قال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة مصطفى سواق إن الدورة الـ12 من مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية أرجئت إلى العام المقبل 2017.

وأوضح سواق أن التأجيل سببه انشغال الشبكة باحتفالات الذكرى العشرين لانطلاقتها، مضيفا أنه سيتم الإعلان لاحقا عن موعد الدورة الـ12 واستقبال المشاركات.

ونظمت الدورة الـ11 من مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية العام الماضي تحت شعار "آفاق"، للتعبير عن انفتاح المهرجان وتطويره شكلا ومضمونا، وشهدت مشاركات من دول مختلفة، وتضمنت فعاليات وندوات مصاحبة تناولت عالم صناعة الأفلام التسجيلية، والأعمال الوثائقية الإبداعية.

ودأب المهرجان كل عام على اختيار شعار لدوراته، إذ اختار شعار "أهلا بكم" للدورة الأولى التي نظمت عام 2005 ترحيبا بولادة المهرجان.

وفي الدورة الثانية 2006 أطلق شعار "تواصل" من أجل الدعوة إلى التبادل الثقافي والإنساني والفني مع الآخر، وجاء شعار "السلام عليكم" للدورة الثالثة عام 2007 تحية ود وإخاء للجميع على اختلاف لونهم ودينهم وثقافتهم.

وحملت الدورة الرابعة لعام 2008 شعار "معا" لتأكيد روح التعاون والمحبة والإخاء التي ينشرها المهرجان، لتحمل الدورة الخامسة عام 2009 شعار "خمس سنوات من الأمل" احتفالا وتفاؤلا، وجاءت بعدها الدورة السادسة عام 2010 بشعار "الحرية" في مختلف جوانبها الفكرية والسياسية والاجتماعية.

أما الدورة السابعة عام 2011 فاختارت شعار "حوار" لما يتضمنه من تقبل للآخر والمشاركة معه، وجاءت الدورة الثامنة عام 2012 لتفتح قنوات نحو "المستقبل" كشعار يؤمن بمستقبل واعد ومفعم بالأمل.

الدورة التاسعة اتخذت شعار "نوافذ" للتأكيد على انفتاح المهرجان على كل أنواع الإبداع الإنساني من مختلف القارات والدول، بينما نظمت الدورة العاشرة تحت شعار "خطوات" تعبيرا عن أن الخطوة الأولى التي بدأتها مسيرة المهرجان أصبحت خطوات.

المصدر : الجزيرة