المطارات العسكرية في سوريا
آخر تحديث: 2017/4/8 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/11 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/8 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/11 هـ

المطارات العسكرية في سوريا

التصنيف: متفرقات

الدولة: سوريا

مقاتلات روسية رابضة في مطار حميميم السوري بمحافظة اللاذقية (رويترز)

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

سوريا

المطارات الرئيسية
مطار حماة العسكري: يقع بمحيط مدينة حماة من الجهة الغربية ويضم مدرجا واحدا للإقلاع والهبوط طوله ثلاثة كيلومترات، وفيه عشر مروحيات وعشرون حظيرة للطائرات وتعمل فيها طائرات ميغ 21 وميغ 29.
مطار الضمير العسكري: يقع شرق بلدة الضمير بمحافظة ريف دمشق، ويبعد عن العاصمة دمشق نحو خمسين كيلومترا، ويحتوي على مدرجين، طول أحدهما 2.3 كيلومتر والآخر 3.1 كيلومترات، وفيه حظيرة للطائرات وتعمل فيه طائرات ميغ23 وسوخوي22.

مطار السين: يسمى أيضا مطار صقال على بعد 140 كيلومترا جنوب غرب مدينة تدمر شمال شرق دمشق يحتوي على 36 حظيرة ومدرجين للإقلاع والهبوط طول أحدهما ثلاثة كيلومترات والثاني 2.5 كيلومتر.

مطار التيفور: يوجد في محافظة حمص ويعتبر من أكبر المطارات العسكرية يقع على بعد ستين كيلومترا شرق مدينة تدمر، له ثلاثة مدارج كل منها طوله ثلاثة كيلومترات.

مطار الشعيرات: يقع في محافظة حمص ويعتبر المطار الأساسي لطائرات سوخوي 22، ويبعد ثلاثين كيلومترا جنوب شرق مدينة حمص، ويعد المطار من أهم المعسكرات التدريبية في المنطقة الوسطى للبلاد.

باقي المطارات
ويوجد أيضا عشرون مطارا عسكريا آخر تابعة لقوات النظام تختلف في حجمها وأهميتها، منها:

مطار حميميم: يقع في بلدة حميميم في محافظة اللاذقية، وقد وقعت روسيا اتفاقا مع سوريا في أغسطس/آب 2015 يمنح الحق لموسكو باستخدام مطار حميميم في كل وقت من دون مقابل ولأجل غير مسمى.

وقد وسعت موسكو المطار ليصبح قاعدة جوية عسكرية مجهزة بشكل متكامل، ونشرت فيه مئات الجنود وطائرات سوخوي 34 و24 و30 ومروحيات الهجوم وطائرات التجسس الإلكتروني، إلى جانب طائرات هجومية أخرى.

مطار كويرس: يسمى أيضا مطار رسم العبود ويقع شرق بلدة كويرس شرقي في ريف حلب الشرقي يحتوي على عشر حظائر ومدرج رئيسي بطول 2.5 كيلومتر، ويضم مدرسة عسكرية وفيه مدرج وتعمل فيه طائرات عسكرية.

مطار النيرب: يعتبر من القواعد الرئيسية التابعة لقوات النظام في محيط مدينة حلب ويجاور مطار حلب الدولي، وشهد المطار تواجدا روسيا متزايدا منذ بسط سيطرة قوات النظام على كامل مدينة حلب.

مطار دير الزور: يوجد في محيط مدينة دير الزور شرقي البلاد، يحتوي على مدرج واحد بطول ثلاثة كيلومترات.

مطار القصير: يوجد في محافظة حمص، وفيه مدرج واحد، وعشرون حظيرة، ويضم طائرات ميغ 21 وسوخوي 27.

مطار تياس: يوجد في حمص، وفيه مدرج وستون حظيرة لطائرات من نوع ميغ25 وسوخوي24.

مطار الناصرية: يوجد في محافظة دمشق ويسيطر عليه النظام، وفيه مدرج واحد، ويضم طائرات من طراز ميغ23.

مطار المزة: يوجد في دمشق وفيه 12 مروحية، ومدرج، و22 حظيرة للطائرات وتوجد فيه مروحيات من طراز أس أي 324، وسجن تديره المخابرات الجوية السورية يتم فيه تعذيب المعارضين، وقد استهدفه الطيران الحربي الإسرائيلي عدة مرات منذ اندلاع الثورة السورية، وذلك بهدف تدمير شحنات أسلحة لحزب الله اللبناني، وتصفية قيادات في الحزب.

مطار الثغلة العسكري: يوجد في محافظة السويداء، ويضم مدرجين للطائرات و16 حظيرة للطائرات وفيه طائرات ميغ25.

مطار خلخلة: يوجد في محافظة السويداء ويخضع لسيطرة النظام، وفيه عشرون مروحية ومدرجان وثلاثون حظيرة للطائرات، وفيه طائرات ميغ21.

مطار مرج رحيل: يوجد في دمشق وفيه 26 مروحية ومدرج و24 حظيرة، وتعمل فيه طائرات مقاتلة من طراز ميغ23 ومروحيات من طراز ميل مي25.

مطار مرج السلطان: ويوجد في الغوطة الشرقية لدمشق وفيه 35 مروحية، ومدرج، وقد كان تحت سيطرة المعارضة السورية.

المعارضة المسلحة
مطار تفتناز: يوجد في ريف إدلب وفيه 48 مروحية، ومدرج، وقد سيطرت عليه المعارضة في يناير/كانون الثاني 2013.

مطار أبو الظهور: ويوجد في ريف إدلب وفيه مدرج واحد، وعشرون حظيرة للطائرات، ويضم مقاتلات ميغ 23، فضلا عن طائرات عسكرية أخرى، وقد سيطرت عليه فصائل المعارضة في سبتمبر/أيلول 2015.

القوات الكردية
مطار منغ: يوجد في حلب ويخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية بدعم جوي روسي منذ فبراير/شباط 2017 بعد معارك مع المعارضة السورية، ويضم المطار مدرسة عسكرية وفيه ثماني مروحيات، ومدرجان.

مطار الطبقة: وهو في منطقة الطبقة بريف الرقة الغربي ويخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية منذ فبراير/شباط 2017، وقبل ذلك كان في قبضة تنظيم الدولة وقبله المعارضة السورية المسلحة التي انتزعته من يد النظام في فبراير/شباط 2013، ويضم مدرجا و18 حظيرة للطائرات من طراز ميغ21 ومروحيات من طراز مي 8.

تنظيم الدولة
مطار الجراح: يوجد في ريف حلب الشرقي، وفيه مدرج و12 حظيرة للطائرات وقد كانت تسيطر عليه من قبل المعارضة السورية المسلحة.

مطار الحمدان: يوجد في منطقة البوكمال بمحافظة دير الزور على الحدود مع العراق.

متفرقات

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك