تم اليوم تدشين كتاب "كيف نفكر وثائقيا؟" ضمن فعاليات مهرجان الجزيرة الدولي العاشر للأفلام التسجيلية في حفل خاص أشرف عليه المدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة مصطفى سواق ومدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ.

شارك في تأليف هذا الكتاب مجموعة من الباحثين ونخبة من النقاد والأكاديميين العرب قاربوا عددا من المحاور ناقشت الفيلم الوثائقي في ثلاثة مستويات: مستوى التفكير بحيث تؤسس لرؤية واقعية بعيدة عن الخيال الساذج، ومستوى الإنجاز والإعداد، وهي المرحلة العملية لبلورة الرؤى الفكرية، ثم مستوى التلقي بحيث يعي الوثائقي أهمية ترسيخ هوية فنه لدى متلقيه ليفصله عن التقرير الإخباري أو الفيلم التعليمي.

ويروم كتاب "كيف نفكر وثائقيا" تشريح الإشكاليات المتعلقة بالفيلم الوثائقي تنظيرا وتطبيقا ببحوث قيمة لمعالجة القضايا المطروحة في الساحة السينمائية والوثائقية العربية والعالمية مع بسط رؤى وتجارب ذاتية لعدد من المخرجين والمنتجين.

وبوصول هذا الكتاب إلى محطته الخامسة تكون الجزيرة الوثائقية -بحسب أحمد محفوظ في مقدمة هذا المؤلف- "قد أخذت طريقها نحو استكمال مشروعها كمشروع ثقافي شامل لا تتمثل مهمته فقط في إنتاج الأفلام وعرضها، وإنما تجد نفسها معنية بتطوير التفكير في الوثائقي ونظرياته، وبهذا تحاول تحقيق هدفها الأقصى وهو تنمية ثقافة هذا النوع من الأفلام في العالم العربي". 

المصدر : الجزيرة