سعيد دهري-الدوحة

أعلن مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية عن إطلاق مبادرة لتوحيد مهرجانات الأفلام التسجيلية في العالم برعاية شبكة الجزيرة.

وقال مدير المهرجان عباس أرناؤوط في مؤتمر صحفي بفندق الريتز كارلتون الذي يحتضن فعاليات الدورة العاشرة، إن "مهرجان الجزيرة تبنى هذه المبادرة بعدما لم يجد أي هيئة أو اتحاد يجمع مهرجانات الأفلام التسجيلية".

وأضاف أرناؤوط أن المهرجان يحتضن ضمن فعالياته ملتقى بمثابة اجتماع تأسيسي لهذه المبادرة بحضور عدد كبير من مديري المهرجانات المهتمة بالأفلام التسجيلية.

وأوضح أن مديري المهرجانات سيلتقون سنويا لتبادل الأفكار ودعم ثقافة الأفلام التسجيلية وتشجيع المبدعين من مخرجين ومنتجين ومصورين لتعزيز مواهبهم.

وتابع أرناؤوط أن الملتقى سيناقش إمكانية إطلاق مجموعة من المبادرات في هذا المجال، وعقد شراكات تعاون مع مؤسسات دولية عدة بهدف الانفتاح والتطوير.

طابع احتفالي
ولفت مدير المهرجان إلى أن الدورة العاشرة تتسم بطابع احتفالي، حيث سيشهد حفلا الافتتاح والختام عروضا لفرق شعبية، مشيرا إلى أن الاحتفالية تتضمن أيضا تنظيم فعالية خاصة بالأفلام الفائزة بالدورات السابقة، حيث سيتم عرض أفضل عشرة أفلام بحضور مخرجيها.

ويتضمن المهرجان الكثير من الفعاليات الجديدة، إلى جانب تنظيم معرض مصاحب تشارك فيه مؤسسات فضائية وإعلامية وشركات إنتاج عربية وعالمية ودور نشر.

كما يشمل برنامجا مميزا للندوات، منها ندوة ستقام بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية حول أهمية اللغة العربية ودورها في الإبداع الفكري والثقافي والإنساني، إلى جانب سلسلة ندوات تتناول قضايا جوهرية في عالم الأفلام التسجيلية والأعمال الإبداعية، وورش عمل إعلامية متخصصة تقام لأول مرة.

يشار إلى أن حفل الافتتاح سيكون في الساعة السابعة من مساء غد الخميس، وسيعرف عرض فيلم "أوتار مقطوعة" للمخرج الفلسطيني أحمد حسونة، في حين تبدأ عروض المهرجان اعتبارا من التاسعة صباحا من اليوم نفسه الذي يشهد عرض ثلاثين فيلما قصيرا.

المصدر : الجزيرة