منظمة الدول الأميركية
آخر تحديث: 2016/3/28 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/20 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/28 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/20 هـ

منظمة الدول الأميركية

المقر : واشنطن

تاريخ التأسيس: 01/12/1951

عدد الدول الأعضاء: 35

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

المقر :

واشنطن

تاريخ التأسيس:

01/12/1951

عدد الدول الأعضاء:

35

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

منظمة الدول الأميركية منظمة إقليمية تضم دول الأميركتين الشمالية والجنوبية في إطار الأمم المتحدة، وتسعى إلى خلق نوع من التضامن والتقارب والتعاون بين الدول الأعضاء فيها.

التأسيس
بدأت محاولات تأسيس هيئة تجمع بلدان القارة الأميركية عام 1889، وعقد أول مؤتمر دولي بهذا الشأن بمشاركة 18 من دول القارة ما بين أكتوبر/تشرين أول 1889 وأبريل/نيسان 1890 في العاصمة الأميركية واشنطن بدعوة من الولايات المتحدة.

وتم خلال هذا المؤتمر الاتفاق على تأسيس "الاتحاد الدولي لجمهوريات أميركا للتوزيع الجيد وتوزيع المعلومات التجارية" الذي تحول لاحقا إلى "اتحاد بلدان أميركا" (Pan American Union).

واستبدل هذا المكتب باسم "اتحاد عموم أميركا التاسع" الذي انعقد في عاصمة كولومبيا بوغوتا، ودخل الميثاق الأساسي للمنظمة حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول 1951، ثم عُدّل في فبراير/شباط 1970 واتخذ اسم "الأمانة العامة لمنظمة الدول الأميركية" OAS.

الهيكلة
يبلغ عدد أعضاء منظمة الدول الأميركية 35 عضوا من البلدان المستقلة في أميركا الشمالية والجنوبية، إضافة إلى 69 دولة لديها عضوية "مراقب" بينها الاتحاد الأوروبي.

وتعمل المنظمة من خلال عدة هيئات وآليات، في مقدمتها الجمعية العمومية التي تضع السياسات الكبرى في جلساتها السنوية، وتستطيع جميع الدول الأعضاء أن تشارك في هذه الجمعية، ولكل منها صوت واحد.

وهناك أيضا مجلس الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية الذي يعالج المشكلات الملحة، خاصة تلك المتعلقة بشؤون الدفاع وحفظ السلام في القارة الأميركية. 

ويعتبر الممثلون الدبلوماسيون للدول الأعضاء في واشنطن أعضاء في هذا المجلس الذي يشرف على أمانة عامة تعد الخطط من أجل جلسات الجمعية العمومية، ولمكاتب المنظمة الإدارية عبر البحار. وينتخب الأمين العام للمنظمة من قبل الجمعية العمومية ومأموريته تدوم خمس سنوات. وتعزز المؤتمرات المتخصصة التعاون بين دول المنظمة.

المقر
تتوفر منظمة الدول الأميركية أيضا على مجلس دائم يوجد مقر رئاسته في العاصمة الأميركية واشنطن، وهو الهيئة التنفيذية للمنظمة، وتمثل جميع الدول الأعضاء في هذا المجلس.

الأهداف
انطلاقا من الشعار الرسمي للمنظمة "ديمقراطية من أجل السلام والأمن والتنمية"، تتلخص أهدافها في نشر وترسيخ الديمقراطية بالبلدان الأعضاء، والدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان، وتكريس مقاربة أمنية متعددة الجوانب، ودعم التعاون الإقليمي بين بلدان المنظمة.

وتنص "معاهدة بوغوتا" على ضرورة حل الخلافات بين البلدان الأعضاء بالطرق السلمية، من خلال الوساطة والتحقيق والمصالحة والمبادرات الحسنة والتحكيم، وفي حال فشل هذه الوسائل يتم اللجوء إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي، كما ينص ميثاقها على أن أي عدوان ضد أي بلد أميركي يعتبر عدوانا ضد جميع هذه البلدان.

واعتمدت المنظمة عام 2013 اتفاقيتين جديدتين تهدفان إلى حماية الجماعات المستضعفة في الأميركتين بمن فيها النازحون في المنطقة، وهما "اتفاقية البلدان الأميركية لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري"، و"اتفاقية البلدان الأميركية لمكافحة جميع أشكال التمييز العنصري والتعصب".

أحداث
في بداية عام 1962 صوتت المنظمة لصالح قرار طرد حكومة كوبا من العضوية، لكن كوبا ظلت عضوا في المنظمة على الرغم من أن حكومتها لا تستطيع أن تشارك في أنشطتها، ثم صوتت المنظمة عام 2009 على عودة كوبا إلى صفوفها.

وفي عام 1965 دفعت الثورة في جمهورية الدومينيكان بالمنظمة إلى تأسيس قوتها العسكرية الأولى، والتي شاركت فيها ست دول من أميركا اللاتينية مع الولايات المتحدة. وعملت هذه القوات بالاشتراك مع لجان المنظمة على إعادة النظام في هذه الجمهورية.

وفي عام 1969 عملت منظمة الدول الأميركية على التدخل السريع لوضع نهاية لغزو هندوراس الذي استمر خمسة أيام من قبل قوات السلفادور.

وركزت المنظمة خلال سبعينيات القرن العشرين بشكل أساسي على موضوع حقوق الإنسان في الدول الأعضاء، واستفسرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للمنظمة عن أعمال الإبعاد السياسي، وأجرت تحقيقات في مجال انتهاكات حقوق الإنسان بعدة بلدان أعضاء، كما نشرت اللجنة تقاريرا عن الاحتيال في الانتخابات، والاعتقال غير القانوني، والتعذيب، والأعمال الوحشية الأخرى.

اتهمت المنظمة بتراجع نفوذها خلال ثمانينيات القرن العشرين بسبب ما وُصف بالتدخل المتزايد من وكالات دولية أخرى في شؤون دول أميركا الجنوبية، من بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. 

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك