قاعدة الأزرق الجوية بالأردن.. معلومات أساسية
آخر تحديث: 2017/7/9 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/9 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/15 هـ

قاعدة الأزرق الجوية بالأردن.. معلومات أساسية

التصنيف: متفرقات

الدولة: الأردن

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

الأردن

تعد من أكبر القواعد الجوية بالأردن، وسميت باسم موفق السلطي، الطيار الأردني الذي استشهد في مواجهة مع الطائرات الإسرائيلية عام 1966. اختارتها السلطات الألمانية منتصف 2017 بديلا عن قاعدة إنجرليك التركية.

الموقع
تقع قاعدة موفق السلطي الجوية أو قاعدة الأزرق في منطقة الأزرق بقلب الصحراء على بعد مئتي كيلومتر من الحدود الأردنية العراقية.

التاريخ
استخدم ضابط الاستخبارات البريطاني توماس إدوارد لورنس -المعروف بلورانس العرب- خلال الحرب العالمية الأولى عام 1918؛ القلعة التاريخية في منطقة الأزرق كموقع هبوط طائرات.

وفي سبتمبر/أيلول 1979 اختار سلاح الجو الملكي في الأردن المنطقة لتكون قاعدة جوية له، وبدأ بناء القاعدة في نفس العام. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 1980، تم نشر مختلف أنواع الطائرات فيها.

وافتتحت قاعدة موفق السلطي رسميا من طرف الملك الراحل حسين يوم 24 مايو/أيار1981، وسميت باسم موفق السلطي، الطيار الأردني الذي استشهد في مواجهة مع الطائرات الإسرائيلية يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1966.

وبسبب التدخل العسكري الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، تم نشر قوات تابعة لعدة دول في قاعدة موفق السلطي الجوية. 

خيار بديل
وفي يونيو/حزيران 2017، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون كلاين أن برلين حددت قاعدة الأزرق كخيار بديل، بعد أن قررت ألمانيا -حسب مصادر إخبارية- سحب قواتها المنتشرة في قاعدة إنجرليك التركية التي تستخدم في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن القاعدة التركية، تنطلق الطائرات الألمانية من طراز "تورنيدو" في مهمات استطلاع فوق سوريا، أو لتقديم الإمداد لطائرات الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة.

وزارت الوزيرة الألمانية القاعدة الجوية في الأزرق وأثارت إعجابها، وقالت إن هناك الكثير من الإمكانات في هذه القاعدة الجوية.

وقد أعلنت برلين نشر 280 عسكريا في قاعدة الأزرق الأردنية وعشرة آلاف طن من المعدات موزعة في نحو مئتي حاوية.
 
وتتطلب عملية النقل تعليق ألمانيا على مدى "أسبوعين أو ثلاثة" طائرات التزود بالوقود، وعلى مدى "شهرين أو ثلاثة" طلعات طائراتها الاستطلاعية تورنيدو المتمركزة في إنجرليك.
متفرقات

المصدر : مواقع إلكترونية