الخميس 27/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:48 (مكة المكرمة)

منظمة التجارة العالمية

الرئيس الحالي: روبيرتو أزيفيدو

المقر : جنيف

تاريخ التأسيس: 1995

الدولة: سويسرا

الرئيس الحالي:

روبيرتو أزيفيدو

المقر :

جنيف

تاريخ التأسيس:

1995

الدولة:

سويسرا

منظمة دولية تُعنى بتنظيم التجارة بين الدول الأعضاء، من أهدافها ضمان انفتاح التجارة العالمية ورفع مستوى العيش وتنمية الدخل، وضمان الحق في الشغل، وتطوير الإنتاج وتنمية التجارة الدولية. ينضوي تحت لوائها -إلى حدود 26 يونيو/حزيران 2014- 160 بلدا .

التأسيس
تأسست منظمة التجارة العالمية رسميا خلال عام 1995، لكن آليات عملها تعود إلى عام 1947 تاريخ نشأة الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة، أو ما يعرف اختصارا باسم اتفاقية "غات" التي أرست نظم التبادل التجاري العالمي.

المقر
يوجد مقر منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية.

الأهداف
تجعل المنظمة من أهدافها الرئيسية ضمان انفتاح التجارة العالمية ورفع مستوى العيش والدخل، وضمان الحق في الشغل، وتطوير الإنتاج وتنمية التجارة الدولية، واستغلال متكامل لمصادر الاقتصاد العالمي.

كما تتحدث المنظمة عن أهداف أخرى من مثل تطوير قطاع الخدمات، وترسيخ ثقافة حماية البيئة، بالإضافة إلى مساعدة الدول النامية على تحقيق تنمية محلية مستدامة.

تعمل المنظمة على إدارة ومتابعة تطبيق القواعد التجارية المرتبطة بتجارة البضائع والخدمات ومواضيع حقوق الملكية الفكرية، إلى جانب متابعة ومراقبة السياسات التجارية للدول الأعضاء بغرض ضمان شفافية الاتفاقيات التجارية الجهوية والثنائية.

كما تعمل على حل الخلافات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بتفسير بنود الاتفاقيات الموقعة، وذلك بالإضافة إلى تطوير مهارات الطاقات الاقتصادية بالبلدان النامية.

وتشتغل المنظمة على تطوير قطاع البحوث والدراسات الاقتصادية وتجميع ونشر المعطيات الاقتصادية.

ينضوي تحت لواء منظمة التجارة العالمية إلى حدود 26 يونيو/حزيران 2014، 160 بلدا، وهي تشغل نحو سبعمائة موظف، ويتناسب حجم إسهام كل عضو مع أهمية تجارته الخارجية.

الهيكلة
تتكون منظمة التجارة العالمية من عدة هياكل أبرزها:

- المؤتمر الوزاري: يتألف من وزراء التجارة للدول الأعضاء بالمنظمة، ويعتبر رأس السلطة في المنظمة، ويجتمع مرة كل عامين على الأقل.

- الأمانة العامة: وتتكون من المدير العام للمنظمة وموظفين يتمتعون بالاستقلال عن الدول التي ينتمون إليها.

- المجلس العام: ويضم ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة، ويجتمع مرة واحدة على الأقل شهريا، وله عدة وظائف منها تلك التي يسندها له المؤتمر الوزاري، كما أنه جهاز لفض المنازعات التجارية، وفحص السياسات التجارية. وتخضع له جميع المجالس الرئيسية واللجان الفرعية ومجموعات العمل.

- المجالس الرئيسية: وتتكون من مجلس تجارة السلع الذي يتكون من عدة لجان منها اللجنة الزراعية ولجنة الإجراءات الوقائية ولجنة مراقبة المنسوجات ولجنة الممارسات ضد الإغراق، ومجلس تجارة الخدمات الذي يشرف على عدة مجموعات منها مجموعة المفاوضات حول الاتصالات ولجنة تجارة الخدمات المصرفية، ومجلس حقوق الملكية الفكرية الذي يهتم ببحث القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية ذات العلاقة بالتجارة.

- اللجان الفرعية: ويبلغ عددها أربع لجان، وهي: لجنة التجارة والبيئة التي تعنى بدراسة تأثير التجارة على البيئة، ولجنة التجارة والتنمية التي تهتم بالعالم الثالث وبالأخص الدول الأقل نموا، ولجنة القيود المفروضة لأهداف ترتبط بميزان المدفوعات وتقدم الاستشارات بالقيود التي ترد على التجارة لأهداف ترتبط بميزان المدفوعات، ولجنة الميزانية والمالية والإدارة وهي تشرف على المسائل الداخلية للمنظمة.

- مجموعات العمل: وتختص بدراسة الترشيحات لعضوية المنظمة، إضافة إلى مجموعة العلاقة بين التجارة والاستثمار والمجموعة المختصة بسياسة المنافسة.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك