الكرملين.. صرح المعمار والسلطة بقلب موسكو
آخر تحديث: 2017/1/7 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/8 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/7 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/8 هـ

الكرملين.. صرح المعمار والسلطة بقلب موسكو

الدولة: روسيا

الكرملين يرمز في وسائل الإعلام إلى السلطة الروسية (الأوروبية)

الدولة:

روسيا

الكرملين صرح معماري محصن وسط العاصمة الروسية موسكو، يرتبط بتاريخ الدولة الروسية، وهو المقر الرسمي لرئيس البلاد والرمز الأساسي لروسيا الاتحادية.

التسمية
تعني كلمة "الكرملين" بالروسية القلعة أو الحصن، وتطلق على القصر والمباني المحيطة به، وهو من الأماكن المهمة لدى الروس، حتى أن هناك كلمة مأثورة تطلق عليه وهي "لا شيء أعلى من موسكو إلا الكرملين، ولا شيء أعلى من الكرملين إلا السماء".

واستخدم الكرملين كإقامة رسمية للقياصرة، ثم لقادة الاتحاد السوفياتي سابقا، وتحول لاحقا إلى مركز سياسي للفدرالية الروسية، وأيضا مقر عمل رئيس البلاد.

وهو يرمز في وسائل الإعلام إلى الحكومة الروسية والسلطة بشكل عام.

الموقع
يقع الكرملين في قلب العاصمة موسكو على تلة مرتفعة "بوروفيتسكي"، ويطل على نهر موسكفا من الجنوب وكاتدرائية القديس باسيل والميدان الأحمر من الشرق، وحديقة ألكسندر من الغرب، وهو محاط بجدار ضخم طوله نحو ميلين ونصف الميل وارتفاعه نحو 25 مترا.

وبني الكرملين في الماضي على أرض كانت عبارة عن غابات صنوبر كثيفة.   

التاريخ
يرجع تاريخ الكرملين إلى عام 1156 عندما أمر الأمير يوري دولغوروكي ببناء حصن موسكو، وفي عام 1238 أثناء غزو المغول-التتار تم هدم الكرملين، وأعيد بناؤه عام 1339، ولكن لم يطلق على المبنى نفسه كلمة كرملين إلا في عام 1331.

وقد بنيت الجدران والأبراج القائمة حاليا في الفترة ما بين 1485و1516. 

المرافق
يضم الكرملين قصور فاخرة عدة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله، قبل أن تتحول إلى متاحف، ويحوي أكثر من سبعمئة غرفة بتصميم داخلي فخم يجمع أنماطا معمارية عدة.

ويعتبر قصر الكرملين الكبير جزءا من مقر رئيس روسيا، وتجري في قاعاته المراسم العامة للدولة مثل تقليد الأوسمة، أو تسليم أوراق الاعتماد أو تسلم الرئيس المنتخب الجديد لمهام منصبه.

تم بناء هذا القصر للإمبراطور نيكولاي الأول في الفترة ما بين 1838 و1850، ويضم خمس قاعات سميت باسم أوسمة الإمبراطورية الروسية الشهيرة وهي قاعة جورجيوس وأندراوس وألكسندر وفلاديمير وكاترينا.

وهناك القاعة المضلعة "غرانوفيتايا بالاتا" التي شيدت على يد المصممين الإيطاليين ماركو فريازين وبيترو أنطونيو سولاري للقيصر إيفان الثالث في عام 1491، وفتحت هذه القاعة أبوابها من جديد للزوار في 21 يونيو/حزيران 2012.

أما القصر السكني "تيريمنوي دفوريتس"، فجرى بناؤه في الفترة ما بين 1635 و1636 في عهد القيصر ميخائيل فيودوروفيتش، وكانت الطوابق السفلى من هذه القصور تستخدم كورشات عمل في القرن الـ16، وأما السكن الملكي فهو عبارة عن أربع غرف صغيرة الحجم نسبيا موجودة في الطابق الثاني من القصر.

وهناك أيضا قصر الكرملين الحكومي، أو ما كان يطلق عليه سابقا بقصرالمؤتمرات، وبني عام 1961 تحت إشراف كبير المهندسين في روسيا ميخائيل فاسيليفيتش بوسوخين بدعم وتأييد من الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشوف في موقع متحف الأسلحة داخل الكرملين.

وبالإضافة إلى المؤتمرات والاجتماعات، فقد تم تصميم قاعة قصر الكرملين الحكومي لإقامة المهرجانات والعروض المسرحية، بما في ذلك عروض الأوبرا والباليه والحفلات الموسيقية.

المصدر : مواقع إلكترونية

شارك برأيك