مستشفى المطلع بالقدس
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 10:52 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 10:52 (مكة المكرمة)

مستشفى المطلع بالقدس

المقر : جبل الزيتون في مدينة القدس

تاريخ التأسيس: 1950

مستشفى المطلع يقدم خدماته لفلسطينيي القدس والضفة الغربية وقطاع غزة

المقر :

جبل الزيتون في مدينة القدس

تاريخ التأسيس:

1950

يعتبر مستشفى المطلع في مدينة القدس ثاني أكبر مستشفى فلسطيني بالمدينة، ونجح منذ إنشائه في تقديم خدمات طبية عالية المستوى خاصة في علاج السرطان بمختلف أنواعه ليس لفلسطينيي القدس فحسب، وإنما لفلسطينيي الضفة وغزة أيضا.

النشأة والتأسيس
تأسس مستشفى المطلع عام 1950 بهدف تقديم الخدمات الطبية للاجئين الفلسطينيين. ويعتبر ثاني أكبر مستشفى فلسطيني في مدينة القدس. ونجح في تقديم خدمات طبية عالية المستوى خاصة في علاج السرطان بمختلف أنواعه، حيث يقدم علاجات تعتبر الأولى والوحيدة من نوعها في فلسطين حتى اليوم.

المقر
يقع مستشفى المطلع في مبنى "الأوغستا فكتوريا" بجبل الزيتون في مدينة القدس.

الأهداف
رغم أن المستشفى أنشأ بداية بهدف تقديم الخدمات الطبية للاجئين الفلسطينيين، فإن له دورا في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي، إضافة إلى إنشائه وحدات متخصصة أخرى ساهمت في خدمة المرضى داخل الوطن، وفي تدريب أعداد كبيرة من الأطباء والممرضين الفلسطينيين.

يستقبل مستشفى المطلع بالقدس أكثر من خمسة وأربعين ألفًا من المرضى سنوياً. ويقدم نحو ثمانية وعشرين ألف جلسة علاج بين الإشعاع والعلاج الكيميائي وغسيل الكلى سنوياً.

يقصد المستشفى مرضى من كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، في وقت خصص المطلع فندقا قريبا من المستشفى لإقامة مرضى السرطان ممن يأتون للعلاج من القطاع.

الهيكلية
ابتداء من عام 1997 نفذ مستشفى المطلع خطة إصلاح خاصة بدأ من خلالها بتطبيق وتعزيز مبدأ الرعاية من خلال مراكز الرعاية المتخصصة. ويدير المستشفى مراكز العناية التالية:

- مركز رعاية مرضى السرطان: علم الأورام الإشعاعية، وعلم الأمراض الطبية، والبرنامج المتنقل لفحص سرطان الثدي.

- مركز متفوق في التمريض والعناية الطويلة الأمد: رعاية المسنين، والسيطرة على الألم والرعاية التلطيفية.

- مركز رعاية مرضى السكري: الممارسات المرتبطة بالطب السريري المتخصص، والتغذية والعناية بالقدمين وفحص العيون، وعيادة متنقلة موجهة للجمهور.

- مركز الرعاية الجراحية وطب الأنف والأذن والحنجرة.

- مركز متخصص للعناية بالأطفال: علم الدم والأورام وغسيل الكلى عند الأطفال.

- مركز العناية الخاص بالدعم السريري: وحدة العناية المركزة، وغرف العمليات والتخدير ومختبر التشخيص الطبي وطب الإشعاع التشخيصي والعلاجي.

- مركز العناية بالكلى: وحدة غسيل الكلى للأشخاص البالغين.

- مركز أمراض الدم وزراعة النخاع العظمي.

التمويل
يتركز تمويل المستشفى في المنح المقدمة من جهات خارجية، إضافة إلى التحويلات الطبية من السلطة الفلسطينية، لكنه يعاني من أزمة مالية خانقة بسبب تراكم الديون على السلطة الفلسطينية، مما أدى في بعض الأحيان إلى عدم تلقي الموظفين رواتبهم لعدة شهور، بالإضافة إلى نفاد أدوية ومستلزمات طبية ضرورية لعلاج المرضى.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك