أبرز الغارات الخاطئة للتحالف العربي باليمن
آخر تحديث: 2017/8/23 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/23 الساعة 13:20 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/1 هـ

أبرز الغارات الخاطئة للتحالف العربي باليمن

التصنيف:

حروب

الدولة:

اليمن

التصنيف:

حروب

الدولة:

اليمن

وتعرض المادة التالية لأبرز هذه الغارات التي استهدف بعضها بالخطأ الجيش الوطني اليمني والعناصر المؤيدة للشرعية، وألحق أضرارا كبيرة بمؤسسات مدنية في اليمن:

22 مايو/أيار 2015: مقتل وجرح ثمانية من أفراد المقاومة الشعبية في عدن بغارة للتحالف صنّفت "خاطئة".

7 يوليو/تموز: استهداف مقرّ قيادة اللواء 23 ميكا، والمقرّ المؤقّت لرئاسة هيئة الأركان في العبر بـ حضرموت، وقتل واًصيب العشرات من الضباط.

30 يناير/كانون الثاني 2016: قتل القيادي بالمقاومة مبارك رقيب في غارة على منطقة قرب مفرق الجوف بمأرب.

24 يونيو/حزيران: مقتل أكثر من عشرين من الجيش الوطني والمقاومة في غارة "خاطئة" على منطقة المتون غرب الجوف.

25 يونيو/حزيران: قتلت غارة للتحالف 15 جنديا من الجيش الوطني في صرواح غرب مأرب.

9 يونيو/حزيران 2017: نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن امرأة وثلاثة أطفال من أسرة واحدة قتلوا في غارة شنتها مقاتلة تابعة للتحالف العربي على منزل في حي الخمسين جنوب العاصمة صنعاء.

وذكرت الوكالة أن الغارة أدت لجرح أربعة مدنيين آخرين وألحقت أضرارا بالمساكن المجاورة للمنزل المنكوب. وأظهرت الصور تدمير المنزل بشكل كامل.

video

18 يونيو/حزيران: مقتل 25 شخصا بغارة شنتها مقاتلة تابعة للتحالف العربي على سوق المشنق الشعبي ومنزل بمديرية شِدا الحدودية مع السعودية، والتابعة لمحافظة صعدة. ووفق مصدر صحي يمني فقد شنت المقاتلة غارتين جويتين على السوق الشعبي مما أدى لسقوط الضحايا.

20 يونيو/حزيران 2017: دمرت غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي مستودعا لحفظ الفواكه وورشة لإصلاح السيارات بمدينة صعدة شمال اليمن.

وقالت مصادر محلية إن الغارات أدت إلى اندلاع حريق في ثلاجات حفظ الفواكه وورشة للسيارات في سوق جيّاش غربي مدينة صعدة.

7 يوليو/تموز: أعلنت مصادر محلية مقتل ثمانية مدنيين على الأقل بغارة خاطئة لطائرات التحالف العربي بمنطقة البرح غرب تعز.

وأوضحت المصادر أن الغارة استهدفت مبنى مما أدى لسقوط قتلى وجرحى من سكانه والمدنيين المارين بجواره، ولم تتضرر الدورية التي قيل أن الغارة استهدفتها أو من يستقلها.

video

27 يوليو/تموز: كشف تقرير لفريق محققين تابعين لـ الأمم المتحدة أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية قتل أكثر من خمسين شخصا وأصاب عشرات في غارات استهدفت قوارب مهاجرين وصيادين قبالة سواحل اليمن على البحر الأحمر في مارس/آذار 2017.

وجاء في التقرير السري الذي رُفع إلى مجلس الأمن الدولي أن هذه الغارات تنتهك القانون الإنساني الدولي، وأن التحالف العربي يوفر غطاء للانتهاكات التي ترتكبها بعض دوله في اليمن.

30 يوليو/تموز: مقتل تسعة من الجيش الوطني في غارة بجبل الشبكة في محافظة صعدة.

6 أغسطس/أب: رصد تقرير أعدته شبكة "راصدون محليون" ومنظمة مدنية أكثر من أربعة آلاف حالة انتهاك وتضرر بشري ومادي تعرض له السكان المدنيون والممتلكات العامة والخاصة بمحافظة تعز، خلال النصف الأول من 2017.

وطبقا للتقرير فإن 495 مدنيا قُتلوا هذه الفترة، وتتحمل مليشيا الحوثي وقوات المخلوع علي عبد الله صالح مسؤولية مقتل 287 منهم بينهم 62 طفلا و29 امرأة، في حين قـُتل في غارات التحالف العربي عن طريق الخطأ 99 شخصا بينهم 26 طفلا وثماني نساء.

حوادث

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات