أهم إنجازات المقاومة الشعبية اليمنية
آخر تحديث: 2015/8/6 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/21 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/6 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/21 هـ

أهم إنجازات المقاومة الشعبية اليمنية

التصنيف: متفرقات

الدولة: اليمن

عانت المقاومة في أشهرها الأولى من نقص الخبرة والعتاد قبل أن تتحول إلى تحقيق الإنجازات (رويترز)

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

اليمن

سعت المقاومة منذ انطلاقها لوقف تمدد المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في محافظات اليمن في الوسط والجنوب والشرق، وإرباك سيطرتهم على بقية المحافظات في الشمال والغرب، قبل أن تتحول إلى مرحلة المبادرة والهجوم لاستعادة السيطرة الميدانية.

وقد بدأ تشكل المقاومة اليمنية بصيغتها الشعبية في عدة مدن ومحافظات منذ اجتياح جماعة الحوثي للعاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول 2014، لكنها تبلورت وترسخت أكثر إثر شن التحالف العربي بقيادة السعودية عملية "عاصفة الحزم" فجر يوم 26 مارس/آذار 2015.

وركزت عمليات المقاومة في البداية على الكمائن التي تستهدف التعزيزات العسكرية للحوثيين وحلفائهم، والهجمات على مقرات ومنازل قياداتهم ونقاط التفتيش والدوريات.

وقد عانت اليمنية المقاومة في أشهرها الأولى من نقص الخبرة والحنكة العسكرية، خاصة أنها تنازل قوة النخبة التابعة للحرس الجمهوري بتحالفات قبلية يقودها الحوثيون، لكنها مع مرور الأيام نضجت أساليبها وتطورت أسلحتها وتكتيكاتها، وبدأت نجاحاتها الحاسمة بتطهير مدن ومديرايات من الحوثيين وحلفائهم وصولا لتحرير محافظات بالكامل منهم.

video



تحرير عدن
أطلقت المقاومة -بالتنسيق مع "التحالف العربي"- عملية "السهم الذهبي لتحرير عدن" من سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لهم يوم 14 يوليو/تموز 2015، وقد تمكنت قوات المقاومة -مسنودة بدعم جوي وبحري من التحالف- من تحقيق هذا الهدف، وأعلنت الحكومة الشرعية تحرير عدن بالكامل فجر يوم عيد الفطر (17 يوليو/تموز 2015).

وتعتبر عدن عاصمة الجنوب اليمني وتوجد فيها ست قواعد عسكرية، وقد أعلِنت عاصمة مؤقتة للبلاد بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة الرسمية صنعاء.

تحرير لحج
أعلنت المقاومة اليمنية بسط سيطرتها على كامل محافظة لحج يوم 4 أغسطس/آب 2015 إثر معارك شرسة شارك فيها ما يتجاوز ألفين من مسلحيها، وتوجت بإخضاع قاعد العند الإستراتيجية الإستراتيجية يوم 3 أغسطس/آب 2015، وفي اليوم الموالي تم تحرير مدينة الحوطة (عاصمة المحافظة) بعد تصفية جيوب الحوثيين وقوات صالح من مناطق المحافظة كافة.

تحرير الضالع
شنت المقاومة في الأيام الأولى من يونيو/حزيران 2015 عملية عسكرية سمتها "عاصفة الضالع" لتحرير محافظة الضالع، وقد تمكنت خلال هذه العملية من قتل مئات الحوثيين واغتنام عدد من الدبابات وراجمات الصواريخ وعربات الشيلكا القتالية لتنجح بعد ذلك في السيطرة على كامل مناطق المحافظة.

وتعتبر مدينة الضالع -وهي مركز المحافظة- "بوابة الجنوب" لأنها الرابط الجغرافي بين الشمال والجنوب، وتكمن أهميتها أيضا في أنها طريق إمداد عسكري من صنعاء باتجاه محافظات عدن وتعز ولحج وأبين.

جيوش

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك