سي أن أن
آخر تحديث: 2015/12/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/20 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/1 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/20 هـ

سي أن أن

تاريخ التأسيس: 1980

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ التأسيس:

1980

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

إحدى أشهر القنوات الأميركية والعالمية المتخصصة في البث المتواصل للأخبار والأحداث الدولية، وأحدثت نقلة نوعية في التغطيات الإخبارية التلفزية المتواصلة، وأصبحت لاحقا نموذجا لكثير من القنوات الإخبارية الدولية.

التأسيس
تأسست قناة "سي أن أن" في الأول من يونيو/حزيران 1980 من قبل تيد تيرنر، رجل الأعمال الأميركي ومالك مؤسسات إعلامية، الذي غامر حينها باستثمار مبلغ عشرين مليون دولار لإطلاق القناة بفكرة جديدة ترتكز على بث إخباري متواصل لمدة 24 ساعة، حيث بدأ بـ25 مستخدما فيها وبعض المكاتب في عدد من المدن الأميركية.

الهيكلة
تتوفر سي أن أن على مركز رئيسي للتخطيط في مدينة أطلنطا بولاية جورجيا، وتبث برامجها من أستوديوهاتها في مدن واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس، كما تمتلك نحو خمسين مكتبا، من بينها 32 دوليا تغطي أحداث مختلف بلدان العالم، حيث يصل عدد العاملين بها إلى أكثر من أربعة آلاف شخص، وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية.

قنوات متخصصة
أطلقت سي أن أن عددا من القنوات التابعة لها بلغات أجنبية ومحلية، وأخرى متخصصة، وشبكتين إذاعيتين، و12 موقعا إخباريا على الإنترنت، أحدها باللغة العربية، وتشاهد من قبل أكثر من 1.5 مليار مشاهد في أكثر من 212 بلدا.

وتشمل أهم تلك القنوات شبكة الأخبار الرئيسية "سي أن أن هيدلاين نيوز"(1982)، وقناة خاصة بالأخبار العالمية "سي أن أن الدولية" (1985)، و"سي أن أن الإسبانية " (1997) و"سي أن أن بلاس" و"سي أن أن التركية"، و"سي أن أن طقس" (1982)، و"كورت تي في" (1991)، إضافة إلى قنوات في آسيا مثل "سي أن أن فلبين".

وأطلقت الشبكة قناتين متخصصتين في الأخبار الأميركية، وهما قناتا أخبار المال (سي أن أن إس آي) و(سي أن أن إف أن) (1995)، لكنه تم إغلاقهما على التوالي عامي 2002 و2004 بسبب ضغط منافسة القنوات المحلية الأميركية، كما أغلقت عام 2002 قناة "سي أن أن سبورتس أليوستراتد" التي أنشئت عام 1996.

تجربتها
قامت سي أن أن يوم 28 يناير/كانون الثاني 1986 بتغطية منفردة من خلال بث مباشر لإطلاق المركبة الفضائية "تشالنجر"، والتي شهدت بعد 53 ثانية من إطلاقها تحطمها ومقتل سبعة من روادها.

وشكلت تغطيتها المباشرة لأحداث حرب الخليج بالكويت عام 1991 نقطة تحول كبيرة في مسيرتها، حيث تناقلت مختلف القنوات العالمية تلك التغطية وصورها التي تمكنت من الانفراد بإنجازها من خلال تعاون وثيق مع الحكومة الأميركية، مما جعلها تتقدم آنذاك على القنوات الأميركية المهيمنة على الساحة، والمعروفة باسم "الثلاث الكبار، وهي: "أي بي سي"، و"سي بي أس"، و"أن بي سي".

كانت "سي أن أن" أول قناة تنفرد بسبق بث مباشر لأنباء هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على برجي التجارة العالمية بنيويورك، وشكلت سبقا منذ ذلك اليوم بوضع شريط للأخبار في أسفل الشاشة، لمواكبة الأنباء المتدفقة في ذلك اليوم، وهو الأمر الذي أصبح لاحقا تقليدا أساسيا في معظم القنوات الإخبارية في العالم.

كما قامت بتغطية المعركة الفاشلة للقوات الأميركية يومي الثالث والرابع من أكتوبر/تشرين الأول 1993 ضد فصائل مسلحة صومالية في مقديشيو، مما جعلها تتمتع بتأثير قوي لدى السياسيين الأميركيين، أطلق عليه في دراسات الإعلام وأدبيات العلوم السياسية اسم "تأثير سي أن أن".

عمل في القناة عدد من المذيعين والصحفيين ذوي الخبرة والتجربة الإعلامية الكبيرة في القنوات الأميركية والدولية، من بينهم لاري كينغ، وجيمس أكوستا، وشهيرة أمين، وجيمس إيرل جونز،
وكريستيان أمانبور، وريك سانشيز، ودانييل سيبرغ، وماري سنو، وباربرا ستار.

انتقادات
وجهت لها اتهامات بأنها لم تحاول التحقيق في الادعاءات التي أعلنتها الولايات المتحدة أثناء حرب الخليج عام 1991 مقابل تغطيتها الخاصة لأحداث تلك الحرب، وقد تم إنتاج فيلم بعنوان
"مباشرة من بغداد" تطرق إلى تغطية القناة الحرب.

وتتهم القناة بتغطية الأخبار الدولية من وجهة نظر أميركية غير محايدة، رغم استخدامها مراسلين محليين في مراكز جمع المعلومات.

ألقاب
حصلت قناة "سي أن أن" عام 1998 على جائزة "الحريات الأربع" لحرية التعبير.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك