الموسوعة
الموسوعة

الحزب الشيوعي الصيني

زعيم الحزب: شي جين بينغ

التوجه السياسي: شيوعي

الدولة: الصين

زعيم الحزب:

شي جين بينغ

التوجه السياسي:

شيوعي

الدولة:

الصين

هو الحزب الحاكم منذ عام 1949، ومؤسس جمهورية الصين الشعبية. مرّ بمراحل عديدة منذ تأسيسه، كما أنه يعتبر أكبر الأحزاب السياسية في العالم وربما أطولها بقاء في الحكم.

التأسيس: أُسس الحزب الشيوعي الصيني في تموز/يوليو 1921 في مدينة شنغهاي، ووصل إلى السلطة عام 1949 بقيادة ماو تسي تونغ، إثر حرب أهلية خاضها ضد خصمه العنيد الحزب الوطني "الكومندانغ".

يتبنى الحزب الماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ. وجميع مؤسسات الدولة الصينية تخضع لهذا الحزب الوحيد في البلاد.

يعقد الحزب الشيوعي مؤتمره العام مرة كل خمس سنوات، وعقد مؤتمره الأول في 1921 وبلغ عدد أعضائه وقتها 57 شخصا، غالبيتهم من المثقفين. ثم مؤتمره الثاني في تموز/يوليو 1922، حيث كان عدد أعضائه 123 عضوا، وارتفع عدد الأعضاء من 4.5 ملايين شخص عام 1949 إلى 66 مليونا مع نهاية 2006، وحاليا تشير التقديرات إلى أن عدد أعضائه يبلغ 82 مليونا.

مراحل: قاد الحزب الشيوعي الصيني حركة التحرر ضد التدخلات الأجنبية في أطول ملحمة عرفها التاريخ الحديث عرفت باسم "المسيرة الكبرى"، وخاض حربا ضروسا مع خصمه العنيد الحزب الوطني "الكومندانغ" انتهت بحسم المعركة في البرّ الرئيسي الصيني وهزيمة الوطنيين إلى جزيرة تايوان التي لا تزال الصين تحاول استعادتها وتعتبرها مقاطعة مارقة.

وقد مرّ الحزب بمراحل عدة تعرض فيها -وعرّض البلاد- للكثير من الهزات والإخفاقات، مثل تجربة "القفزة الكبرى إلى الأمام" في منتصف خمسينيات القرن الماضي التي حاول فيها القفز بالصين من بلد زراعي إلى بلد صناعي، لكن المحاولة باءت بالفشل.

ثم عاد وأدخل الصين في أتون ما عرف باسم "الثورة الثقافية" بين منتصفيْ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، عندما دخلت البلاد بأسرها في مرحلة من الاضطراب الاجتماعي احتدم فيه الصراع العقائدي والأيديولوجي.

لكن الحزب استطاع أيضا خلال مسيرته تحقيق العديد من الإنجازات، فتبنى مع مطلع الثمانينيات ما عرف باسم "سياسة الإصلاح والانفتاح" ونظرية "اقتصاد السوق الاشتراكي" التي لا تزال تثير دهشة وانتباه العالم بما حققته من إنجازات اقتصادية.

كشفت إحصاءات رسمية عن تورط أكثر من 660 ألف مسؤول حزبي وحكومي بقضايا فساد، ومثول 24 ألفا منهم أمام القضاء، وخضوعهم لإجراءات عقابية وتأديبية.

أهدافه:
- تحقيق النظام الاجتماعي الشيوعي.
- قيادة وتوحيد أبناء مختلف القوميات في البلاد.
- الاهتمام بالبناء الاقتصادي بشكل مركزي.
- التمسك بالمبادئ الأساسية الأربعة والإصلاح والانفتاح.
- الاعتماد على الذات والعمل الشاق.
- الكفاح في سبيل بناء دولة اشتراكية حديثة قوية غنية وديمقراطية ومتحضرة.

ويتمسك الحزب الشيوعي الصيني بأربعة مبادئ أساسية هي:
- التمسك بخط الحزب الشيوعي.
- التمسك بتحرير الأفكار وطلب الحقيقة من الواقع.
- التمسك بخدمة الشعب بكل أمانة وإخلاص.
- التمسك بنظام المركزية الديمقراطية.

الجهاز الإداري
تضم الهيئة المركزية للحزب الشيوعي الصيني: المؤتمر الوطني واللجنة المركزية والمكتب السياسي للجنة المركزية ولجنته الدائمة وأمانة اللجنة المركزية واللجنة العسكرية المركزية واللجنة المركزية لفحص الانضباط.

وفي فترة ما بين كل مؤتمرين وطنيين، تكون اللجنة المركزية هي الهيئة القيادية العليا للحزب.

في 2002 أقر المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي تعديلا في ميثاقه أتاح للطبقات الجديدة الناشئة الانضمام إلى الحزب.

وفي الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عقد الحزب مؤتمره العام الثامن عشر، وانتخب خلاله قيادة جديدة مكونة من لجنة مركزية (مائتي عضو) ومكتباً سياسياً (25 عضواً) ولجنة دائمة (سبعة أعضاء) وأميناً عاماً جديداً هو شي جين بينغ، وتتولى هذه القيادة رسم اتجاهات الصين المستقبلية للعقد القادم.

المصدر : الجزيرة