المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

الرئيس الحالي: أنطونيو غوتيريس

المقر : جنيف

تاريخ التأسيس: 14/12/1950

الدولة: سويسرا

الرئيس الحالي:

أنطونيو غوتيريس

المقر :

جنيف

تاريخ التأسيس:

14/12/1950

الدولة:

سويسرا

منظمة أممية تعنى بحماية اللاجئين وإيجاد الحلول الدائمة لقضاياهم في مجالات العودة الطوعية إلى الوطن، أو الاندماج في البلدان التي التمسوا اللجوء إليها، أو التوطين في بلد ثالث.

التأسيس
تأسست المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رسميا في 14 ديسمبر/كانون الأول 1950، معتمدة على  مجموعة من القوانين والاتفاقيات والمبادئ التي وضعت سابقا بهدف حماية اللاجئين. ثم جاء بروتوكول عام 1967 ليوسع نطاق عمل المفوضية إثر انتشار مشاكل النزوح في معظم أنحاء العالم.

وكانت الاتفاقية الأصلية ملهمة أيضا لعدد من الاتفاقيات الإقليمية، مثل اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية عام 1969، وإعلان كارتاخينا عام 1984 الخاص بلاجئي أميركا اللاتينية.

المقر
يوجد مقر المفوضية الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية ويضم خمسة أقسام، هي المكتب التنفيذي وإدارة الحماية الدولية المنوط بها تنفيذ التفويض الرئيسي للوكالة وهو توفير الحماية، وإدارة العمليات التي تغطي جميع البرامج الميدانية، وقسم الاتصالات والمعلومات، وقسم إدارة الموارد البشرية.

ويزيد عدد مكاتب المنظمة على 260 مكتبا في نحو 115 بلدا، ويعمل 84% من موظفيها في الميدان، وغالبا في مواقع نائية وخطيرة.

الأهداف
تهدف المفوضية إلى توفير الحماية الدولية للاجئين وإيجاد الحلول الدائمة لقضاياهم، كما تسعى لإيجاد حلول طويلة المدى لمشاكل اللاجئين في ثلاثة مجالات رئيسة هي العودة الطوعية إلى الوطن، أو الاندماج في البلدان التي التمسوا اللجوء فيها، أو إعادة التوطين في بلد ثالث.

كما تقدم المفوضية المساعدة للأشخاص النازحين داخليا، كما في حالات الحروب الأهلية في مختلف أنحاء العالم.

وتعمل على الترويج للاتفاقات الدولية الخاصة باللاجئين، وتراقب مدى امتثال الحكومات للقانون الدولي، وتوفر المساعدات المادية مثل الأغذية والمياه والرعاية الطبية والمأوى للمدنيين الفارين.

الهيكلة
يدير المفوض السامي -بصفته رئيسا للمنظمة- شؤون المنظمة ويوجه عملها بمساعدة نائبه واثنين من مساعدي المفوض السامي للحماية والعمليات.

تضم المفوضية أكثر من 7685 موظفا يعملون في 126 بلدا. يتولى المفوض السامي لشؤون اللاجئين منصبه لفترة ثلاث سنوات، ويقدم تقاريره سنويا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

تتمّ الموافقة على برامج المفوض السامي ويجرى الإشراف عليها من قبل اللجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. تجتمع اللجنة سنويا من أجل مناقشة البرامج والميزانيات.

التمويل
تُموَّل برامج المفوضية عن طريق التبرعات الطوعية من الحكومات والمواطنين والمنظمات الخاصة، وتحصل على دعم محدود من ميزانية الأمم المتحدة لتغطية التكاليف الإدارية.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك