بوكا جونيورز.. عميد أندية كرة القدم بالأرجنتين
آخر تحديث: 2016/1/19 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/9 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/19 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/9 هـ

بوكا جونيورز.. عميد أندية كرة القدم بالأرجنتين

المدرب: رودولفو أروابارينا

المقر : بوينس إيريس

تاريخ التأسيس: 03/ إبريل/ نيسان 1905

الدولة: الأرجنتين

المدرب:

رودولفو أروابارينا

المقر :

بوينس إيريس

تاريخ التأسيس:

03/ إبريل/ نيسان 1905

الدولة:

الأرجنتين

ناد أرجنتيني لكرة القدم، ينتمي إلى حي "لابوكا" في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس، عرف بشعبيته الجماهيرية الكبيرة وإنجازاته المحلية والقارية والدولية، إضافة إلى لاعبيه العالميين، مما جعله الفريق الأكثر نجاحا في أميركا اللاتينية على مدى سنوات عديدة.

التأسيس
تأسس النادي واسمه الرسمي "أتليتكو بوكا جونيورز" في 3 أبريل/نيسان 1905، على يد خمسة مهاجرين إيطاليين في حي "لابوكا"، واستطاع الصعود إلى دوري الدرجة الأولى عام 1913.

وكانت ألوان قميص الفريق في البداية بيضاء بخطوط سوداء رقيقة، وتنافس مع ناد آخر عام 1906 على هذا اللون بخوض مباراة فاصلة، لكنه خسر نتيجتها، فقرر النادي أن يختار لونا جديدا لقميصه على شكل ألوان علم دولة أول سفينة تصل يومها إلى ميناء المدينة، ولعب الحظ دوره كي تأتي أول سفينة من السويد، فأصبح النادي يحمل ألوان علمها الأزرق والأصفر.

وقام النادي عام 1925 بأول جولة كروية له في أوروبا، لعب فيها 19 مباراة في كل من إسبانيا وألمانيا وإيطاليا، فاز في 15 منها.

معالم
يتمتع النادي بشعبية جماهيرية ضخمة في البلاد، ويشتهر ملعبه الرسمي "ألبرتو أرماندو" بحي "لابوكا" بلقب "لابومبونيرا"، أي "علبة الشوكولاتة"، بسبب تصميم مدرجاته الضيقة التي تتسع لنحو 49 ألف متفرج.

وتصنف مبارياته مع منافسه التقليدي نادي "ريفر بليت"، المعروفة باسم "السوبر كلاسيكو"، إحدى أهم المباريات في أميركا الجنوبية والعالم، بسبب صراعهما التاريخي على اعتبار أن جماهير "البوكا" تنحدر تاريخيا من طبقة العمال والمهاجرين الإيطاليين و"الريفر" تمثل، كما تلقب بذلك شريحة "أصحاب الملايين".

ويعد بوكاجونيورز أول ناد في العالم تمكن رئيس سابقا له "ماوريسيو ماكري" من أن يصبح رئيسا للبلاد بعد فوزه في انتخابات الرئاسة عام 2015.

video

ألقاب
يحمل نادي بوكا جونيورز 65 لقبا رسميا، و22 لقبا دوليا منها 18 مما يعترف به الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، مصنفا بذلك في المرتبة الثانية عالميا، رفقة نادي ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، والأهلي المصري.

وتشمل تلك الألقاب 31 لقبا للدوري الأرجنتيني، وثلاثة ألقاب في كأس الأرجنتين، وست بطولات كأس "ليبرتادوريس" وثلاث بطولات كأس العالم للأندية، وكأس" سود أمريكانا" مرتين، وكأس سوبر أميركا الجنوبية "ريكوبا سود أمريكانا" أربع مرات. ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم ضمن أفضل 30 فريقا في العالم.

نجوم
خلال أكثر من قرن لعب العديد من نجوم كرة القدم الأرجنتينية في صفوفه النادي، أبرزهم دييغو مارادونا، وأنجيل روخاس، إضافة إلى روبرتو تشيرو، والهداف فرانسيسكو فيرايو، وليدوفيتشو بدوغليو، وكارلوس سوزا، والحارسان هوغو غاتي وأنطونيو روما وخوسي مانويل مورينو، وأرنستو لازاتي، وناتاليو بسكيا، وألبرتو سيزار تارانتيني، ومارتين باليرمو، وأوسكار ريغيري.

وتعمل أكاديمية التكوين التي يتوفر عليها النادي باستمرار على إعداد أجيال جديدة من اللاعبين الذين يلعبون للفريق وينتقل عدد منهم لاحقا إلى نواد أوروبية، على غرار غابرييل عمر باتيستوتا، وخوان رومان ريكيلمي، وكارلوس تيفيز، وأوسكار ريغيري.

مدربون
تعاقب على تدريب النادي عدد من المدربين البارزين في الأرجنتين، منهم خوان كارلوس لورونزو، الذي فاز معه بخمسة ألقاب في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، وكارلوس بيانكي، إضافة إلى المدرب العالمي سيزار مينوتي في موسم 1986-1987.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك