نادي باريس
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 19:25 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 19:25 (مكة المكرمة)

نادي باريس

الرئيس الحالي: برنارد بيزار

المقر : باريس

تاريخ التأسيس: 1956

الدولة: فرنسا

الرئيس الحالي:

برنارد بيزار

المقر :

باريس

تاريخ التأسيس:

1956

الدولة:

فرنسا

مجموعة غير رسمية من الدول الدائنة التي تسعى لإيجاد حلول ملائمة للصعوبات التي تواجهها الدول المدينة في سداد ديونها. أبرمت الدول الدائنة ما يزيد على 430 اتفاقية تتعلق بتسعين دولة مدينة، ووصل حجم الديون المتعامل معها إلى 583 مليار دولار.

التأسيس
عقد أول اجتماع مع دولة مدينة عام 1956 عندما وافقت الأرجنتين على الاجتماع بدائنيها العموميين في باريس.

وبما أن نادي باريس عبارة عن مجموعة غير رسمية فليس هناك تاريخ تأسيس، ويبلغ عدد أعضاء النادي 19 عضوا دائما هم النمسا وأستراليا وبلجيكا وكندا والدانمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وروسيا الاتحادية وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

يبلغ عدد الدول التي وقعت اتفاقا مع نادي باريس تسعين دولة. تنتمي الدول المدينة إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية.

المقر
من أعراف النادي أن يترأسه أحد كبار المسؤولين بالخزينة العامة الفرنسية بباريس.

الأهداف
تسعى الدول الأعضاء في نادي باريس إلى إيجاد حلول ملائمة للصعوبات التي تواجهها الدول المدينة في سداد ديونها.
وتتفق الدول الدائنة الأعضاء في النادي على تغيير أساليب سداد الديون المستحقة لهم.

يجتمع النادي بالدول المدينة التي تحتاج إلى دين عاجل والتي نفذت والتزمت بتنفيذ الإصلاحات اللازمة لتحسين وضعها الاقتصادي والمالي. وهذا يعني من الناحية العملية ضرورة أن يكون للدولة المدينة برنامج مع صندوق النقد الدولي مدعوم باتفاق مشروط.

ومنذ عام 1956 وإلى حدود نوفمبر/تشرين الثاني 2014، أبرمت الدول الدائنة ما يزيد على 430 اتفاقية تتعلق بتسعين دولة مدينة. ووصل حجم الديون الذي تم التعامل معه إلى 583 مليار دولار.

وبصفته مجموعة غير رسمية فليس للنادي أي قوانين تشريعية، الأمر الذي يمنح الدول الدائنة الأعضاء مرونة في مواجهة المواقف الخاصة لكل دولة مدينة تواجه صعوبات في سداد ديونها.

ومع ذلك فقد وضعت الدول الدائنة عددا من القواعد والمبادئ المفيدة لتأمين أي اتفاق يتم إبرامه بين الدول الدائنة من ناحية والدول المدينة من ناحية أخرى، وهذه القواعد والمبادئ مقبولة من قبل كافة الأطراف وتشمل اتخاذ القرارات لكل حالة على حدة، والإجماع والظرفية والتضامن وقابلية المقارنة للمعاملة.

وتلتقي الدول الدائنة من 10 إلى 11 مرة في السنة الواحدة للتفاوض أو التباحث فيما بينهم بشأن موقف الديون الخارجية للدول المدينة أو القضايا المنهجية الخاصة بديون الدول النامية، وتعقد هذه الاجتماعات في باريس.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية