الإسكوا.. لجنة اقتصادية واجتماعية أممية لغربي آسيا
آخر تحديث: 2017/3/18 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/19 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/18 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/19 هـ

الإسكوا.. لجنة اقتصادية واجتماعية أممية لغربي آسيا

المقر : بيروت

تاريخ التأسيس: 1973

الدولة: العالم,لبنان

المقر :

بيروت

تاريخ التأسيس:

1973

الدولة:

العالم,لبنان

الإسكوا لجنة إقليمية تابعة للأمم المتحدة، تعمل تحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي، تنسّق أنشطتها مع الإدارات والمكاتب الرئيسية في مقر الأمم المتحدة، ومع الوكالات المتخصصة والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية، على غرار جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي.

التأسيس
تأسست لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) يوم 9 أغسطس/آب 1973 بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لتحل محل مكتب الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي في بيروت.

وسميت آنذاك "اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا (الإكوا)"، وأعيدت تسميتها يوم 26 يوليو/تموز 1985 لتصبح "اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (الإسكوا)، وذلك بهدف الإقرار بالجانب الاجتماعي من عملها.

المقر
انتقلت الإسكوا من بيروت إلى بغداد إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وبقيت في العاصمة العراقية حتى عام 1991، ثم انتقلت من بغداد إلى عمّان إثر حرب الخليج الثانية في عام 1991، وبقيت في العاصمة الأردنية حتى عام 1997. وعادت الإسكوا إلى بيروت في أكتوبر/تشرين الأول 1997 لتتخذ من العاصمة اللبنانية مقرا دائما لها.

الأهداف
تعمل إسكوا على تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في ما يأتي:

ــ تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأعضاء.

ــ تعزيز التفاعل والتعاون بين البلدان الأعضاء.

ــ  تشجيع تبادل المعلومات والممارسات الجيدة والدروس المكتسبة.

ــ  تحقيق التكامل الإقليمي بين المنطقة العربية والمناطق الأخرى.

ــ  إطلاع العالم على ظروف بلدان المنطقة واحتياجاتها.

وتضم الإسكوا 18 بلدا عربيا في منطقة غربي آسيا، هي: الأردن والإمارات والبحرين وتونس وسوريا والسودان والعراق وعُمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا و مصر والسعودية والمغرب وموريتانيا واليمن.

الهيكلة
يتكون الهيكل التنظيمي من الأمين التنفيذي، وهو المنصب شغلته الأردنية ريما خلف قبل أن تقدم استقالتها في 17 مارس/آذار 2017 على خلفية سحب تقرير دولي يتهم إسرائيل بممارسة اضطهاد للشعب الفلسطيني يرقى إلى نظام الفصل العنصري.

وهناك نائب الأمين التنفيذي لدعم البرامج، إضافة إلى أمين سر اللجنة، ومناصب أخرى.

وتتألّف آلية الجهاز الحكومي للإسكوا من اللجنة الوزارية (اللجنة) التي تعتبر أعلى هيئة في المنظمة، وتتبع لها هيئات فرعية، هي اللجان التشريعية والاستشارية.

وتجتمع اللجنة مرة كل سنتين، ومنذ عام 2006 تعقد دورتها على مستويين، مستوى كبار المسؤولين في الدول الأعضاء ومستوى الوزراء.

وتنص المادة الأولى من النظام الداخلي على عقد دورات اللجنة في أبريل/نيسان، في موعد يحدده الأعضاء. ويمكن عقد الدورات أيضا بناء على طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة. وتوصي اللجنة -في دوراتها العادية- بموعد انعقاد الدورة المقبلة ومكانه.

وتتألف اللجنة من تسع هيئات فرعية حكومية هي، اللجنة التنفيذية ذات الدور الأساسي في توجيه أنشطة الإسكوا وتنسيقها، وثماني هيئات فرعية متخصصة تساعد اللجنة في صياغة برنامج عملها، وتشكل حلقة وصل بين الأخصائيين في البلدان الأعضاء وخبراء اللجنة الفنيين.

وتجتمع هذه اللجان مرة كل سنتين، باستثناء لجنة النقل واللجنة الفنية المعنية بقضايا تحرير التجارة الخارجية والعولمة الاقتصادية وتمويل التنمية في البلدان الأعضاء في الإسكوا، اللتين تجتمعان بشكل سنوي.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك