امتازت الدورة الرابعة لمهرجان الجزيرة 2008 بالعديد من الفعاليات التي يتم تنظيمها لأول مرة، ومنها تقديم جائزتين من قناة الجزيرة للأطفال لأفضل عملين يهتمان بقضايا الأسرة والطفل، وأيضا إقامة سوق للإنتاج التلفزيوني.

وبلغ عدد الجنسيات المشاركة بالدورة الرابعة 48 جنسية من كافة أرجاء العالم، وعدد الأفلام المتنافسة بمسابقات المهرجان الأربع 89 فيلما، منها 15 فيلما بمسابقة الأفلام الطويلة، و29 فيلما للأفلام المتوسطة، و34 فيلما للأفلام القصيرة إضافة إلى 11 فيلما بمسابقة أفق جديد.

واشتملت مسابقات الدورة على ثلاث فئات مختلفة، الأولى: هي فئة الأفلام التسجيلية القصيرة التي تقل عن ثلاثين دقيقة، والثانية فئة الأفلام التسجيلية المتوسطة التي تتراوح مدتها بين ثلاثين وستين دقيقة، أما الثالثة فهي فئة الأفلام التسجيلية الطويلة التي تزيد على ستين دقيقة، بالإضافة إلى مسابقة "أفق جديد" وهي مسابقة خاصة بالأفلام التسجيلية التي ينجزها الطلبة والناشئون.

ووصل عدد الطلبات التي تقدمت للمشاركة 867 طلبا، وعدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة 494 فيلما، وعدد الأفلام الطويلة المتقدمة 67 فيلما، والمتوسطة 175 فيلما، والأفلام القصيرة بلغت 165 فيلما إضافة إلى 87 فيلما لمسابقة "أفق جديد".

المصدر : الجزيرة