منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

المدير العام: مارغاريت تشان

المقر : جنيف

تاريخ التأسيس: 7/4/1948

الدولة: سويسرا

المدير العام:

مارغاريت تشان

المقر :

جنيف

تاريخ التأسيس:

7/4/1948

الدولة:

سويسرا

تأسست عام 1948. تتخذ قراراتها من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة. من أهدافها متابعة القضايا الصحية وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء، ولها مجلس تنفيذي يتألف من 34 عضوا.

التأسيس
تأسست منظمة الصحة العالمية في 7 أبريل/نيسان 1948، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

المقر
تتخذ المنظمة من مدينة جنيف بسويسرا مقرا رئيسيا لها، إضافة إلى ستة مكاتب إقليمية حول العالم، هي:

1- المكتب الإقليمي لأفريقيا، ومقره برازافيل في الكونغو.
2- المكتب الإقليمي للأميركتين، ومقره واشنطن.
3- المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا، ومقره نيودلهي في الهند.
4- المكتب الإقليمي لأوروبا، ومقره كوبنهاغن في الدانمارك.
5- المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، ومقره القاهرة في مصر.
6- المكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادي، ومقره مانيلا في الفلبين.

كما تضم المنظمة 150 مكتباً قُطريا، وتشغّل حوالي سبعة آلاف شخص من الأطباء والأخصائيين والخبراء العلميين في علوم الإدارة والاقتصاد والإغاثة في حالات الطوارئ.

الأهداف
تقول المنظمة إنها تسعى إلى معالجة المسائل الصحية على الصعيد العالمي وضبط برنامج البحوث الصحية وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء.

كما تسعى إلى دعم التنمية والأمن الصحي وتعزيز النظم الصحية للبلدان الأعضاء، إضافة إلى إصدار معلومات صحية موثوق بها وإرساء شراكة فاعلة مع عدة أطراف لتنفيذ البرامج الصحية.

أعلنت عام 1978 أن هدفها الرئيسي هو توفير الصحة للجميع، وتمكنت سنة بعد ذلك من استئصال داء الجدري، كأحد أهم الأمراض المعدية، بعد تنسيق استمر 12 عاما في جميع أنحاء العالم.

أطلقت عام 1988 المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، وتذكر أنها نجحت في تقليص الإصابة بهذا المرض بنسبة 99%.

اعتمدت عام 2003 اتفاقية بشأن مكافحة التبغ، وتبنت سنة 2004 استراتيجية عالمية للنظام الغذائي والنشاط البدني والصحي.

العضوية
تضم منظمة الصحة العالمية 194 عضوا، وتصبح الدول أعضاء بعد موافقتها على دستور منظمة الصحة، كما يمكن قبول عضوية دول أخرى بعد موافقة جمعية الصحة العالمية على طلب العضوية بأغلبية بسيطة.

الهيكلة
تتخذ القرارات بمنظمة الصحة من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة، وهي تعقد اجتماعا سنويا بالمقر في جنيف في مايو/أيار من كل عام.

ولها مجلس تنفيذي يتألف من 34 عضواً يتم انتخابهم لولاية تدوم ثلاث سنوات، ويتولى المجلس تنفيذ قرارات جمعية الصحة وسياساتها.

ويعقد المجلس اجتماعاته في يناير/كانون الثاني من كل عام لاعتماد القرارات التي تتم إحالتها إلى جمعية الصحة، مع عقد اجتماع ثانٍ أقصر مدة في مايو بُعيد اختتام جمعية الصحة، وذلك للنظر في المزيد من المسائل الإدارية.

تقود المنظمة مديرة عامة  تدعى مارغريت تشان منذ التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2006. وكانت قبل ذلك تشغل منصب المدير العام المساعد المسؤول عن دائرة الأمراض السارية ومنصب ممثلة المدير العام لمسائل جائحة الأنفلونزا.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك