تعرف على منظمة الطيران المدني الدولي
آخر تحديث: 2016/12/5 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/5 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/6 هـ

تعرف على منظمة الطيران المدني الدولي

المقر : مونتريال

تاريخ التأسيس: 1944

الدولة: العالم,كندا

المقر :

مونتريال

تاريخ التأسيس:

1944

الدولة:

العالم,كندا

منظمة دولية متخصصة تابعة للأمم المتحدة، مهمتها تطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية، والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان أمنها وسلامتها ونموها.

النشأة
أنشئت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) عام 1944، لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي، اتفاقية شيكاغو.

فقد اجتمع عام 1944 مندوبون من 54 دولة في فندق ستيفنز في شيكاغو بناء على دعوة من الولايات المتحدة الأميركية، وقاموا بإعداد وتوقيع اتفاقية الطيران المدني الدولي التي تعرف عموما باسم اتفاقية شيكاغو.

المقر
يوجد مقر منظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال بكندا.

الهياكل
تتكون الإيكاو من عدة هيئات وهياكل منها:

ـ الجمعية العمومية
تتألف من جميع الدول الأعضاء في الإيكاو، وتجتمع مرة كل ثلاث سنوات، ويدعوها المجلس إلى الانعقاد في الوقت والمكان الملائمين، ويمكن عقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية في أي وقت بناء على دعوة من المجلس أو بناء على طلب ما لا يقل عن خُمس العدد الإجمالي للدول الأعضاء.

وللجمعية العمومية سلطات وواجبات عديدة من بينها: اختيار الدول الأعضاء التي تُمثل في المجلس، وفحص واتخاذ الإجراءات الملائمة بشأن تقارير المجلس، واتخاذ القرارات في أي أمر يحيله المجلس إليها، واعتماد ميزانيات المنظمة.

ولها سلطة إقرار التعديلات على "اتفاقية الطيران المدني الدولي" (شيكاغو، 1944) التي تخضع للتصديق من جانب الدول الأعضاء.

ـ المجلس
ينتخب المجلس رئيسه لمدة ثلاث سنوات، ويجوز إعادة انتخابه. وانتخب مجلس الإيكاو بالتزكية أولومويا بينارد أليو من نيجيريا رئيسا له يوم 1 يناير/كانون الأول 2014 وحتى 31 ديسمبر/كانون الثاني 2016.

ـ لجنة الملاحة
تنظر لجنة الملاحة الجوية في القواعد والتوصيات الدولية وإجراءات خدمات الملاحة الجوية، وتوصي باعتمادها أو الموافقة عليها من جانب مجلس الإيكاو. وتعقد عادة ثلاث دورات في السنة، بموافقة المجلس.

وتتشكّل لجنة الملاحة الجوية من 19 عضوا ممن لديهم "المؤهلات والخبرة المناسبة من ناحيتي العلم والعمل في مجال الطيران"، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الطيران الدولي (اتفاقية شيكاغو).

ـ الأمانة العامة  
تتكون الأمانة العامة من خمس إدارات: إدارة الملاحة الجوية، وإدارة النقل الجوي، وإدارة التعاون الفني، وإدارة الشؤون القانونية والعلاقات الخارجية، وإدارة الشؤون الإدارية والخدمات.

المهام
تعمل منظمة الطيران المدني الدولي مع الدول الأعضاء في اتفاقية شيكاغو -وعددها 191 دولة- ومع مجموعات قطاع الطيران، للتوافق على القواعد والتوصيات الدولية التي تخص الطيران المدني الدولي.

وتستخدم الدول الأعضاء في المنظمة هذه القواعد والتوصيات الدولية والسياسات لضمان تقيد عمليات الطيران المدني المحلية واللوائح التنظيمية لديها بالقواعد العالمية، مما يتيح بدوره التشغيل الآمن والموثوق لأكثر من مئة ألف رحلة جوية يوميا ضمن الشبكة العالمية للطيران في كل مناطق العالم.

تنسق الإيكاو أيضا المساعدة وبناء القدرات للدول دعما للعديد من أهداف تنمية الطيران، وتعد خططا عالمية لتنسيق التقدم الإستراتيجي المتعدد الأطراف في مجالي السلامة والملاحة الجوية، وترصد وتعد التقارير بشأن العديد من مقاييس أداء قطاع النقل الجوي، وتدقق في قدرات الدول في مراقبة أنشطة الطيران المدني في مجالي السلامة والأمن.

الأهداف
تهدف منظمة الطيران المدني الدولي إلى تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية التي من بينها تحسين سلامة الطيران المدني العالمي، ويركز هذا الهدف في المقام الأول على قدرات الرقابة التنظيمية للدول.

كما تهدف المنظمة إلى زيادة قدرة شبكة الطيران المدني العالمي وتحسين كفاءته، وعلى الرغم من أن هذا الهدف الإستراتيجي يعتمد وظيفيا وتنظيميا على السلامة، فإنه يرتكز أولا على تحديث الملاحة الجوية والبنية الأساسية للمطارات، وإعداد إجراءات جديدة للوصول بأداء شبكة الطيران إلى حدّه الأمثل. وتحدد خطة قدرة الملاحة الجوية العالمية وكفاءتها (الخطة العالمية) الأنشطة الرئيسية لفترة السنوات الثلاث.

ومن بين الأهداف أيضا: الأمن والتسهيلات، من خلال تعزيز أمن الطيران المدني العالمي وتسهيله، ويعكس هذا الهدف الإستراتيجي الحاجة إلى الدور القيادي للإيكاو في أمن الطيران وتسهيلاته وما يتصل بذلك من أمور أمنية على الحدود.

وتعد التنمية الاقتصادية للنقل الجوي من بين أهداف منظمة الطيران المدني الدولي، من خلال تعزيز إقامة شبكة للطيران المدني تتسم بالسلامة والاقتصاد، وإطار للنقل الجوي يُركز على السياسات الاقتصادية وما يدعمها من أنشطة.

وبالإضافة إلى الأهداف المذكورة آنفا، تعمل منظمة الطيران المدني الدولي على تحقيق الحماية البيئية، عبر تقليل الآثار البيئية الضارة لأنشطة الطيران المدني.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات