انطلقت الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في دورته الحادية عشرة التي حملت شعار "آفاق"، وذلك بمشاركة 147 فيلما من خمسين بلدا عربيا وأجنبيا.

وقال رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني في كلمته الافتتاحية إن هذه الدورة الحادية عشرة لها سمة خاصة، باعتبارها فاتحة العقد الثاني في عمر مهرجان الجزيرة للأفلام.
وزير الثقافة القطري حمد الكواري في جولة بمعرض المهرجان (الجزيرة)

وعبر آل ثاني عن سعادته بما تحقق في العقد الأول من عمر المهرجان، متطلعا إلى أن يكون القادم أفضل، وأن ينطلق نحو آفاق أرحب تنبني على الحوار المثمر ومد جسور التواصل والتفاعل بين ثقافات الأمم وفنونها وحضاراتها.

ولفت إلى التنوع الفريد في التجارب الإنسانية التي رصدتها أفلام المهرجان عبر السنوات الماضية، مشيرا إلى أن هذه الأعمال نجحت في أن تعكس تطلعات الجمهور العربي في تعميق فهمه للإنسان ومن ثم فهم العالم الذي يعيش فيه.

وحضرت فلسطين للمرة الثانية على التوالي في افتتاح عروض المهرجان بفيلم "قسمة" للمخرج الهولندي كراينفنغر، الذي يصف قصة الفيلم بأنها "ليست قصة حرب بين دولتين ولا قصة حرب بين جيشين، إنما هي قوة محتلة وشعب أعزل".
حمد بن ثامر في الجناح الصيني ضمن جولة بمعرض المهرجان (الجزيرة)

وعقب الفيلم الافتتاحي تابع الحضور فيلم "سوناكالي.. رحلة الإرادة" الذي يحكي قصة حلم وطموح ومثابرة، وأن إرادة الإنسان الصادقة تصل إلى غايتها مهما كانت العقبات.
 
وتصاحب المهرجان مجموعة من الفعاليات تضم ورشة صناعة الأفلام الوثائقية للمبتدئين وطلاب الجامعات التي تقام اليوم الجمعة، وندوة السبت حول الواقع الافتراضي، إضافة إلى اللقاء التواصلي مع مسؤولي سوق الإنتاج المشاركين في المهرجان، وعقد الاجتماع السنوي لملتقى مهرجان الجزيرة.

يذكر أن لجنة التحكيم للدورة الـ11 انتهت من أعمالها بمشاهدة 20 فيلما طويلا و30 متوسطا و50 قصيرا، علما بأن اللجنة تكونت من 15 عضوا وزعوا على الفئات الثلاث.

وشهدت دورة "آفاق" أول مشاركة في المهرجان لغينيا بيساو وجامايكا والرأس الأخضر.
جمهور حاشد تابع افتتاح الدورة الـ11 (الجزيرة)

وبحسب مدير المهرجان عباس أرناؤوط فإن إسبانيا هي الدولة الأكبر في المشاركة، إذ تشارك وحدها هذا العام بـ17 فيلما، ثم تليها الصين بـ16 فيلما، بينما تأتي دولة قطر في المرتبة الثالثة بـ13 فيلما. كما أن نسخة هذا العام تشارك فيها خمس دول عربية فقط وهي قطر ومصر وفلسطين وموريتانيا والعراق.

وتختتم فعاليات المهرجان يوم الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بإعلان الفائزين بـ24 جائزة رصدت للمتنافسين في فئات الفيلم الطويل والقصير والمتوسط وجائزة "أفق جديد".

المصدر : الجزيرة