعل الغرب ويستهدف فينا البشر قبل الحجر في وطن عربي ونعلم أن حتى اعترافهم لن يؤدي ولن يؤتي ولا يسمن من جوع من أجل الشرب فقط ونعلم بأن ذلك اعترافاتهم فقط من أجل كسب الوقت لمصالحهم وطيف استبدادهم وماذا يقال عما أوصلنا إليه من الاحتلال لأوطاننا والاغتصاب لنسائنا الذين نشاهدهم يوميا على الفضائيات وتدنيس لمقدسات وسكوتهم عن تهويد الأقصى والتيتيم والتشريد للأطفال وأنا هنا أريد أن أتجاوز في الحقيقة تحليل التحليل حتى لا نتحلل من التحليل ونتجاوز إتقان الغضب إلى إتقان الفعل وأتقدم بمبادرة عربية إسلامية للشعوب العربية وللشعب العربي مبادرة بديلة عن مبادرة السلام الشامل الذي يهدف إلى التطبيع مع إسرائيل ويسقط حق العودة إلى الفلسطينيين سيكون شعارها هو سلطان للحق وبذلك وهذه المبادرة تقتضي أولا بأن لدينا.. ما اعترفنا أن أزمة أمتنا العربية هي أزمة قيادات.. قيادات سقطت شرعيتها فبذلك أصبح من الواجب على المجتمع العربي والمجتمع والقيادات بالخصوص القيادات الإسلامية في هذه المرحلة الحرجة في هذا الوقت الحساس أن تتحمل مسؤوليتها تجاه شعوبها أن تشكل قيادة موحدة لهذه الأمة فهم ممثلنا الشرعي وأوجه بالخصوص رسالة عاجلة إلى قيادة الإخوان المسلمين بمصر وحركة حماس بفلسطين وهيئة علماء المسلمين بالعراق وجميع التيارات الإسلامية بالمغرب العربي من عدالة وتنمية إلى الدكتور سعد الدين عثماني والسيد الغنوشي من تونس أولئك هم القيادة أولئك هم قيادة هذه الأمة أوجه وأطلب أن يكون هناك مؤتمر عاجلا من أجل تشكيل رؤية استراتيجية واضحة ترقى وتهدف بالأساس إلى تحريك هذا الشعب إلى تحريك الشارع العربي..
ليلى الشايب: ربما ستواجه بمشكلة التمثيل يا هشام يعني مَن يمثل مَن، على كلٍ شكرا لك، استمعنا إلى مبادراتك أنت أيضا كان معنا من أسبانيا هشام الزيتوني، عبد الرحمن المطيري الآن من السعودية، عبد الرحمن تفضل..

عبد الرحمن المطيري - السعودية: آلو، السلام عليكم..

ليلى الشايب: تفضل يا عبد الرحمن.

عبد الرحمن المطيري: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عبد الرحمن المطيري: مساء الخير وأشارك بموضوع مؤتمر القمة والله أنا أقول أنتِ مصدقة يصلون لحلول من الحوار طيب وين الحلول عن العراق حينما غزا الكويت الحكام العرب اللي تجمعوا حتى يحلوا مشكلة فلسطين والعراق من الذي سمح لتلك الدول تدخل العراق أليس هم نفس المجتمعين فإنه حلم والأخ اللي يقول تنازل إسرائيل.. إسرائيل لسه ماشية في مخططاتها حتى تتنازل قضيتين أو ثلاثة كيف نضحك على أنفسنا.

ليلى الشايب: أليس لإسرائيل مصلحة في تطبيع علاقاتها مع جيرانها العرب أيضا يعني مصلحة مشتركة وليس فقط العرب الذين يمدون أيديهم نحو إسرائيل.

عبد الرحمن المطيري: لا إسرائيل مصلحتها أن تجتاح العرب كلهم تجتاح الخليج بالأول كيف تتنازل عن مطلبها هذا حلم الأخ من السعودية ينتظر تنازل إسرائيل أو طلبها أو.. من أخذ شيء بالقوة لا يعود ألا بالقوة وبعدين..

ليلى الشايب: برأيك ماذا تريد إسرائيل بالضبط يعني عندما تقول إنها ترفض هذه المبادرة كما هي ماذا تريد؟

عبد الرحمن المطيري: تريد نفوذها مع أميركا مادام متصالحة مع أميركا تفعل ما تشاء وأميركا هي سيدة الموقف الآن ومن قال أن إسرائيل لها مصلحة مصلحتها أن تبتلع كل شبر من أراضي العرب هذه مصلحتها وبعدين أنا أقول مثال واحد إذا كان هؤلاء بيحلون المشكلة مع الغرب فكيف ما حلوا مع العراق دولة عربية صغيرة كل هؤلاء مجتمعين عاجزين.. باليهود.. اللي الآن هما الآن يحاولون أو يتكلمون أو هم يحلمون جالسين في القمة بحلم ليس بعلم هذا.

ليلى الشايب: شكرا لك عبد الرحمن من السعودية، حسام العدل من مصر، تفضل يا حسام.

حسام العدل - مصر: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

حسام العدل: يا أخت ليلى أنا أعتبر أن النجاح الوحيد للقمة أنها أخذت من وقت الجزيرة حلقة كاملة ربما لن نسمع عن القمة بعد هذه الحلقة شيء لا من نتائج ولا من إيجابيات ليست تشاؤم ولكن القمة الوحيدة الناجحة للحكام العرب هي التي اتفقت على غزو العراق وكانت بأمر من أميركا وأي سلام يطرحه العرب بعدما أصبحوا في عداء مع شعوبهم لكنهم الآن في حرب دائمة مع شعوبهم حدث يعني الرئيس مبارك نفسه يصرح أن اولمرت رجل طيب وفي نفس التوقيت يقول أن الإخوان المسلمين في مصر خطر على الأمن العام نريد سلام الآن بين الحكام والشعوب وأقول للشعب العربي أيها الشعب الطيب ليس أمامك ألا تربية أبنائك على الإسلام والاستعداد لمواجهة الصهيونية العالمية بنفسك ما حك جلدك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك لا نخرج غوغائية ولكن نربي أنفسنا وأولادنا على الإسلام الآن الشعب العربي وصل لمرحلة من الجبن بالفعل لمرحلة سيئة جدا واكتفى بالتظاهر فقط ضد الحكام نريد أن نربي أنفسنا نريد أن نكون قدوة للمجتمعات الأخرى يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: لماذا وصلت الشعوب العربية إلى هذه الحال برأيك؟

حسام العدل: لأنها مقهورة يا أخت ليلى الشعب العربي مسكين أصبحت آماله تتجسد في قمة عربية بدون خلاف بين الحكام في الوقت الذي أصبح أوروبا مش متحدة منذ سنوات ونحن نحلم بقمة عربية يحضر فيها الجميع ويتكلمون..

ليلى الشايب: نقطة جوهرية أيضا أشرت إليها حسام نقطة غياب الخلافات ربما لأول مرة ما السبب برأيك؟

حسام العدل: يا أخت الخلافات لم..

ليلى الشايب: انقطع الخط مع حسام العدل من المصدر قبل أن يجيب على السؤال ربما كانت لديه إجابة إذا بإمكانك حسام أن تتصل مرة أخرى لا تردد رجاء، منوخ الآن عبد الواحد من سوريا معنا تفضل..

منوخ عبد الواحد - سوريا: مساء الخير..

ليلى الشايب: مساء النور..

منوخ عبد الواحد: أولا بالنسبة لمؤتمرات القمة العربية لحد الآن تقريبا ما يقارب خمسة وثلاثين مؤتمر قمة عربية عقد منذ عام 1945 أو 1946 لحد الآن دائما كلما يحصل مؤتمر عربي يعني يركز فيه على إسرائيل موضوع إسرائيل أنا أقصد مثلا مؤتمر القمة في عام 1965 بعد هذا المؤتمر تم احتلال ثلاث دول عربية ذات سيادة يعني أستطيع القول بأنه بعد مؤتمر عام.. في اتفاقية كامب ديفد فقدت الجامعة العربية وفقدت مؤتمرات القمة العربية مصداقيتها تماما لأن بعد معاهدة كامب ديفد سحبت أكبر دولة عربية من الصراع ومن التأثير الفعلي على الصراع الشرق أوسط وبالتالي أذكر الأخوة المشاهدين بما قاله بيرغينيسكي مستشار الأمن القومي للرئيس كارتر في أثناء التوقيع بين مناحم بيغن والرئيس السادات قال أثناء التوقيع قال باي باي منظمة التحرير يقصد على أنه قلب الصراع فلسطين وبالتالي سلبت ذهبت إلى ما لا نهاية وأكرر أيضا القول في أحد المناسبات قال الرئيس جيمي كارتر الذي هو الآن ينتقد الرئيس بوش قال أميركا لا تستطيع أن توافق على قيام دولة فلسطينية لأنه هذا ليس في صالح أمن إسرائيل مستقبلا هذه كلها لا يقولها إنسان عادي يقولها مسؤول أميركي وبالتالي أنا أكرر على هذا المؤتمر وهذه القمة لو أخذنا القمم الأوروبية هل مالطا ولاكسمبورغ لها تأثير في القمم الأوروبية كما لألمانيا وفرنسا وبريطانيا علينا أن لا نعمم العرب والمؤتمر والكذا علينا أن نحدد من هو صاحب التأثير في هذه القمم ومن هو المؤثر فيها ونحدد هل جزر القمر وجيبوتي والبحرين لها تأثير في هذه القمم كيف نحدد..

ليلى الشايب: مَن برأيك صاحب التأثير إذاً؟

منوخ عبد الواحد: صاحب التأثير هناك دول معروفة وهناك حكام معروفين في هذه في القرارات..

ليلى الشايب: محور ما يسمى بدول الاعتدال السعودية مصر والأردن؟

منوخ عبد الواحد: لا.. طبعا لا اسمحي لي طبعا حتى الأردن أنا لا أستطيع أن ولكن هناك دول الرئيس حسني مبارك رئيس أكبر دولة عربية عندما يقصد يستطيع أن يدعو إلى مؤتمر قمة طارئ عندما يستدعي الأمر كذلك كرئيس دولة كبرى وهناك المفاتيح محددة في القمة وفي القرارات المصيرية للأمة ولكن أقول وأرجع.. بعد الله لبقائنا الآن في فشل السياسة الأميركية للمقاومة في لبنان والمقاومة فلسطين والمقاومة في العراق الذي مرغت أنف بوش وأنصاره وحلفاءه بالمنطقة وأفشلته وسيفشل ومن خلف هذه المقاومة طبعا سوريا بشكل عام لأنه عفوا لو لم تكن هذه المقاومة متمثلة في سوريا لكن الآن عفوا أسمح لي دقيقة لكن الآن مشروع الشرق الأوسط نافذ ولكن أنا أقول ستفشل سياسة المعتدلين في هذه الحالة.

ليلى الشايب: لنرى، على كل حال شكرا لك منوخ عبد الواحد من سوريا، محمد السيد من السعودية محمد معنا تقريبا دقيقتان لا أكثر بينك وبين المشاهد الذي سيليك يعني نريد أن نقسمها بالعدل رجاءً فاختصر محمد..

محمد السيد - السعودية: السلام عليكم ورحمة الله.

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

محمد السيد: سيدتي ماذا ننتظر من قوم كذبوا بآيات الله أن يعملوا في هذه الحياة قد يستاؤوا من كلمة أنهم كذبوا بآيات الله دعيني أن أوضح هذا أنظري لزعماء العرب قراراتهم يعني اتخذوا لأنفسهم دور الوسيط بين الله ورسوله وبين إسرائيل وأميركا على أن يجدوا حلول مشتركة أو قواسم مشتركة لا غالب ولا مغلوب الله ما كلفهم بكده الله كلفهم بأن يلتزموا بما عاهدوا الله عليه وفي إطار الحدود.. يعني حدود الله أن يعملوا في هذا..

ليلى الشايب: تتحدث عن مَن؟

محمد السيد: الزعماء العرب طبعا.

ليلى الشايب: طب الزعماء العرب بمنطقهم هم يبحثون عن مصالح الشعوب العربية ومصلحة الشعب الفلسطيني بالمقام الأول؟

محمد السيد: أختِ الكريمة أيوه بس المصالح هي لا يمكن أن تحقق بأي قمة عربية ألا إذا كان مصدرها وإملاءاتها مما يملي عليهم الله في كتابه وما التزموه وعاهدوا الله عليه أن تكون إملاءات خارجية أو أنا بأسأل السؤال من يضمن للقادة العرب ما اتخذوا قرارات في القمة هذه من يضمن أنهم يلتزموا فيها وينفذوها ما عندهم أي ضمانة الآن إذا ما لم يكون هناك المرجع وهو كتاب الله الذي يلزم الجميع يعني استنادا إلى الآية رقم كذا في صورة كذا بما عاهدنا الله علينا أن نعمل بكذا صار ألزمني وألزمك وألزم كل شعوب العالم ما أحد يقدر يخالفها حتى أميركا ما تقدر تقودهم لأنهم مسلمين وهما اعتنقوا هذا لكن عالم ما هم محترمين دينهم ما يفقهوه إذا حتى أنظري كبار علماء المسلمين فينهم اليوم نص منهم اتخذوا أنفسهم وكلاء لسيدتنا فاطمة ونص منهم أتخذوا أنفسهم وكلاء سيدتنا عائشة و في هذا الصراع تمويه يعني افتعال..

ليلى الشايب: يا محمد للأسف الشديد انتهى وقت البرنامج شكرا لك محمد السيد من السعودية وأعتذر لرميزان التميمي أيضا من السعودية لعدم كفاية الوقت لمداخلته، إذاً مشاهدينا بهذا نصل إلى ختام هذه الحلقة من منبر الجزيرة خصصناها لمناقشة ما أسفرت عنه قمة الرياض ومبادرة السلام العربية التي كانت جوهر هذه القمة، في الختام لكم تحيات ليلى صلاح منتجة البرنامج ومخرج البرنامج منصور الطلافيح ومنِّي ليلى الشايب لكم أطيب تحية، دمتم بخير وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة