تعرف على مؤسسة الزكاة الأميركية
آخر تحديث: 2017/7/31 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية القطرية: حصر نقل حجاج قطر عبر الخطوط السعودية غير مسبوق وغير منطقي
آخر تحديث: 2017/7/31 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/8 هـ

تعرف على مؤسسة الزكاة الأميركية

المقر : شيكاغو

تاريخ التأسيس: 2001

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

المقر :

شيكاغو

تاريخ التأسيس:

2001

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

مؤسسة الزكاة الأميركية (Zakat Foundation of America) هي منظمة خيرية من بين المنظمات الإنسانية التي تعتمد على دفع الزكاة لمساعدة الفقراء والمساكين والوصول إليهم.

وتسعى مؤسسة الزكاة جاهدة لتكون منظمة إغاثة تنموية استثنائية باستخدام أساليب مستمرة بينما تعرض روح التعاون الدولي الذي سيكون جوهريا في عالم آخذ في الاضطراب، وذلك وفقا لموقعها الإلكتروني.

التأسيس
تأسست مؤسسة الزكاة الأميركية عام 2001، وتعمل مع المنظمات الشريكة والممثلين والمتطوعين في المكاتب الإقليمية في الخارج.

وتقول المؤسسة إنها تأسست في زمن كانت المنظمات الإنسانية تواجه رقابة متزايدة على نشاطاتها وسير أعمالها مما أدى إلى معايير صارمة للشفافية والمسؤولية.

المقر
تتمركز المؤسسة في الولايات المتحدة حيث مقرها الرئيسي في شيكاغو.

الرسالة
تسعى المؤسسة لتفعيل بذل الصدقات للتخفيف من الاحتياجات العاجلة للمجتمعات الفقيرة والمحتاجة وتعمل على إنشاء مشاريع تنموية طويلة الأجل لتحقيق النمو الفردي والجماعي.

وتعمل مؤسسة الزكاة على تحقيق رسالتها بواسطة تقديم الإغاثة العاجلة خلال وبعد وقوع الكوارث، بناء ودعم المدارس ومأوى الأيتام والعيادات الصحية ودعم برامج تنمية المجتمع وتقديم القروض الصغيرة وإقامة مآدب الإفطار الرمضانية وتوزيع الطعام واللحم الطازج في الأضاحي والعقيقة من خلال تقديم العون للمبادرات المنبثقة عن المجتمع.

الرؤية
تعمل مؤسسة الزكاة الأميركية على دعم التواصل والترابط بين الطبقات المختلفة في المجتمع فهي تساعد وتمهد لمن يودون مد يد العون.

وبحسب موقعها الإلكتروني، تسعى المؤسسة لتلبية الاحتياجات الفورية ولضمان الاعتماد على الذات للفقراء في جميع أنحاء العالم وذلك من خلال الأموال التي تجمع من الزكاة والصدقات من المسلمين ميسوري الحال و من الدعم المقدم من الجهات المانحة الأخرى.

الأهداف
مؤسسة الزكاة الأميركية منظمة خيرية تهدف خدمة المجتمعات المحتاجة داخل الولايات المتحدة الأميركية وخارجها.

وفي نهاية كل سنة مالية، من 1 يوليو/تموز إلى 30 يونيو/حزيران، تتلقى المؤسسة تدقيقا ماليا من طرف جهة ثالثة مستقلة تظهر حجم التبرعات المجموعة والطريقة التي خصصت بها هذه الأموال في مختلف البرامج وجمع الأموال والإدارة.

وتؤسس المؤسسة شراكات تنظيمية وتوظف ممثلين إقليميين في البلدان التي تعمل فيها، ومن خلال هذه العلاقات تحول الأموال وتراقب النفقات للتأكد من أن الأموال وزعت بشكل آمن وتستخدم لأغراضها المقصودة.

في عام 2008، حصلت مؤسسة الزكاة على تصنيف فئة النجوم الأربعة من مؤسسة (Charity Navigator) التي قالت بالمناسبة "إن مؤسسة الزكاة أثبت نزاهة مالية استثنائية، متجاوزة معظم نظرائها في جهودها لإدارة وتنمية مواردها المالية في أكثر الطرق مسؤولية من الناحية المالية الممكنة".

أهم البرامج
تساعد مؤسسة الزكاة الأميركية الملايين من الناس عبر العالم من خلال تمكينهم من العودة للحياة الطبيعية بعد الحروب والكوارث وتحسين ظروف عيشهم.

وبالإضافة إلى الإغاثة العاجلة، تقدم المؤسسة المشاريع الموسمية وبرنامج كفالة اليتيم والصدقة الجارية والعقيقة والنذر وإفطار الصائم وحفر الآبار وتقديم القروض الصغرى وتوزيع المؤن والمساعدات وغيرها.

وتعمل في عدد كبير من البلدان من مختلف قارات العالم مستهدفة بالأساس الدول الفقيرة وتلك التي عانت من الحروب والكوارث الطبيعية.

وفيما يخص آلية العمل، تركز المؤسسة على زيادة التبرعات من خلال إقامة شراكات إستراتيجية مع جهات وهيئات مماثلة بالإضافة إلى دورها مركزا لتسلم وتوزيع موارد الزكاة.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات