تعرف على الحزب الديمقراطي الكردستاني
آخر تحديث: 2017/6/9 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/9 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/14 هـ

تعرف على الحزب الديمقراطي الكردستاني

الرئيس: مسعود البارزاني

الدولة: العراق

الرئيس:

مسعود البارزاني

الدولة:

العراق

التأسيس
تأسس الحزب الديمقراطي الكردستاني يوم 16 أغسطس/آب 1946 بقيادة الملا مصطفى البارزاني، وكان اسم الحزب في البداية "الحزب الديمقراطي الكردي"، وفي المؤتمر الثالث الذي عقد يوم 16 يناير/كانون الثاني 1953 في كركوك، تقرر تغيير الاسم إلى "الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وعقد الحزب منذ تأسيسه 13 مؤتمرا، وفي المؤتمر التاسع الذي عقد يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول 1979 انتخب مسعود البارزاني رئيسا للحزب بتصويت المشاركين بالإجماع.

التوجه الأيديولوجي
يعرّف الحزب الديمقراطي الكردستاني نفسه بأنه "حزب ديمقراطي وطني"، يؤمن بحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والحرية الفردية وحق الأمة الكردية والأمم الأخرى في تقرير مصيرها.

ويناضل -كما جاء في موقعه على شبكة الإنترنت- من أجل تلك المبادئ وفق مناهج علمية، وبطرق سلمية وديمقراطية مستوحاة من تجارب الحركة التحررية للأمة الكردية والتراث الوطني والنضالي للبارزاني.

الأهداف
حدد الحزب لنفسه مجموعة من الأهداف على المستويات القومية والوطنية والدولية.

ومن بين أهداف الحزب الديمقراطي الكردستاني على المستوى القومي: أنه يسعى إلى تدويل القضية الكردية في إطار المنظمات الدولية والإقليمية سياسيا، واكتساب الحركة التحررية الكردية صفة مراقب في هذه المنظمات للدفاع عن حقوقها القومية والوطنية المشروعة.

كما يهدف إلى إعادة "كافة المناطق المستقطعة" من إقليم كردستان وفق الآليات الواردة في المادة 140 من دستور العراق الاتحادي، وتثبيت حدود الإقليم على هذا الأساس، إضافة إلى الدفاع عن حقوق جميع الكرد في المناطق الأخرى من العراق.

ويؤكد الحزب على أنه يعمل على تحقيق الأهداف القومية المشروعة بالوسائل السلمية، ونشر ثقافة الحوار والتسامح داخل البيت الكردي وتحريم اللجوء إلى القوة.

وعلى المستوى الوطني، يهدف الحزب الديمقراطي الكردستاني -كما يؤكد- إلى إرساء النظام الديمقراطي البرلماني الفدرالي في العراق بالشكل الذي يضمن للعراقيين حق المواطنة كاملة، ويحفظ للعراق مكانته الدولية ويضمن استقلاله وسيادته.

كما يهدف إلى ترسيخ وتعزيز الوحدة الوطنية في إقليم كردستان والعراق، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لحل القضايا العالقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية وفق الدستور، وضمان الحقوق القومية والثقافية والإدارية للتركمان والكلدان والآشوريين والأرمن.

أما على المستوى الدولي، فيقول الحزب الديمقراطي الكردستاني إنه يهدف إلى تقوية العلاقات الودية بين إقليم كردستان ودول الجوار وتعزيزها على أساس مبدأ المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وحسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحلّ المشاكل بالطرق السلمية وفق مبادئ القانون الدولي العام.

ويهدف الحزب أيضا إلى أن "تكتسب الحركة التحررية الكردية صفة مراقب في منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، لضمان حق الشعب الكردي في العيش بسلام وعدم تعرضه للاضطهاد والإبادة الجماعية مرة أخرى".

رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني هو مسعود البارزاني، ونائبه هو نيجيرفان البارزاني.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية