ماذا تعرف عن البرلمان الأوروبي؟
آخر تحديث: 2017/3/11 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/12 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/11 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/12 هـ

ماذا تعرف عن البرلمان الأوروبي؟

الرئيس: أنطونيو تاجاني

المقر : ستراسبورغ

تاريخ التأسيس: 1957

الدولة: أوروبا

الرئيس:

أنطونيو تاجاني

المقر :

ستراسبورغ

تاريخ التأسيس:

1957

الدولة:

أوروبا

واحد من أقدم مؤسسات الوحدة الأوروبية، ويستمد شرعيته من الاقتراع العام المباشر الذي يصوّت فيه مواطنو الدول الأوروبية، وينتخبون ممثليهم لخمس سنوات.

التاريخ
ظهرت فكرة تأسيس البرلمان الأوروبي مع تبلور الوحدة الأوروبية، وظهر مفهوم البرلمان الأوروبي في معاهدة روما عام 1957، التي أدت إلى تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وعقدت جلسة تأسيس الجمعية البرلمانية الأوروبية بستراسبورغ في مارس/آذار 1958، وانتخاب روبرت شومان رئيسا لها.

وجرت أول انتخابات برلمانية أوروبية مباشرة في يونيو/حزيران 1979، أي بعد 34 سنة فقط من نهاية الحرب العالمية الثانية، التي تقاتلت فيها الأمم الأوروبية، وكانت تلك الانتخابات أقوى إعلان عن المصالحة الأوروبية.

وزادت المعاهدات الأوروبية اللاحقة البرلمان الأوروبي قوة في التأثير، خاصة معاهدة ماستريخت 1992، ومعاهدة أمستردام 1997، اللتين حولتا البرلمان الأوروبي إلى مؤسسة تشريعية تقوم بدور مشابه لدور البرلمانات الوطنية.

المقر
يقع المقر الرسمي للبرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، حيث ينعقد 48 يوما في العام، وله مقر آخر أكبر بالعاصمة البلجيكية بروكسل تنعقد فيه معظم الجلسات العامة واجتماعات اللجان، كما يمتلك البرلمان مقرا لأمانته العامة في دولة لوكسمبورغ.

الرئيس
يمثل الرئيس البرلمان الأوروبي مع العالم الخارجي وفي العلاقات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى، ومهمته تنصب في إدارة عمل البرلمان والهيئات التابعة له والمناقشات العامة، ومراقبة الامتثال للقواعد الإجرائية.

ويتولى رئاسة البرلمان الأوروبي الإيطالي أنطونيو تاجاني المحسوب على اليمين، الذي فاز في انتخابات جرت في 17 يناير/كانون الثاني 2017  في ستراسبورغ ، وذلك خلفا  للألماني مارتن شولتز.

المهام  
يدخل ضمن صلاحيات البرلمان الأوروبي العديد من المهام التي تتمثل في ما يلي:

ــ يشكل البرلمان الأوروبي مع مجلس الاتحاد الأوروبي -المكون من وزراء حكومات الدول الأعضاء- الجهاز التشريعي للاتحاد، ولا يمتلك البرلمان سلطة اقتراح أو صياغة مشاريع قوانين لأن هذا يندرج ضمن سلطة المفوضية الأوروبية.

ـــ
 يشترك البرلمان الأوروبي مع مجلس الاتحاد الأوروبي في ممارسة السلطة المالية والميزانية، ويمكنه أن يقوم بتغييرات على الإنفاق العام للاتحاد الأوروبي، وهو الذي يعطي الموافقة النهائية على الميزانية.

 ـــ يقوم البرلمان بالإشراف على أعمال مجلس الاتحاد الأوروبي، ويصدّق على ترشيح المفوّضين، ويمتلك حقّ سحب الثقة من مجلس الاتحاد، ويمارس إشرافا سياسيا أيضا على كلّ مؤسسات الاتحاد.

ـــ  يندرج ضمن صلاحيات البرلمان الأوروبي توجيه النقد للمفوضية أو إقالتها بأغلبية ثلثي النواب، وإقرار الاتفاقيات الخارجية للاتحاد الأوروبي، والتصديق على المنح والمساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد لدول العالم المختلفة، ولا تتوفر للبرلمان آلية لمتابعة تنفيذ ما يصدره من قوانين وقرارات، تاركا هذه المهمة لبرلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد.

ـــ يمتلك مهمة السيطرة على المؤسسات الأوروبية الأخرى وتعزيز حقوق الإنسان في أوروبا وخارجها.

انتخاب الأعضاء
يتكون البرلمان الأوروبي من 751 نائبا يمثلون 380 مليون ناخب من الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي الموسع (قبل قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد)، ومنذ عام 1979 يتم انتخاب الأعضاء بالاقتراع العام المباشر لخمس سنوات، وجرى وقتها اختيار وزيرة الصحة الفرنسية السابقة سيمون فيل أول رئيسة للبرلمان.

ويتم تخصيص المقاعد وفقا لعدد السكان في كل دولة من الدول الأعضاء، وما يزيد قليلا عن ثلث أعضائه من النساء، ولا يتم تجميع أعضاء البرلمان الأوروبي حسب الجنسية، ولكن وفقا للانتماءات السياسية.

ومنذ دخول معاهدة ماستريخت 1993 حيز التنفيذ، أصبح بإمكان جميع المواطنين الأوروبيين الترشيح للبرلمان أو التصويت حتى من خارج وطنهم، أي حتى من بلد أوروبي آخر يقيمون فيه.

يذكر أن مرتب عضو البرلمان الأوروبي يساوي مرتب عضو البرلمان الوطني، ويتم دفعها من خزانة دولة العضو، ولذلك هناك فروق بين مرتبات أعضاء البرلمان الأوروبي، غير أنه كانت هناك جهود بمؤسسات الاتحاد الأوروبي لتوحيد مرتبات النواب.

ومن خصائص البرلمان الأوروبي أنه يبتعد عن الأشكال الموجودة في البرلمانات التقليدية من أحزاب حكومية ومعارضة، وتنتظم داخله ثماني كتل برلمانية رئيسية تنتمي إلى أحزاب أوروبية، كما يضم بعض الأعضاء المستقلين.

ومن أهم الكتل البرلمانية الموجودة بالبرلمان الأوروبي اتحاد الأحزاب الشعبية الأوروبية المعبرة عن الأحزاب المسيحية المحافظة، وتحالف الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية، وتحالف أحزاب البيئة الخضراء، واتحاد الأحزاب الليبرالية.

وهناك أيضا عشرون لجنة برلمانية، تتكون من أعضاء البرلمان الأوروبي، الذي يجوز له أيضا إنشاء لجان فرعية مؤقتة للتعامل مع مشاكل محددة أو تشكيل لجان التحقيق لانتهاك قانون المجتمع أو التطبيق غير الصحيح منها.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك