اعتبرت أنغرد فالك، مديرة الأفلام التسجيلية في قناة الجزيرة الإنجليزية، ورشة عمل قناة الجزيرة الإنجليزية للإنتاج الخارجي، التي أقيمت في مهرجان الجزيرة الدولي العاشر للأفلام التسجيلية فرصة حقيقية للتواصل مع مخرجي الأفلام خاصة أولئك الذين لا يعملون في شبكة الجزيرة.

وقالت أنغريد "ورشة عمل الجزيرة شكلت منصة مميزة لشرح تعقيدات وأبعاد الأفلام التسجيلية وتعريف المخرجين بأهمية الابتعاد عن الفكرة السائدة بأن هذه الأفلام تشمل جميع الأفلام غير الإخبارية".

وأكدت على وجود معايير محددة لاختيار الأفلام في قناة الجزيرة الإنجليزية من حيث مراعاة القضايا الاجتماعية والإنسانية، القائمة على الملاحظة والتقنيات المرئية بعيدا عن الأسلوب التقريري.

وأضافت "نعتمد بالأساس على التحليل والغوص في دلالات الصورة بعيدا عن الأسلوب الإنشائي والإخباري. فبهذه الطريقة فقط يمكننا التأثير بحياة الآخرين".

وأثنت أنغريد على مستوى النقاشات التي دارت في ورشة عمل قناة الجزيرة للإنتاج الخارجي، خاصة تلك المرتكزة حول الأساليب المتبعة لتبسيط المفاهيم العملية الناظمة لعمل الشبكة. ولفتت إلى تفاوت مستوى الأفلام المشاركة في مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية ووصفت بعضها بالقوي جدا والبعض الآخر بالجيد.

المصدر : الجزيرة