ائتلاف دولة القانون
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ

ائتلاف دولة القانون

زعيم الحزب: نوري المالكي

التوجه السياسي: ائتلاف شيعي

الدولة: العراق

زعيم الحزب:

نوري المالكي

التوجه السياسي:

ائتلاف شيعي

الدولة:

العراق

تحالف سياسي عراقي متعدد الكيانات يتزعمه حزب الدعوة. تشكل عام 2009 برئاسة نوري المالكي

التأسيس
تكوّن ائتلاف دولة القانون -بقيادة حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي- في خضم تحالفات سياسية سبقت انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 31 يناير/كانون الثاني 2009.

وتشكل هذا التحالف نتيجة انفصام عرى الائتلاف العراقي الموحد الذي تشكل عشية الانتخابات النيابية في ديسمبر/كانون الأول 2005، وضم سبعة أحزاب شيعية، بزعامة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عبد العزيز الحكيم.

ويضم الائتلاف سبعة كيانات سياسية هي: "حزب الدعوة بزعامة الماكي"، وحزب الدعوة (تنظيم العراق)، و"تجمع مستقلون" بزعامة حسين الشهرستاني، و"كتلة التضامن" بزعامة قاسم داود، وكتلة "الانتفاضة الشعبانية"، وحركة "الإخاء الكردي الفيلي"، و"الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق".

وكانت القوى الثلاث الأولى جزءا من الائتلاف الموحد، في حين كانت كتلة التضامن جزءا من القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي.

الأهداف
 يشير اسم كتلة الائتلاف إلى ما يعتبره المالكي أبرز نجاحاته خلال فترة حكمه، وهو فرض القانون والنظام في العراق وإحلال الأمن ولو بشكل نسبي.

كما يسعى الائتلاف -وفق ما جاء في موقعه على شبكة الإنترنت- إلى تحقيق عدة أهداف منها: سيادة كاملة وحكومة مركزية قوية تضمن وحدة الوطن، وملاحقة ومحاكمة رموز النظام السابق.  

وحصل الائتلاف على 89 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في مارس/آذار 2010، بفارق مقعدين خلف القائمة العراقية التي فازت بالانتخابات.

وفي 5 مايو/أيار 2010 توحد ائتلاف دولة القانون مع التحالف الوطني برئاسة عمار الحكيم في تجمع اسمه "التحالف الوطني"، وأصبحا يشكلان مع قوى صغيرة أخرى كتلة تضم 159 نائبا، بهدف تشكيل الحكومة.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول 2010 صادق البرلمان العراقي على حكومة جديدة برئاسة نوري المالكي، بعد إبرام اتفاق لتقاسم السلطة عرف باتفاقية أربيل.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك