ماذا تعرف عن الاتحاد الوطني الكردستاني؟
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/19 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/25 هـ

ماذا تعرف عن الاتحاد الوطني الكردستاني؟

الأمين العام: جلال الطالباني

الدولة: العراق

الأمين العام:

جلال الطالباني

الدولة:

العراق

التأسيس
تأسس الاتحاد الوطني الكردستاني في الأول من يونيو/حزيران 1975 في إقليم كردستان من قبل مجموعة من المفكرين والنشطاء الأكراد، من بينهم عادل مراد وفؤاد معصوم وجلال الطالباني.

وجاء تأسيسه في ظل انهيار ما تسمى الثورة الكردية في مارس/آذار 1975 واستسلام الأكراد للحكومة العراقية نتيجة تخلي شاه إيران محمد رضا بهلوي عنهم، وتوقيعه اتفاقية الجزائر مع صدام حسين.

التوجه الإيديولوجي
تقوم عقيدة الاتحاد الوطني الكردستاني على الفكر الاشتراكي الديمقراطي، ويناضل من أجل النظام الديمقراطي والعلماني.

ويقول عادل مراد، وهو أحد مؤسسي الحزب في تصريح له في يونيو/حزيران 2014 إن الحزب أقام علاقات متميزة مع الحزب الشيوعي الصيني، وكذلك الأحزاب الشيوعية في لبنان وسوريا وتركيا، ولكنه يؤكد أنه لم يدرج في لائحة الأحزاب التابعة للدول الشيوعية والاشتراكية في العالم، كعقيدة وممارسة بالتبعية لها.

انضم الاتحاد الوطني الكردستاني إلى منظمة الاشتراكية الأممية، كحزب فاعل فيها، وفي مارس/آذار 2017 اختارت المنظمة جلال الطالباني رئيسا فخريا لها.

ويقول الحزب إنه يناضل من أجل توطيد السلام، وترسيخ قيم الحرية، والديمقراطية، والمواطنة، وحقوق الانسان، وحق تقرير المصير، ويؤمن بثقافة المساواة والتسامح.

الاتحاد الوطني الكردستاني يقول على موقعه على شبكة الإنترنت إن ميدان عمله ونشاطه ليس كردستان العراق فحسب، بل العراق كله، وإنه يناضل من أجل "ترسيخ دعائم جمهورية العراق ذات النظام الديمقراطي الفيدرالي البرلماني المثبتة أسسه وقواعد بنائه في إطار الدستور"، لأنه يرى الساحة العراقية جزءا لا يتجزأ من الميدان الرئيسي الذي يدافع فيه.

ويعتبر الحزب أن ما يسميها الحركة التحررية في كردستان العراق تحتاج -في الوقت الحاضر- إلى الاستمرار في النضال الدستوري والمدني، وأن ظروف العراق ومستقبله وظروف المنطقة، تهدد هذه الحركة.

الهيكلة
يعد المؤتمر أعلى سلطة في الاتحاد الوطني الكردستاني، وينعقد كل ثلاث سنوات مرة واحدة، ولا يجوز، وتحت ظل أي ظروف، أن يتجاوز مجموع عدد الأعضاء في المؤتمر ألف عضو.

ويتولى المؤتمر انتخاب السكرتير العام، واللجنة القيادية (50 عضوا) وأعضاء المجلس المركزي (101عضو). ويعقد الحزب مؤتمرا استثنائيا، في حالة حصول أزمة، أو حدث مهم.

وتتمثل صلاحيات السكرتير العام في أنه المسؤول عن تنفيذ قرارات الحزب وسياساته.

ويعقد الحزب مؤتمرا استثنائيا، في حالة حصول أزمة، أو حدث مهم.

وتعتبر اللجنة القيادية أعلى سلطة في الحزب في مجال تنفيذ مهامه وواجباته، في المدة المحصورة بين مؤتمرين، وتعقد اجتماعها الاعتيادي، مرة كل شهرين، وتستطيع اللجنة القيادية عقد اجتماع استثنائي، بناء على طلب السكرتير العام، أو بناء على طلب نصف أعضاء اللجنة القيادية.

الأمين العام للحزب هو جلال الطالباني.

المسار
يعد الحزب الوطني الكردستاني مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، أقوى فصيلين سياسيين في كردستان العراق، وشهدت العلاقة بينهما توترا في السابق، حيث دخلا في مواجهة عسكرية عام 1996. وبعد الانتخابات التي نظمت في الإقليم تشكلت عام 1992 إدارة مشتركة بين الحزبين.  

وبعد جهود أميركية حثيثة وتدخل بريطاني، ونتيجة اجتماعات عديدة بين وفود من الحزبين، وقع الحزبين اتفاقية سلام في واشنطن عام 1998.

وبعد غزو العراق في مارس/آذار 2003، دخل الحزبان العملية السياسية في العراق وشغلا مواقع قيادية بارزة تعززت إثر فوز تحالفهما الكردستاني بالمرتبة الثانية بعد الائتلاف الشيعي في انتخابات 2005، حيث شغل الطالباني منصب رئيس العراق.

وفي أبريل/نيسان 2017 أقر الحزبان العمل على تشكيل لجنة موسعة لتحديد وقت وآلية إجراء استفتاء شعبي بخصوص "تحديد مصير واستقلال" كردستان العراق، وحذر رئيس الوزراء حيدر العبادي من الاستعجال في إجراء الاستفتاء.

وقالت رئاسة كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991 في بيان لها في يناير/كانون الثاني 2017 إنه اختير يوم 25 سبتمبر/أيلول 2017 لتنظيم الاستفتاء حول الاستقلال.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات