تعذيب المعتقلين العراقيين   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

10/05/2004

- الشذوذ الأميركي تحت مظلة الحماية
- المواقف العربية الغائبة

- أميركا واجتياح حقوق الإنسان

- الاعتذار الأميركي ليس حلاً

- التعذيب هو الديمقراطية الأميركية

جمانه نمور: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من منبر الجزيرة كان لمشاهد التعذيب والممارسات التي تعرض لها سجناء عراقيون على يد حراسهم الأميركيين والبريطانيين صدا واسع على كافة الصعد كما فجرت موجة من الغضب والاستنكار للسياسات الأميركية لا في العراق وحده بل في المنطقة العربية بأسرها ورغم أن أركان الإدارة الأميركية قدموا سلسلة من الاعتذارات عن هذه الانتهاكات التي ارتكبت بحق العراقيين فإن كثيرين يرون أنها ستضر بصورة الولايات المتحدة في العالم العربي لسنوات مقبلة كما أنها ستقوض الصورة التقليدية التي حاولت واشنطن رسمها لنفسها من أنها حامية لحقوق الإنسان في العالم، والغريب أن هذه الانتهاكات التي هزت العالم بأسره واستنكرتها كافة منظمات حقوق الإنسان العربية والعالمية لم تحرك ساكنا لدى المؤسسات الإسلامية في الوقت الذي أدان فيه الفاتيكان هذه الممارسات وهو ما يستدعي التساؤل لماذا لم تحرك الانتهاكات بحق السجناء العراقيين ساكنا في أوساط الحكومات العربية؟ وإن موقف المؤسسات والمنابر الإسلامية حيال صور التعذيب التي اعتبرها الفاتيكان فضيحة تغضب الله وهل ما يجري داخل السجون العربية أرحم أو أفضل حالا؟ هذه الأسئلة وغيرها تمثل محاور حلقة اليوم من منبر الجزيرة كالعادة نحن في انتظار مشاركاتكم على رقم الهاتف مفتاح قطر 9744888873 الفاكس 9744890865 كذلك يمكنكم المشاركة عبر الموقع الإليكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net
ونبدأ مباشرة بتلقي أولى اتصالاتكم ومعنا الأخ أبو جهاد من مصر مساء الخير.

الشذوذ الأميركي تحت مظلة الحماية

محمد أبو جهاد: السلام عليكم سيدة جمانه.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

محمد أبو جهاد: أهم ما في الموضوع إن أصبحت الأخبار والصور اللي بنشوفها النهاردة في الجرائد بدل من أنها بتشغل الرأي العام للأسف الشديد أصبحت مادة صحفية للصراع من أجل المبيعات على حساب الموضوع ومن ينشر أكثر يبيع أكثر هذه بس قبل مداخلتي يعني الجندي الأميركي لولا إن أميركا دولته أوجدت له مظلة


ما ينشر بالصحف من صور تعذيب المعتقلين العراقيين لا يحرك الرأي العام العربي بل ينشر من أجل السبق الصحفي وزيادة نسبة المبيعات

محمد أبو جهاد

وحماية بعدم ملاحقته من أي جهة جنائيا أو قضائيا لما فكر أن يفعل مثل هذه الأعمال لذلك لما فكرت المحكمة الجنائية الدولية ملاحقة هؤلاء الجنود ldv;h أميرا أميركا رفضت الانضمام لهذه المحكمة من أجل.. عفوا من أجل الضغط عليها وكان لأميركا ما أرادت لأنها ضغطت على بعض الدول وقد يكون أبرمت اتفاقيات مع بعض الدول العربية للتوقيع على ما أرادت بعدم ملاحقة هؤلاء الجنود الأميركان بالتحديد في أي مكان مهما كانت التجاوزات اللي نفسي أقوله ليه الانفعالات والثورة اللي إحنا فيها دلوقتي بعد ظهور الصور اللي أظهرت الفضائح دي مع إن لدينا يقين بعد إذنك مش هطول معلش مع إن لدينا يقين من غير صور إن أبشع من ذلك سيحدث من قبل الحرب والبوسنة ليست علينا ببعيد وجريدة الحياة من يومين قالت إن قوات حفظ السلام في إرتريا في سجون أسمرا فعلت نفس الشيء يعني..

جمانه نمور: برأيك نشر هذه الصور هل سيفتح الباب أمام تحقيقات في بلدان أخرى؟

محمد أبو جهاد: لن يفتح حضرتك هو اللي إحنا شفناه في مسائلة رمسفيلد في الكونغرس والمظاهرة داخل الكونغرس دي حضرتك أميركا إحنا عارفين إنها بارعة في إخراج الأفلام الـ (CIA) المخابرات الأميركية لها يد في هذه المظاهرة لتطهير وتنظيف وتصحيح صورة أميركا أمام العالم العربي والإسلامي.

جمانه نمور: على ذكر العالم العربي والإسلامي صور التعذيب هذه صدر عنها مواقف عدة ما رأيك في ردود الفعل التي صدرت عن المنابر الإسلامية يعني أنت مثلا تحدثنا من مصر لماذا لم يصدر عن الأزهر رد فعل وصدر عن الفاتيكان ما صدر؟

محمد أبو جهاد: ما هو حضرتك نفس الموضوع في مشكلة الحجاب في فرنسا ما هو نفس الموضوع ما هو برضه الأزهر شارك وقال دي مسألة داخلية فإذا قال تدخل في الموضوع بتاع الصور والفضائح فهو خاف الأزهر برضه يقول إن دي مشكلة داخلية برضه يخش في الموضوع ثاني ولذلك هو احتفظ بعدم الإدلاء برأيه وشكرا سيدة جمانه بقى مقدرش أقول أكثر من كده يعني شكرا.

جمانه نمور: شكرا لك نتحول إلى فرنسا معنا الأخ محمد من هناك مساء الخير.

محمد ظاهر: آلو مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: مساء النور أهلا تفضل.

محمد ظاهر: شكرا جزيلا بداية أقول بأن هوشيار زيباري عرض بعض الصور لتعذيب سجون صدام وهي محاولة فاشلة..

جمانه نمور: ولكن يعني تم نفي هذا الخبر أخ محمد.

محمد ظاهر: نعم؟

جمانه نمور: تم نفي هذا الخبر الذي تم التداول به اليوم.

محمد ظاهر: ولكن قيل من خلال تصريحات هوشيار زيباري..

جمانه نمور: يعني بغض النظر عن هذا الموضوع كي لا نذهب إلى زاوية أخرى موضوع هذه الصور برأيك كيف سيؤثر وينعكس على صورة أميركا في العالم العربي خاصة؟

محمد ظاهر: نعم يعني صورة أميركا لا تختلف عن صورة الحكام في العالم العربي المعروف أن الجامعة العربية أدانت على خجل هذه الممارسات لأن في السجون ا


صورة أميركا لا تختلف عن صورة الحكام العرب، والسجون العربية لا تخلو من ممارسات مثل تلك التي نشرت عن سجن أبو غريب

محمد ظاهر

لعربية أيضا موجود صور أو بل أبشع من ذلك في السجون العربية لذلك الدول العربية ليست في مصلحتها أن تدين بشدة أو تطلب لجان تحقيق هذه النقطة الأولى النقطة الثانية أنا أقول بأن سجن أبو غريب تعرض لقصف من قبل القوات الأميركية بقذائف الهاون قبل هذه الحادثة بأيام وأعتقد أنها عبارة عن طمس الحقائق لأنها قتل كثير من السجناء العراقيين ويقال أن هؤلاء السجناء كانوا يمتلكون معلومات فاضحة للولايات المتحدة الأميركية هذه المرة لأول مرة أقولها على قناة الجزيرة نعتقد أن بوش في الأيام القادمة سوف يعني يكون هذا التصعيد في أفغانستان لكي يغطي على هذه الجرائم ربما يلقي القبض على بن لادن أو حتى ربما يقول القبض على أيمن الظواهري نقطة أخيرة أقول بأن علماء السعودية حتى الآن لم يدينوا هذه الجرائم يعني أدينت جرائم أو أعمال في الرياض ونحن نستنكر هذه الجرائم ولكن هذه الجرائم في العراق على القوات الأميركية ولا عالم سعودي قام يعني.. شجبها أو حتى البت فيها.. وشكراً

جمانه نمور: يعني لماذا تستغرب لماذا لديك مأخذ فقط على علماء.. يعني أخ محمد علماء كثر أيضا في بلدان أخرى.. أخ محمد يعني ما كنت أساله هو أن هناك علماء وجهات كثيرة أخرى أيضا لم تدلِ بدلوها في هذا الموضوع نسأل الأخ.. الأخت خنساء من الدوحة مساء الخير.

خنساء السامرائي: ألو السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضلي.

خنساء السامرائي: بس حبيت أبدأ كلامي يعني بموضوع الأسرى وسجن أبو غريب واللي صار من الصور والمآسي بالعراق راح أبديها ببيت شعر واحد لشاعر عراقي سداوي يقول:

ستبقى عيوني تجاه العراق تنادي ألا بكل الدنيا مثل بلادي

بلاد الأئمة والطاهرين برغم الجروح تبقى هنا في فؤادي

أختي جمانه اللي حصل في العراق مو اليوم ولا البارحة صار هذا اللي صار بالعراق من أول يوم الاحتلال وأميركا أو بمعنى أصح المحطة الإعلامية الأميركية اللي ذاعت الصور الآن بعد ما لاقت من العراقيين من المقاومة الشريفة ويعني مثل ما إحنا نقول مسحت أنف أميركا بالأرض في الفلوجة وفي كل المقاومة بالعراق أرادوا للعراقيين أن يظهروا الآن الصور إنه أنت يا عراقي إحنا عملنا فيكم هذا وذاك ولكن يخسؤون والله يخسؤون العراق يبقى دائما مرفوع الرأس ومرفوع برجاله وبنسائه وبما يعني بما يمر عليه من كل المصائب أخت جمانه إحنا كعراقيين وكمسلمين يعني هذا الشيء يحز في نفسنا إنه ماكو ولا عربي ولا أي إنسان يعني اهتزت شواربه أو قال هادول عراقيين هادول أهل يعني العراق أعطت مثال للرجولة وأرادوا الأميركان يعني أنا قلت يمكن الجنود الأميركان يعني هذا الحقد الدفين على العراقيين لأن هم بصراحة عندهم شيء اسمه يعني ما عندهم شيء اسمه الرجولة فأرادوا أن يعني يكسروا أنوف العراقيين ولكن يخسؤون والله العراق باق والعراق طول عمره مرفوع الرأس برجاله وبنسائه وبشيوخه والآن أكبر مثال للفلوجة والنجف وكربلاء والآن القصف في صدر ومجابهة كل العراقيين بيد واحدة سنة وشيعة ونبقى إحنا عراق واحد وغصبا على أميركا وعلى كل حاقد يا أختي بس دقيقة واحدة أنت قلت ليش ما حد يتكلم هم كلهم يعني كل الناس ساكتة يعني ما حد هيتكلم لأنه هذه أميركا ما حد يقدر يواجهها لكن العراق يقدر يواجه أميركا وشكرا أختي.

جمانه نمور: شكرا لك الأخ محمد في السعودية أهلا بك.

محمد السيد: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد السيد: تحية لك يا أخت جمانه وتحية إلى قناة الجزيرة.

جمانه نمور: شكرا تفضل.

محمد السيد: أولا بخصوص موضوع تعذيب الأسرى تثبت أميركا يوم بعد يوم


أميركا تكشف عن وجهها القبيح يوما بعد يوم بخروجها على كل المواثيق والأعراف الدولية التي كفلت للأسرى والمعتقلين الكثير من الحقوق

محمد السيد

وتكشف عن وجهها القبيح وخروجها عن كل المواثيق والأعراف الدولية فهي غزت العراق بدون وجه حق وهاليوم تعذب الأسرى العراقيين بكل وحشية لكن هذا شيء يعني متوقع من أميركا لكن الشيء المستغرب هو سكوت هؤلاء الحكام..

جمانه نمور: أخ محمد يعني الصوت غير واضح من المصدر أنا مضطرة لمقاطعتك الآن لكن نبقى في السعودية ومعنا من هناك الأخ فهد مساء الخير..

فهد: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا.

المواقف العربية الغائبة

فهد: ممكن أوضح بعض اللبس الإعلامي اللي حصل هذه الأيام من ناحية إظهار الصور طبعا أنا أعتبرها هي القشة التي سوف تقسم ظهر الخنزير إن شاء الله أما من ناحية الوقوع.. الإيقاع بين الشعوب هذه سياسة قديمة انتهجها المستعمر للدول العربية والدول الإٍسلامية من إنشاء قنوات معارضة لبعض حكام الدول الإسلامية أو الإيقاع بين الشعوب سواء بين الشعب الكويتي مثلا والشعب العراقي يجب على الشعوب أن ترتقي وتتفهم هذه المؤامرة الخطيرة والخبيثة أنا أتعجب لشعوبنا اللي بعض ممارسة شعوبنا في جانب معين اللي هو جانب عدم اللجوء لمقاطعة المنتجات البريطانية والأميركية عندما تسأل صاحب متجر وتسأله عنها عن مدى تأثره من هذه الصور الفاضحة طبعا ستجد منها الإجابة المؤثرة والمتجاوبة مع المبدأ الإنساني لكن عندما تسأله لماذا تبيع أو تتاجر بالمنتجات الدول التي تمارس هذا الأفعال المشينة لا تجد إجابة يعني مقنعة وفي نفس الوقت..

جمانه نمور: وماذا يعني أنت تتحدث عن هذه الشعوب ماذا عن مواقف الحكومات العربية برأيك باختصار؟


المقاطعة سلاح فعال انتهجته الهند وطردت به المستعمر، وانتهجته شعوب كثيرة وأثرت به على أعدائها

فهد

فهد: أخت جمانه سلاح المقاطعة سلاح فتاك انتهجته الهند وطردت المستعمر انتهجه كثير من الشعوب وأثرت على العدو لكن عندما يتهمون الحكام هذا الحكام العرب بالتخاذل هذا طبعا شيء مرفوض عند العقلاء الحكام يديرون.. يمارسون عملهم بسياسة وحكمة وهذا طبعا لا يدركه إلا العقل الكبير في الوطن العربي لكن عند العقول السطحية لا تدرك وتتأثر بأفكار العدو لكن أنا أتأسف عندما يتهم العلماء المسلمين سواء في المملكة العربية السعودية ولا في مصر ولا في باكستان بالتخاذل أو عمليات.. شكراً.

جمانه نمور: شكلا لك أخ فهد على كل سوف نبقى في السعودية لنأخذ رأي الأخ وسام مساء الخير.

وسام الواوي: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

وسام الواوي: يعطيك العافية أختي.

جمانه نمور: شكرا.

وسام الواوي: أول شيء بالنسبة لنشر الصور طبعا اللي نشرتها الإذاعات الأميركية طبعا هذا شيء معروف إن هذا الوجه الحقيقي لأميركا يعني مو شيء جديد هذا على أميركا من عمليات تعذيب جرت في العراق أو في أفغانستان أو في أي دولة يعني احتلتها هذا هو الوجه الأميركي الحقيقي..

جمانه نمور: يعني على ما تعتمد في اتهام من هذا النوع يعني الاتهامات هي موجهة لجنود أميركيين وكما سمعنا على لسان كل المسؤولين الأميركيين هم ينفون أن يكون لهذا علاقة بالقيم الأميركية وبنهاية المحطة التي أذاعت هذه الصور هي أيضا محطة أميركية ما قولك في هذا؟

وسام الواوي: صح أخت جمانه كلامك طيب بس يعني أنت سمعت والإعلام العربي كله نشر إنه مجندات ومجندين الأميركيين هم بنفسهم حكوا إن معهم مئات من الأول إنه بتحويل المعتقلين العراقيين إلى الجحيم عشان يعترفوا وهذا ما قالته أحد المجندات يعني عدة من المجندات والمجندين العراقيين إنه لاحظ موافقة من الكونغرس الأميركي أو من البيت الأبيض بشكل عام يعني إنه معهم بتعذيب الجنود العراقيين.

جمانه نمور: نعم.. هل تتوقع أيضا أن يصدر معلومات أكثر وأكثر في الأيام المقبلة أكثر من ما صدر في هذه الأيام التي مضت؟

وسام الواوي: طبعا هذا شيء مؤكد إنه راح تبين فضائح لأميركا أكثر من هيك في العراق بس يعني خلال الأسبوع هذا والأيام القادمة راح تبين لنا شاغلات أكثر من هيك ولكن في الشديد طبعا هذا بيرجع يعني مش بس إنه بهدلة للشعب العراقي أو للسجناء العراقيين للشعوب العربية وللحكام العرب بشكل عام اللي لا استنكر ولا أي كلمة سمعناها من حاكم عربي ولا من مفتي أي دولة هذا شيء عار على العرب كلهم اللي يظلوا ساكتين على اللي يصير عند إخواننا في العراق والكل ساكت وبيتفرج عليهم.

جمانه نمور: شكرا لك أخ وسام معنا الأخ أبو علي في قطر أهلا بك.

أبو علي: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو علي: أخت جمانه في البدء أدعو القائمين على برنامج منبر الجزيرة تحويل اسمه إلى منبر جمانه لأنك أولا في وجه المدفع وثانيا مع احترامي إلى زملائك وزميلاتك أفضل من قدم البرنامج..

جمانه نمور: أخ أبو علي شكرا لك ما رأيك في موضوع الحلقة؟

أبو علي: موضوع الحلقة أرجو أنه مجال شوية بالوقت في البداية أقول إن الذي يحدث للسجناء العراقيين ليس غريبا عليهم فهو امتداد إلى ما كان يفعله تلميذ الأميركان صدام أقول أين هي وعود أميركا في الديمقراطية أهذا هو العراق الذي وعد به السيد بوش بأن العراق سيكون منار للديمقراطية في الشرق الأوسط يا له من منار ما الفرق بين الأميركان ونظام صدام الأميركان كذبوا علينا حيث قالوا أنهم جاؤوا محررين من.. قالوا إنهم جاؤوا محررين من نظام صدام من ابنهم البار وبعد ذلك أصبحوا محتلين وبعدها أصبحوا قمعيين كما ترون الآن وطلبنا إلى السادة الوزراء المجتمعون السادة الموقرون بجامعة الدول العربية أنه يكون لهم دور حقيقي وفعال رجاء أن يكون لهم دور حقيقي وفعال أن يبعثون لجنة أو ألا يستنكرون بس ويشجبون إحنا بحاجة الشعب العراقي بحاجة إلى أيد حنونة ما نريد شجب واستنكارات جزاهم الله خير يعني لو يتبرعون يعني لو تبرع كل واحد منهم أكثر من عشرين دولة كل دولة تتبرع بمولد كهربائي كبير يشغل مدينة يخلص العراقيين من حر وجحيم الصيف الملتهب يعني بالنهاية أعتقد إنه هاي أفضل كثير بس آخر شيء سامحيني أخت جمانه آخر شيء وفي النهاية أعتقد أن كل مشاكل العراقيين ستنتهي إذا ما خرجت كوندوليزا رايس بابتسامتها وبشرتها المشرقة لتعتذر من الشعب العراقي شكرا لك أخت جمانه.

جمانه نمور: شكرا لك أخ أبو علي أخ عبد الرحمن في قطر أيضا أهلا بك أخ عبد الرحمن يعني الأخ أبو علي طالب مستشارة الرئيس الأميركي بالاعتذار يعني مسؤولون كُثر في الإدارة الأميركية اعتذروا عما حدث برأيك هل فعلا الآن الإدارة الأميركية هذه الإجراءات التي تم الإعلان عنها مثلا ما أعلن عنه الجنرال كيميت اليوم من التهم التي ستوجه إلى أحد الجنود هذه الإجراءات الإدارية هل ستتكثف؟ هل بالفعل سيكون هناك نهاية لحالات من هذا النوع؟

عبد الرحمن السليطي: السلام عليكم أخت جمانه.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

عبد الرحمن السليطي: أنا والله يعني أسأل الحكام العرب والأمم ورجال الشريعة والدين بالشيء اللي يصير في العراق يعني هادول ناس عرب ومسلمين أنا مستغرب وين الحكام العرب وين الأئمة وين العالم هذه اللي نايمين يعني إحنا أميركا هي جايه من بلادها تعلمنا العادات والتقاليد الصحيحة هادول ناس


أين الحكام العرب ورجال الشريعة والدين مما يجري في سجن أبو غريب والعراق عموما

عبد الرحمن السليطي

مجرمين جايين يعني يأخذون على العرب والإسلام وعلى الأمة العربية والإسلامية (Complete) يعني ما أدري كيف يعني الأمة كيف ماتت الأمة العربية وين الإسلام وين الناس اللي رجال كانت بكلمة يعني يهزون بلاد رجال العالم ماتت يعني كأنما لا يصير شيء اللي في العراق والله ما لنا شغل فيهم كأنهم لا مسلمين ولا إحزانون وإحنا مش مكذبين يعني شارون هناك يضرب ويذبح وأميركا تذبح تقول لك والله إحنا جايين للديمقراطية أي ديمقراطية هي تتكلم على أي أسلحة دمار أي بلاوي يا جماعة يا جماعة اصحوا واتقوا الله الحكام العرب بكرة يقفون أمام رب عظيم هذا السؤال يعني إيمانكم وين وإسلامكم وين ولا أسمكم بس مسلمين وكله في الهواء هذا كلام فاضي يعني وشكرا على كل حال.

جمانه نمور: شكرا لك أخ عبد الرحمن نتحول إلى الإمارات معنا من هناك الأخ حسن مساء الخير.

حسن نجيله: مساء الخير.

جمانه نمور: أهلا بك.

حسن نجيله: الأخت جمانه ما يحدث في العالم العربي..

جمانه نمور: نعم.

حسن نجيله: أكثر وأشد إلام مما حدث في سجن أبو غريب شاهدنا ما حدث في سجن أبو غريب لأن هنالك إعلام حر لكن من يجرؤ أن يعكس ما يحدث في العالم العربي من انتهاك حقوق الإنسان تعرفي لماذا الصمت العربي فيما حدث؟ وفيما يحدث وازداد صمتهم؟ لأن ما يحدث عندهم يوميا أفظع وأشد تنكيلا أنا على يقين أن هنالك أكثر من خمسة دول عربية تعذب معتقليها السياسيين بالطريقة ذاتها وأسوق لك أمثلة أخ عربي صديق وزير سابق وسياسي معارض أخبرني بأن البوليس السياسي في بلده أتوا بزوجته وفعلوا بها الفاحشة لانتزاع اعترافات رفض الانصياع ثم أتوا بابنته ذات الثلاثة عشر ربيعا وقالوا لهم قفوا اصطفوا اعترف لهم بما يريدون وبما لا يريدون بعد ذلك اغتصبت القاصرة في دولة عربية تدعي أنها تطبق نظاما إسلاميا يحدث ما حدث في سجن أبو غريب أو أكثر من ذلك معتقل سياسي عربي عقد مؤتمر صحفي في القاهرة واتهم البوليس السياسي في بلده باغتصابه الآن يتعرض أهالي دارفور في غرب السودان وفق تقارير المنظمات الدولية من اغتصاب النساء وقطع الأجهزة الحساسية وقتل الأطفال وحرق القرى والبوادي والنسل والزرع وما حدث في مدينة قطم شاهد على ذلك.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ حسن نبقى في الإمارات معنا الأخ سليمان من هناك مساء الخير.

سليمان: مساء الخير يا أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك تفضل.

سليمان: بس أريد أقول للأخوة العرب لا يثيرون قضايا في الدول العربية لأنهم بطريقة غير مباشرة بقوا يغطون على الجرائم الأميركية وتدشين هسا على القيم الأميركية أي قيم هاي؟ قيم المخدرات قيم الـ (Cowboy) قيم الانحلال الخلقي..

جمانه نمور: يعني أخ سليمان.

سليمان: وبعدين يحكون الأميركان..

جمانه نمور: أخ ما يعني قيم الـ (Cowboy) يفخر بها الكثير من الأميركيين يعني دعنا لا نهاجم حضارات دعنا نعطي رأينا في موضوع هذه الصور كيف سينعكس ربما على طريقة تعاطي الأميركيين مع الشرق الأوسط ماذا عن رد الفعل العربي عليها هذا هو موضوع الحلقة تفضل.

سليمان: لا نقبل لا تعويضات ولا نقبل ليس كرامتنا يعني معرضة للبيع ما نبيع كرامتنا ولا يكفينا وأوجه نداء إلى جيش المهدي المنتظر وإلى أقطار الفلوجة ومدينة الصدر أن يشربوا من دم الأميركان المجرمين هذا التعويض عن تعذيب السجناء العراقيين..

