المنظمة العالمية للسياحة
آخر تحديث: 2016/2/22 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/22 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ

المنظمة العالمية للسياحة

الأمين العام: طالب الرفاعي

المقر : مدريد

تاريخ التأسيس: 17/09/1970

الدولة: إسبانيا

الأمين العام:

طالب الرفاعي

المقر :

مدريد

تاريخ التأسيس:

17/09/1970

الدولة:

إسبانيا

المنظمة العالمية للسياحة مؤسسة دولية متخصصة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تهتم بتشجيع السياحة المسؤولة والمستدامة وجعلها في متناول الجميع. وتضم في عضويتها 157 بلدا عضوا فاعلا، إضافة إلى ستة بلدان كأعضاء مشاركين، وأكثر من 480 عضوا منتسبا يمثلون القطاع الخاص والهيئات السياحية المحلية وجمعيات المجتمع المدني.

التأسيس
تأسست المنظمة العالمية للسياحة في 27 سبتمبر/أيلول عام 1970 عقب الجمعية العمومية الاستثنائية التي عقدها الاتحاد الدولي لمنظمات الدعاية السياحية الرسمية (سلف المنظمة العالمية للسياحة) في العاصمة المكسيكية، والتي صادقت على القانون الأساسي للمنظمة الجديدة.

وعقدت أول جمعية عمومية للمنظمة في مايو/أيار 1975 بالعاصمة الإسبانية مدريد بدعوة من الحكومة الإسبانية، وفيها انتخب الحاضرون أول أمين عام، كما أجمعوا على اختيار مدريد مقرا للمنظمة. وقد اختير منذ عام 1980 تاريخ تأسيس المنظمة ليكون مناسبة للاحتفال سنويا باليوم العالمي للسياحة.

الأهداف
تسعى المنظمة العالمية للسياحة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن إجمالها في ما يلي:

- تطوير قطاع السياحة وإدماجه ضمن أولويات السياسات الوطنية والدولية من خلال تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه هذا القطاع كرافعة للنمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

- تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة في الدول الأعضاء عبر تأهيل الموارد البشرية وتبادل الأفكار والخبرات بخصوص تصميم المنتجات وتسويقها.

- تشجيع السياحة المستدامة بدعم السياسات والممارسات المنسجمة مع الطبيعة، والتي تحترم الأبعاد الثقافية للمجتمعات المضيفة وتضمن آثارا اقتصادية واجتماعية معممة على الجميع.

- زيادة مساهمة القطاع السياحي في التنمية والحد من الفقر في العالم.

- الترويج للسياحة كأداة لنشر السلام في العالم، وتشجيع التعاون الدولي الرامي إلى الحفاظ على التنوع الثقافي.

الهيكلة الإدارية
تقوم هيكلة المنظمة العالمية للسياحة على عدة أجهزة يضطلع كل منها بمهمات محددة، وهذه الأجهزة هي:

- الجمعية العمومية: هي أعلى هيئة في المنظمة، وتضم ممثلين عن جميع البلدان الأعضاء سواء كانوا فاعلين أو مشاركين.

تجتمع الجمعية كل سنتين من أجل المصادقة على الميزانية وبرنامج عمل المنظمة، وأيضا للنقاش في جميع المسائل والقضايا التي تهم قطاع السياحة في العالم. كما تعقد الجمعية العمومية دورة كل أربع سنوات تخصص لانتخاب الأمين العام للمنظمة.

- المجلس التنفيذي: يسهر على مراقبة عمل المنظمة والتأكد من احترام الميزانية وبرنامج العمل اللذين صادقت عليهما الجمعية العمومية. ويجتمع المجلس على الأقل مرتين كل سنة ويضم ثلاثين عضوا تنتخبهم الجمعية العمومية.

- الأمانة العام: تتكلف بتنفيذ برنامج العمل الذي صادقت عليه الجمعية العمومية وإنجاز كل المهمات ذات الطابع الإجرائي، بإشراف من الأمين العام وتحت الإمرة المباشرة للمدير التنفيذي الذي ينسق عمل موظفي المنظمة البالغ عددهم ما يناهز 110 موظفين بدوام كامل.

ويشغل الأردني طالب الرفاعي منصب الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة منذ عام 2010، وأعيد انتخابه في يناير/كانون الثاني 2014 من طرف الجمعية العمومية للمنظمة في دورتها العشرين لولاية ثانية تمتد أربع سنوات.

- اللجان الإقليمية: تتوفر المنظمة على ست لجان إقليمية موزعة حسب المناطق الجغرافية التالية: أفريقيا، الأميركتان، شرق آسيا والمحيط الهادئ، جنوب آسيا، أوروبا، والشرق الأوسط. ويتمثل دور هذه اللجان في ربط الاتصال الدائم بين البلدان الأعضاء القريبين جغرافياً بغرض المشاورة، وصياغة المقترحات لتقديمها إلى الجمعية العمومية.

- اللجان التخصصية: وتقوم بإبداء الرأي وإسداء المشورة للجمعية العمومية حول المسائل والأمور التي تنتمي إلى دائرة اختصاصها. ويتعلق الأمر باللجان التالية: لجنة البرنامج والميزانية، لجنة السياحة والقدرة التنافسية، لجنة السياحة والاستدامة، لجنة انتقاء الأعضاء المنتسبين، اللجنة العالمية لأخلاقيات السياحة.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك