"الفلك 2".. مناورات بحرية بين الرياض والخرطوم
آخر تحديث: 2017/1/16 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/16 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/18 هـ

"الفلك 2".. مناورات بحرية بين الرياض والخرطوم

التصنيف:

جيوش

الدولة:

سعودية,سودان

التصنيف:

جيوش

الدولة:

سعودية,سودان

الفلك 2
انطلقت فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني المختلط "الفلك 2" في قاعدة الملك فيصل البحرية للأسطول الغربي بالبحر الأحمر (غربي السعودية) في 12 يناير/كانون الثاني 2017.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن "التمرين انطلق بحضور قائد الأسطول الغربي، قائد تمرين الفلك 2، اللواء البحري السعودي الركن سعيد الزهراني، وقائد قاعدة بورتسودان (شرقي السودان) قائد التشكيل البحري السوداني المشارك بالتمرين العميد بحري ركن محمود محمد إبراهيم".

ورحب قائد الأسطول الغربي قائد تمرين "الفلك 2" اللواء البحري الركن سعيد الزهراني بالبعثة البحرية السودانية المشاركة في التمرين التي وصلت إلى ميناء جدة، وحث في كلمة له خلال استقباله لهم على بذل الجهد لتحقيق النجاح واكتساب الفائدة من هذه التمارين.

كما كان في استقبالها القائد التكتيكي للتمرين العميد البحري الركن خالد الغامدي، ومدير العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بالأسطول الغربي وفريق العمل المشارك بالتمرين، وقائد قاعدة بورتسودان قائد التشكيل البحري السوداني المشارك بالتمرين العميد بحري ركن محمود محمد إبراهيم.

الفلك 1
وفي 16 فبراير/شباط 2013، بدأت البحرية السعودية ونظيرتها السودانية أول تمرين مشترك تحت اسم الفلك1، في ميناء بورتسودان في إطار التعاون المشترك لتأمين البحر الأحمر وحدود البلدين.

وجرت مباحثات عسكرية وأمنية في ديسمبر/كانون الأول 2016 بين السودان والسعودية بالعاصمة الخرطوم لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين.

وأعلن الجيش السوداني في 2013 أن تنظيم أول تدريبات بحرية بين قواته البحرية ونظيرتها السعودية في البحر الأحمر جاء "لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتوثيق التعاون بينهما".

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد "إن التمرين السوداني السعودي المختلط الذي انطلق في البحر الأحمر يهدف إلى تدريب القوة البحرية بالدولتين على عملية مكافحة التهريب في البحر بمختلف أنواعه، وفي المنطقة الساحلية والساحل، وتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتوثيق التعاون بين البحريتين، والتقارب وتوحيد اللغة العسكرية تيسيراً لتنفيذ المهام مستقبلاً".

مناورات عسكرية
وشاركت القوات البحرية التابعة للتحالف العربي في عملية الرمح الذهبي، التي انطلقت بداية يناير/كانون الثاني 2017 بهدف استعادة السواحل الغربية لليمن، الخاضعة لسيطرة للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وتمكنت عملية الرمح الذهبي من استعادة مديرية ذباب التي لا تبعد عن مضيق باب المندب الإستراتيجي سوى نحو 25 كيلومترا.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 2016 بدأت قوات البحرية الملكية السعودية تمرين "درع الخليج 1" في مياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عُمان بمشاركة سفن وطائرات ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة التابعة للبحرية السعودية، ووصفت بأنها أضخم مناورات عسكرية بحرية في مياه الخليج العربي.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016 بدأت تدريبات بحرية سعودية بحرينية مشتركة تحمل اسم "جسر 17" بعد وصول وحدات من الأسطول الشرقي السعودي وقوات بحرية سعودية خاصة إلى ميناء قاعدة سلمان البحرية في البحرين للمشاركة في التدريبات. 

وضم التمرين تشكيلات من القوات البحرية في الأسطول الشرقي، تشمل السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

وفي فبراير/شباط 2016، نظمت مناورات "رعد الشمال" في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن (شمال المملكة العربية السعودية) كأكبر مناورات شهدتها منطقة الشرق الأوسط في تاريخها.

وشاركت فيها قوات عشرين دولة إلى جانب درع الجزيرة، واعتبرت رسالة واضحة بأن المشاركين يقفون موحدين لمواجهة التحديات.

وفي مارس/آذار 2015، انطلقت في منطقة الباحة (جنوب غرب السعودية) تدريبات "الصمصام 5" العسكرية بين القوات البرية السعودية ووحدات خاصة في الجيش الباكستاني تضمنت التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية وعرة، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية وقتئذ.

يشار إلى أن السودان يشارك منذ مارس/آذار 2015 في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، ونشر بالفعل نحو ألف من جنوده مع إعلان استعداده لنشر كتيبة قوامها ستة آلاف جندي إن دعت الحاجة.

جيوش

المصدر : وكالات

التعليقات