جمانه نمور: أخ سليمان عبرت عن رأيك من الإمارات نتابع اتصالاتكم ومعنا الأخ فارس من السعودية مساء الخير، أخ فارس إلى أن نتمكن من الاستماع للأخ فارس إن شاء الله معنا الأخ علاء من قطر أهلا بك.. تفضل.

علاء: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد أقول بصراحة أين شيخ الأزهر الذي تكلم عن الحجاب وقال لفرنسا هذا أمر داخلي؟ أين شيخ الأزهر من هذا أم منا الآن سد أذنيه ولم يسمع؟ جاوبيني يا أخت جمانه أين هو الآن؟ ما في استنكار عربي ولا استنكار لا نقول من الرؤساء ولا نقول وأين العلماء أين أصحاب الفكر وأين أصحاب العلم أين هم الآن لا نسمع نرى هذه المناظر على التلفزيون وبس.

جمانه نمور: يعني كما تشاهد الآن هو كان هذه الصور هي جزء من جلسة استماع لوزير الدفاع الأميركي الذي تحمل المسؤولية كاملة عما حدث اعتذر عبر عن اعتذاره العميق طرح احتمال أي إعطاء تعويضات قال فكرة هدم سجن أبو غريب بحد ذاتها فكرة غير سيئة يعني برأيك هذه المحاولات والإجراءات الأميركية إلى أي ممكن أن تصل لتصحيح هذا الخلل الذي تم الاعتراف به؟

علاء: أي تصحيح وأي خلل هم كل يوم يعترفون ويقولوا خلل جندي شاذ جندية ما أدري مالها كل يوم يجيبوا لنا فيلم شكل وكل يوم يقولوا لنا أشياء غير صحيحة وغدا بكرة يعني إن شاء الله بيطلعوا فيلم جديد إنه تم القبض على بن لادن أو ملاحقة بن لادن أو قيام دولة فلسطينية والعالم خلاص ينسى هي الكرامة تنشرى بفلوس وتعويضات الكرامة ما تنشرى بفلوس يا أخت جمانه كرامة العرب المسلمين هؤلاء النصارى يفعلون ما يفعلون داخل العراق وفلسطين وأفغانستان وفي كل مكان ونحن لا نرى ولا نسمع ولا نتكلم بس نتفرج على التلفزيون نشوف المناظر اللي بتحصل في العراق وفي فلسطين وفي كل مكان غدا سيحدث أكثر في فلسطين والعراق وغيره والله المستعان جزاكم الله خيرا.

جمانه نمور: شكرا لك أخ علاء نتابع سريعا بعض المشاركات قبل أن نتوقف مع فاصل الأخ أسامة من إسبانيا يرى بأن ما تم في السجون العراقية هو نسخة طبق الأصل عما يحدث في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولا يستبعد أن يكون من قام بهذا متطوعون من الجيش الإسرائيلي بعلم رمسفيلد كما يرى أسامة، الأخ أنور من فلسطين يقول رب ضارة نافعة فهذه القضية كشفت لكل العالم وخصوصا الغربي الوجه الأصلي الأميركي إضافة إلى أنه يحق لنا الآن أن نقرع الأميركيين برأي أنوار، الدكتور رفيق من مصر يرى بأن المظاهرات المناهضة للاحتلال الأجنبي للعراق قبل كشف هذه الصور لم تنقطع في جميع المساجد وفي الجامعات وحالة الغليان مستمرة وتعبير الشعوب أصبح تحصيل حاصل، الأخ عبد العظيم أيضا من مصر يعتقد بأن فضائح الاحتلال الأنغلو أميركي بالعراق قد يعطى بنية التعذيب بالسجون العربية أو يعطيهم الحيطة والحذر بل وإظهار حسن المعاملة للسجناء في السجون العربية نتابع المزيد من المشاركات عبر الإنترنت ونستمع للمزيد من مشاركتكم عبر الهاتف بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أميركا واجتياح حقوق الإنسان

جمانه نمور: من جديد نرحب بكم إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة نأخذ بعض الفاكسات سريعا قبل أن نتابع تلقي اتصالاتكم الدكتور سامر الرمادي سوسي من تونس يوجه خطابه إلى الشعب الأميركي بالدرجة الأولى يقول الحلم الأميركي يتحول إلى كابوس ابتدأ بحصار على أكثر من مليون طفل عراقي وانتهى بقضية أخلاقية وما جرى بسجن أبو غريب برأيه لم يحصل صدفة بل هو نتيجة منهجية اتبعتها وزارة الدفاع الأميركية لأنه لا يوجد أي تفسير لردة الفعل المتأخرة إذ علمت الوزارة المعنية بما يجري منذ شهر نوفمبر 2003 ويقول لربما يتساءل الشعب الأميركي كيف ستكون ردة الفعل في العالم العربي يقول بما أننا شعوب ملت الحروب هو يدعو كل شرفاء العالم العربي لأحسن طريقة سلمية الإعراب عن سخط من جديد موضوع المقاطعة كما يدعو الشعوب العربية إلى الكف عن الاستنكار لمواقف القادة العرب، الدكتور شكري من ألمانيا يرى بأنه من المؤكد أن ما ظهر من صور بشعة في سجن أبو غريب هو غيظ من فيض لما وصفه من فيض الجرائم الأميركية والبريطانية في العراق والآتي أعظم وأبشع بكثير مما رأيناه ويقول فيما يتعلق بصمت الحكام العرب بأنهم شاركوا في احتلال العراق برأيه هم شركاء لهذا الاحتلال وبرأيه يُعتبر الوطن العربي أكبر سجن ومعتقل في العالم نعود لمتابعة بعض الاتصالات بعد قراءة الفاكسات معنا الآن أخ فارس من السعودية مساء الخير.

فارس: آلو مساء النور.

جمانه نمور: أهلا بك تفضل.

فارس: الحقيقة الملاحظة أن الإدارة الأميركية خارج القانون الأميركي وخارج الأراضي الأميركية تمارس ليس انتهاك حقوق الإنسان ولكن حتى الإبادة وهذا ما حصل في أفغانستان بالنسبة للجنود المستسلمين في بعض القلاع في أفغانستان وحتى خطف بعض المعتقلين إلى خارج الأراضي الأميركية وغوانتانامو ليس هذا فحسب..

جمانه نمور: برأيك الآن فضيحة أبو غريب ستعيد فتح صفحات أفغانستان؟

فارس: بالتأكيد هي سوف تعيد فتح أوراق كثيرة ولكن الإدارة الأميركية حتى هي تتحاول على القانون الأميركي وتسلم بعض المتهمين العرب إلى حكومات عربية هي تعلم بأنه سوف يمارس عليهم انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب للحصول على اعترافات قد لا تحصل عليها الإدارة الأميركية ولكن يا أخت جمانه ما أعتقده أنه حاصل في العراق أن هناك شيئا غريبا لم يكتشف حتى الآن ولم نستبعد أن يكون هناك مثلا رجال من الموساد الإسرائيلي أو جنود إسرائيليين بزي أميركي ربما يكونوا شاركوا في عمليات التعذيب والاغتصاب وربما تكون الربكة التي في الإدارة الأميركية حول عدد المتهمين قد يكون يوحي إلى وجود مثل هذا العنصر ثم أن الدول العربية قد تكون في نشوى لأن أميركا فشلت في سبعة أشهر ما استطاعت أن تنجح فيه خلال سبعين سنة خصوصا بالنسبة لبعض الأنظمة ثم هؤلاء لا يمكن أن يكون ربما يكون من منطلق لا تنهي عن خلق ولا تأتي بمثله وأعتقد أن الإدارة الأميركية ربما تشعر في يوم من الأيام أنها بحاجة إلى نقل حتى المعتقلين العراقيين إلى بعض الدول العربية.

جمانه نمور: نعم شكرا لك على ذكر الدول العربية أخ أسامة يرى بأن أو عفوا الأخ أبو المعالي يقول إنه مقارنة جرائم الاحتلال الأميركي بالأنظمة العربية هو حق يراد به باطل فكفى بالاحتلال جريمة تفوق كل الجرائم. الأخ موسى في السويد مساء الخير.

موسى: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

موسى: أخت جمانه انتظرت تقريبا نصف ساعة فأرجو أن تديني فرصة الله يبارك فيك.

جمانه نمور: تفضل.

موسى: أنا سمعت أول ما نتمنى لهذا الشعب العراقي الأبي عشان يواجه هذه المأساة الواحد يقشعر لها الجبين ولكن عندي تعليق بالنسبة للإدارة المجرمة هذه في تبريره هذه قال قلة قليلة اللي هي قامت بهذا في 11 سبتمبر ما قالوا قلة قليلة أبادوا ناس كثيرة ولا يبيدون قاعدين في أفغانستان ثم العراق ثم هلم جرا هيأتي أنا أستغرب يعني أنا ما استغرب في الصور هذه أنه في غوانتانامو كنا كل يوم نشوفها هذا الظاهر كنا نشوفه اللي هي التلفزة كيف يأخذوهم إلى المحارج يعني فالواحد يعني بس وعندي مآخذ في الجزيرة هنا في السويد جابوا الصور ظاهرة وكل التعليقات والخبراء يعلقوا فيها لكن في أنتم ظللتم الصور خليها ما فيها عورة هذه خليها تتوضح للشعب والذي قال اليوم أنا ما أنسى الصور هذه طول ما أنا حياة فخلي يشوف الشعب ما فيها هذا عورة ولا كذا ما تظللوها ولا تخفوها فخلوها تتوضح للعالم ما تستروهم خليهم افضحوهم أنتم لما تضللوا الصور فالناس ما قاعدة..

جمانه نمور: على كل نحن عرضنا صور كما وردت من الوكالات أخ موسى.

موسى: لا أنا صور معايا الناس كأن أسوي لك الإنترنت..

جمانه نمور: نعم الأخت جمانه من فرنسا مساء الخير.

جمانه: مساء النور.

جمانه نمور: تفضلي.

جمانه: يعطيك العافية أخت جمانه.

جمانه نمور: يعافيك شكرا.

جمانه: أختي أنا حبيت أشارك بس يعني أتكلم بالنسبة للموضوع يعني الأخوان المعتقلين واللي تعذبوا في المعتقل يعني يمكن يكونوا بريئين ويمكن ما يكونوا بريئين بس فيه شغلة إحنا عارفينها مثل ما تدين تدان سبقوا العراقيين هذا ممكن يكون جزاء من الله سلط الظالم عليهم لأنهم هم سووا في أسرانا إحنا الكويتيين سووا نفس الشيء فينا فهذا الشيء الحين قاعد يلاقونه من ناس الله سلط عليهم بعد كم سنة من الغزو من بعد كم سنة من قتلوا أسرانا الله سلط عليهم ناس يسوون نفس ما هو سووا فينا ويمكن هما سووا فينا أكثر من شذي فهذا ما سووه..

جمانه نمور: ما رأيك أنت وصفتي الذي قام بهذه الأفعال بالظالم برأيك هل هي تعبر فقط عن بعض التجاوزات كما يقول المسؤولون الأميركيون أم أنها كانت ممنهجة كما يعني استمعنا إلى العديد من الآراء في حلقتنا الليلة؟

جمانه: ما سمعت لأنه صار فيه صوت مداخل يعني.

جمانه نمور: أخت جمانه أسألك أنت وصفتي الذين قاموا بهذه الأعمال بالظلمة قلتي الظالم فعل هذا الشيء برأيك هل الذين قاموا بهذه الأعمال هم قلة وهي كانت تجاوزات محدودة كما يقول المسؤولون الأميركيون أم أنها كانت بطريقة مقصودة وبمنهج ما كما عبر بعض المشاركون بعض المشاركين؟

جمانه: أعتقد أنها قلة لأنه يمكن الأميركان اللي عذبوا لهم ثأر أو حقد أو شيء داخلي لأنه ممكن أي إنسان لقى شيء من العراقيين يمكن يقابلهم في نفس الشيء إذا انظلمنا منهم ممكن..

جمانه نمور: وما رأيك في إحدى المجندات التي قالت إنها كانت تنفذ أوامر مباشرة من وكالة الاستخبارات بتحويل حياة هؤلاء إلى جحيم؟

جمانه نمور: لا يمكن أي إنسان ينفذ أوامر مثل شذي مثل ما سبق أن ما كان هو يتقبل هالشيء هو أو هي متقبلة شوفي يمكن لحقد معين يمكن انتقمت أو أثر لأن أنا أقولك العراقيين سووا نفس الشيء في الكويتيين من الأول في بناتنا في شبابنا في أسرانا فهذا يمكن مجرد عقاب من الله أن سلط عليهم أحد يفعل فيهم مثل ما فعلوا فينا.

الاعتذار الأميركي ليس حلاً

جمانه نمور: شكرا لك أخت جمانه بعض الفاكسات التي وردت أيضا في هذه الحلقة الأخ عامر عبد المنعم يقول لماذا بث هذه الصور بهذا التوقيت برأيه بأن فضيحة الصور غطت على ما يسميه الانتصار الكبير للمقاومة العراقية في الفلوجة ويقول الفشل العسكري والاستخبارتي في الحرب يدفع القوي ذي النفوذ إلى التضحية بجورج بوش وإدارته هذا برأي الأخ عامر أيضا يقول الأميركيون لم يغتصبوا فقط عددا من السجناء وإنما يغتصبون العراق كله وبالتالي فان ذرف الدموع على ما يحدث في أبو غريب وإلهاء الناس بروايات وتحقيقات لا يمكن أن يكون نهاية هذا الإجرام ويقول هذه الصور صدمت العالم لبشاعتها لكنها فضحت ما يسمى برأيه بالقيم الأميركية وكشفت زيف الشعارات التي ترفعها أميركا عبر إعلامها الأخ جمال الدين يتساءل هل هذه هي أميركا فشل بوش فشل في نيل احترام العرب ولندع إسرائيل تنفعه أيضا الأخ نبيل يقول التردد في البداية وسط المطالبة برد فعل على مستوى الحدث ثم الإدانة وسط المطالبة بالاعتذار ثم الاعتذار على ألسنة بعض العسكريين ثم على ألسنة المسؤولين السياسيين مع الإعلان عن تحقيقات تجري وعقوبات منتظرة في الوقت نفسه كانت الآلة العسكرية للاحتلال تتابع عملها في العراق لا سيما في الكوفة والنجف وكربلاء بعد أن استعصت الفلوجة عليها ويقول هل يمكن طي صفحة التعذيب على هذا النوع نتابع تلقي المشاركات معنا اتصال من كندا مساء الخير.

ريحانه: (Hallo).

جمانه نمور: مساء الخير معنا الآن إذا الأخت ريحانه من كندا هي كندية مسلمة لا تتحدث العربية لذلك سنرفق لكم ترجمة فورية لمشاركتها مساء الخير.

ريحانه: شكرا لتلقيكم اتصالي أنا أشعر بالتقزز من هذه الصور التي أظهرها


صمت قادة العالم العربي يجعلني أعتقد أن ما جرى في سجن أبو غريب يتم في السجون العربية

ريحانة

تليفزيون الجزيرة أشعر بالأسى لصمت العالم العربي والقادة العرب لقد خذلونا وأخذونا نحن مسلمون إن كنا عرب أم لسنا عرب الصمت العربي المطبق للحكومات يجعلني أعتقد أن هذه الأمور يبدو أنها تحصل في بلدان عربية غير ديمقراطية لأنهم لا يتفاعلون معها لأنها أمور مقززة ولا يجب الصمت تجاهها..

جمانه نمور: يعني أخت ريحانة بما أنك في دولة مجاورة لأميركا يعني نأخذ منك رد فعل هذه الصور على الكنديين وكيف ستؤثر على صورة أميركا في العالم الغربي وليس فقط العالم العربي؟

ريحانه: أظن أنها أثرت على العالم الغربي أكثر مما أثرت على العالم العربي العالم العربي ليس كل واحد فيه يمكن له أن يري ماذا يحدث في العالم وأظن أنها أثرت حتما على العرب الغير المسلمين لم يكن ذلك جيدا بالنسبة لنا نحن نشعر بالخجل.

جمانه نمور: شكرا لكي أخت ريحانه، الأخ أبو علاء في فلسطين مساء الخير.

أبو علاء: مساء الخير أخت جمانة.

جمانه نمور: أهلا تفضل.

أبو علاء: من واجب المسلمين يا أخت جمانه أن يتقدموا بجزيل الشكر والعرفان لصاحب العدالة المطلقة الرئيس الأميركي بوش الصغير لأنه قد قصر عليهم الطرق ووفر عليهم الجهد والإمكانيات في صراعهم لحضارة الغرب العفنة وديمقراطيته الإباحية والتي تجلت في أبشع صورها وتألقت في الممارسات الوحشية من التقتيل والتهريب والتعذيب والإذلال لأهلنا في أفغانستان والعراق وفلسطين فمن واجب المسلمين تقديم الشكر والثناء لمن ألّه نفسه على البشرية لأنه أعاد الذكريات لهذا الجيل والذي على يديه بإذن الله ستفتح روما ويدك البيت الأبيض أعاد الذكريات لهذا الجيل بما قام به أسياده الصليبيين من غزواتهم الحاقدة على بلاد المسلمين وما جلبوه لنا من كوارث وفظائع ومآسي..

جمانه نمور: أخ أبو علاء نعم شكرا على المشاركة، الأخ يونس هو يطلب رقم المشاركة الآن يعني أن يعاد إظهار رقم الهاتف لازال هناك دقائق قليلة جدا لا أدري حتى لو تمت إعادة الرقم نتمنى أن نستمع إلى مشاركتك الأخ حسن في أميركا مساء الخير.

حسن الجبوري: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك تفضل.

حسن الجبوري: أخت جمانه طبعا أنا رجل عراقي رجل عراقي أسكن هنا الولايات المتحدة الأميركية بس والله العظيم إني ما شفت مثل النظام السابق والتعذيب اللي شوفته طبعا مضروب ست طلقات ودخلت تعذيب شتي أنواع التعذيب أنا حتى يعني شو يعني مبقدرش أقولك بالنسبة ما أتصور هسا الأخ اللي يحكي على جورج بوش الصغير ومبعرفش يقول جورج بوش الصغير أشرف من كل قائد عربي والله العظيم أشرف من كل قائد عربي جورج بوش هو اللي لفانا وهو اللي عامنا وهو اللي جبانا وهو اللي حرر من عندنا الطاغية صدام حسين.

جمانه نمور: يعني ولكن هذه الممارسات بحد ذاتها أخ حسن أنت لا تدينها رغم أنك تعرضت أنت نفسك للتعذيب أيضا.

حسن الجبوري: يا أخت جمانه.

جمانه نمور: نعم تفضل.

حسن الجبوري: ما بتصور طبعا أن قادة أميركان يسونها طبعا هي الشغلات اللي نشوفها بعينا فاهمة كيف إلا بعض العناصر فاهمة كيف يعني ما بتصور فاهمة كيف هي ما بعرف كيف تطلع هي الصور لأن أميركا هي أم الديمقراطية وهي طبعا أنا بالنسبة لي أنا حتى هي الصور لأشوفها أعرف يعني ما بصدقها فاهمة كيف أو ما بعرف كيف.. ما بعرف يعني فاهمة كيف..

جمانه نمور: نعم ولكن بما أنك في الولايات المتحدة هل ترى أنه كان هناك تأثير لهذه الصور في الشارع الأميركي عبر محيطك وجيرانك؟

حسن الجبوري: والله بالنسبة لي أنا ما يعني شفت بعض بس يعني ما أقدر أجزم لك يعني جزم تام فاهمة كيف بس أنا بالنسبة لي يعني أقولك والله العظيم والله يا أخت جمانه لو شفت تعذيب اللي شفته من نظام صدام السابق والله العظيم جسمي ويدي يعني هاي التعذيب اللي طلعوه أكثر..

جمانه نمور: شكرا.. شكرا لك أخ حسن الأخ أبو الحسن من سويسرا مساء الخير.

أبو الحسن: مساء الخير أولا الجريمة لا تبرر بجريمة ولكن حسناً فعل العرب حينما


حسناً فعل العرب حينما لم يدينوا لأن شرف الاعتذار والإدانة لا يمتلكه العرب، وحتى يدينوا هذه الجرائم المخزية عليهم أن يكونوا قد أدانوا الجرائم التي ارتكبت في الماضي

أبو الحسن

لم يدينوا لآن شرف الاعتذار وشرف الإدانة لا يمتلكه هؤلاء العرب الذين يدينون هذه الجرائم المخزية عليهم أن يكونوا قد أدانوا الجرائم التي ارتكبت في الماضي مادام العرب عبر برلمانيهم لم يدينوا جريمة المقابر الجماعية فهم لا يمتلكون شرف إدانة الجرائم الأميركية اليوم نعم من حق رئيس وزراء الكويت أن يدين لأن الكويت أدانت ذلك أما العرب وما فعلوه في الصحافة المصرية فهذا هو شأنهم وحقدهم على بعضهم تصوري أنهم يزرون أفلاما جنسية مشبوهة من مواقع ويلصقوها بالعراقيات الشريفات هذا ما فعله العرب في جريدتين يزعمان أنهما محترمتين واحدة منهم هي الوفد المصرية والغريب أن هذا الكلام يجري..

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ أبو الحسن مع الإشارة إلى أن الصحيفة المصرية نفت هذه التهم وقالت في حينها بأن الصور هي كانت فعلا حقيقية الأخ محمد في مصر مساء الخير.

محمد شحاده: مساء النور يا فندم.

جمانه نمور: تفضل.

محمد شحاده: حضرتك كنت أشرت إلى إنكار الهيئات ألو..

جمانه نمور: نعم تفضل.

محمد شحاده: حضرتك أشرت إلى عدم إنكار الهيئات الإسلامية أنا أقول إن الإخوان المسلمين على لسان مرشدهم على إنه إنكارهم لما يحدث في العراق وأن ذلك سوف يزود من كراهية الشعوب العربية والإسلامية لأميركا..

جمانه نمور: نعم نحن قلنا الكثير من المنابر الإسلامية والمؤسسات الإسلامية والحكومات مثلا الأزهر الشريف لم يصدر عنه ومؤسسات منبرية أخرى أيضا لم يصدر عنها.. أخ محمد مازالت معنا.

محمد شحاده: أيوه نعم حضرتك إحنا بنقول إن الأزهر الآن مُسيس ولا يستطيع أن يتكلم الأزهر الآن مُسيس ولا يستطيع أن يتكلم ولكنه يتكلم حين تكون الظروف مواتية له.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ محمد الأخ أبو وليد من النرويج مساء الخير.

أبو وليد: مساء النور.

جمانه نمور: تفضل.

أبو وليد: إيش لونك أخت جمانة جمانه؟

جمانه نمور: الحمد لله.

التعذيب هو الديمقراطية الأميركية

أبو وليد: أنا كردي من العراق أنا كنت سابقا كمان مسجون بهذا السجون العراقية بس أنا استنكر هذا الشيء يعني إحنا نتوقع من هذا العلوج أكثر من هذا هدول العلوج اللي جاؤوا قالوا إحنا نجيب لكم الديمقراطية وين الديمقراطية؟ إيش سوون اليوم صاروا أكثر من سنة شوفوا حال العراق من وين راح لوين جاء وضع صدام كان أحسن لنا لأن كان أكو استقرار حاليا استقرار كمان ماكو أي شيء ماكو في العراق أي مستقبل ماكو لا للطلاب لا للمدارس لا للمستشفيات لا للأعمال لأن إحنا ما عندنا عقول عراقية تشتغل يجيبوا لنا عمال من الخارج وهذا الوضع اللي ده تشوفوه راح نشوف أكثر منه لأنهم هم هدول قوم ما عندهم لا أدب ولا أخلاق ولا أي شيء وأنا عايش بالنرويج النراوجة اللي نعيش وياهم يستنكرون هذا الشيء أكثر من العرب وأكثر من المسلمين.

جمانه نمور: يعني بما أنك عراقي وموجود في الخارج هل هناك من تصور لدور يمكن أن يلعبه العراقيون الذين مازالوا في الخارج ليكونوا فاعلين أكثر في هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة في العراق.

أبو وليد: أختي مرحلة انتقالية هم كل شيء بأيد الأميركان هسا هم ده مخططين تخطيط خاص للعراق يريدون يبقون أكثر مدة بالعراق حتى يمصون دم العراقيين وأرزاق العراقيين إحنا ما نريد أي مساعدة من أي دولة نريدهم يطلعون وإحنا ندبر حالنا أهل مكة أدرى بشعابها.

جمانه نمور: نعم.. شكرا لك بعض المشاركات سريعا الأخت شدوان أو الأخ شدوان عفوا من سوريا يقول ما رأيناه على شاشة التليفزيون هو الوجه الحقيقي للديمقراطية الأميركية التي تسعى إلى تحقيقها في العراق برأيه، الأخ خليل يقول ألفنا من النظام الرسمي العربي الصمت في كل قضية من قضايا هذه الأمة أما قضية السجون برأيه حالها أسوأ نشكر متابعتكم وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة