ما لا تعرفه عن هيئة البيعة في السعودية
آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 17:51 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/28 هـ

ما لا تعرفه عن هيئة البيعة في السعودية

المقر : الرياض

تاريخ التأسيس: 2006

الدولة: السعودية

المقر :

الرياض

تاريخ التأسيس:

2006

الدولة:

السعودية

"هيئة البيعة" هي هيئة حكم سعودية أسست عام 2006، حددت وظيفتها في اختيار الملك وولي العهد، وتضم عددا من أمراء آل سعود. أيدت في يونيو/حزيران 2017  بأغلبية 31 عضوا من بين أعضائها الـ34، تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد خلفا للأمير محمد بن نايف.

التأسيس
أنشئت هيئة البيعة من طرف الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2006، لتتولى اختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد. ووضع على رأسها أخاه (الراحل) الأمير مشعل بن عبد العزيز.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2007، أعلن الملك عبد الله اللائحة التنفيذية التي تحدد آليات تطبيق نظام هيئة البيعة، والتي تتمثل مهمتها في "المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها، وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب".

المقر
تتخذ هيئة البيعة من العاصمة السعودية الرياض مقرا، ويرأسها أكبر أفراد العائلة المالكة سنا، وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الأعضاء، وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري.

الأعضاء
تضم الهيئة 34 أميرا من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده، مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود. وبموجب قرار تأسيسها، فإن الهيئة تتكون من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافة إلى اثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه، والآخر من أبناء ولي العهد.

ووفقا للائحة التنفيذية، يتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها أربع سنوات غير قابلة للتجديد إلا إذا اتفق إخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.

video

ورئيس هيئة البيعة هو أكبر الأعضاء سنا من أبناء الملك عبد العزيز، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته. وإذا لم يوجد أي منهم، يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سنا من أبناء الأبناء في الهيئة.

في مايو/أيار 2017، توفي  الأمير مشعل بن عبد العزيز الذي كان قد عينه الملك عبد الله بن عبد العزيز في منصب رئيس هيئة البيعة عام 2007، وبقي في منصبه هذا حتى وفاته.

مجلس مؤقت
ووفق نظام هيئة البيعة، توكل الهيئة إلى لجنة طبية مهمة التأكد من أهلية الملك وولي عهده في إدارة الحكم. وفي حال تقرير بعدم الأهلية الدائمة، فإن "مجلسا مؤقتا للحكم" مشكلا من خمسة أعضاء يتولى تصريف أمور الدولة، على أن تقوم الهيئة في غضون سبعة أيام "باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس" عبد العزيز آل سعود.

ويقترح الملك على هيئة البيعة اسما أو اسمين أو ثلاثة لمنصب ولي العهد، ويمكن للهيئة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.

وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن هيئة البيعة تحسم الأمر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك خلال مهلة شهر.

وقد أيدت هيئة البيعة بأغلبية 31 عضوا من بين أعضائها الـ34 تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، خلفا للأمير محمد بن نايف، وذلك بموجب حزمة أوامر ملكية أصدرها ملك السعودية سلمان فجر يوم 21 يونيو/حزيران 2017 ، وقضت أيضا بإجراء تعديل على النظام الأساسي للحكم فيما يتعلق بالملك وولي العهد مستقبلا.

وتضمن الأمر الملكي أيضا تعديل الفقرة "ب" من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، لتكون كالتالي: "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز.. وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

وبموجب التعديل تمت إضافة جملة تنص على أنه "لا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس"، وهو ما يعني أن ملك السعودية القادم في حال لم يكن من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز، وكان من أحفاده، فإن ولي عهده يجب أن يكون من فرع آخر من ذرية الملك عبد العزيز، وأن الملك لو كان من أحفاد الملك عبد العزيز فإنه لا يستطيع تعيين نجله وليا للعهد.

وبموجب هذا التعديل فإن الأمير محمد بن سلمان حال توليه حكم المملكة مستقبلا، لن يستطيع أن يورث الحكم لأحد أبنائه، حيث لا بد أن يكون ولي العهد من فرع آخر (أحد أبناء عمومته على سبيل المثال).

المصدر : وكالات,الجزيرة