سلتيك.. نادي إسكتلندي يناصر جمهوره فلسطين
آخر تحديث: 2016/9/28 الساعة 18:21 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/28 الساعة 18:21 (مكة المكرمة)

سلتيك.. نادي إسكتلندي يناصر جمهوره فلسطين

المسير: بريندان رودجرز

المقر : غلاسكو

تاريخ التأسيس: 1887

الملعب الرسمي: سلتيك بارك

الدولة: إسكتلندا

عدد من مشجعي "سلتيك" رفعوا الأعلام الفلسطينية يوم 17 أغسطس/آب 2016 بمباراة فريقهم ضد "هابوئيل بئر السبع" الإسرائيلي (رويترز)

المسير:

بريندان رودجرز

المقر :

غلاسكو

تاريخ التأسيس:

1887

الملعب الرسمي:

سلتيك بارك

الدولة:

إسكتلندا

أحد أشهرأندية كرة القدم المحترفة بإسكتلندا وأوروبا، يشكل مع نادي" رينجرز" قطبي اللعبة بالبلاد، وسجل اسمه كأول نادي بريطاني يتوج بكأس أبطال أوروبا، رفع مشجعوه الأعلام الفلسطينية يوم 17 أغسطس/آب 2016 في مباراة فريقهم ضد نادي "هابوئيل بئر السبع" الإسرائيلي.

التأسيس
تأسس نادي "سلتيك" يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1887 بمدينة غلاسكو الإسكتلندية من قبل الراهب الكاثوليكي الإيرلندي"أندرو كيرانس" المعروف بلقب "الأخ والفريد" بهدف التخفيف من حدة الفقر داخل الجالية الأيرلندية في شرقي غلاسكو، حيث كان يأمل في أن يشكل النادي "رمزا للفخر لهؤلاء المهاجرين".

وأطلق عليه اسم "سلتيك" ليعكس جذوره الإيرلندية والإسكتلندية، قبل أن يتحول عام 1897 إلى "شركة خاصة محدودة".

الألوان
يشتهر الفريق بأقمصة تتميز بخطوط ذات لونين أخضر وأبيض وسراويل بيضاء، ويلعب مبارياته على ملعبه "سلتيك بارك" الذي افتتح عام 1892 ويتسع لأزيد من 60 ألف متفرج، وتقدر قاعدته الجماهيرية بأزيد من 9 ملايين في جميع أنحاء العالم.

واجه النادي في مارس/آذار 1994 خطر إعلان إفلاسه، لكنه أنقذ بعد شرائه من قبل "فيرغس ماكان" رجل الأعمال الكندي من أصل إسكتلندي الذي أعاد هيكلته كـ "شركة عامة محدودة ".

الألقاب
توج نادي سلتيك بلقب الدوري الإسكتلندي الممتاز 47 مرة، وكأس إسكتلندا 36 مرة، وكأس دوري إسكتلندا 15 مرة، وكأس السوبر الإسكتلندي 14 مرة، واعتبر عام 1967 استثنائيا في تاريخ النادي بعد نجاحه في الفوز بجميع المسابقات التي شارك فيها خلال ذلك العام، ومن ضمنها حصوله -كونه أول فريق بريطاني- على لقب دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى حصوله عام 1968 على كأس السوبر الأوروبي.

وحقق تحت قيادة المدرب جوك ستاين رقما قياسيا عالميا بعد فوزه بتسع بطولات متتالية بين عامي 1966 و1974،حيث لم يتمكن أي فريق من معادلته حتى عام 1997 عندما قام بذلك غريمه "نادي رينجرز"، وبدوره استطاع "غوردون ستراكان" أن يصبح أول مدرب للنادي بعد "ستاين" ينجح في تحقيق ثلاث بطولات متتالية بين عامي 2006 و2008.

اللاعبون
لعب في صفوف  العديد من النجوم أبرزهم الهداف الإسكتلندي" جيمي ماكروري"، ومواطنوه "داني ماغران"، و"دانكن ماكاي"، و"بول لامبيرت"، و"كيني دالغليش"،و"جون كينيدي"، و" جاكي ناكنمارا"، والدنماركي" إلريك لارسن"، والأيرلنديان " فرانك كولين" و" بيتر كافناغ"، والإنجليزي" فرازر فرستر"، والألماني " أندرياس إنكل"، واليوناني" جورجيوس ساماراس". 

المدربون
تعاقب على إدارته التقنية العديد من المدربين أشهرهم الإسكتلنديان " ويلي ميلي" و"جوك ستاين" الذي توج معه بلقب كأس أبطال أوروبا، والأيرلنديون "ليام برادي" و"مارتان أونيل" و" نيل لينون"، وكذا الإسكتلندي "غوردون ستراكان"، والهولندي "ويم جونسون"، والنرويجي "روني ديلا".

دربي غلاسكو
يشكل "دربي غلاسكو" بين "سلتيك" و"رينجرز" أحد أقدم وأشهر"ديربيات" العالم، انطلق بأول مباراة بينهما في 28 مايو/آيار1888، ورغم طابع التنافس الرياضي بينهما، فإن الجذور الاجتماعية والسياسية لتأسيس الناديين أثرت طويلا في الصراع بينهما والتعصب بين جماهيرهما، كون أن نادي "سلتيك" اعتبر لدى تأسيسه "رمزا لفخر الجالية والمهاجرين الكاثوليك المضطهدين في غلاسكو" مقابل نادي" رينجرز" الذي يمثل الغالبية البروتستانية في إسكتلندا إلى درجة أن مسؤولي النادي ظلوا إلى غاية عام 1989 يرفضون التعاقد مع أي لاعب كاثوليكي.

وشهدت بعض مباريات "الدربي" أحداثا عنيفة وأحيانا كارثية، كان أكثرها مأساوية عام 1931 عندما توفي جون تومسون حارس مرمى نادي" سلتيك" آنذاك بسبب معاناته من إصابات خطيرة في الرأس بعد ارتمائه على قدمي أحد مهاجمي نادي "رينجرز".

كما شهد يوم الثاني من يناير/كانون الثاني 1971 ما يوصف بـ"كارثة ملعب أيبروكس" عقب وفاة 66 مشجعا لنادي "رينجرز" وجرح مئتين آخرين بعد انهيار حواجز أثناء مغادرة الجماهير للملعب خلال لقاء فريقهم ضد "سلتيك".

التضامن 
رفع عدد من مشجعي "سلتيك" الأعلام الفلسطينية يوم 17 أغسطس/آب 2016 في مدرجات ملعب النادي خلال مباراة فريقهم ضد نادي "هابوئيل بئر السبع" الإسرائيلي في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا، وذلك للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ضد الممارسات الإسرائيلية، ما جعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتهم النادي بـ"رفع راية غير مشروعة، ويهدد باتخاذ عقوبات تأديبية في حقه.

وردا على ذلك جمع مشجعو النادي الإسكتلندي أكثر من 34 ألف جنيه إسترليني (نحو 45 ألف دولارا) لصالح جمعيتين خيريتين فلسطينيتين.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك