تيار المستقبل
آخر تحديث: 2014/3/13 الساعة 10:30 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/13 الساعة 10:30 (مكة المكرمة)

تيار المستقبل

زعيم: سعد الحريري

التوجه السياسي: ليبرالي يمثل المرجعية الأهم لسنة لبنان

الدولة: لبنان

زعيم:

سعد الحريري

التوجه السياسي:

ليبرالي يمثل المرجعية الأهم لسنة لبنان

الدولة:

لبنان

تيار سياسي لبناني، صعد نجمه في منتصف تسعينيات القرن الماضي مع مؤسسه رفيق الحريري، بعد اغتيال الأخير تولى ابنه سعد القيادة. من بين أهم المكونات السياسية اللبنانية، يمثل المرجعية السياسية الأهم لسنة لبنان.

النشأة والتأسيس
تأسس تيار المستقبل من طرف رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري منتصف تسعينيات القرن الماضي بعد عودته من المملكة العربية السعودية، وبعد اغتيال رفيق الحريري في 2005، تولى نجله سعد الحريري قيادة التيار الذي تأسس رسميا في أغسطس/آب 2007 وأعلن عنه في الخامس من أبريل/نيسان 2009.

التوجه الأيديولوجي
يمثل تيار المستقبل المرجعية السياسية الأهم لسنة لبنان. أعلن أنه يسعى للعمل على ترسيخ الديمقراطية، التي تقوم على احترام الحريات العامة والمساواة في الحقوق والواجبات بين أبناء الوطن الواحد، وتجسيد ميثاق العيش المشترك الذي ارتضاه اللبنانيون دستورا، وتبني مقدمة الدستور قولا وعملا.

ضمن رؤيته السياسية، يطالب بإلغاء الطائفية السياسية لأجل وحدة أرض لبنان، وبحق كل لبناني في الإقامة في أي جزء منه في ظل سيادة القانون.

يؤكد على ضرورة تحقيق الانسجام بين الدين والدولة بالدفاع عن قيم الإيمان الحقيقية وقيم الجمهورية الجامعة.

المسار السياسي
اضطلع التيار من خلال رئيسه ومؤسسه بأدوار سياسية كبيرة، حيث تولى مؤسسه تشكيل خمس حكومات في لبنان ابتداء من أول حكومة شكلها في 22 أكتوبر/تشرين الأول 1992، وانتهاء بخامس حكومة استقالت في أكتوبر/تشرين الأول 2004 قبل اغتياله.

عزز تيار المستقبل حضوره السياسي في لبنان بعد فوزه بثانية انتخابات برلمانية تنظم بعد رحيل زعيمه المؤسس رفيق الحريري، وهي الانتخابات التي جرت عام 2009 وتولى إثرها زعيم تيار المستقبل وفريق 14 آذار سعد الحريري رئاسة الوزراء.

استمر فيها حتى سقوط حكومته مطلع 2011 إثر انسحاب المعارضة منها بعد الإعلان عن فشل مبادرة سعودية سورية لتطويق الأزمة التي نجمت على خلفية صدور قرار ظني من المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري باتهام عناصر من حزب الله.

شكل موضوع المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري أحد أبرز مرتكزات الخطاب السياسي لتيار المستقبل في السنوات الأخيرة، وكان التيار بالتعاون مع حلفائه داخليا وخارجيا هو من دعا إلى تشكيل هذه المحكمة.

في يوليو/تموز 2011 دعا تيار المستقبل عبر أنطوان أندراوس نائب الرئيس للقبض على المتهمين من حزب الله الذين ذكرهم القرار الاتهامي للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري.

وبسبب تداعيات هذه المحكمة، توترت علاقة التيار مع سوريا التي اتهمها فريق 14 آذار ابتداء بالمسؤولية عن اغتيال الحريري، مع حزب الله. وفي مرحلة لاحقة عادت علاقات تيار المستقبل مع سوريا وزار سعد الحريري دمشق.

بعد الثورة السورية وقف تيار المستقبل إلى صف الثوار ضد النظام السوري، وشن زعيمه سعد الحريري في مارس/آذار 2012 هجوما عنيفا على النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، ووصفه بأنه "قاتل".

لتيار المستقبل حضور إعلامي كبير في لبنان، وتعد قناة المستقبل وصحيفة المستقبل من أهم الوسائل الإعلامية التابعة للتيار، بالإضافة إلى محطات إذاعية أخرى.

أطلق في يوليو/تموز 2014 مبادرة إعلامية للتضامن مع مسيحيي مدينة الموصل، في مواجهة ما يتعرضون له من قبل تنظيم  الدولة الإسلامية.

قبل زعيمه سعد الحريري في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بإجراء حوار مع حزب الله.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك