منظمة الأغذية والزراعة (فاو)
آخر تحديث: 2014/11/27 الساعة 18:48 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/27 الساعة 18:48 (مكة المكرمة)

منظمة الأغذية والزراعة (فاو)

الرئيس الحالي: خوسيه غرازيانو دا سيلفا

المقر : روما

تاريخ التأسيس: 1945

الدولة: إيطاليا

الرئيس الحالي:

خوسيه غرازيانو دا سيلفا

المقر :

روما

تاريخ التأسيس:

1945

الدولة:

إيطاليا

وكالة أممية تسعى لمحاربة الجوع وسوء التغذية بمختلف أنحاء العالم. تقدم المساعدة للبلدان النامية لتحديث وتطوير قطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، وضمان مستوى جيد من التغذية للجميع.

التأسيس
أنشئت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المعروفة اختصارا باسم (فاو) بالكيبك في كندا في 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 1945.

المقر
انتقل مقرها عام 1951 إلى العاصمة الإيطالية روما.

الأهداف
تجعل المنظمة من أهدافها الإستراتيجية الإسهام في استئصال الجوع ومحاربة سوء التغذية في العالم، إلى جانب زيادة وتحسين وتوفير المنافع والخدمات من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بطريقة مستدامة.

كما تؤكد أن من أهدافها الحدّ من الفقر في الريف، وتبني نظم زراعية وغذائية شاملة وفعالة، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الصمود في مواجهة التهديدات والأزمات.

تشمل أنشطة المنظمة أربعة مجالات رئيسية هي إتاحة المعلومات، واقتسام الخبرات في مجال السياسات، وتوفير الملتقى للبلدان، ونقل المعارف إلى الميدان.

وتستعين المنظمة بخبرة موظفيها من المتخصصين -وغيرهم من المهنيين- في ميادين الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والثروة الحيوانية والتغذية وعلم الاجتماع والاقتصاد والإحصاء، لجمع وتحليل البيانات ونشرها لخدمة التنمية.

وتقدم المنظمة المساعدة للبلدان النامية وبلدان مرحلة التحول لتحديث وتطوير الممارسات الخاصة بقطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وضمان مستوى جيد من التغذية للجميع.

كما تضع خبرتها تحت تصرف الأعضاء لرسم السياسات الزراعية، ودعم التخطيط وإعداد التشريعات الفعالة، وإرساء الإستراتيجيات القطرية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الريفية والتخفيف من وطأة الجوع.

وأولت المنظمة منذ تأسيسها اهتماما خاصا للمناطق الريفية النامية التي تضم 70% من الفقراء والجياع في العالم.

وتوفر "الفاو" منتدى محايدا لواضعي السياسات والخبراء من مختلف أرجاء العالم والذين يعملون على صياغة الاتفاقيات المتصلة بالقضايا الرئيسية للأغذية والزراعة، إذ تهيئ فرصة التقاء البلدان الغنية والفقيرة معا للتوصل إلى تفاهم مشترك.

الهيكلة
يتكون الهيكل الإداري للمنظمة من جهاز رئاسي يشرف على عمل المدير العام الذي يرأس بدوره أعمال مكاتب التقييم، والتفتيش العام، والشؤون القانونية والأخلاقية، والاتصالات، والشراكات وتنمية القدرات والتخطيط والموارد البشرية.

ولدى المدير العام نواب ينسقون أعمال أقسام الموارد الطبيعية والعمليات وباقي الإدارات والشعب التي تتكون من إدارات تشمل قطاعات المالية, والزراعة وحماية المستهلك, والاقتصاد والنمو الاجتماعي, والصيد البحري وتربية الأحياء المائية, والغابات, والمعارف والاتصال, وإدارة الثروات الطبيعية, والتعاون الفني.

وهي تضم حوالي 190 عضوا إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

يلتقي مندوبو البلدان الأعضاء كل سنتين لمناقشة سياسات العمل وتقييم البرامج التي تم تنفيذها وإقرار الميزانية، وينتخبون أعضاء المجلس التنفيذي المكلف بالإشراف على نشاطات برنامج عمل المنظمة وميزانيتها لمدة ثلاث سنوات. كما يقوم المؤتمر بانتخاب مدير عام لولاية مدتها أربع سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة.

تتكون المنظمة من إدارات هي الزراعة وحماية المستهلك، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والغابات، وخدمات المنظمة والموارد البشرية والشؤون المالية، والتعاون الفني.

ولدى "الفاو" خمسة مكاتب إقليمية وعشرة فرعية، إلى جانب فريقين متخصصين، و74 مكتباً قطرياً، وثمانية مكاتب يرأسها مسؤولون فنيون يمثلون المنظمة.

وتغطي 38 بلداً آخر من خلال صيغ اعتماد مختلفة، كما تملك المنظمة خمسة مكاتب اتصال وأربعة مكاتب إعلامية في البلدان المتقدمة.

تقول وثائق "الفاو" إنها إلى حدود 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، عينت 1795 من الموظفين المهنيين، ونحو 1654 من موظفي الدعم، يعمل حوالي 58%منهم في المقر الرئيسي في روما.

التمويل
تعمل المنظمة على تمويل برامجها من خلال اشتراكات يحددها مؤتمر المنظمة الذي ينعقد كل سنتين، وأخرى طوعية.

بلغ مجموع الميزانية التي خططت لها المنظمة للفترة ما بين عامي 2014 و2015، نحو 2.4 مليار دولار أميركي.

كما أن المساهمات الطوعية من الدول الأعضاء والشركاء الآخرين تستخدم لدعم المساعدات التقنية وفي حالات الطوارئ.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك