نظرة المرأة للزيجات الجدية   
الأحد 19/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:14 (مكة المكرمة)، 9:14 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

د. ابتسام سهيل الكتبي: أستاذة العلوم السياسية في جامعة العين - الإمارات
المحامية فتحية عطوي: متخصصة في القانون والشريعة - لبنان
أ.د. ليلى عبد الجواد: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية - مصر

تاريخ الحلقة:

13/10/2003

- أسباب ظهور وانتشار الزواج العرفي والمسيار والمتعة
- ظاهرة الزواج العرفي في المجتمعات العربية

- تعريف زواج المسيار وأسباب انتشاره

- مدى انتشار زواج المتعة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم.

المسيار والعرفي والمتعة زيجات عُرفت.. عرفت الكثير من الرواج في العقود الأخيرة، رواجاً لم يقتصر على فئات معينة من النساء والرجال كما كان الحال من قبل، ولكنه انتشر بين فئات من النساء والرجال على مستوى من الوعي والإدراك لمصالحها وأهدافها بما يؤهلها الإقدام على تلك الزيجات.

فالزواج العرفي أو الشفوي أو السري انتشر -أكثر ما انتشر- في السنوات الأخيرة بين شباب الجامعات وكذلك بين رجال الأعمال وسكرتيراتهم أو بين النجوم من الفنانات ورجال الأعمال.

كما راج المسيار في الخليج بين نساء مثقفات يعتبرن على قدرٍ من الرشد والقدرة على اتخاذ قرارات مسؤولة، كما ازداد إقدام الشباب من الشيعة على زواج المتعة في السنوات الأخيرة.

الأمر الذي يفرض طرح مجموعة من التساؤلات حول العوامل التي أدت إلى تحول هذه الزيجات من نطاق ضيق ومحدود إلى ظاهرة واسعة الانتشار اعتبرها البعض حلاً لكثير من المشاكل التي يعاني منها الشباب المسلم من الجنسين، ومخرجاً لحالات استثنائية في المجتمع كوضع النساء الأرامل أو المطلقات من الموسرات اللواتي لهن أطفال، أو من النساء اللواتي لا تسمح لهن.. لهن ظروف العمل أو الانشغال بالتفرغ التام لخدمة الأزواج، أو من النساء اللواتي تجاوزن السن الاعتيادي للزواج.

وفي المقابل ترى الكثير من النساء أن مثل هذا الزواج بعيداً عن.. عن تحقيق الاستقرار والسكن للمرأة وأنه يختزل العلاقة الزوجية في الإشباع الجنسي، بينما يقوم الزواج على شراكة متعددة الأبعاد والمعاني.

ومن هذا المنطلق يحاول برنامج (للنساء فقط) في هذه الليلة تسليط الضوء على العوامل التي أدت إلى انتشار هذه الزيجات وعن مدى قدرتها على حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المجتمع برجاله ونسائه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطرف الثاني في أي زيجة من هذه هو امرأة أخرى قد تقبل على تلك الزيجة طواعية أو تُقبل عفواً على تلك الزيجة طواعية وعن رضا منها.

للحديث عن موقف المرأة من الزواج العرفي والمسيار والمتعة، نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة ابتسام سهيل الكتبي (أستاذة العلوم السياسية في جامعة العين بالإمارات العربية المتحدة)، ومن لبنان المحامية سيدة فتحية عطوي (المتخصصة بالقانون والشريعة)، كما نرحب عبر الأقمار الاصطناعية من استوديوهاتنا في القاهرة بالدكتورة ليلى عبد الجواد (أستاذة علم النفس في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية)، أهلاً بكن ضيفات على هذه الحلقة من برنامج (للنساء فقط).

مشاهدينا الكرام، بإمكانكم أيضاً المشاركة معنا في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف:
على الرقم: 4888873 (00974)
أو عبر الفاكس على الرقم: 4890865 (00974)
أو عبر الإنترنت على العنوان التالي:
www.aljazeera.net

وفي هذه الحلقة الخاصة بموقف المرأة من الزيجات المذكورة نرحب بمداخلات الجميع ونركز بصورة خاصة على حالات مرت بتجارب الزواج العرفي أو المتعة أو المسيار.

أسباب ظهور وانتشار الزواج العرفي والمسيار والمتعة

دكتورة ابتسام، أبدأ معك هذه الحلقة، يعني كلنا يعرف أن الإسلام.. الزواج في الإسلام هو زواج واحد وعادي وأركانه معروفة ومشرع، ولكن يعني رأينا في آخر فترة انتشار للزواج العرفي والمتعة والمسيار، أولاً لماذا ظهرت مثل هذه الزيجات الآن ولماذا انتشرت؟ ما ضرورتها؟ ما مدى تطابقها مع الزواج الثابت والمعروف في الإسلام؟ يعني هناك كثير من الأسئلة، وأخيراً ما رأي المرأة فيها؟ باختصار لنبدأ الحلقة بعدها.

د.ابتسام سهيل الكتبي: يعني لو.. أسباب الظاهرة، لكل زواج له ظاهرة معينة.. أو أسباب معينة آسفة، لو خدنا زواج المسيار بينتشر يمكن أكثر هو في الخليج، جاء بعد ارتفاع سن المرأة، يعني ما يسمى بالعنوسة فكان هذا حل لإشكالية العنوسة أن المرأة.. أن الرجل لا يتحمل أي شيء وهي تبقى في بيتها ويختزل العلاقة في الحاجة البيولوجية فقط..

لونه الشبل [مقاطعة]: هذا عن زواج المسيار، لماذا انتشرت هذه الزيجات بالعرفي والمسيار والمتعة بشكل عام، أنا لا أحدد الآن، لم نبدأ بعد..

د.ابتسام سهيل الكتبي: أنا كما أقول..

لونه الشبل: الآن يعني لماذا انتشرت؟

د.ابتسام سهيل الكتبي: هي يعني لا تستطيعي دا تقولين الآن، هي بدأت منذ فترة، لكن ممكن أن نجد إن عدد كبير الآن بدأت تضمها الظاهرة..

لونه الشبل: لماذا؟

د.ابتسام سهيل الكتبي: يعني جزء منها نظرة المجتمع للمرأة، إن المرأة التي بلا زوج هي مرأة لا قيمة لها، فكثير من الفتيات يقبلن أو من النساء يقبلن يعني في المثل المصري عندهم يقول "ظل راجل ولا ظل حيطة".

لونه الشبل: نعم، هذا كله ينطبق حتى الآن على زواج المسيار، وأنا قصدت بسؤالي جميع هذه الزيجات..

د.ابتسام سهيل الكتبي: والزواج العرفي ستجدين يعني الزواج العرفي دائماً طابع السرية، الزواج العرفي ما فيه إشهار، فالعلاقات يعني قد يكون طرف من الأطراف.. أو بالذات هي دائماً الضحية في كل هذه الزيجات المرأة، فإذن هي الطرف الأضعف، الزواج لا يمكن إشهاره، فيلجأ الطرفان إلى الزواج العرفي، قد يدوم وقد.. يعني وكل هذه الزيجات إلها طابع المؤقت، هي لا تستمر، ما فيها أركان الزواج الاستقرار، زواج المتعة طبعاً من المسمى إنه هو زواج لهدف معين، وأيضاً مرتبط بفترة معينة، أنا أتصور إن.. يعني هذا الانفتاح على الفضائيات على العالم الآخر عبر الإنترنت بمعنى الثقافة الجنسية الموسعة لدى الشابات وغير العلمية جعلت الحاجة البيولوجية ملحَّة لدى الطرفين، ويعني هذا مثل ما يقولوا ذراً للرماد في العيون نخترع كلمة زواج وبين قوسين تأتي عرفي أو مسيار أو..

ظاهرة الزواج العرفي في المجتمعات العربية

لونه الشبل [مقاطعة]: نعم.. إذن.. إذن سنبدأ هذه الحلقة والتي ستتحدث عن الزواج العرفي والمسيار والمتعة، وسأبدأ تحديداً بالزواج العرفي ومشاهدينا الكرام سنسلط الضوء على ظاهرة الزواج العرفي في المجتمعات العربية.

بداية هذه الحلقة أعدت لنا الزميلة لينا الغضبان من القاهرة التقرير التالي حول الزواج العرفي بعده.. نشاهده جميعاً وبعده نبدأ الحديث حول هذا النوع من الزواج.

تقرير/ لينا الغضبان: ظاهرة الزواج العرفي التي انتشرت في المجتمعات العربية في الآونة الأخيرة وإن غابت الإحصاءات الدقيقة لحصرها كانت نتيجة لأسباب اقتصادية واجتماعية متعددة، اختلفت عادة باختلاف الطبقة الاجتماعية والفئة العمرية لمن أقبل على هذا النوع من الزواج.

د.أحمد عبد الله (محاضر الطب النفسي): غياب الأنشطة الحقيقية اللي ممكن تتفاعل فيها طاقات الشباب سواء الأنشطة السياسية أو الأنشطة الثقافية أو الأنشطة الاجتماعية اللي يلاقي فيها الشباب نفسه واللي يقدر فيها يوظف طاقته، غياب هذه الأنشطة بيحصر الشاب في نطاقه هو الفردي، في نطاق جسمه وفي إطار علاقته بالجنس الآخر.

جمال البنا (مفكر إسلامي): الزواج العرفي ظاهرة تولدت من التقاليد والأوضاع الاجتماعية التي لا تتفق لا مع الإسلام ولا مع ضرورة الزواج ولا مع الظروف، يعني دولا ناس بيخلقوا عقد -فهمتي- وبعدين يقعدوا يندبوا ويلطموا، طب وحد قال لكم ارفضوا الراجل الكويس لأنه فقير؟ ارفضوا الراجل الكويس لأن ما عندوش شقة من كذا؟ ارفضوا الراجل وبعدين اتجوز الراجل بالطريقة دي.. غلط.

لينا الغضبان: إشهار الزواج حسب علماء الدين هو ركن أساسي من أركان الزواج الشرعي، وهو ما لا يتوفر في كثير من حالات الزواج العرفي التي تشهدها المجتمعات العربية في الوقت الحالي، وإن كان التعريف الدقيق لهذا النوع من الزواج هو زواج غير موثق وليس زواجاً سرياً، وهو ما لا يعد في حد ذاته -حسب رأي هؤلاء العلماء- مخالفاً لأحكام الشريعة طالما لم يقترن بالسرية.

د.سعاد صالح (أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر): إذا كان هذا الزواج قد اكتملت أركانه واكتملت شروطه، وأهم شيء في شروطه هو وجود الشهود والإشهار، فإنشاء الأسرة يجب أن يكون في الوضوح ولا يكون في الخفاء، وهذا الزواج شرعاً إن كان فيه الأركان والشروط والإشهار والإعلان، هذا زواج شرعي صحيح.

لينا الغضبان: المعارضون لفكرة الزواج العرفي يشيرون إلى الآثار السلبية المترتبة عليه، والتي تكون ضحيتها في أغلب الأحيان المرأة التي تفقد الكثير من حقوقها، خاصة في حال انهار هذا الزواج.

نهاد أبو القمصان (مدير المركز المصري لقضايا المرأة): ما فيش حق نفقة، ما فيش حق ميراث مثلاً، ما فيش أي حقوق مترتبة من أي نوع كزوجة، لا يعترف القانون المصري بها كزوجة، إلا في حاجة تعديل مؤخر عملناه اللي هو في قانون إجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية فكرة الطلاق من زواج عرفي.

لينا الغضبان: قد يرى الشباب من الجنسين في الزواج العرفي حلاً سهلاً وسريعاً لمشكلاته الاقتصادية المعقدة، ولكنه يشكل بالنسبة للمجتمع مشكلة ضخمة تتمثل بشكل رئيسي في صعوبة ضمان حقوق الأسرة والزوجة والأطفال، وهو ما دفع بالمجتمعات العربية للتصدي لهذا النوع من الزواج.

لينا الغضبان-لبرنامج (للنساء فقط)- (الجزيرة) - القاهرة.

لونه الشبل: إذن الزواج العرفي، وأتحول إليك الدكتورة ليلى عبد الجواد من القاهرة، يعني دكتورة ليلى كثيراً ما نسمع عن الزواج العرفي، وكما كنا نعلم على.. والمعلومات يعني بأنه زواج عادي تماماً مثل الزواج العادي ولكن دون توثيق بورقة رسمية يعني تثبت هذا الزواج بشكل رسمي، والآن أيضاً نجد بأن هناك عرفي بدون هذه الورقة وكما لو أنه شفهي أو سري، يعني بداية الزواج العرفي ثم السري أو الشفوي، ما هذه الزيجات؟ ما تعريفها؟

أ.د.ليلى عبد الجواد: بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة يعني حبيت أولاً.. سألتي سؤال قبل كده وقلتِ ليه الزواج العرفي انتشر هذه الأيام وبالذات بين الشباب الجامعي وشباب الثانويات وعلى الرغم إن فعلاً الزواج العرفي كان معروف من زمان قوي، لأنه في مجتمعنا المصري اتعرف الزواج العرفي اللي هو الشرعي في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات أيام حرب اليمن وأيام لما.. أيام حرب نكسة 67، عندما توفى عدد كبير من.. عدد من رجال القوات المسلحة، وزوجاتهم هؤلاء القوات كانت.. حصلوا على بعض الامتيازات والتعويضات وكان عندهم معاش، ظهرت ظاهرة الزواج العرفي، وهنا بنقدر نقول إن الزواج العرفي زواج شرعي، لأنه الزواج العرفي هو شرعي لأنه فيه إيجاب وقبول وإشهار وإشهاد ووجود ولي وصداق، مفروض إن الزواج الشرعي بيترتب عليه حقوق ويترتب عليه واجبات، هو بس بيصطدم بالقانون، لأن القانون بيتطلب وجود وثيقة رسمية، لكن هو من ناحية زواج شرعي بهذه الشروط هو زواج شرعي، لكن اللي بيحصل إن إحنا اللي بنشوفه اليومين دول، وبالذات زي ما حضرتك كنتِ بتتساءلي هو في التسعينيات، انتشر جداً ظاهرة الزواج.. انتشرت ظاهرة الزواج العرفي بين الشباب ودي هي الظاهرة الخطيرة، لأنها.. ما هواش بقى زواج عرفي اللي هو شرعي، وإنما هو نقدر نقول زواج غير رسمي، لأنه قد يكون.. هو ممكن يكون فيه قبول وإيجاب، لكن ممكن يكون فيه شهود وممكن ما يكونش فيه شهود، ممكن يكون فيه واحد بس شاهد ودا ركن فاسد، ممكن بيكون.. وعادة ما بيكون بدون علم الأهل وممكن حتى الشهود بينصحوهم بالكتمان وهنا بنقول إنه هذا الزواج..

لونه الشبل[مقاطعة]: طيب.. طيب دكتورة ليلى.. دكتورة ليلى لو سمحتي، لنكن دقيقين يعني بشكل من الأشكال إذن هو زواج إيجاب وقبول، ولكن هناك شهود أم ليس هناك شهود؟ هناك ورقة توثق هذا الكلام بين الرجل والمرأة على الأقل، أم ليس هناك ورقة؟

أ.د.ليلى عبد الجواد: أيوه، هناك.. قد يكون فيه ورقة وقد يكون.. لا توجد ورقة، قد يكون فيه شهود وقد يكون شاهدين وقد يكون شاهد واحد، عادة ما بيكونش فيه ولي، ما بيكونش فيه إشهار، بيطلبوا من الشهود حتى إنهم أيه بينصحوهم بالكتمان، وهنا في عدم وجود الأهل وعدم علم الأهل، وهنا ما فيش إشهار، وبالتالي فيه سرية، وبالتالي أنا بأعتبر إن دا هو ما هواش أبداً زواج شرعي وإنما هو أقرب لـ.. يعني زنا مُقنَّع.. زنا مُقنَّع.

لونه الشبل: نعم، دكتورة ليلى سأبقى معك من القاهرة حول الزواج العرفي.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أعود إليكِ دكتورة ليلى عبد الجواد من القاهرة، دكتورة ليلى أنتِ الأستاذة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وقد أعددتِ مجموعة من الدراسات حول الزواج العرفي وانتشاره تحديداً بين.. بين رجال أعمال والسكرتير.. وسكرتيراتهم، وذكرتِ بأنه هرب من المشاكل الاجتماعية، يعني أولاً أريد أن أسألكِ ما تأثير هذا الحل على الرجل وعلى المرأة في المجتمع؟ أنتِ قلت قبل قليل بأنه زنا مقنع.

أ.د.ليلى عبد الجواد: أولاً: بداية إحنا بنعمل فعلاً في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بحث عن الزواج العرفي بين الشباب، الحقيقة أنا دي اتقالت في مؤتمر من المؤتمرات إنه فعلاً إن من ضمن أشكال الزواج العرفي أو أنماط الزواج العرفي هو ممكن يكون زواج رجل الأعمال من سكرتيرته، والجزئية الخاصة بأنه هو ألف.. العدد ألف دا، لأ هو دا عدد ممكن يكون أكثر من كده بكثير، لأنه عدد مش صحيح، وزي ما حضرتك قلت في الأول إن فعلاً الأعداد في الزواج العرفي هي dark number يعني هو أعداد صعب قوي إن إحنا نجيب حجم العينة بشكل محدد، لأن هو صعوبة إن فعلاً إن المتزوجين عرفياً -ولأنه سري- يعلنوا عنها، لكن إحنا بنحاول إن إحنا نقول أيه؟ إلى أي مدى هي بتنتشر في المجتمع المصري، حقيقي زواج.. الزواج ما بين رجل الأعمال والسكرتيرة دا موجود كنمط من أنماط الزواج العرفي، ودا بالفعل موجود، وسببه إنه هو.. إن المجتمع المصري بقت فيه نتيجة التحولات اللي حصلت فيه بالذات في الثلاثين سنة الأخيرة، وإن بقت فيه فعلاً فجوة ما بين المستويات الاجتماعية الاقتصادية، فيه فئة ازدادت ثراء وفيه فئة ازدادت تدنياً وفقراً، وبالذات الطبقة الوسطى والطبقات الدنيا، ومن هنا بنقول إن رجل الأعمال الغني هو بيبحث عن الزواج العرفي لإشباع رغباته الجنسية دون أي التزامات، يعني هي مجرد التزامات مادية، لكن الالتزامات.. أيوه حضرتك عايزة تسألي سؤال؟

لونه الشبل: نعم، دكتورة ليلى يعني..

أ.د.ليلى عبد الجواد: الالتزامات المترتبة على الزواج..

لونه الشبل: أليس من الأفضل أن يكون زواج يعني ولو محقق لشروط الزواج الشرعية من أن يكون -كما تفضلتِ- يعني حالة غير شرعية بين هذا الرجل وهذه السكرتيرة يعني..

أ.د.ليلى عبد الجواد: لا أنا أيضاً..

لونه الشبل: لننظر إلى الموضوع من جانب آخر أيضاً..

أ.د.ليلى عبد الجواد: لأ عايزه أقول إن.. لأ قد يكون فعلاً الزواج حتى العرفي دا ممكن ينقلب لزواج رسمي شرعي، يعني هو ممكن يكونوا في الأول إن هي.. هو بيجد فيها الإشباع الجنسي وهي بتجد فيه الثروة والاستقرار، وقد مثلاً بتحس إن سنوات العمر بتمر بها وعايزة تبعد عن العنوسة، فبيتزوجوا.. قد يتزوجوا في الأول عرفياً، لكن قد يكون زواج عرفي شرعي، وممكن هذا الزواج العرفي نتيجة إنه يحصل توافق بينهم ينقلب إلى زواج شرعي حتى موثق في بعض الأحيان، مش لازم أبداً كل زواج بيتم بين رجل أعمال وسكرتيرة يبقى زواج اللي هو زواج غير رسمي اللي إحنا بنتكلم عنه اللي موجود بين الشباب..

لونه الشبل[مقاطعة]: نعم، أنا لا أحدد تحديداً بين رجل الأعمال والسكرتيرة، أستاذة فتحية، يعني كما نوهنا بأن هذا الزواج انتشر في الفترة الأخيرة موجود قبلاً، ولكنه انتشر في الفترة الأخيرة بين طالبات الجامعات وطلاب الجامعات، بين رجال الأعمال والسكرتيرات، وهؤلاء يعني يفترض بأنهن واعيات لحقوقهن ومدركات لما يفعلنه، وهو يعني كما هو معروف على الأقل بأنه زواج قد لا يحفظ حقوق المرأة، لماذا تقدم هذه الشريحة من النساء على هذا الزواج وهن واعيات ومدركات لحقوقهن وواجباتهن؟ برأيك.

فتحية عطوي: قلت أنه لا يحفظ حقوقهن وهل الزواج الدائم يحفظ حقوق المرأة؟

لونه الشبل: يعني أوجه إليك السؤال، أعيده إليك..

فتحية عطوي: إذا كان الرجل.. إذا كان الرجل متعسفاً في حقه، ألا تترك المرأة جميع حقوقها وتطلب منه الطلاق خوفاً، يعني للنجاة بنفسها؟

لونه الشبل: يعني هل.. هل هذا الكلام يعني بأننا نتزوج عرفياً أفضل؟

فتحية عطوي: لا يعني، قلتِ أن.. أنه لا يضمن حقوقها، أنا أعتبر أنه لا ضمان للمرأة في أي نوع من أنواع الزواج، سواء كان دائماً أو منقطع..

د.ابتسام سهيل الكتبي [مقاطعة]: لا على الأقل في الدائم فيه قانون.. قانون..

فتحية عطوي: لكن الزواج الدائم أدعى للاستقرار من الزواج المؤقت، أما بالنسبة.. النسبة الواعية التي تقدم على الزواج المؤقت، نحن يجب أن نبحث على أسباب يعني انصراف الشباب إلى هذا النوع من الزيجات.

لونه الشبل: نعم، أسألكِ لماذا تنصرف.. ينصرف الشباب والشابات إلى هذا النوع من الزيجات؟

فتحية عطوي: نعم، نحن نعيش في عالم الآن الإعلام الفضائي والإعلام المنفتح والإعلام الذي لا يتمتع بأي رقابة، سواء.. يمكن كان نوع من الرقابة عندما كان التليفزيون أو المحطات الإعلامية في.. في مجالٍ محصور، لكن أما الآن عندما توسع الفضاء وأصبح الستالايت يزور كل البيوت والشاب مستعد أن يصرف أكثر أوقاته على بعض هذه المحطات التي قد تساهم في جعل الإنسان يعيش حالة من الطوارئ الجنسية أضف..

لونه الشبل: نعم. تفضلي

فتحية عطوي: أضف إلى ذلك الحالة الاقتصادية السيئة وممكن إنسان يكون في حالة أن يريد أن يكمل تعليمه، يريد أن يسافر، في كل ها الحالات ممكن أن يكون الرجل حتى يحمي نفسه من الوقوع بالحرام أن يلجأ إلى هذا النوع من الزيجات حتى يحفظ نفسه ويحفظ المرأة التي ممكن أن تقيم معه هذه العلاقة الشرعية.

لونه الشبل[مقاطعة]: معلش سيدة فتحية أرجوكِ نبقى ضمن الزواج العرفي يعني الآن..

فتحية عطوي: الزواج العرفي..

لونه الشبل: شابكت الأشياء بين المسيار على سفر وغير سفر، نبقى في الزواج العرفي، وهو منتشر -كما قلت- بين طبقة قد تكون واعية وتعرف، يعني قالت الأستاذة فتحية بأنه لا يضمن حقوق.. حتى الزواج الدائم قد لا يضمن حقوقها، ولكن هذا الزواج قولاً واحداً لم يضمن حقوقها.

د.ابتسام سهيل الكتبي: لأ يعني في الزواج الدائم على الأقل فيه قانون، يعني تعتد به المرأة..

لونه الشبل[مقاطعة]: نعم، يعني هذا الزواج أكيد لن يضمن حقوقها.


د.ابتسام سهيل الكتبي: هذا بالتأكيد، يعني هذا من الأساس هو سري، فأي شيء سري بنوده ما.. لا تستطيع أنت أن تحاجج به، لا يوجد قانون يحكم هذا الشيء..

لونه الشبل: صحيح..

فتحية عطوي: يعني الخلع الآن، المرأة عندما تخالع الرجل ألا تترك جميع حقوقها من أجل أن.. أن يطلقها؟

لونه الشبل: يعني أستاذة فتحية أنت تقارنين بين الزواج العادي والزواج العرفي بأنهما يعني..

فتحية عطوي: متشابهان.. متشابهان..

لونه الشبل: وجهان لعملة واحدة يعني.

فتحية عطوي: الفرق أن الزواج هو يعني مدعاة للاستقرار، لكن إذا حصل أي مشكلة ما بين الزوجين يمكن أن تنهار الأسرة وتعود كأنها لم تكن.

[موجز الأخبار]

لونه الشبل: دكتورة ليلى عبد الجواد في القاهرة، يعني أنا سألت السؤال أكثر من مرة ولن أعود لسؤالي، ولكن لم تأتني حتى الآن أي إجابة وقد.. وقد جاوبوني الضيفات بدبلوماسية لا أدري لماذا، الزواج العرفي الآن السائد في الجامعات هو زواج حتى ليس عرفي وليس هناك ورقة، هو زواج شفوي، يعني كلام بين طالب وطالبة، وكما قلت هؤلاء الشبان هم على مستوى عالي من الإدراك والوعي والخبرة -لنقل- وإن كانت قليلة والعلم، ما الذي يحدو بطالبة متعلمة في الجامعة تحمل ثقة أهلها معها ضمن هذه الجامعة للزواج بهذه الطريقة؟

أ.د.ليلى عبد الجواد: أولاً: أنا عايزة أقول حاجة إنه فعلاً الزواج منتشر بين الطالبات -زي ما حضرتك بتقولي- على وعي وعلى علم، لكن أنا عايزة أقول حاجة: من نتائج الدراسة وجدنا إن 86% من البنات عندهم خلط ما بين الزواج الشرعي ها.. العرفي اللي هو الشرعي، والزواج اللي هو بورقة أو بدون ورقة أو..، عندهم خلط بيه، متصورين إن دا زواج شرعي، فهي على الرغم من إن عندها وعي، لكنها ليس لديها يعني وعي ديني كافي، مش عارفة أركان الدين الإسلامي، وبالتالي الخلط دا موجود، دي حاجة.
الحاجة الثانية: عايزة أقول إن المجتمع..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب دكتورة ليلى.. دكتورة ليلى، من يتحمل عدم وجود هذا الوعي الديني الكافي أو على الأقل الوعي المجتمعي الكافي للخلط بين الزواج العرفي، وزواج بورقة، وزواج بدون ورقة.

أ.د.ليلى عبد الجواد: أنا عايزة أقول اللي متحمل المسؤولية دي كثير قوي، مؤسسات الدولة كلها، أنا بأقول إن فيه فعلاً إنه مؤسسات الدولة بدءاً من الأسرة وانتهاءً بالدولة، المدرسة، والمدرسة دي ما بتعلمش إزاي فعلاً أصول الدين والفقه، يبقى فيه مقررات وتعليم الدين وأركانه الصحيحة تعليم جيد، الجوامع والمؤسسات الدينية، الإعلام اللي هو يبقى إعلام تربوي، مش الإعلام المفتوح على القنوات الفضائية والدش وثقافة الجنس اللي إحنا بنشوفها اليومين دُول، الأسرة -ودي أهم حاجة- الأسرة دي اللي هي بقى ما بتقمش بدورها كما ينبغي أن يكون، وخاصة زي ما قلت في العشر سنين الأخرانية وإن الأسرة الأم بتخرج للعمل والأب بيخرج إلى أكثر من عمل، وبيتركوا الأبناء بدون رعاية، ودون رقابة، وفي تفكك أسري، ودون اهتمام بالأبناء، طيب مين اللي هيعلمهم فعلاً؟ آه، هم وصلوا للجامعة، لكن ما عندهمش وعي كافي بحقوقهم وبواجباتهم، وبالتالي بنشوف الخلط دا موجود بين الشباب، وإنهم بيدخلوا متصورين إن هو دا الزواج الشرعي الفعلي اللي هيحقق لهم حاجات في ظل ظروف اقتصادية صعبة، لا عمل، لا دخل، لا أمل في زواج، الزواج مكلف، ما فيش سكن، السنوات بتجري، وما فيش فرص إنهم يتجوزوا، فبيتصورا إن دا هو الحل الأوفق من خلال الزواج العرفي، اللي هو بدون ورقة أو شفوي.

لونه الشبل: نعم، وأيضاً سمعنا كثير من..

أ.د.ليلى عبد الجواد: في ظل طبعاً غياب الأسرة..

لونه الشبل: نعم، تفضلي.. تفضلي..

أ.د.ليلى عبد الجواد: أنا؟ في ظل.. دا كله في ظل غياب الأسرة وعدم مسؤوليتها، وبعدين وجدنا فعلاً حاجة ثانية إن حقيقي هو منتشر، لكن بين مين؟ وجدنا إن فعلاً معظم اللي متجوزين زواج عرفي شخصياتهم هشة، بلا مسؤوليات، يعني.. عندهم ضعف، يعني ما فيش.. فيه إحساس بالتفكك الأسري، هم نفسهم قالوا: إن هم كانوا سمعوا عن الزواج العرفي، وكان نفسهم هي تجربة وعايزين إن هم فعلاً يعيشوا هذه التجربة ويجربوها، وهم ما عندهمش وعي كافي أيه هو الزواج؟ مش فاهمين أيه الزواج؟ هو إن هو علاقة دائمة، علاقة أبدية، علاقة مفروض قايمة على الاختيار، قايمة على ارتباط، قايمة على التوافق، قايمة على إن الزواج له مسؤولياته، وإن تربية..، كل دا هم مش عارفينه واعيينه، لأن هم الزواج عندهم لا هو مستوفي شروطه، ولا بيترتب عليه المترتبات اللي بيقوم عليها الزواج الدائم اللي معروف عند الدنيا كلها وفي الدين الإسلامي بالذات.

لونه الشبل: أشكرك دكتورة ليلى. دكتورة ابتسام، كان لديك مداخلة.

د. ابتسام سهيل الكتبي: أنا.. أنا فقط يعني أود أن أضيف إن حصل فيه تسليع للمرأة، إظهارها بشكل يعني التركيز على الشكل كبير، فالشابات الصغيرات يجدن هذا النموذج يعني أنا أتذكر الآن لا تجدين الطفولة في الفتاة المراهقة في عمر الـ 14، 15 سنة تضع الماكياج بطريقة فظيعة، وكأنها ذاهبة إلى سهرة، وهذا فيه إثارة لغرائز الشباب وإثارة لغريزتها هي، الشيء الآخر أيضاً أن هذا إذا نحنا نتكلم عن مستوى الشباب، الزواج العرفي معناته إن الشخص لا يستطيع إنه يواجه، لا يستطيع إنه يواجه زوجة، لا يستطيع إنه يواجه مجتمع، لا يستطيع إنه يواجه الأهل، لا يستطيع إنه يواجه ظروفه الاقتصادية، يمكن نجد في الغرب أن العلاقات مفتوحة، فهذه الحاجة.

لونه الشبل: ليست مشكلة يعني..

د. ابتسام سهيل الكتبي: ليست مشكلة، يعني أنا اللي أريد أقوله إن الرابط أو الأساس في هذا الزواج هي غريزة، يعني هي غريزة دفعت الشخصين إلى الارتباط ليس الرغبة في الاستقرار، بناء أسرة على المدى الطويل، ولذلك يا إما نجدها في مستوى الشباب المراهق تحديداً أو بمستوى صغير السن، أو إذا كان يعني نقول إن مثل ما ذكرتِ مثال سكرتيرات ورجال.

لونه الشبل: نعم ولأ.. لأ ونجدها أيضاً بين فنانات ورجال أعمال، يعني هناك شرائح مختلفة على اختلاف الأعمار، واختلاف المهن، واختلاف ثقافات تمارس الزواج -يعني بين قوسين كلمة تمارس- الزواج العرفي.

د. ابتسام سهيل الكتبي: إذن هو يعني أنا أستطيع.. هروب من المواجهة، هروب من المواجهة، لديه مشكلة مع زوجته، لديه مشكلة مع أهله، لديه مشكلة مع المجتمع، هذا الشخص يهرب، المرأة..

لونه الشبل [مقاطعاً]: طيب ألا يكون حل يعني بشكل من الإشكال لماذا دائماً هروب، يعني إن كان مثلاً يعني هناك مثال لا على التعيين، رجل أحب هذه الامرأة، وأراد أن يتزوجها، ولا يريد بنفس الوقت أن يعني.

د. ابتسام سهيل الكتبي: يخسر بيته.

لونه الشبل: يهدم بيته وأولاده، وأراد أن يتزوجها بالحلال، يعني ألا يمكن أن يكون حل، لماذا هذه النظرة التشاؤمية دائماً للزواج العرفي؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: طيب لحظة.

فتحية عطوي: نعم.. نعم

د. ابتسام سهيل الكتبي: هو هنا اختار مصلحته، لكن هذه المرأة..

لونه الشبل: برضاها.. برضاها يا سيدتي برضاها..

فتحية عطوي: ومن منا.. ومن لا يقول أن الأخرى لم تختر مصلحتها؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: لأ، هي..هي اختارت يعني هي لا تدرك..

فتحية عطوي: الثانية اختارت برضاها

د. ابتسام سهيل الكتبي: اختارت برضاها، لكن على المدى الطويل.

فتحية عطوي: يعني هي وافقت على هذا الزواج برغم أنه في سر، لكنها في الآخر ضمنت لها زوج وبيت.

د. ابتسام سهيل الكتبي: وبعد ذلك.. بعد أن ينتهي هذا.. هذه يعني هذا شيء غير مشهر، هذا الرجل عندما يتنكر ويقطع هذه الورقة، ولا يعترف، هذه المرأة أين تذهب؟

فتحية عطوي: يعني تبحث عن..

د. ابتسام سهيل الكتبي: وافرضي عندها أطفال؟

فتحية عطوي: لأ، عندما تقدم على هذا الزواج يجب أن تعرف أن شو.. ما هي مضاره وما هي منافعه وما هي آثاره..

د. ابتسام سهيل الكتبي: أحياناً.. أحياناً الظروف لا..

فتحية عطوي: تتحمل مسؤولية اختيارها.

تعريف زواج المسيار وأسباب انتشاره

لونه الشبل: معلش، هناك ثلاث أنواع من الزواج في هذه الحلقة، فأنا سأضطر لأنتقل إلى زواج المسيار، ولكن أنتِ تفضلتِ بأن ما هي فوائده وما هي منافعه يعني ok زواج المسيار، تعريفاً ما هو زواج المسيار؟

فتحية عطوي: نعم، زواج المسيار هو زواج يعقد مع بواسطة عالم دين أو كما يقول مأذون وبوجود شهود عند الإخوان السنة، ويكون زواج شرعي، حيث أن المرأة يكون كفيلها، ويوافق على هذا الزواج بحسب الفقه عند إخواننا الذين يقرون بهذا الزواج، على أنه لماذا سمي مسيار؟ لأنه الرجل يسير إلى زوجته نهاراً، فهي ليست لها نفقة، ولا مساكنة، ولا بيت يعني يؤسسه لها وتسكن معه إلا أنها تسكن في بيتها أو في بيت أهلها وهو يأتيها نهاراً، حق المبيت ليس لها الحق، وهو من حق زوجته الأولى، وهذا الزواج.

لونه الشبل: نعم، وموضوع الإشهار والإعلان أين هو؟

فتحية عطوي: الإشهار والإعلان.

لونه الشبل: ما وضعهما؟

فتحية عطوي: عند إخواننا السُنة يجب إشهار الزواج، يجب إشهار الزواج، فإذن هذا..

لونه الشبل: أتحدث عن المسيار، يجب إشهار زواج المسيار..

فتحية عطوي: نعم، إذا كان هذا..

لونه الشبل: ولو بحده الأدنى شاهدين يعني مثلاً؟

فتحية عطوي: يعني يعتبرون أن هذا.. هؤلاء.. هذان الشاهدان هما الحد الأدنى للإشهار، ممكن أن يكون أن يعتبروا هذا الزواج بهذه المواصفات زواج شرعي عندهم، فالمرأة عندما تختار هذا النوع من الزواج، فهي رضيت بألا يكون لها نفقة، ولا يكون لها..

لونه الشبل: تنازلت طواعية.

فتحية عطوي: طواعية، ويعني تبقى الأولى هي الرابحة.

لونه الشبل: النفقة والمساكنة..

فتحية عطوي: ويكون ذلك خوفاً من زوجته الأولى، أو قد يكون خوفاً من أولاده الكبار، أو حتى المرأة نفسها ممكن أن يكون عندها مشكلة قد لا تريد أن تنتقل إلى بيته، يكون هذا الحل أسلم له ولها، أو هو لا يستطيع أن يؤسس بيت آخر، فالمادة.. الحالة الاقتصادية لا يستطيع أن يعدد علناً، ولا يستطيع أن يترك هذه المرأة التي..

لونه الشبل: إذن هو زواج محلل شرعاً، تنطبق عليه شروط الزواج، الإيجاب والقبول، الإعلان والإشهار..

فتحية عطوي: أنا لا أقول بحسب.. بحسب الفقه..

د. ابتسام سهيل الكتبي: فيه إشهار..

فتحية عطوي: بحسب من يقول بحليته.

لونه الشبل: نعم، دكتورة ابتسام، إليك هو إذن محلل شرعاً من قبل الفقهاء، إيجاب وقبول، إعلام وإعلان ولو بحده الأدنى، مهر لها أن تتنازل عنه، والتوثيق، وهذا الشيء يجب أن يكون على.. على عكس.

د. ابتسام سهيل الكتبي: العرفي.

لونه الشبل: العرفي، طيب سأفتح الحوار موسعاً أكثر حول زواج المسيار، ولكن لنتوقف عند أسباب تحليل الفقهاء لزواج المسيار، وللوقوف على هذا الموضوع سنتابع معاً هذا المقتطف لفضيلة الدكتور القرضاوي حول زواج المسيار.

د. يوسف القرضاوي: مسألة موازنات، واحدة ترى إن هذا أفضل من إنها تفكر في الحرام، وبدل ما تفكر في الحرام أو تعيش محرومة نهائياً، لماذا لا نقدر الدوافع الفطرية؟ لماذا لا نقدر الغرائز البشرية؟ ودي ربنا فطر الإنسان عليها، يعني الغريزة الجنسية دي غريزة عاتية وقوية، والقرآن ذكر على لسان سيدنا يوسف يقول: (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الجَاهِلِينَ). دلالة على عتو هذا الدافع الفطري، هذه الغريزة، هذه الغريزة تحتاج إلى إشباع، بعض الناس يظن إن المرأة يعني هي مجرد جسد يأكل ويشرب فقط، وما دام الأكل والشرب متوفر لها، لأ هي في حاجة إلى الرجل، الله حينما خلق الذكر والأنثى ركَّب في كل منهما الميل إلى الجنس الآخر، ولذلك لما ربنا خلق آدم لم يتركه وحده، خلق له امرأة من جنسه حواء وقال له: (اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجَنَّةَ) لأن لا معنى لجنة يعيش.. يعيش الإنسان فيها فريداً، فالمرأة محتاجة إلى هذا الرجل، فهي رضيت بهذا، وازنت أي الأمرين أخطر عليها أو شر، وعملية الفقه الحقيقي هو أن توزان بين الخيرين، وتوازن بين الشرين، وقد ترضى بأهون الشرين، وترتكب أخف الضررين، وتضيع أقل المصلحتين، هذا هو الفقه، فالإسلام وضع أمام المرأة هذه القضية، ونحن لا نقول لكل النساء تفعلن هذا، إنما هذا أمر حسب الحاجة، يعني إذا المرأة وجدت حاجتها أو عندها رغبة الأنوثة قوية، وتخاف على نفسها من التفكير في الحرام أو الوقوع في العنت أو نحو ذلك ورضيت بهذا، أنا لا أجد في الشرع ما يمنعها.

لونه الشبل: طبعاً مشاهدينا الكرام، تابعتم رأي الشيخ القرضاوي حول زواج المسيار، وأيضاً هناك كتاب أصدره الشيخ القرضاوي حول زواج المسيار حقيقته وحكمه، ولكن أود أن أنوه للسادة المشاهدين بأنه أتانا الآن في هذه الحلقة ومنذ بدايتها كم هائل من الفاكسات، وقد لا أستطيع قراءتها جميعاً.

ولكن الآن أتاني فاكس يقول: بأن أي زواج غير الزواج الشرعي المطبق في السعودية مثلاً ودول الخليج يعتبر زواج باطل -على الرغم من أن زواج المسيار أكثر نسب تطبيقه في الخليج- بمعنى اكتمال شروط الزواج الشرعي والمنصوص عليه في الكتاب والسنة، المهر، الرؤية الشرعية، الوليمة، موافقة الزوجة، موافقة ولي أمرها، المنزل، النفقة عليها، الإشهار، وما إلى ذلك.

أنا توقفت عند هذا الفاكس لأنه تحدث عن موضوع النفقة إليها.. عليها، يعني هذا الزوج أو زواج المسيار لا ينفق على زوجته دائماً يعني، إذن.. إذن أسقط حق القوامة على هذا الرجل، ما رأيك؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: يعني أنا أتفق مع هذا الكلام؟ المعروف في الخليج أنه وحسب علمي أنه مشهر توفَّر له أركان الزواج الشرعي، لكن ما فيه أن هي المرأة التي يعني الرجل ليس مسؤولاً عن الإنفاق عن.. على المرأة.

لونه الشبل: نعم طيب.

د. ابتسام سهيل الكتبي: وبما معنى يعني إكمالاً لـ.. أو تعليقاً على ما قاله فضيلة الشيخ أن يعني أنا هنا يختزل كل أمر الزواج في الغريزة، وكأن الإنسان فقط يتزوج من أجل الغريزة، والمرأة هي الحلقة الأضعف، وهي الطرف الأضعف، ولأنها لديها غريزة، ولأنها لا تستطيع هي أن تذهب وتتزوج من رجل، الرجل هو الذي لازم أن يأتي ويتزوج منها، فيجب أن تقبل بكل الشروط، يجب أنها تقبل بكل الشروط.

لونه الشبل: نعم، ولكن أولاً.. أولاً: برضا منها في.. بكل هذه الشروط.

د. ابتسام سهيل الكتبي: صحيح.

لونه الشبل: وبكل هذه الزيجات، هناك رضا من المرأة حول هذا الواقع، وليس هناك من يفرض عليها لو سمحتِ، وأيضاً يعني قد يكون هذا حل، لماذا نحن نستثني قضية العامل الجنسي في العلاقة الزوجية؟ يعني هو موجود، وهو مقبول، وهو مهم أيضاً بشكل من الأشكال، ليس أهم شيء، ولكنه مهم، لماذا نعتبره عيباً في.. في التعاطي بأنه فقط هذا السبب فهو عيب؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: لأ ليس عيباً، لكن عندما أنا أعرف أن لكِ حاجة معينة، ومن أجل هذه الحاجة أنا أستغلك، يعني من أجل هذه الحاجة أنا أفرض.. أو.. أو أخليكِ تتنازلي عن حقوقك، وها الحقوق التي لديك.

فتحية عطوي: وهل يجبرها على هذا التنازل؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: اللي يجبرها إن هي لها حاجة، يعني لماذا لا يكون هناك.

فتحية عطوي: هي.. هي عندها حاجة وهو عنده حاجة.

د. ابتسام سهيل الكتبي: أيضاً هي..

فتحية عطوي: الحاجة متبادلة، هاي غريزة فطرة الله، يعني ربنا -سبحانه وتعالى- عندما نظم الكون ألا يستطيع أن ينظم لنا علاقاتنا التي فرض يعني خلقها فينا؟ فهاي غرائز.

لونه الشبل: فقال مثنى وثلاث ورباع، ألا يأتي في القرآن هذا؟ مثنى وثلاث ورباع.

فتحية عطوي: قال مثنى وثلاث ولم يقل برضا.. ولم يقل.. ولم يقل أنه واجب رضا الزوجة الأولى.

لونه الشبل: طيب لأ..

فتحية عطوي: هذا.. هذا القانون الذي يفرض رضا الزوجة الأولى، ولن ترضى امرأة في العالم أن يكون لزوجها امرأة أخرى غيرها.

لونه لشبل: يعني هل الأفضل أن يكون سراً؟ دكتورة ليلى، ما رأيك في هذا الحديث؟

فتحية عطوي: لا.. لا، لكن خطأ..

لونه الشبل: لو سمحتِ لنفسح لها المجال. دكتورة ليلى، أعلم أن لديكِ مداخلة، تفضلي.

أ.د.ليلى عبد الجواد: لي، عايزه أعمل مداخلة لو سمحتِ.

لونه الشبل: تفضلي.

أ.د.ليلى عبد الجواد: هو الزواج فعلاً ما هواش بس إشباع.. الزواج ليس فقط إشباع رغبات جنسية، لكن الزواج حاجة ثانية، ما هو ممكن لما يتزوجوا ممكن يجي تنجب أطفال، الأطفال دول مين اللي هيربيهم في ظل وجود رجل بيأتي إليها كلما أتى لبلدها، فإنه يأتي لفترة محدودة ثم يتركها ويسافر، فكأننا تركنا مسؤولية تربية الأبناء للأم فقط، إحنا بنقول هي مش الزواج إشباع رغبات جنسية، وإنما هو تنشئة الأبناء تنشئة جيدة، إزاي هأنشئهم، الابن أو البنت..

لونه الشبل: نعم، ولكن دكتورة ليلى، ألا ترين معي بأن موضوع الأطفال قد تجاوزته يعني فتيات هذا العصر بكثير من.. من الحلول يعني، لن.. لن تلد امرأة متزوجة بهذه الطريقة، وهناك كثير من الحل.. الحلول لهذه الأشياء؟

أ.د.ليلى عبد الجواد: لأ، إحنا مش هنتكلم عن.. لأ.. لا.. لا.. لأ، الولاد تربية الأبناء محتاجين الأم والأب، الجواز دا كمان هذا النوع من الزواج ما فيهوش استمرارية، بمعنى إنه هو بيجي فترة ويسافر ويجي فترة، فين.. فين الزواج بمعناه المعروف اللي هو سكن وسكينة واستقرار ومودة؟ دا بيجي فترة ويسافر، وبعدين معروف إنه هو ممكن يبقى فيه ضرر، لأنه قد يغيب عنها أكثر من ست شهور، وهنا برضو هتتعرض للضرر اللي.. اللي إحنا بنتكلم عنه، بالإضافة إلى أن إحنا في مجتمعنا المصري لا يصلح هذا النوع من الزواج، خاصة بظل القانون اللي بيقول إن هو من حق الزوجة الأولى إنها تعلم حين يتزوج زوجها، هنا ما.. هنا ما بتطلبش إنها تتزوج، وهل العلاقة الزوجية هي مجرد إنها إن هو بس.. إن هي يتزوجها، وبيشترط عليها إنها.. إنها.. إنها يبقى عندها مسكن، يشترط عليها إنها تنفق، فهنا فيه شرط فاسد إن أنا أتزوجك بشرط فهنا فيه شرط فاسد في هذا الزواج، بالإضافة إن علماء الدين عندنا بيقولوا إن مش كل الفقه.. كتب الفقه اتكلمت عن زواج المسيار، بالإضافة إلى إن هنا ممكن تضيع الأنساب وتختلط الأنساب، لأن هي ممكن الزوجة تحمل والزوج يسافر، وما تقولوش إنها حصل حمل، وبالتالي ممكن تنسب هذا الطفل إلى رجل آخر أكثر يسراً، فهنا هو بتضيع الأنساب، فهذا النوع من الزواج به مخاطر، ويضر بالصحة ويضر بالأبناء.

لونه الشبل: نعم، ولكن.

أ.د.ليلى عبد الجواد: بالرغم إنه هو ممكن..

لونه الشبل: يعني لو سمحتِ دكتورة ليلى هذا زواج مسجل وليس غير مسجل، يعني لن يكون هناك خلط للأنساب بهذه الطريقة، أستاذة فتحية..

أ.د.ليلى عبد الجواد: هذا الزواج.. هذا الزواج

لونه الشبل: نعم.. نعم.. نعم، أستاذة فتحية، يعني المعارضون لهذا الزواج يحتجون بأنه لا يوفر الاستقرار للمرأة ولا السكينة، وتفضلت الدكتورة ليلى بأنه قد يكون هناك إنجاب، على الرغم من أنه بين قوسين في هذا العصر -أعود وأكرر- لم تعد المشكلة، وليس هناك من امرأة يعني إن لم ترد الإنجاب ستنجب، يعني هذا.. هذا.. هذا يمكن الأمر يمكن التحكم فيه ببساطة أصبح، وبالتالي يعتبرون بأن المرأة هي الضحية الوحيدة لهذا الزواج، طب المرأة الضحية الأولى، وهي قبلت برضاها أن تكون ضحية؟

فتحية عطوي: يعني إما أن تكون بدرجة من الوعي تحتاط لهذا الزواج، وألا تتزوج..

لونه الشبل: كيف تحتاط؟ ماذا تفعل يعني؟

فتحية عطوي: يعني ألا تقبل بهكذا زواج الذي يجردها من جميع حقوقها المعنوية والمادية، فممكن ألا ترضى من الأساس.

لونه الشبل: زواج.. طب.

فتحية عطوي: لكن إذا وقعت الواقعة -كما يقال- تتحمل المسؤولية.
لونه الشبل: يجردها إذن زواج المسيار -برأيك- يجردها من جميع حقوقها المادية.

فتحية عطوان: نعم.. نعم، يجردها حتى من إنسانيتها، ما..ما معنى أن يذهب إليها نهاراً، وهي يعني الحق كله للزوجة الأولى، وهي الأخرى هي إنسانة مثلها، لماذا يعطى الحق لهذه الإنسانة وليس لهذه الإنسانة؟ فإما أن تكون زوجة مثلها أو لا تكون.

لونه الشبل: وهي راضية..

فتحية عطوي: يعني للأسف يعني إذا رضيت فلتتحمل.

لونه الشبل: نعم، دكتورة ابتسام، يعني معلش ألا يمكن اعتبار زواج المسيار حل يعني لكثير من المشاكل كما يمكن اعتبار الزواج العرفي حل لهذه المشكلة كي.. كي.. كي لا تكون زنا بين رجل أعمال وأياً كانت هذه الامرأة، وأيضاً يعني أولاً الشروط موفرة، الزواج، والإشهار ولو بحده الأدنى الشاهدين، والإيجاب والقبول، يعني قد يكون حل يعني في إحصان هذه المرأة، هذه المرأة قد تحتاج لرجل، قد تحتاج لمؤنس لأنيس حتى وإن كان يعني أشياء مقتطفة من الأسبوع أو من الشهر؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: يعني هي ذكرت الدكتورة ليلى لفظ سمته الزنا المقنع، يعني وكأنها ومثل النعامة التي تضع رأسها، هو الناس يعني وتفتكر الناس ما يشوفونها، يعني هي.. هي كيف الهروب من المشكلة؟ هم بيضحكون على نفسهم، يعني هي المسألة إن -مثل ما قلت- هي فيه رغبة وفيه يضعونها إطار قانوني بينهم وبين بعض، القانون دائماً يكون أمام المجتمع أمام الناس، فهي تهرب.

لونه الشبل: هناك توثيق في هذا الزواج هذا.

د. ابتسام سهيل الكتبي: أيوه.

لونه الشبل: التوثيق شرط لا يمكن للمرأة التنازل عنه، وهذا.. وهذا..

د. ابتسام سهيل الكتبي: ولكن لا يمكن أن ينسب الأبناء له.

لونه الشبل: وهذا ما أكده الشيخ القرضاوي..

د. ابتسام سهيل الكتبي: إحنا نتكلم عن المسيار؟

لونه الشبل: نعم، عن المسيار نتكلم.

د. ابتسام سهيل الكتبي: نعم على المسيار، المسيار فيه، لكن يعني أي امرأة هذه اللي تقبل بهذا الوضع الخانع الذليل، أنا.. حتى مسألة الصرف هي اللي تصرف، هي تقدم كل شيء، يعني أين.. أين؟

لونه الشبل: ألا ترين أن نسبة كبيرة من النساء وخاصة في الخليج يقبلن هذا الوضع وتحول إلى.. إلى.. إلى ظاهرة الزواج، يعني زواج المسيار؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: بتقبل.. لا، يعني أنا خليني أقول لك أن ما هو ظاهرة بهذا بتلك النسبة الكبيرة يعني، ما هي ظاهرة بتلك النسبة الكبيرة، لكن ظاهرة أصبحت موجودة، فيها أنا أرى يعني من وجهة نظري الشخصية هي استغلال لوضع المرأة، أي رجل يقبل على نفسه أنه يذهب وأن امرأة تصرف عليه، وهو مجرد يعني دوره دور فحل الثور الذي هذا يذهب ليلقح أنثاه، وهذا كل دوره في حياة هذه المرأة، وأي امرأة تقبل بهذا خصوصاً إذا كانت امرأة.. يعني هل حياة المرأة فقط أن المرأة لا وجود لها دون الرجل تماماً..

لونه الشبل: لأ يعني.. يعني.

د. ابتسام سهيل الكتبي: يعني إذا كانت في حاجة..

لونه الشبل: لنخرج.. فقط على الحاجة الجنسية أو غيرها، هناك إحصان، هناك إحساسها بأنها متزوجة من هذا الرجل حتى وإن كان يغيب عنها.

د. ابتسام سهيل الكتبي: نعم.. نعم.

لونه الشبل: خاصة إن كانت تحمل لديها الكثير من الأولاد مثلاً إن كانت أرملة أو مطلقة أو ما إلى ذلك، ليس فقط الموضوع الجنسي، يعني قد يكون إحصان إلها بإحساسها بأنها متزوجة ومحصنة ومؤنس لها ولو بشكل مقتطع.

د. ابتسام سهيل الكتبي: إذن هذا الكلام اللي أنت تقولين عنه لو كل النساء المتزوجات محصنات ما تسمعي عن قصص الخيانات الزوجية الكبيرة أيضاً، في المقابل أيضاً فيه خيانات زوجية كبيرة وأصبحت ظاهرة موجودة.

لونه الشبل: رأيك أستاذة فتحية.

فتحية عطوي: يعني تعتبرين أن الزواج السري هو زواج خيانة؟

د. ابتسام سهيل الكتبي: لا.. لا.. لا هي تقول يعني إن هذا الزواج يحصن المرأة.

فتحية عطوي: نعم يحصن المرأة..

د. ابتسام سهيل الكتبي: إحساسها فقط إن هي متزوجة.

فتحية عطوي: نعم، ممكن أن يعطيها الشعور بالأمان أنها متزوجة من رجل، هذا الرجل ممكن -كما قالت الأخت لونه- ممكن أن يزورها في الأسبوع في الشهر، ممكن هذه الزيارة تحقق لها مثلاً نوع من.. من السكن النفسي.

د. ابتسام سهيل الكتبي: أنا لا..

فتحية عطوي: يجعلها في حماية من المجتمع، وأنتِ تعرفين خاصة مجتمعاتنا لا ترحم المرأة، وخاصة إذا كانت مطلقة، أو أرملة، أو عانس.

لونه الشبل: طيب أبقى عند هذه الجملة مجتمعاتنا لا ترحم المرأة.

فتحية عطوي: نعم.

لونه الشبل: نعم، وهذا الزواج هو إشهار بحده الأدنى أي شاهدين فقط، طب هذا المجتمع الذي يرى هذا الرجل بأنه يعني يدخل ويخرج كل.. كل.. كل فترة، ما.. ما رأيه في هذا الزواج؟ هل سيقبل زواج المسيار عموماً؟

فتحية عطوي: يعني المجتمع بالنسبة إلهم.. هذا الزواج على فكرة في السعودية منذ خمسة عشر سنة وهو يسجل، السعوديون يسجلون هذا الزواج عندهم.

لونه الشبل: نعم، هو موثق أنا عارفة بأنه هو موثق.

فتحية عطوي: طب خلاص طالما مسجل يبقى خلاص.

لونه الشبل: ولكن بحده الأدنى من الشاهدين..

فتحية عطوي: خلاص، طالما إنها عندها وثيقة..

لونه الشبل: والمجتمع؟

فتحية عطوي: ما؟ يعني المجتمع بالنهاية لا يرضى بأي شيء، إذا بننتظر المجتمع حتى يحل مشاكل نحن (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)، عندما يرى المجتمع أن هذه الحلول هي حلول ناجعة لوجود ها الكم الهائل نتيجة ها الحروب التي تلينا، يعني ما فيه بلد عربي أو مسلم إلا ما تعرض للقتل والحرب والمقابر الجماعية، فنسبة النساء تفوق نسبة الرجال، فماذا يكون؟ يعني تصوري مجتمع يكون فيه غريزة أوضعها الله فيه، ولا يستطيع أن يصرفها بأي طريقة؟

لونه الشبل: نعم، ولكن.. ولكن يعني هناك قوانين لتصريف هذه الغريزة.

فتحية عطوي: هي هذا ضمن الشريعة هو هذا عندما يكون زواج فهو زواج..

لونه الشبل: نعم، ولكن.. ولكن هناك من يقول الآن بأن كل أنواع هذه الزيجات هي طريقة لتغليف هذه الرغبة الجنسية البحتة ضمن نطاق الشرعية، يعني بشكل من الأشكال تحليل الحرام يا سيدتي..

فتحية عطوي: فإذن.. فإن ليتركوا مجال للتعدد.

لونه الشبل: يعني ليس هناك من يقول لا للتعدد..

فتحية عطوي: التعدد طالما أن هناك معلَّق على شرط، اللي هو شرط الرضا من الزوجة الأولى.

د.ابتسام سهيل الكتبي: هذا في مصر..

فتحية عطوي: يعني إذا نعم..

د.ابتسام سهيل الكتبي: في مصر..

فتحية عطوي: حتى بأكثر من الدول العربية والإسلامية حتى في مصر وكل الدول العربية أكثرها يعني تطلب رضا الزوجة الأولى.

لونه الشبل: طيب لنستمع لآراء المشاهدين

فتحية عطوي: هل فيه هناك امرأة أخرى

لونه الشبل: لا.. لو سمحت أشرك السيدة نشوى علواني من سوريا، تفضلي يا سيدتي. سيدة نشوى هل تسمعينني؟

د.نشوى علواني: آلو.

لونه الشبل: سيدة نشوى علواني من سوريا، تفضلي يا سيدتي.

د.نشوى علواني: شكراً لإلكن.

لونه الشبل: أهلاً.

د.نشوى علواني: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله.


د.نشوى علواني: أنا فيه عندي ملاحظة يعني، فيه هناك نوعان من الزوجات زيجة عرفية فيها شهود ومهر، لكنها غير مسجلة، وزواج مؤقت.. وكل زواج مؤقت باطل في الشرع، الزواج المؤقت هو تحديد المدة لهذا الزواج أو عدم وجود مهر أو عدم وجود نفقة، أو اعتراف بهذا الزواج، فهذا كل زواج لا يتم بمهر أو بنفقة أو بشهود أو بإشهار هذا الزواج، فهو زواج باطل شرعاً، أنتم تبحثون الآن في إمكانية الزواج المسيار أو العرفي أو المؤقت، إمكانية حدوثه أو إنما تعطونه الصيغة الشرعية، ليس هناك صيغة شرعية لهذا الزواج.

لونه الشبل: يا دكتورة نشوى نحن نبحث موقف المرأة من هذه الزيجات، نحن لا نصدر صفات شرعية ولا نشرِّع..

د.نشوى علواني: سيدتي..

لونه الشبل: ولا نحلل ولا نحرم..

د.نشوى علواني: نعم.. نعم، المخرج هو تعدد الزوجات، وليس المخرج هو أن تكون للمرأة.. أن يكون للرجل زواج سري أو زواج مؤقت، المرأة الآن قبولها أو رفضها غير معتبر أمام الأحكام الشرعية، هناك أحكام شرعية صريحة في هذا الأمر وإنه كل زواج يعتبر باطل وزنا...

لونه الشبل: نعم.. نعم، أشكرك دكتورة نشوى علواني من سوريا، نحن لا نناقش الأحكام الشرعية في هذه الحلقة، نحن نناقش انعكاسات هذه الزيجات على أوضاع المرأة وقبولها أو عدم قبولها، أيضاً أشرك السيد أحمد عرفات من السعودية، تفضل سيد أحمد.

أحمد عرفات: سلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

أحمد عرفات: مساء الخير أختي.

لونه الشبل: أهلاً يا هلا.

أحمد عرفات: طبعاً يعني بالنسبة للنقاش اللي أنتم تديروه الآن في هذا بالنسبة لهذه المواضيع، أولاً نحن كمسلمين، نعلم أن الله -عز وجل- قد نظم لنا حياتنا بقوانين ونظم يراها هو مناسبة، لذلك وجب علينا كمسلمين أن نتبع هذه النظم دون أن نناقش أوامر الله عز وجل، بالنسبة لهذه الأنواع من الزواج، أولاً: يجب أن نبحث في هل كون هذا الزواج مطابق للشروط الشرعية أم لا، الإسلام نظم طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة بالزواج بما له من كل تبعات، سواء أكان حياة جنسية، سواء أكان حياة أطفال وأسرة وغيره من النفقات وغيره، وأيضاً كون هذا الزواج يحتاج إلى شروط متكاملة، إذا تكاملت هذه الشروط إذن أصبح هذا الزواج شرعي، معنى كون الزواج شرعي، أي أن الله -عز وجل- يرضاه، أي أن كل ما تبعه في مشاكل تُحل غصباً عن كل من يرفض هذه الفكرة، لكن نحن مع الأسف الآن نمشي وراء الغرب، وأصبحنا حتى لا نطبق قوانينها وما يريده منا مباشرة أصبحنا ننظم بعض الأمور ونستعين ببعض العلماء الذين ينجرون وراء هذا الغرب بشكل أو بآخر، لذلك..

لونه الشبل: نعم، وصلت الفكرة سيد أحمد عرفات من السعودية أشكرك، شكراً جزيلاً واعتذر لمشاهدينا الكرام الذين معنا الآن على الهواتف، هناك ضغط شديد جداً على الهاتف، مشاهدينا الكرام، نتابع هذه الحلقة وسنفتح ملف زواج المتعة ولكن بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

مدى انتشار زواج المتعة

لونه الشبل: أستاذة فتحية عطوي، سنفتح معك ملف ومع المشاهدين ومع ضيفاتي الأكارم زواج المتعة، تعريفه، ما هو زواج المتعة وهو من الزيجات المختلف عليها..

فتحية عطوي: نعم يسمى الزواج المؤقت..

لونه الشبل: أو الزواج المؤقت نعم.

فتحية عطوي: أو زواج المتعة أو الزواج المنقطع..

لونه الشبل: تعريفه..

فتحية عطوي: تعريفه هو تزويج المرأة.. المرأة الكاملة من.. تزويجها نفسها برضاها أو يزوجها وكيلها صغيرة أم كبيرة لرجل تحل له ولا يكون هناك مانع من هذا الزواج..

لونه الشبل: لحظة.. لحظة لو سمحت لحظة، أنت تفضلتِ ببداية التعريف بأنها امرأة كاملة، ويعني إذن بالغة راشدة..

فتحية عطوي: نعم.. نعم البلوغ الشرعي..

لونه الشبل: كيف كانت يعني صغيرة كانت أم كبيرة يزوجها وليها يعني..

فتحية عطوي: يعني نعرف إن سن البلوغ عند المرأة من سن متقدم يعني البعض يقول 9 سنوات البعض يقول 13 سنة..

لونه الشبل: أو 14، نعم.

فتحية عطوي: لكن يعتبر هناك سن رشد وسن البلوغ، البعض يفرق ما بين سن البلوغ وسن الرشد.

لونه الشبل: يعني هل يستطيع الولي تزويج ابنته..

فتحية عطوي: نعم.. نعم زواج مؤقت..

لونه الشبل: زواج مؤقت أو متعة..

فتحية عطوي: أو زواج متعة أو منقطع إذا رغب يعني إذا كان..

لونه الشبل: إذا رغب هو في ذلك..

فتحية عطوي: إذا كان هذا الزوج الذي تقدم، فيه المواصفات المطلوبة، لكن هذا الزواج يكون بأجل يعني بأجل وبمهر، ولكن لا يحتاج إلى شهود مثل المسيار، أو باعتبار أن نحن عند المذهب الشيعي الزواج لا يحتاج إلى شهود بينما الطلاق يحتاج إلى شهود.

لونه الشبل: سنتحدث عن الطلاق لأن هناك من يقول بأنه ينتهي بانتهاء العقد كما لو أنه عقد تجاري..

فتحية عطوي: نعم ينتهي هذا الزواج بانتهاء المدة أو عندما يهب هذا الرجل المرأة المدة المتبقية..

لونه الشبل: نعم.. نعم سنفتح الملف كاملاً وهو قلت لكِ بأنه من الزوجات من الزيجات..

فتحية عطوي: الزيجات.. نعم.

لونه الشبل: الزيجات المختلف عليها مشاهدينا سنعرف المزيد عن زواج المتعة السائد عند الشيعة، ولمعرفة المزيد أعدت لنا الزميلة ميا بيضون التقرير التالي من لبنان.

تقرير/ ميا بيضون: زواج المتعة قد تكون هذه المسألة أكثر المواضيع إثارة للجدل في العلاقات بين رجلٍ وامرأة، وعلى الرغم من الأخذ والرد الذي يحيط بهذا النوع من الزواج المنقطع أو المؤقت فإن هناك شروطاً للمضي في زواج مماثل.

الشيخ أسد الله الحرشي (قاضي زحلة الجعفري): هو عقد مشروع عند الشيعة، وهو كالعقد الدائم يتفق معه من حيث أصل العقد والإيجاب والقبول وإنما ينتج منه، إنما يعني الولد يكون ولداً شرعياً لا شبهة فيه على الإطلاق، ويفترق كل من الزواج المنقطع أي زواج المتعة عن الزواج الدائم في بعض الفوارق، منها أن زواج المنقطع لابد فيه من الأجل يعني أن يحدد الأجل لمدة يوم أو شهر أو سنة أو عشر سنوات بشرط ألا يزيد عن المحتمل من الأعمار، الشرط الثاني: لابد فيه من المهر، الأمر الثالث: أن الزواج المنقطع لا نفقة للزوجة معه إلا بشرط، ولا توارث ما بين الزوجين إلا بشرط.

ميا بيضون: ويتم الزواج بحضور شاهدين من دون إشراك شيخ، كما في الزواج التقليدي، أما فيما يتعلق بالمرأة البِّكر فإذن ولي أمرها ضروريٌّ قبل قيامها بزواج المتعة، غير أن هذا النوع من الزيجات لا يسجل في المحاكم الشرعية ومحاكم الأحوال الشخصية، وهي مسألة يرى فيها البعض عامل عدم استقرار للحياة الأسرية، وهو عامل من المفترض أن يكون أحد أهداف الزواج التقليدي.

الشيخ محمد كنعان (رئيس المحاكم الشرعية السُنية): نحن نحذر دائماً ولا ننصح باللجوء خارج المحاكم، أي الزواج العرفي أو الزواج البرَّاني كما يسمى في بعض الأقطار، لأنه يترتب عليه في الغالب ضياع حقوق أحد الزوجين وغالبا المرأة، لأنه قد يغيب الرجل ويغيب الشهود أو يتوفون، والمرأة في هذه الحالة لا تستطيع إثبات زواجها أو إثبات حقوقها، خصوصاً إذا كان هناك حمل نتج عن هذا الزواج أيضاً يترتب على ذلك ضياع نسب الولد أو حصول إرباك شديد بالنسبة لنسب الولد.

ميا بيضون: وفي حين يرى البعض في زواج المتعة شيئاً من حفظ الكرامة بالنسبة للمرأة فهو يثير الاشمئزاز لدى البعض الآخر.

مواطنة لبنانية1: زواج المتعة ما عندي يعني فكرة إذا كنت أنا بس بأعتبره جيد يعني، أحسن ما تزني الوحدة فزواج المتعة بيكون أفضل يعني.

مواطن لبناني1: إذا مرأة مطلقة أو أرملة وقعدت في بيتها، وما إجا أحد دق بابها، طب هذه إنسانة في النهاية مثل ما الرجل إنسان، طب هذه شو بتعمل تتوجه للحرام أم بتشوف إنسان يحفظها.

مواطنة لبنانية2: لا ما بأقبل ها الشيء لأن الله فيه شرع وفيه قرآن وربنا حلل إنه في القرآن يعني الواحد يتزوج بالحلال مش بالمتعة يعني.

مواطن لبناني2: زواج المتعة هو بيضر بالمرأة أكثر من الرجل، يعني إحنا كمسلمين نفضل الزواج بالمحكمة حتى نقدرها للمرأة ونخلي لها قيمتها، زواج الواحد زواج المتعة كأنه عم يتزوج آلة أو شغلة حتى يأخذ منه نصيب تبعه وبيرجع بيكبه، هذا هو زواج المتعة.

ميا بيضون: ومن أبرز الانتقادات التي يواجهها زواج المتعة أن البعض يختصر العلاقة بين الرجل والمرأة بأنها جنسية بحتة، في حين يرى فيها المقتنعون بهذا النوع من الزيجات أحد حلول قيام علاقة شرعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي قد تواجه شباب هذا العصر. وعلى الرغم من تفاوت الآراء حول زواج المتعة، إلا أنه وبشكل عام ينظر بشيء من الخجل إلى الزواجات المؤقتة.

ميا بيضون -(الجزيرة)- لبرنامج (للنساء فقط)- بيروت.

لونه الشبل: دكتورة فتحية، تابعتي معنا هذا التقرير، وورد في التقرير موضوع الشاهدين، وأنا أريد أن أسألك، لأنه متعارف بأن زواج المتعة ليس فيه شهود.

فتحية عطوي: ليس فيه شهود، وهي التئام إرادتين، يعني طرفي العقد الرجل والمرأة وهي هذه المرأة أو الرجل ضمن العقد يشترطان ما يحل لهم، ممكن أن تشترط عليه نفقة، يمكن أن تشترط عليه أن يبيت عندها، ممكن أن..

لونه الشبل[مقاطعة]: كيف تشترط يا سيدتي إن كان هناك زواج لساعات؟

فتحية عطوي: ممكن أن تشترط عليه نفقة ممكن لساعات، يعني إذا أخذنا الزواج بقصد الطلاق، أليس زواج منقطع؟

لونه الشبل: نعم، نعم ولكن هو زواج مثلاً لأن كما نعلم من ساعة إلى 99 عام..

فتحية عطوي: (..) نعم.. نعم

لونه الشبل: ساعة إن كان هناك نفقة يعني ألا ترينها يعني ثمن ليست نفقة..

فتحية عطوي: إذا.. إذا اشترط.. إذا كنا نقول إذا كان هناك مدة، مدة معينة، واشترطت ضمن هذه المدة أن يكون لها نفقة، ممكن أن يكون لها نفقة ضمن هذا العقد الذي هو نعرف.. كما نعرف أن العقد شريعة المتعاقدين، المرأة عندما تشترط على الزوج وضع الطفل، فيما إذا أنجبت هذا الطفل، وضع النفقة، وضع المساكنة، ممكن أن يزورها، ممكن أن تشترط عليه شروط وهو يلتزم بهذا الشرط.

لونه الشبل: قد لا يقدم إذن نهائياً على زواج المتعة إن كانت هاي الشروط موجودة..

فتحية عطوي: ممكن أن يقدم على هذه الشروط، ممكن أن يقدم على هذه الشروط، وما الذي يمنع إذا كان مقتدراً على تنفيذ هذه الشروط، وممكن ألا تشترط شيئاً آخر، ممكن أن يكون الزواج لمدة معينة، وممكن أن يهبها هذه المدة، وممكن أن يكون غرضه أكثر من هذا، ممكن أن يكون هناك إنجاب هذا الطفل يُنسب إلى أبيه ويُسجل وله حق التوارث كما قال سماحة الشيخ ممكن أن يكون له حق، هو حق التوارث له مثله مثل أخيه.

لونه الشبل: يعني لم نصل إلى الأطفال..

فتحية عطوي: ممكن نعم، زواج المتعة..

لونه الشبل: زواج المتعة قد يستمر لساعات وقد يستمر يوم وقد يستمر..

فتحية عطوي: وقد ينتج طفل، هذا الطفل له حقوق مثل أخيه الدائم..

لونه الشبل: ليس في.. ليست في 2003..

فتحية عطوي: ممكن.


لونه الشبل: مشاهدينا الكرام، لمعرفة الإطار الشرعي لزواج المتعة كان لكاميرا (الجزيرة) اللقاء التالي مع سماحة السيد محمد حسين فضل الله، فلنتابع معاً، تفضل.

سماحة السيد/ محمد حسين فضل الله: أركان الزواج من ناحية الشكل، أنه لابد من عقد زواج، ويختلف زواج المتعة أو الزواج المؤقت عن الزواج الدائم، بأنه يتحدد بمدة معينة بين الزوجين، بينما يتحدد الزواج الدائم بالطلاق الذي يمارسه الزوج فقط، ولابد من المهر في ذلك لابد من تحديد المهر وتحديد المدة ونتائج الزواج.. الزواج المؤقت أو زواج المتعة نتائج شرعية 100%، لا فرق بين ولد المتعة وولد الزواج الدائم في هذا المجال، ويحق الزواج الدائم لكل من يشعر.. الزواج المؤقت لكل من يشعر بالحاجة إليه سواء الرجل في حاجته الجنسية أو المرأة في حاجتها الجنسية، لأن قضية الزواج ليس مسألة تتصل بالرجل في حاجته للمرأة، بل تتصل بالمرأة أيضاً في حاجتها إلى الرجل، ونحن في الإسلام من خلال ما ورد من نصوص شرعية عن.. في سيرة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- نجد أن من حق المرأة أن تطلب الزواج كما من حق الرجل أن يطلب الزواج، لأن مسألة الجنس في الإسلام هي مسألة حاجة طبيعية جداً يمارسها الإنسان كما يمارس حاجاته الطبيعية الأخرى.

لونه الشبل: دكتورة ابتسام، يعني هناك من يقول وسمعتي الآن رأي سماحة الشيخ فضل الله، هناك من يقول بأن زواج المتعة يقوم على مبدأ تقديم المال للمرأة، والزواج منها بزواج مؤقت، مقابل الإمتاع تحديداً، يعني سأكون صريحة وليعذروني الناس المشاهدين، إذن هناك من يقول رأي شريحة كبيرة، إذن ما الفرق بينه وبين أي علاقة جنسية غير شرعية؟

د.ابتسام سهيل الكتبي: هو من مسماه هي المرأة يعني هي الزواج بهدف..

لونه الشبل: المتعة.

د.ابتسام سهيل الكتبي: المتعة ويمكن الفرق ما بينه وبين الأنواع الأخرى من الزيجات التي تطرقنا أو بالتحديد الزواج العرفي، أن الطفل ينسب لأبوه، يعني هنا فيه تضمن حقوقها الشرعية، لكن المسمى صراحة يعني أنا أعتبر يحط من كرامة المرأة وإذلالها، وقصر يعني إن دور المرأة يعني هي مجرد وعاء متلقي لمتعة جنسية، يعني اختزال كل ما في المرأة كإنسان في مجرد حاجة وغريزة بيولوجية.

لونه الشبل: نعم.. أستاذة فتحية، اختزال كل ما في المرأة لمجرد حاجة وغريزة، وهي وعاء لحاجة عابرة لرجل عابر قد يكون، وأنت قلتي عن زواج المسيار، قبل نصف ساعة بأنه يهين المرأة، وأنه لا يجب أن تقبله ومثلها مثل أي امرأة أخرى، يعني ألا يهين زواج المتعة المرأة؟

فتحية عطوي: أبداً.

لونه الشبل: كيف؟

فتحية عطوي: لأنه زوج، زواج شرعي تتوافر فيه عند مَن يؤمنون به جميع الشروط اللازمة..

لونه الشبل: وزواج المسيار زواج شرعي يتوافر فيه عند من يؤمنون به..

فتحية عطوي: أنا لم أقل لك أنه حرام..

لونه الشبل: نعم وأنا أريد إهانة المرأة..

فتحية عطوي: أنا لم أقل لكي..

لونه الشبل: وأنا أريد إهانة المرأة..

فتحية عطوي: نعم، عندما يسير إليها نهاراً وعندما لا يعطيها، حتى إنه في الزواج المنقطع لها مهر يجب أن يدفعه لها.

