ينظم مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية مسابقة "دقائق" للأفلام من دقيقة واحدة إلى ثلاث دقائق، رؤية منه لمستقبل الأفلام القصيرة، وتشجيعا للاتجاهات التعبيرية الجديدة.

وتسعى المسابقة إلى فتح نوافذ إبداعية خاصة بين الشباب، خصوصا مع توافر كمٍّ هائل من تقنيات التصوير الشخصية.

وتعرض الأعمال المشاركة في المسابقة على لجنة تحكيم، إضافة إلى التصويت في مواقع التواصل الاجتماعي.

استقبال المشاركات
- اعتبارا من 1 مارس/آذار 2015 حتى 31 منه.
- بداية من أبريل/نيسان 2015 يبدأ عرض الأفلام للتصويت على صفحة المهرجان بموقع الجزيرة نتhttp://www.aljazeera.net/festival
- إعلان النتائج: مايو/أيار 2015.

شروط القبول
- المسابقة مفتوحة لجميع الأفلام بمختلف التقنيات والأنواع، إذ تنظر المسابقة بالدرجة الأولى إلى محتوى الفكرة وجدة الطرح بغض النظر عن الوسيلة.

- ترسل معلومات الفيلم وصانعه على الإيميل الخاص shortfilms@aljazeera.net متضمنة اسم العمل واسم المخرج وبريده الإلكتروني ورابط صفحته الشخصية على فيسبوك أو تويتر ورابط الفيلم على يوتيوب للتأكد من الملكية.

- يوافق المشاركون على بث لقطات من أعمالهم على شاشة التلفزيون والإنترنت للإعلان عن المسابقة.

- لا يدفع المهرجان أي رسوم أو تكاليف للمشاركين مقابل عرض أفلامهم.

- يحق لإدارة المهرجان قبول أو رفض أي عمل دون إبداء الأسباب.

- مدة الفيلم لا تتجاوز ثلاث دقائق.

الجوائز
- سيتم اختيار خمسة أفلام فائزة: ثلاثة منها عبر لجنة التحكيم، وفيلمان بالتصويت عبر صفحة المهرجان على موقع الجزيرة نت.

- تمنح للفائزين الخمسة دعوات إلى مهرجان الجزيرة الحادي عشر للأفلام التسجيلية 2015، مع تذكرة سفر وإقامة كاملة مدة أيام المهرجان.

- تقدم الأفلام الفائزة في عرض خاص تكريمي على هامش مهرجان الجزيرة، الدورة الحادية عشرة 2015.

حقوق الإنتاج والملكية الفكرية
1. يتعهد المشارك/المنتج بالحصول على جميع تراخيص الحقوق الخاصة بالمواد المستخدمة في إنتاج الفيلم المقدم للمسابقة. كما يتعهد بالحصول على موافقة جميع المشاركين في العمل (الفيلم) المقدم للمسابقة، ويتحمل وحده مسؤولية أي مطالبة مالية كانت أو أدبية أو فكرية (حقوق الملكية الفكرية) أو جنائية قد ترد من الغير على هذه الحقوق.

2. يتعهد المشارك/المنتج ويلتزم بعدم تضمين الفيلم المقدم للمسابقة لأي مواد فاحشة أو تشهيرية أو تعرض للغير بأي وجه كان، ويتحمل وحده المسؤولية الجنائية والمدنية حال حدوث شيء من ذلك.

3. يمنح المشارك/المنتج الحق لشبكة الجزيرة الفضائية في استخدام الفيلم المقدم للمسابقة واستعماله في برامج أخرى تخص الشبكة بأي طريقة تراها مناسبة، ويشمل ذلك الحق في إعادة البث عبر جميع القنوات والمواقع الإلكترونية التابعة لشبكة الجزيرة الفضائية.

المصدر : الجزيرة