تعرّف على أنواع الصواريخ الإيرانية ومداها
آخر تحديث: 2017/2/9 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/12 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/2/9 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/12 هـ

تعرّف على أنواع الصواريخ الإيرانية ومداها

التصنيف: متفرقات

الدولة: إيران

تمتلك إيران عدة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى ومختلفة الأنواع (رويترز)

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

إيران

تمتلك إيران عدة صواريخ قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، حيث عملت على تطوير منظومتها الصاروخية في فترة ما قبل الثورة الإسلامية الإيرانية وما بعدها، خاصة في ظل القيود والضغوط الغربية التي فرضت عليها.

وفيما يلي أبرز أنواع الصواريخ التي تكشف عنها إيران خلال السنوات الماضية في العروض وفي المناورات العسكرية التي تقيمها.

صواريخ زلزال: يتراوح مداها بين 100 و400 كيلومتر.

صاروخ فاتح 110: يصل مداه لحوالي 200 كيلومتر.

صاروخ قدر-1: كشفت عنه إيران يوم 22 سبتمبر/أيلول 2007، ويبلغ مداه 1800 كيلومتر. وصاروخ قدر يمثل الجيل الجديد من شهاب، بطرازي أف وأتش، ويعمل بالوقود السائل. ويصنف الصاروخان قدر وشهاب، ضمن فئة أرض أرض، ويمكن تزويد الصاروخين برؤوس متعددة.

صواريخ فجر: صممت في التسعينيات باستخدام التكنولوجيا الكورية الشمالية على أساس راجمات الصواريخ السوفياتية، وبلغ مدى الصواريخ الأولى من هذه الفئة 40 كيلومترا.

صاروخ فجر 5: في مايو/أيار 2006 أنتجت شركة الصناعات الجوية والفضائية الإيرانية صواريخ أرض أرض "فجر-5" التي يتراوح معدّل مداها بين 68 و75 كيلومترا. وتفيد التقارير بأن إيران زودت حزب الله بعدد من هذه الصواريخ عام 2006.

صاروخ سجيل: يبلغ مداه حوالي 2000 كيلومتر.

صاروخ الخليج الفارسي: في يناير/كانون الثاني 2011 كشفت إيران عن هذا الصاروخ، وهو أول صاروخ بسرعة تفوق الصوت يهاجم أهدافا بحرية، ويصل مداه إلى 300 كيلومتر، وهو قادر على حمل 450 كيلوغراماً من المواد المتفجرة.

صاروخ عاشورء: أجريت تجارب مختلفة على محرك الصاروخ وغيره من الأجهزة، ورأسه صمم بما يعطيه القابلية لاختراق الأهداف، ويبلغ قطره 125 ملم. ويصل مداه إلى إسرائيل ومناطق في أوروبا. ويعتبر عاشوراء قريبا من صاروخ شهاب 3.

video

صاروخ سومار: من نوع صواريخ كروز اختبرته إيران عام 2017، بحسب ما نقلت صحيفة "دي فيلت" الألمانية يوم 2 فبراير/شباط 2017 عن مصادر مخابراتية لم تسمها.

وصاروخ "سومار" جرى تصنيعه في إيران وحلق لنحو 600 كيلومتر في أول اختبار ناجح معلن لإطلاقه. ونقلت الصحيفة عن مصادر مخابراتية قولها إن الصاروخ قادر على حمل أسلحة نووية ويمكن أن يتراوح مداه بين 2000 و3000 كيلومتر.

وإمكانية صد صواريخ كروز أصعب مقارنة بالصواريخ الباليستية، حيث إنها تحلق على مستويات منخفضة ربما لا تلتقطها أنظمة الرادار مما يربك أنظمة الدفاع الصاروخية، كما أن بإمكان كروز ضرب أهداف في عمق أراضي الخصم.

وقال خبير أمني لصحيفة "دي فيلت" إن الميزة الكبيرة من وجهة نظر إيران هي أن صواريخ كروز لم تذكر في أي من قرارات الأمم المتحدة التي تحظر العمل على تصنيع الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

واختبرت إيران صاروخ كروز بعد ساعات من "تحذير" البيت الأبيض لها بشأن الصواريخ الباليستية والتلويح بإمكانية فرض عقوبات جديدة عليها.

يذكر أنه بموجب الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الست، وافقت إيران على وقف برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات. ويدعو قرار مجلس الأمن الذي يدعم ذلك الاتفاق، إيران إلى الامتناع عن تطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية لمدة ثماني سنوات.

عائلة شهاب
شهاب 1: كشفت عنه إيران للمرة الأولى عام 1991، يعد أول صاروخ باليستي محلي الصنع بمدى 300 كيلومتر، كما يعد استنساخاً للصاروخ السوفياتي سكود بي

شهاب 2: كشفت عنه إيران عام 1993 بمدى 500 كيلومتر. وفي 2010 أعلنت إيران أنها تمتلك نحو 200 إلى 300 صاروخ من شهاب 1و2 بإمكانها الوصول إلى دول الجوار، بحمولة تصل إلى 750 كلغ.

شهاب 3: صاروخ أرض أرض متوسط المدى يتمتع بمزايا تجعله إضافة نوعية إلى ترسانة الأسلحة الإيرانية، أبرزها، إلى جانب سرعته الفائقة، مداه الذي يتراوح بين 1300 و1500 كيلومتر، كما أنه قادر على حمل رأس حربي يزن ما بين 760 و1000 كلغ، وهو ما يمثل تهديدا مباشرا لإسرائيل حسبما ذكر مسؤولوها.

وقد أجرت طهران عدة تجارب على شهاب 3 بدأت في يوليو/تموز 1998، وانتهت في مطلع شهر يوليو/تموز2003.

ويعد هذا الصاروخ النسخة المعدلة من الصاروخ الكوري الشمالي نو دونغ-1 الذي طورته كوريا الشمالية بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي السابق والصين وبمساعدة مالية إيرانية.

video

 

منظومة جديدة
اختبرت إيران خلال مناورات نظمتها في ديسمبر/كانون الأول 2016 سبع منظومات دفاعية محلية الصنع، وقال المتحدث باسم المناورات العميد عباس فرجبور إن قوات الدفاع الجوي اختبرت بنجاح منظومة "مرصاد" الصاروخية، وهي منظومة متوسطة المدى ومطورة عن منظومة "هاغ" الأميركية.

كما تم اختبار منظومة أخرى محلية الصنع وقصيرة المدى أطلق عليها اسم "زهراء٣".

كما كشفت وكالة "تسنيم" للأنباء أن وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت يوم 7 فبراير/شباط 2017 عن صواريخ جديدة، هي: صاروخ فجر 5 الموجه، ومنظومة صواريخ ميثاق 3 المحمولة على الكتف.

وتمتلك إيران أنظمة صواريخ دفاعية أخرى مثل صواريخ الدفاع الجوية المحمولة ميثاق1 و2، وأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات مثل طوفان1 و2 وصاروخ رعد وصايغي. وكذلك نظام الصواريخ المخصصة للقوات البحرية مثل صاروخ نور بمدى يصل إلى 200 كيلومتر، وكوثر. 

جيوش

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك