كتائب عبد الله عزام

شعار كتائب عبد الله عزام AbdAllah Azzam brigades - الموسوعة

مجموعة مسلحة لها ارتباطات بتنظيم القاعدة، اتخذت من لبنان وشبه الجزيرة العربية مركزا لها. تبنت عدة عمليات مسلحة بباكستان ولبنان، وقصفت إسرائيل بقذائف صاروخية انطلاقا من لبنان في 22 أغسطس/آب 2013.

النشأة والتأسيس
تأسست كتائب عبد الله عزام عام 2004 وكان الغرض من تأسيسها ضرب المصالح الغربية في بلاد الشام، والشرق الأوسط عموما.

ويعتبر السعودي صالح القرعاوي مؤسسها، ولها فروع محلية في عدد من الدول كمصر والعراق وسوريا والأردن ولبنان وقطاع غزة.

وكان القرعاوي قد أصيب بجراح في غارة جوية لطائرة بدون طيار في باكستان قبل أن تعتقله السلطات السعودية عقب عودته لبلاده، حيث توفي بعدها.

وانتقلت راية قيادة التنظيم إلى سعودي آخر هو ماجد الماجد الذي عيّن أميرا له في يونيو/حزيران 2012 قبل أن تعتقله السلطات اللبنانية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2013، حيث توفي بعدها بأيام وتحديدا في 4 يناير/كانون الثاني 2014.

وقد استمدت الكتائب اسمها من الشيخ الراحل عبد الله عزام، وهو فلسطيني من الأردن، واشتهر بأنه "رائد الجهاد الأفغاني"، حيث كان من أوائل العرب الذين تطوعوا للجهاد ضد قوات الاتحاد السوفياتي السابق التي كانت تحتل أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي، وهو من أعلام الإخوان المسلمين.

تتخذ الجماعة من لبنان وشبه الجزيرة العربية مركزا لها، وتصنفها وزارة الخارجية الأميركية منظمة إرهابية.

العمليات
فجرت كتائب عبد الله عزام سيارة وسط منتجع طابا المصري أسفر عن مقتل 24 شخصا، كما قامت بتفجيرين قرب شاطئ نويبع  في مصر في أكتوبر/تشرين الأول 2004.

كما شنت في 2005 هجوما بسيارتين مفخختين وسط منتجع شرم الشيخ أودى بحياة 88 شخصا.

وفي 2009 تبنت الكتائب مسؤولية الهجوم على فندق "بيرل كونتيننتال" في مدينة بيشاور الباكستانية أدى إلى مقتل 17 شخصا.

وفي يوم الاثنين ٢ أغسطس/آب ٢٠١٠ قام عناصر من الكتائب بقصف مدينتي إيلات والعقبة بخمسة صواريخ غراد أودت بحياة مواطن أردني، وفي اليوم نفسه أعلنت سرية يوسف العييري التابعة للكتائب تفجيرا انتحاريا قام به أيوب الطيشان ضد ناقلة نفط يابانية (أم ستار) في مضيق هرمز قبالة السواحل الإماراتية دون أن يسبب التفجير أي تسرب أو إصابات بشرية.

وبحلول عام 2012 وجد عناصر كتائب عبد الله عزام طريقهم إلى سوريا لمقاتلة نظام الرئيس بشار الأسد. وفي العام نفسه، بثت الجماعة رسالة صوتية حذرت أي جماعة شيعية لبنانية من القتال في صفوف بشار الأسد، في إشارة واضحة لعناصر حزب الله اللبناني.

وطالت هجمات الكتائب أيضا إسرائيل التي كان نصيبها سلسلة من الهجمات الصاروخية انطلاقا من لبنان في 22 أغسطس/آب 2013.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 أعلنت كتائب عبد الله عزام مسؤوليتها عن تفجير انتحاري مزدوج خارج السفارة الإيرانية في بيروت أودى بحياة 22 شخصا على الأقل، وأصيب 140 آخرون بجراح.

الفروع
ولكتائب عبد الله عزام فروع تنشط في عدد من الدول، ففي لبنان يستخدم فرعها هناك اسم "كتيبة زياد الجراح" تيمنا بمواطن لبناني كان أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة.

ويُسمى فرعها في شبه الجزيرة العربية "سرايا يوسف العييري" على اسم مؤسس فرع تنظيم القاعدة في المملكة العربية السعودية.

ومن الأسماء التي عرفت بها الجماعة: تنظيم القاعدة في بلاد الشام وأرض الكنانة، وحركة شباب المجاهدين.

المصدر : الجزيرة