دعا مدير قناة الجزيرة الوثائقية صناع الأفلام الوثائقية أحمد محفوظ العرب إلى تقديم منتج منافس على الساحة الدولية.

وأكد في لقاء مع عشرات المخرجين وشركات الإنتاج في العالم العربي، أن صناعة الأفلام الوثائقية تواجه تحديات على المستوى الداخلي لقنوات التلفزة لانخفاض الموازنات المالية، من جهة، ومن جهة أخرى لتحديات خارجية مرتبطة بمرحلة الانقلابات والثورات المضادة وحالة عدم الاستقرار السياسي التي يمر بها العالم العربي.

وكان محفوظ يتحدث ضمن فعاليات مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية الحادي عشر في لقاء سنوي يجمع إدارة القناة بالمنتجين والمخرجين. كما تحدث جمال دلالي مدير الإنتاج بالجزيرة الوثائقية في الندوة التي أدارها غسان أبو حسين مدير الانتقاء البرامجي.

من جهتهم استعرض العديد من المنتجين طبيعة المشكلات التي تواجههم، وخاصة المتعلقة منها بالمالية وكذلك حقوق الملكية الفكرية، واستعرض بعض المتحدثين أمثلة على الفروق في الأسعار المدفوعة من قبل الفضائيات الأجنبية لإنتاج فيلم وثائقي ومثيلاتها العربية.

يشار إلى أن قناة الجزيرة الوثائقية درجت وفي تقليد سنوي على الالتقاء بعشرات المنتجين والمخرجين لمشاركتهم في توجهاتها التحريرية ومتطلباتها من العناوين الجديدة، والاستماع كذلك لشكاوى المنتجين واقتراحاتهم بهدف التعاطي الإيجابي معها.

المصدر : الجزيرة