باريس سان جيرمان.. ناد يتحدث عنه الجميع
آخر تحديث: 2017/8/6 الساعة 10:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية القطرية: حصر نقل حجاج قطر عبر الخطوط السعودية غير مسبوق وغير منطقي
آخر تحديث: 2017/8/6 الساعة 10:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/14 هـ

باريس سان جيرمان.. ناد يتحدث عنه الجميع

الرئيس الحالي:

ناصر الخليفي

المقر:

باريس

تاريخ التأسيس:

1970

الدولة:

فرنسا

الرئيس الحالي:

ناصر الخليفي

المقر :

باريس

تاريخ التأسيس:

1970

الدولة:

فرنسا

 
التأسيس
رأى باريس سان جيرمان النور في 12 أغسطس/أب 1970، وكان ثمرة اندماج بين نادي "باريس أف سي" الذي تأسس قبل ذلك بعام لسد ثغرة عدم وجود فريق من المستوى العالي على مستوى العاصمة الفرنسية، ونادي "ملعب سان جيرمان" الذي تأسس عام 1904 في مدينة "سان جيرمان أون لي" وهي مدينة الملك لويس الرابع عشر.
 
وبحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للفريق، فقد تم تأسيسه بفضل دعم وسائل الإعلام وعدد المسجلين في النادي الذي بلغ عشرين ألفا في الساعات الأولى لتأسيسه، قبل أن يشتريه مصمم الأزياء دنيال هيشتر عام 1973 ويصمم قميصه التاريخي.

ولتحقيق الصعود إلى دوري الأضواء، تمت الاستعانة بأسطورة الكرة الفرنسية جوست فانتان لتدريب الفريق الذي تمكن من تحقيق هذا الهدف بعد عام فقط، قبل أن يبدأ نادي العاصمة في جذب نجوم المستديرة إليه مثل مصطفى دحلب وكارلوس بيانكي.

الملعب
يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب بارك دي برانس (بالفرنسية: Parc des Princes) والذي يعرف باسم ملعب " حديقة الأمراء"، وتبلغ السعة الإجمالية للمتفرجين حوالي 45 ألفا و127 متفرجا.

الملعب الذي افتتح عام 1972 يقع غرب العاصمة الفرنسية باريس، وهو أكبر ملعب من حيث المساحة في فرنسا.

وفي عام 2014، قرر النادي المحافظة على علاقته بملعبه وصيانته، وبعد نحو سنتين ونصف انتهت أشغال الصيانة والتجديد عام 2016 ليكون عرين الفريق في أبهى حلة، حيث تم تغيير واجهاته وتزيينه بطريقة حديثة تمنح منظرا فريدا غاية في الجمال من المدرجات.

المسار الكروي

انخرط نادي باريس في المنافسة في الدرجة الأولى، وتمكن خلال فترة وجيزة من تحقيق مكاسب ومراكمة انتصارات جعلت منه أحد أهم وأقوى الأندية الكروية الفرنسية.

فبعد أربع سنوات فقط من تأسيسه وصل النادي إلى الدوري الممتاز، وأصبح اليوم من أكثر الفرق الفرنسية تتويجا بالألقاب.

في عام 1978، ترك دنيال هيشتر رئاسة النادي لفرانسيس بوريلي الذي تميزت فترة رئاسته ببدء حصد الألقاب، حيث نال فريق الأزرق والأحمر لقبي كأس فرنسا لعامي 1982 و1983، ولقب الدوري المحلي عام 1986 خلال عشرية تميزت بتألق فريق عاصمة النور، ومرور نجوم عالميين مميزين عبره أمثال سافيت سوزيتش ولويس فرنانديز ودومينيك روشتو وغيرهم.

بدأت مرحلة جديدة بنقل ملكية نادي باريس سان جيرمان إلى قناة "كنال بلوس" المشفرة عام 1991، وهي المرحلة التي نقلت النادي إلى البعد القاري، حيث شارك بين عامي 1993 و1997 في خمسة أدوار نصف نهائية أوروبية متتالية.

وبفضل تألق نجوم أمثال دافيد جينيولا وجورج وياه وفالدو وغيرهم، تمكن "بي أس جي" من حصد ثاني ألقابه الوطنية عام 1994، قبل سنتين من تتويجه بأول لقب قاري تمثل في كأس الكؤوس الأوروبية.

هذا اللقب نقل جيلا بأكمله إلى الأضواء والنجومية، جيل مثله ألن روش وبول لوغيون ودنيال برافو وفنسان غيران ويوري جوركاييف وبرونو نغوتي هداف المباراة النهائية لكأس الكؤوس في بروكسل، أمام رابيد فيينا النمساوي.

وفي بداية القرن الحادي والعشرين، ورغم تألق رونالدينيو وأهداف بيدرو باوليتا، فإن نادي العاصمة الفرنسية لم يتمكن من فرض نفسه سواء على المستوى المحلي أو القاري.

ملكية قطرية
دخل الفريق مرحلة جديدة بدءا من عام 2011 ووصول شركة قطر للاستثمار الرياضي والرئيس ناصر الخليفي الذي حمل معه مشروعا طموحا، بدأ تجسيده باستقدام النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أفضل هداف في تاريخ النادي برصيد 156 هدفا، سجلها بين عامي 2012 و2016.

-

صفقة نيمار
في محطة تاريخية أخرى في مسار النادي الطامح للوصول إلى عرش أوروبا بنيل لقب دوري الأبطال، وقّع النادي مع اللاعب البرازيلي نيمار (25 عاما) أغلى لاعب في التاريخ، وجاء انضمامه إليه بعقد لمدة خمس سنوات قادما من برشلونة الإسباني الذي نال 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي للاعب.

وأصدر نادي العاصمة الفرنسية بيانا أكد فيه توقيع نيمار عقدا معه يمتد خمس سنوات، من دون تفاصيل إضافية بشأن الجانب المالي للصفقة.

وبات نيمار أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، واجتاز اللاعب الفحوص الطبية اللازمة للانتقال بمدينة بورتو البرتغالية.

وقدّم نادي باريس سان جيرمان نيمار إلى وسائل الإعلام يوم 4 أغسطس/آب 2017 في ملعبه حديقة الأمراء.

وقال ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان إن نيمار هو أحد أفضل اللاعبين في كرة القدم العالمية، وإن قوة شخصيته وخصاله القيادية ستساعد الفريق على تحقيق طموحاته.

من جهته أعلن النجم البرازيلي نيمار أنه انضم إلى النادي الفرنسي بحثا عن تحد أكبر من الذي كان يخوضه في برشلونة الإسباني.

وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمناسبة، ارتدى نيمار قميصه الجديد لأول مرة أمام عدسات الكاميرات التي احتشدت في ملعب حديقة الأمراء.

وعُـرض القميص وعليه الرقم 10 في المحلات الخاصة بمنتجات الفريق الرسمية، وتجمّع عدد كبير من المشجعين منذ الصباح للحصول عليه. وقد بيع أكثر من ثمانية آلاف قميص خلال الساعات الثلاث الأولى من طرحه بسعر 155 يورو للقميص.

video

الألقاب
يحتفظ النادي الباريسي بعدد كبير من الألقاب والانتصارات التي تجعل منه أحد أهم الأندية الأوروبية المؤهلة لتصدر المشهد الكروي في السنوات القليلة القادمة، ومنافسة عمالقة الأندية الأوروبية مثل ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد.

فقد فاز الفريق الفرنسي -الذي لعب في صفوفه نجوم من جنسيات مختلفة- ببطولات الدرجة الأولى الفرنسية ست مرات، وكأس فرنسا 11 مرة، وكأس الرابطة الفرنسية سبع مرات، بالإضافة إلى كأس الكؤوس الأوروبية ( 1996). ونال كأس الأبطال الفرنسية في الأعوام 1995 و1998 و2013 و2014 و2015 و2016.

وفي موسم 2015-2016 على سبيل المثال، تمكن فريق الأحلام الباريسي من حصد ثاني رباعية على التوالي على الصعيد المحلي، بتتويجه بجميع المسابقات المحلية. وهو إنجاز لم يسبقه إليه أحد في القارة العجوز.

ويبقى حلم جميع الباريسيين هو نيل لقب عروس المسابقات الأوروبية للأندية، دوري الأبطال، هدف النادي الباريسي على المدى القريب.

وعلى مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، يحقق باريس سان جيرمان أرقاما مهمة، حيث فاق عدد معجبيه 42 مليونا عام 2017 مما مكنه من أن يكون ضمن الأندية العشر الأكثر شعبية في العالم، علما بأن 95% من عشاقه على مستوى الشبكة العنكبوتية من خارج الحدود الفرنسية بحسب النادي.

باريس سان جيرمان يملك أيضا فريقا لكرة اليد متوجا بعشرة ألقاب محلية منذ 2012، وفريقا لكرة قدم السيدات بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، وفق الموقع الإلكتروني للنادي.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات