حزب العمال الجزائري
آخر تحديث: 2015/11/19 الساعة 11:59 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/19 الساعة 11:59 (مكة المكرمة)

حزب العمال الجزائري

الأمينة العامة: لويزة حنون

التوجه السياسي: يساري تورتسكي

الدولة: الجزائر

الأمينة العامة:

لويزة حنون

التوجه السياسي:

يساري تورتسكي

الدولة:

الجزائر

حزب العمال هو حزب اشتراكي جزائري يتبنى الأفكار التروتسكية تقوده لويزة حنونمنذ تأسيسه العام 1990. ويعد أحد أهم الأحزاب في الساحة السياسية في البلاد منذ فتح التعددية الحزبية العام 1989.

الميلاد والنشأة
تأسس حزب العمال عام 1990 بعد فتح مجال التعددية السياسية الذي جاء به دستور 1989 على أنقاض المنظمة الاشتراكية للعمال، وهي منظمة تروتسكية كانت تنشط في السرية في ظل حكم الحزب الواحد، وضم نقابيين وعمالا بسطاء بالدرجة الأولى وجعل الدفاع عن حقوق الطبقة الشغيلة على رأس أولوياته.

الفكر والإيديولوجيا
يلخص الحزب خطه السياسي في ديباجة منشوره على موقعه الرسمي على الانترنيت، في الدفاع عن حقوق العمال والطبقات الشعبية المسحوقة ومناهضة الإمبريالية الدولية التي تمثلها مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

يطالب حزب العمال داخليا بإلغاء الديون الخارجية وتأميم الأراضي والثروات الباطنية، ومعارضة مخططات تنازل الدولة (خصخصة) عن الشركات الحكومية الكبرى.

وفي الشق السياسي يناضل الحزب كما جاء في أدبياته من أجل تأسيس جمهورية ثانية في البلاد، تقوم على تشكيل مجلس تأسيسي بانتخابات، على أن تقوم هذه الهيئة بتعيين حكومة وفاق وكتابة دستور جديد للبلاد، وترسيم الأمازيغية كلغة ثانية بعد العربية، وإطلاق سراح كافة السجناء السياسيين، وحل قضية المفقودين خلال الأزمة الأمنية والسياسية التي وقعت في تسعينيات القرن الماضي.

المسار السياسي
قاطع حزب العمال الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/ كانون الأول 1991 التي فازت فيها جبهة الإنقاذ الإسلامية، كما عارض قرار إلغاء الجولة الثانية من هذه الانتخابات الذي كان مزمعا إجراؤها في يناير/ كانون الثاني 1992.

video

وقعت زعيمة الحزب لويزة حنون عام 1995 ما عرف باسم "عقد روما" مع حزب جبهة التحرير وجبهة القوى الاشتراكية والجبهة الإسلامية للإنقاذ. وكان هذا العقد -حسب موقعيه- يسعى ليكون أرضية سياسية يتم بموجبها اقتراح مخرج للأزمة التي تعيشها الجزائر. وهو عقد رفضته السلطة الحاكمة آنذاك.

وشارك حزب العمال في الانتخابات النيابية في 5 يونيو/ حزيران 1997 وفاز بأربعة مقاعد فيه كانت من نصيب زعيمته لويزة حنون وثلاثة من كوادر الحزب الذين أصبحوا أعضاء في المجلس الشعبي الوطني ( الغرفة الأولى للبرلمان).

ولم يسبق أن قاطع أي انتخابات نيابية أو رئاسية منذ العام 1999، تاريخ وصول عبد العزيز بوتفليقة إلى الحكم.

ارتبط المسار السياسي للحزب منذ تأسيسه بزعيمته لويزة حنون التي تمت تزكيتها في المؤتمر السابع الذي نظم شهر أكتوبر/تشرين الأول العام 2013 كأمينة عامة لولاية سابعة من خمس سنوات. وشاركت حنون في كل سباقات الرئاسة منذ عام 2004 كمنافسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ورغم تأكيد حزب العمال في أدبياته وفي تصريحات لزعيمته، أنه حزب يساري معارض (لم يسبق أن شارك في الحكومة) إلا أن المفكر اليساري الجزائري الطاهر بن عائشة قال في حديث صحفي إن "لويزة حنون هي أكبر مؤامرة ضد اليسار في الجزائر، هي بنت السلطة المدللة، التي تدافع عن خلود صقور الرأسمالية" وطالبها "أن ترحل من المشهد السياسي، لأن دورها التمثيلي انتهى".

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك