"أمان".. ذراع استخباراتية لجيش الاحتلال
آخر تحديث: 2017/4/12 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/15 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/12 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/15 هـ

"أمان".. ذراع استخباراتية لجيش الاحتلال

رئيس الجهاز: اللواء هرتي هليفي

تاريخ التأسيس: 28/12/1953

الدولة: إسرائيل

رئيس الجهاز:

اللواء هرتي هليفي

تاريخ التأسيس:

28/12/1953

الدولة:

إسرائيل

التأسيس
أنشئت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في 28 ديسمبر/كانون الأول 1953، وقبل إقامتها كان هناك ما يسمى القسم الاستخباري (ممان)، الذي كان تابعا لقسم العمليات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وترأس الجهاز في 2017 اللواء هرتي هليفي، وهو الرئيس 17 مند تأسيس الشعبة.

الأهداف
تعد "أمان" أكبر الأجهزة الاستخبارية وأكثرها كلفة لموازنة الاحتلال، وتتولى شعبة الاستخبارات جمع المعلومات وتقديم الإنذارات من الحروب أو أعمال عسكرية مناوئة لإسرائيل، فضلا عن تقديم عمل استخباري عسكري فوري ونشره من أجل أمن الميدان، والأمن الوقائي في الجيش الإسرائيلي.

وحسب القانون الإسرائيلي، فإن جهاز أمان مسؤول بشكل أساسي عن تزويد الحكومة بالتقييمات الإستراتيجية التي على أساسها تصاغ السياسات العامة، لا سيما ما يتعلق بالصراع مع الدول العربية.

ويعد قسم الاستخبارات بمثابة الموجه المهني لجميع أقسام الاستخبارات في جيش الاحتلال، مثل أقسام الاستخبارات في أذرع الجيش، وأقسام الاستخبارات في القيادات، كما أنه مسؤول عن تنفيذ الرقابة العسكرية، وإعداد الخرائط وتطوير الإجراءات الخاصة بالشبكة الاستخباراتية، وتطوير العقيدة الاستخباراتية، كما يشرف الجهاز على الملحقين العسكريين في سفارات إسرائيل.

التجنيد
تستقطب الشعبة واحدا من كل خمسة مرشحين للخدمة فيها، وتختار واحدا فقط من بين كل 81 مجندا للعمل في مجال الإنترنت، وتنظم الشعبة في قواعدها دورات خاصة يحضرها 14 ألف جندي وضابط سنويا ضمن سبعين دورة أساسية، وأكثر من 160 دورة متقدمة.

وتتراوح أعمار 60% ممن يخدمون في شبكة "أمان" بين 18 و21 عاما، وهي سنوات الخدمة الإلزامية، أما متوسط عمر من يشغلون منظومات الأقمار الصناعية في شعبة الاستخبارات فهو عشرون عاما.

 الهيكلة
تعد شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أكبر مستهلك للمعلومات، وهي مركز تخزين المعلومات الأكبر في إسرائيل، ولديها شبكة حواسيب ضخمة هي الأكبر أيضا.

وتتكون الشعبة من عدة وحدات، وبعضها سري لا يعلم عنه شيء:

1- وحدات هيئة قسم الاستخبارات: سلاح الاستخبارات، قسم جمع المعلومات.

2- وحدات جمع المعلومات: كتيبة استخبارات الشفرة والرموز "8200"، ووحدة حتصاب، ومجموعة الاستخبارات التنبئية، ومجموعة الاستخبارات البشرية (الوحدة 504).

3- وحدة البحث: كتيبة البحث.

4- أمن المعلومات: قسم أمن المعلومات، والرقابة العسكرية.

5- وحدات إضافية: وحدة الخرائط، وقسم التحكم، وقسم العلاقات الخارجية، والوحدة الخاصة المعروفة باسم (سَييرِت مَتْكال).

المصدر : مواقع إلكترونية

شارك برأيك