أبرز الغارات الإسرائيلية على سوريا منذ 2003
آخر تحديث: 2017/4/27 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/30 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/27 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/30 هـ

أبرز الغارات الإسرائيلية على سوريا منذ 2003

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

سوريا

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

سوريا

دأبت إسرائيل على شن غارات جوية وقصف مدفعي ضد أهداف في سوريا منذ بدايات الألفية الثالثة، ومع اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011 كثفت تل أبيب تلك الهجمات تدريجيا ولأسباب مختلفة.

وفي ما يلي أبرز تلك الغارات: 

27 أبريل/نيسان 2017: مواقع موالية للنظام السوري تقول إن انفجارات كبيرة وقعت في محيط الجسر السابع بالقرب من مطار دمشق الدولي فجرا، وسط ترجيحات أن تكون ناتجة عن غارة إسرائيلية.

وقالت مصادر المعارضة إن ضربات صاروخية أصابت مستودع ذخيرة وقاعدة جوية قرب مطار دمشق، ورجحت جهات أن يكون الانفجار ناجما عن قصف إسرائيلي بصواريخ بعيدة المدى. وتحدثت تقارير إعلامية عن  معلومات تشير إلى أن الطيران الإسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي بخمس غارات على السرب العسكري داخله، وأن النيران وأعمدة الدخان تصاعدت بكثافة.

لكن إسرائيل التزمت الصمت واكتفت وسائل إعلامها بنقل الخبر عن مواقع للمعارضة السورية. ويرجح أن تكون غارات جوية استهدفت المنطقة التي تضم بعض المواقع العسكرية الحيوية التابعة للنظام والمليشيات الموالية له، خصوصا حزب الله اللبناني الذي تنتشر عناصره على جانبي الطريق المؤدي للمطار.

-22 فبراير/شباط 2017: قصفت إسرائيل بالصواريخ مواقع تابعة للجيش السوري في جبال القطيفة القريبة من دمشق.

-13 فبراير/شباط 2017: هاجم الجيش الإسرائيلي مطار المزة بثمانية صواريخ أطلقت من منطقة بحيرة طبريا, واستهدفت مستودعات صواريخ. ورجحت مصادر مخابراتية روسية أن الصواريخ أطلقتها طائرات حربية حديثة "الشبح أف 35" من داخل الأجواء الإسرائيلية.
 
- 13 يناير/كانون الثاني 2017: طائرات إسرائيلية تقصف مطار المزة العسكري استهدف مستودعات للأسلحة داخل المطار، وأدى القصف إلى  تدمير أجزاء من المطار ونشوب حرائق داخله.

- 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: مصادر سورية نظامية تقول إن طائرة إسرائيلية استهدفت فجرا موقعا عسكريا بدمشق دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

- 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: إسرائيل تعلن أن طائراتها الحربية أغارت على موقع تابع لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب الجولان السوري المحتل، وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة -التي أدت إلى تدمير الموقع- جاءت ردا على استهداف التنظيم قوة من الجيش قرب خط وقف إطلاق النار.

- 18 سبتمبر/أيلول 2016: مواقع موالية للنظام السوري تذكر أن ثلاثة على الأقل من أفراد مليشيا "فوج الجولان" الموالية للنظام قتلوا، وجرح عشرات في غارة شنتها طائرة إسرائيلية على مواقع في ريف القنيطرة.

- 14 سبتمبر/أيلول 2016: مقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع للجيش النظامي السوريبعد سقوط ثلاث قذائف في الجانب المحتل من الجولان. واستهدف الهجوم الإسرائيلي مواقع في عين البرج قرب بلدة قلعة جندل شرق جبل الشيخ.

- 13 سبتمبر/أيلول 2016: إسرائيل تنفي سقوط أيّ من طائراتها خلال غارات على مواقع لمدفعية الجيش النظامي في الجولان المحتل، وذلك ردا على إعلان وسائل إعلام رسمية سورية عن قيام جيش النظام بإسقاط طائرة حربية إسرائيلية وطائرة دون طيار خلال تلك الغارات.

- 10 سبتمبر/أيلول 2016: طائرات حربية إسرائيلية تغير على مواقع لمدفعية الجيش السوري في ريف القنيطرة جنوبي سوريا بحجة الرد على سقوط قذيفة في الجولان السوري المحتل.

- 8 سبتمبر/أيلول 2016: الجيش الإسرائيلي يقول إن طائراته هاجمت أهدافا في سوريا للمرة الثانية خلال خمسة أيام بعد أن سقطت قذيفة مدفعية في هضبة الجولان مصدرها المعارك الدائرة في سوريا.

- 9 فبراير/شباط 2016: مواقع موالية للنظام السوري تقول إن طائرات إسرائيلية شنت غارة على موقع قرب مدينة القطيفة في ريف دمشق، مشيرة إلى أن المنطقة المستهدفة يوجد فيها عناصر من حزب الله، دون أن تشير إلى وقوع خسائر بشرية.

- 20 ديسمبر/كانون الأول 2015: حزب الله اللبناني يعلن مقتل القيادي في الحزب سمير القنطار بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة جرمانا جنوب دمشق، في وقت أفادت مواقع موالية للنظام السوري بأن عددا من القياديين في مليشيات موالية للنظام قُتلوا أيضا في القصف.

- 15 أكتوبر/تشرين الأول 2015: وزارة الدفاع الروسية توضح أن قواتها الجوية والإسرائيلية أطلقت تدريبات عسكرية بهدف توفير الأمن لطيران كلا البلدين في الأجواء السورية.

- 27 سبتمبر/أيلول 2015: مراسل الجزيرة يقول إن الجيش الإسرائيلي استهدف مواقع للنظام السوري في ريف القنيطرة. وأوضح المراسل أن تحرك الجيش الإسرائيلي جاء بعد سقوط قذيفة في الجانب المحتل من هضبة الجولان بسبب معارك بين قوات النظام والمعارضة في المنطقة.

- 28 يناير/كانون الثاني 2015: وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون يعلن أن الغارات التي استهدفت الجيش السوري في الجولان رسالة واضحة بأن إسرائيل لن تحتمل أي إطلاق للنار باتجاهها.

- 5 سبتمبر/أيلول 2014: مراسل الجزيرة يفيد بوقوع انفجارات كبيرة في تل الحارة بريف درعا الغربي، وسط أنباء عن غارة إسرائيلية على مواقع للنظام في هذه المنطقة. وقالت شبكة سوريا مباشر إن الغارة أدت إلى انفجار مستودع ذخيرة للقوات النظامية في تل الحارة.

- 23 يونيو/حزيران 2014: قتل عشرة جنود سوريين على الأقل في غارات جوية نفذتها مقاتلات إسرائيلية على مواقع عسكرية في الجزء السوري من هضبة الجولان المحتل، ردا على استهداف سيارة إسرائيلية على خط وقف إطلاق النار في المنطقة.

- 30 أغسطس/آب 2013: إسرائيل تنشر صواريخ تحسبا لهجوم سوري حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش الإسرائيلي نشر بطارية لمنظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب تل أبيب، في حين كشف استطلاع للرأي أن ثلاثة أرباع الإسرائيليين يرفضون الدخول في حرب ضد سوريا.

- 13 يوليو/تموز 2013: مسؤولون أميركيون يقولون إن الانفجار الغامض الذي وقع في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا حدث نتيجة غارة جوية إسرائيلية استهدفت مرابض صواريخ متطورة مضادة للسفن.

- 21 مايو/أيار 2013: فتح جنود إسرائيليون النار على هدف سوري بعد تعرضهم لإطلاق نار مصدره الأراضي السورية في هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان.

-5 مايو/أيار 2013: مصدر إسرائيلي وُصف بالبارز يعترف بأن إسرائيل شنت غارات على مواقع سورية مستهدفة أسلحة إيرانية مرسلة إلى حزب الله اللبناني، في وقت قال التلفزيون السوري إن إسرائيل شنت هجوما صاروخيا على مركز البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق.

- 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2012: الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف دبابات على سوريا، ووجه ما وصفها بضربات مباشرة ردا على سقوط قذيفة هاون على مرتفعات الجولان المحتلة من الجانب السوري من خط فك الاشتباك، بعد يوم من إطلاقه "أعيرة تحذيرية" على قذيفة مماثلة في أول قصف من نوعه منذ العام 1974. 

- سبتمبر/أيلول 2007: غارة إسرائيلية على ما وصفته تل أبيب بمفاعل نووي سري قيد الإنشاء في دير الزور.

- يونيو/حزيران 2006: طائرات إسرائيلية تحلق فوق قصر الرئاسة السوري عقب أسر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قرب غزة.

- أكتوبر/تشرين الأول 2003: طائرات إسرائيلية تغير على موقع تدريب فلسطيني في منطقة عين الصاحب قرب دمشق.

- أغسطس/أب 2003: طائرات إسرائيلية تحلق فوق منزل الرئيس السوري بشار الأسد للتحذير من دعمه لحزب الله.

متفرقات

المصدر : الجزيرة + وكالات

شارك برأيك