لونه الشبل: المتعة يسير لها ليلا، وهذا المهر قد..

فتحية عطوي: نهاراً..

لونه الشبل: يسمى إمتاع.. قد يسمى إمتاع..

فتحية عطوي: هذا المهر هو حق لها يجب عليه أن يدفعه لها، وإذا ما شرطت هناك شروط، يجب عليه أن يلتزم بها، وهذا فرق الزواج الدائم.. المنقطع عن بقية الزيجات..

د.ابتسام سهيل الكتبي: أستاذة، هو ذهب لها فقط بقصد المتعة ليس ذهب لها فقط بفرض للاستقرار.

فتحية عطوي: كما قال سماحة السيد محمد حسين فضل الله -حفظه المولى، ونوجه له التحية من هنا -هذه فطرة الإنسان فطرة الله التي أودعها فينا، لا يمكن أن ننكر أن نعطي للرجل الحق في ممارسة الجنس بأي طريقة، ولا نعطي الحق للمرأة..

د.ابتسام سهيل الكتبي: أنت.. أنت الآن استنكرتي زواج المسيار

لونه الشبل: يا أستاذة كيف يتفق اثنان على قضاء ساعات أو ليلة أو مجموعة ليالي ضمن عقد وشرعاً، هناك من يقول بأنه شرعنة الحرام، تحليل الحرام..

فتحية عطوي: من قال لكي أنه شرعنة، هو عقد هو عقد شرعي.. هو عقد شرعي..

لونه الشبل: ليس عقد شرعي.. هو عقد هناك من يحرموه..

فتحية عطوي: هو عقد شرعي ولم يختلف عليه اثنان..

لونه الشبل: أنا لا أقول غير شرعي أقول شرعنة الحرام..

فتحية عطوي: هذا إذا قلت أنت افتيتي بفتوى ليست صحيحة

لونه الشبل: أنا لا أفتي وأقول رأي الشرع يا سيدتي..

فتحية عطوي: رأي الشرع أن هذا هو زواج صحيح ويقوم على الشروط المتواجدة في العقد المنقطع..

لونه الشبل: وسري بين اثنين ولا يعلم به أحد..

فتحية عطوي: ممكن أن يعلم به الناس، يمكن أن يعلم.. يعني إذا كان الشاب مثلاً في بلاد الغرب يتعلم إذا تزوج ولم يكن معه، بإمكانه أن يتزوج، يعني يؤسس بيت، إذا تزوج زميلته في الجامعة التي يشاهدها أكثر مما يشاهد أمه في البيت..

لونه الشبل: طب هي تزوجت مرة واثنتين وثلاث وأربع زواج متعة يعني.

فتحية عطوي: أنا شوف..

لونه الشبل: كيف ستستطيع الزواج بشكل دائم فيما بعد

فتحية عطوي: مَن قال لكي أن..

لونه الشبل: هل ستخفي عن زوجها

فتحية عطوي: ممكن أن تكون متزوجة وهذا الزواج يمكن أن ينقلب إلى دائم..

لونه الشبل: يا سيدتي نفترض يفترض.. إنها تزوجت..

فتحية عطوي: ... اعتبريها فترة خطبة.. اعتبريها فترة خطوبة..

لونه الشبل: هذا الكلام.. هذا الكلام هذا الكلام مثالي جداً ونتمناه..

فتحية عطوي: أبداً.. أبداً حتى الزيجات المنقطعة..

لونه الشبل: تحولت.

فتحية عطوي: تحولت إلى دائم..

لونه الشبل: طيب، هناك زيجات كثيرة لم تتحول إلى دائمة ولذلك مازال هناك نعم..

فتحية عطوي: وبالمقابل كم من الزواج الدائم أصبح..

لونه الشبل: هنا سؤال جاوبيني عليه لو سمحت هذه الامرأة تزوجت مرة أو اثنتين أو ثلاث، أو اثنتين يا سيدتي..

فتحية عطوي: نعم.

لونه الشبل: ومن ثم كيف ستستطيع أن تتزوج زواج عادي، هل سيقبل الرجل الشرقي؟

فتحية عطوي: ممكن.

لونه الشبل: بأنها تزوجت زيجتين قبل ذلك زواج متعة؟

فتحية عطوي: ممكن أن يقبل، لماذا تقولي أنه لا يقبل؟

لونه الشبل: أنا لا أقول.. أنا أسألك هل يقبل..

فتحية عطوي: يمكن أن يتمتع بالإيمان وبالأخلاق التي تجعله يشعر معها بحاله..

لونه الشبل: أسألك هل يقبل.. نعم.. لحظة

فتحية عطوي: يحترم آراءها يحترم..

لونه الشبل: لحظة، دكتورة ليلى رأيك.

أ.د.ليلى عبد الجواد: أيوه أنا رأيي الحقيقة إن زواج المتعة الحقيقة طبعاً، هو عليه خلاف كثير بين مذاهب كثيرة، لكن أنا عايزه أقول حاجة، إن أيه هو الزواج، الزواج في الدين الإسلامي بيقول لك أيه استقرار الحياة الأسرية دا هدف من أهداف الشريعة الإسلامية.

لونه الشبل: مقاصد.

أ.د.ليلى عبد الجواد: هل زواج المتعة بيحقق هذا.. هل هذا مقصد من المقاصد اللي بيحققها فعلاً، هل فعلاً الزوجة اللي بتتجوز بمهر ومدة محددة، هل فعلاً دا بيحقق لها الاستقرار في الحياة الزوجية أم هي، طب موقفها أيه، أنا بأقول إن المرأة دي ليها، المرأة قيمة المرأة قيمة بمعنى أيه، مش هأوافق أبداً إنها لمجرد إنها تتزوج كنوع من الإحصان بيها، إنها تتزوج مثلاً لمدة أسبوع وفي خلال هذا الأسبوع قد فعلاً قد يحدث حمل ويبقى فيه طفل موجود، هل دا.. هل ممكن إن أنا أقبل إن مثلاً أختي أو بنتي تتزوج عشر مرات في السنة لأنه زواج المتعة ممكن يبقى لمدة شهر، ممكن يكون عدة عشرة أيام ممكن عدة يكون لساعات..

لونه الشبل: نعم وأكثر.. قد يكون أكثر من شهر..

أ.د.ليلى عبد الجواد: أنا شايفة إن ده فعلاً فيه ضرر على المرأة، والمرأة قيمة في حد ذاتها...

لونه الشبل: أشكرك دكتورة ليلى.

أ.د.ليلى عبد الجواد: والمرأة لها قيمة فيعني حتى لو هو دخل..

لونه الشبل: دعوني أشرك السيدة زينب الغنيمي من فلسطين، تفضلي سيدة زينب، وباختصار شديد لو سمحتي، معي نصف دقيقة فقط لأخذ اتصالين، هناك ضغط شديد.

زينب الغنيمي: مساء الخير.

لونه الشبل: مساء النور، تفضلي.

زينب الغنيمي: تحية للجميع، سأتحدث في نقطتين، نقطة قانونية، والنقطة الأخرى، النقطة القانونية أن سواء كان الزواج العرفي أو زواج المسيار أو زواج المتعة أي زواج فيهم يفقد الشروط القانونية المتعارف عليها في قوانين الأحوال الشخصية المعمول بها، فهي بالتالي تفقد جانبها القانوني وتصبح سواء كان شرط الشهود أو الإشهار أو.. أو هناك شروط لاستمرار الزواج مثل النفقة، نحن نعلم أن النساء عندما تطلق.. النقطة الثانية أن كلا الثلاث زواجات..

لونه الشبل: سيدة زينب أعتذر منك.. هناك تداخل في الأصوات، أستقبل السيد أحمد نهاد من الإمارات وكما قلت سيد أحمد باختصار شديد لو سمحت معي عشرين ثانية فقط، سيد أحمد نعتذر منك هناك تداخل في الصوت يبدو من ضغط الهواتف، أعتذر لمشاهدينا الكرام في المنازل، سؤالي الأخير سيدة لكي...

فتحية عطوي: نعم.

لونه الشبل: سيدة فتحية، يعني مكانة المرأة كما قلت وهيبتها وأساساً هذا الزواج، الكثيرين من يقول بأنه يفقد المرأة حقوقها من مسكن واستقرار، وأيضاً من كرامة يعني من.. من معاشرة دائمة، إحساسها بهذا.. بهذا الزوج..

فتحية عطوي: من قال لكي..

لونه الشبل: خاصة إذا تكرر معها..

فتحية عطوي: من قال لكي أن المرأة ليست بحاجة لهذا، لماذا لا ينقص كمان من كرامة الرجل، نفس..

لونه الشبل: المجتمعات الشرقية لا تحمل الرجل..

فتحية عطوي: المجتمعات الشرقية..

لونه الشبل: المرأة يا سيدتي..

فتحية عطوي: لا نتكلم عن مجتمع يعرف الالتزام والأخلاق..

لونه الشبل: لا.. لا.

فتحية عطوي: هذا الزواج ..

لونه الشبل: لأنه مجتمع.. لأنه مجتمع..

فتحية عطوي: هذا الزواج لا يمارسه إلا مجموعة من الناس التي تخاف الله والمرأة التي تقولين عنها أن تتزوج مرة واثنين وعشرة، هذا خطأ، لأن المرأة يجب أن تمر بها عدة قبل أن تتزوج مرة أخرى وهي.. يعني نفس الشروط المتوفرة للزواج الدائم متوفرة للزواج المنقطع، ولكن من قال لكي أنها البديل..

لونه الشبل: طب..

فتحية عطوي: ليست البديل عن الزواج الدائم، نحن نقول أن هذا هو لغاية الضرورة..

لونه الشبل: نعم، نعم سؤال.. سؤال، أي أب يوافق على أن ابنته تذهب لتنام عفواً على هذه الكلمة مع شاب أسبوع أو أسبوعين و.. وزوجها ويطلقها..

فتحية عطوي: إذا لم يقبل فهذا الزواج غير صحيح بالنسبة للبنت البكر..

لونه الشبل: يجب أن يكون يقبل؟

فتحية عطوي: نعم.

لونه الشبل: أشكركن جميعاً لم يعد لديَّ..

فتحية عطوي: عفواً، أريد أن أقول لكي أنه ليس البديل عن الزواج الدائم...

لونه الشبل: لم يعد لديَّ وقت، لم يعد لديَّ وقت، مشاهدينا الكرام ليس بوسعنا في نهاية هذه الحلقة سوى أن نشكر ضيفتنا الدكتورة ابتسام سهيل الكتبي (أستاذة العلوم السياسية في جامعة العين في الإمارات العربية المتحدة) ومن لبنان أيضاً المحامية فتحية عطوي (المتخصصة بالقانون والشريعة) وأيضاً عبر الأقمار الاصطناعية في استوديوهاتنا في القاهرة، نتوجه بالشكر الشديد إلى الدكتورة ليلى عبد الجواد.

مشاهدينا الكرام، إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم مني أطيب التحية، أنا لونه الشبل ومن مُعدَّة البرنامج أسماء بن قادة والمخرج منصور الطلافيح، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة