تعرف على المنظمة الدولية للحماية المدنية
آخر تحديث: 2017/3/1 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/2 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/1 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/2 هـ

تعرف على المنظمة الدولية للحماية المدنية

الأمين العام: فلاديمير كوفشينوف

المقر : جنيف

تاريخ التأسيس: 1931

الأمين العام:

فلاديمير كوفشينوف

المقر :

جنيف

تاريخ التأسيس:

1931

منظمة دولية يوجد مقرها في جنيف، تعنى بالحماية، ومساعدة الدول على تطوير أنظمة كفيلة بتوفير الحماية والمساعدة للسكان، خاصة في ظل ما يشهده العالم من حروب وكوارث.

التأسيس
يعود تاريخ تأسيس المنظمة إلى عام 1931، حيث قام الجنرال والطبيب الفرنسي جورج سان بول بتأسيس جمعية في العاصمة باريس باسم "مناطق وجنيف". فبعد أن شارك في الحرب العالمية الأولى والحرب الثانية وشاهد الوحشية والقسوة التي عاشها السكان، فكر في إنشاء مناطق محايدة يمكن للمدنيين من النساء والأطفال اللجوء إليها خلال الحروب.

وشملت الجمعية بعد وقت من تأسيسها على خمسة آلاف عضو من كل الأجناس، وفي يونيو/حزيران 1935 اعترفت بها غرفة النواب الفرنسية.

وفي عام 1936 وجهت جمعية "مناطق جنيف" نداء بإنشاء مناطق لجوء للسكان خلال الحرب الأهلية الإسبانية، والحرب الصينية اليابانية في وقت لاحق، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

وبطلب من الطبيب والجنرال الفرنسي تم تحويل مقر الجمعية إلى جنيف عام 1937 وتغيير اسمها إلى "الجمعية الدولية لحماية السكان المدنيين والأماكن التاريخية في زمن الحروب".

وعقدت الجمعية أول مؤتمر لها في يونيو/حزيران 1954 في برلين الألمانية، لتتحول في يناير/كانون الثاني 1958 إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية.

وفي مايو/أيار 1958 عقد المؤتمر العالمي الثالث للحماية المدنية في جنيف، بحضور 130 عضوا من 23 دولة، من بينهم ممثلو أول ثلاث حكومات انضمت للمنظمة وهي مصر وإيران والفلبين.

وأنشئت المنظمة الدولية للحماية المدنية بموجب معاهدة دولية، واعتمد دستورها في موناكو الفرنسية يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 1966 والذي أصبح ساري المفعول منذ الأول من مارس/آذار 1972، ليتم اعتمادها من طرف الأمم المتحدة سنة 1976 .

وقد اعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية -يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 1990 بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف- قرار تحديد الأول من مارس/آذار من كل عام للاحتفال بـ اليوم العالمي للدفاع المدني.

وقد توالت اجتماعات المنظمة الدولية وأصدرت من خلالها الكثير من القرارات والتوصيات الهامة، وعلى المستوى العربي تم إنشاء المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ بناءً على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب عام 1983 الذي يتبع إداريا جامعة الدول العربية.

الهيكلة
تضم المنظمة الدولية للحماية المدنية 58 عضوا بينها دول عربية، وعضويتها مفتوحة لكل البلدان التي تقبل بدستورها. وفي ديسمبر/كانون الأول 2012، قبلت المنظمة العضوية الكاملة لدولة فلسطين.

ويتكون المجلس التنفيذي من ممثلي الدول والمكلفين بالحماية المدينة والدفاع المدني في بلدانهم، ويتم انتخابهم لأربع سنوات ويتجدد كل عامين، كما يتكون المجلس من 22 دولة عضوا ودولتين بصفة ملاحظ.

وانتخب المجلس التنفيذي يوم 20 فبراير/شباط 2014 في جنيف د. فلاديمير كوفشينوف بالإجماع أمينا عاما للمنظمة لعهدة من أربع سنوات.

النشاط
تضطلع المنظمة الدولية للحماية المدنية بعدة مهام، فقد نشطت في الثلاثينات من خلال إقامة مناطق أمان خلف خطوط الأعمال الحربية، ثم تطورت في العقود التالية ونظمت معارض تقنية وتوعية مختلفة شملت تجهيزات الحماية والإنقاذ والأمن، وكذلك الحماية من الإشعاع وحماية المنشآت وتجنب الكوارث وغيرها.

كما أدى ذلك إلى تبادل المعلومات والخبرة، ومع تقدم الحاسب الآلي تطورت قواعد المعلومات المختصة في هذا المجال بالدول الصناعية والنامية.

وتقوم المنظمة بعدة مهام ومسؤوليات من بينها:

ــ تسهيل وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود في مجال الوقاية من الكوارث.  

ــ مساعدة الدول على تطوير أنظمة كفيلة بتوفير الحماية والعون للسكان، وحماية الأملاك والبيئة إزاء الكوارث الطبيعية أو تلك التي من صنع البشر.

 ــ تشرف المنظمة أيضا على تقوية وتدعيم المنظمات الوطنية للحماية المدنية المنتشرة في مختلف دول العالم من خلال برامج تعاون فني إقليمي.

ــ تقوم بمهمة تدريب مستخدمي الحماية المدنية.

ــ تقوم بإجراء دراسات وبحوث تهتم بالأخطار النوعية مثل الفيضانات والزلازل والأعاصير والانزلاق الأرضي أو الثلجي والأوبئة والانفجارات والتلوث والحرائق وغيرها.

المصدر : مواقع إلكترونية

شارك برأيك