يونايتد يهزم أياكس ويتوج بلقب الدوري الأوروبي

epa05987730 Wayne Rooney of Manchester United lifts the trophy after the team won the UEFA Europa League Final match between Ajax Amsterdam and Manchester United held at the Friends Arena in Stockholm, Sweden, 24 May 2017. Manchester won 2-0. EPA/VASSIL DONEV
أحرز مانشستر يونايتد الإنجليزي لقبه الأول في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، بفوزه الأربعاء على أياكس أمستردام الهولندي 2-صفر في النهائي على ملعب "فراندز أرينا" بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

وسجل لاعبا الوسط الفرنسي بول بوغبا (18) والأرميني هنريك مخيتاريان (48) الهدفين.

وبإحرازه اللقب، ضمن يونايتد العودة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد اكتفائه بالمركز السادس غير المؤهل في الدوري المحلي.

من جهته، فشل أياكس -أحد أبرز فرق القارة العجوز خلال أيام الراحل يوهان كرويف– في استعادة أمجاده القارية، إذ أحرز لقب المسابقة القارية الأولى أعوام 1971 و1972 و1973 ثم 1995، كما توّج بلقب كأس الكؤوس الأوروبية 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حاليا) 1992.

وكان النهائي اليوم هو النهائي الأوروبي الأول لأياكس منذ خسارته أمام  يوفنتوس الإيطالي بركلات الترجيح في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1996.

وكان أياكس توج بلقب دوري الأبطال الأوروبي أربع مرات سابقة، فيما أحرز لقب الدوري الأوروبي مرة واحدة عام 1992 عندما كانت البطولة باسمها القديم "كأس الاتحاد الأوروبي". 

وأنهى أياكس الموسم في المركز الثاني بالدوري الهولندي ليصبح بحاجة إلى اجتياز دور فاصل للتأهل إلى دور المجموعات في دوري الأبطال الأوروبي الموسم المقبل، بعدما فشل في حجز بطاقة التأهل المباشر لدور المجموعات  بدوري الأبطال نتيجة خسارته في مباراة اليوم.

وفي المقابل، خاض مانشستر يونايتد اليوم النهائي القاري الأول له منذ خسارته أمام برشلونة الإسباني في نهائي دوري الأبطال عام 2011.

وخلال 26 نهائيا على مدار مسيرته التدريبية، حقق جوزيه مورينيو اليوم الانتصار السابع عشر له مقابل تسعة انكسارات. 

المصدر : وكالات