يهودات هتوراه
آخر تحديث: 2015/3/9 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/9 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/19 هـ

يهودات هتوراه

الزعيم: رابي شاش

التوجه السياسي: اليمين الديني المتشدد

الدولة: إسرائيل

الزعيم:

رابي شاش

التوجه السياسي:

اليمين الديني المتشدد

الدولة:

إسرائيل


حزب يميني ديني سياسي إسرائيلي متشدد، يدعو لإقامة دولة يهودية تقودها القوانين الدينية، ويرفض المفاوضات مع الفلسطينيين.

التأسيس والنشأة
بدأت بوادر تأسيس حزب "يهودات هتوراه" أي التوراة الموحد كائتلاف حزبي قبيل انتخابات الكنيست عام 1988. وتشكل رسميا عام 1992 من ثلاثة حركات، أولها "أغودات إسرائيل" وتعني رابطة إسرائيل التي تمثل يهود الأشكناز وثانيها "ديغل هتوراه" أي راية التوراة التي تمثل اليهود الليتوانيين.

والثالثة "موريا" نسبة إلى جبل موريا المقدس لدى اليهود، وتمثل طائفة من اليهود الأصوليين "الحريديم" من الأشكناز. ويدير مجلس حكماء التوراة المشكل من كبار الحاخامات الحركات الثلاث.

يعتبر الحاخام أليعزر شاخ  ويعقوب ليتشمان، وأبراهام ربيتس من الشخصيات النافذة في الحزب بالإضافة إلى قائده وزعيمه التاريخي رابي شاش.

التوجه الأيديولوجي 
يتبنى الحزب توجها يمينيا دينيا متشددا، ويعتبر أن تعاليم التوراة يجب أن تكون مرجع لسياسة إسرائيل على المستوى الداخلي والخارجي، ويدعو لضرورة إقامة دولة يهودية تحكمها القوانين الدينية، كما يرفض المفاوضات مع الفلسطينيين.

المسار السياسي
عبر مساره السياسي لم يشارك حزب "يهودات هتوراه" إلا في حكومة تستجيب لمطالب ناخبيه، وقد عرف ببعده في الغالب عن تولي حقائب وزارية، والاكتفاء بموقع نائب وزير هربا من تحمل المسؤولية السياسة لاعتبارات يقول أنها دينية.

حصل في انتخابات الكنيست (البرلمان) عام 2013 على سبعة مقاعد، ودخل مع حزب "شاس" في تكتل حزبي  للتفاوض على موقع أفضل في الحكومة الائتلافية لزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، ومواجهة حزب "هناك مستقبل" مخافة مطالبته بتخفيض مزايا تقليدية يحصل عليها المتدينون المتشددون بشكل مستمر.

المصدر : الجزيرة

التعليقات