تايفون.. مقاتلة أوروبية متعددة الاستخدامات
آخر تحديث: 2017/9/23 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/23 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/3 هـ

تايفون.. مقاتلة أوروبية متعددة الاستخدامات

التصنيف: متفرقات

الدولة: أوروبا,مملكة متحدة ,ألمانيا,إسبانيا,إيطاليا

70% من هيكل تايفون مصنوع من ألياف الكربون (الأوروبية)

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

أوروبا,مملكة متحدة ,ألمانيا,إسبانيا,إيطاليا

مقاتلة أوروبية مصممة على شكل مثلث، متعددة الاستخدامات، صنّعت من طرف بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، ولديها القدرة على المدى الطويل لتكون في طليعة القوى الجوية لسنوات عديدة.

التصنيع
بدأ التفكير في تصنيع طائرة أوروبية متعددة الاستخدامات عام 1983 بين فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا، وجرت المباحثات بين هذه الدول، لكن فرنسا انسحبت من المشروع عام 1985 بسبب خلافات بشأن شكل هذه الطائرة.

وصممت وبنيت طائرة يوروفايتر تايفون من قبل شركة يوروفايتر المحدودة، وهي مشروع مشترك تأسس عام 1986 ويضم شركات من أربع دول أوروبية، وهي "بي أي إي سيستمز" البريطانية و"ليوناردو" الإيطالية التي كانت تعرف من قبل باسم فنميكانيكا، و"أيدس كاسا" الإسبانية، وأخرى ألمانية.

بلغت تكلفة المقاتلة الملايين من اليورو، وتقاسمتها الدول الأربع: 33% لألمانيا، و33% أيضا لبريطانيا، و21% لإيطاليا، و13% لإسبانيا. 

وكان أول تحليق لمقاتلة تايفون التي كان هدفها الدفاع ضد تهديدات الحرب الباردة، يوم 27 مارس/آذار 1994، ودخلت الخدمة عام 2004.

وزود سلاح الجو الألماني ثم الإسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003، وأعقبتهما إيطاليا مطلع العام 2004.

المميزات
تصل سرعة المقاتلة إلى نصف سرعة الصوت، ويمكنها الارتفاع إلى 55 ألف قدم، وصنع هيكل المقاتلة من ألياف الكربون (70%) والألمنيوم والتيتانيوم، مما يجعلها أخفّ من نظيراتها وصعبة الرصد، كما تتألف تايفون من آلاف القطع.

وتتميز تايفون بتكنولوجيا الشبح التي تتيح لها الإفلات من أجهزة الرادار، وتحمل صواريخ متوسطة المدى وقصيرة المدى من طراز جو جو، كما أنها يمكنها حمل صواريخ موجهة بالليزر لاستهداف مواقع على الأرض، إضافة إلى قنابل قادرة على اختراق الحصون.

وتايفون طائرة رشيقة تستخدم بشكل خاص في حال وقوع معركة في الجو، وقد صممت الطائرة طبقا لمعايير وضعتها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا لتحل محل المقاتلة من طراز تورنادو.

كما تعد من أكثر المقاتلات الجوية المتعددة المهام تقدماً، حيث يمكنها التبديل الفوري بين قدرات الهجوم، وتعمل من خلال 20 وحدة عمليات. وقد نجحت الطائرة في إظهار موثوقية حول العالم، وفي مختلف المناخات القاسية. كما أثبتت قدراتها القتالية أثناء العمليات العسكرية في مختلف الأماكن.

وقد قامت العديد من الدول بشراء هذا النوع من الطائرات بينها النمسا والكويت وسلطنة عمان والسعودية واليابان. وبحسب بيان لوزارة الدفاع البريطانية نشر في موقعها الإلكتروني، فإن ثمان دول اشترت لحد الآن هذه الطائرة.

وفي سبتمبر/أيلول 2017 وقع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون على "خطاب نيات" لشراء أربع وعشرين طائرة تايفون حديثة بكل معداتها من مجموعة "بي أي إي سيستمز" البريطانية للصناعات الدفاعية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إن هذا سيكون أول عقد دفاعي كبير مع قطر، أحد الشركاء الإستراتيجيين لبريطانيا، وأشارت إلى أن المحادثات بشأنه استغرقت سنوات.

جيوش

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

التعليقات